معنى كلمة كدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كدد: الْكَدُّ: الشِّدَّةُ فِي الْعَمَلِ وَطَلَبُ الرِّزْقِ وَالْإِلْحَاحُ فِي مُحَاوَلَةِ الشَّيْءِ وَالْإِشَارَةُ بِالْإِصْبَعِ; يُقَالُ: هُوَ يَكُدُّ ڪَدًّا; وَأَنْشَدَ الْكُمَيْتُ (ابْنُ مَعْرُوفٍ):
غَنِيتُ فَلَمْ أَرْدُدْكُمُ عِنْدَ بُغْيَةٍ وَحُجْتُ فَلَمَّ أَكْدُدْكُمُ بِالْأَصَابِعِ
وَفِي الْمَثَلِ: بِجَدِّكَ لَا بِكَدِّكَ أَيْ إِنَّمَا تُدْرِكُ الْأُمُورَ بِمَا تُرْزَقُهُ مِنَ الْجَدِّ لَا بِمَا تَعْمَلُهُ مِنَ الْكَدِّ. وَقَدْ ڪَدَّهُ يَكُدُّهُ ڪَدًّا وَاكْتَدَّهُ وَاسْتَكَدَّهُ: طَلَبَ مِنْهُ الْكَدَّ. وَكَدَّ لِسَانَهُ بِالْكَلَامِ وَقَلْبَهُ بِالْفِكْرِ، وَهُوَ مِثْلُ مَا تَقَدَّمَ. وَالْكَدِيدُ: مَا غَلُظَ مِنَ الْأَرْضِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْكَدِيدُ مِنَ الْأَرْضِ الْبَطْنُ الْوَاسِعُ خُلِقَ خَلْقَ الْأَوْدِيَةِ أَوْ أَوْسَعَ مِنْهَا. وَالْكِدَّةُ: الْأَرْضُ الْغَلِيظَةُ لِأَنَّهَا تَكُدُّ الْمَاشِيَ فِيهَا. وَفِي حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى: فَحَصَ الْكِدَّةَ بِيَدِهِ فَانْبَجَسَ الْمَاءُ; هِيَ الْأَرْضُ الْغَلِيظَةُ مِنْ ذَلِكَ. وَالْكَدِيدُ: الْمَكَانُ الْغَلِيظُ. وَالْكَدِيدُ: الْأَرْضُ الْمَكْدُودَةُ بِالْحَوَافِرِ. وَالْكَدُّ: مَا يُدَقُّ فِيهِ الْأَشْيَاءُ ڪَالْهَاوُنِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: ڪُنْتُ أَكُدُّهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – تَعْنِي الْمَنِيَّ. الْكَدُّ: الْحَكُّ. وَالْكَدِيدُ: التُّرَابُ الدُّقَاقُ الْمَكْدُودُ الْمُرَكَّلُ بِالْقَوَائِمِ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
مِسَحٌّ إِذَا مَا السَّابِحَاتُ عَلَى الْوَنَى أَثَرْنَ الْغُبَارَ بِالْكَدِيدِ الْمُرَكَّلِ
الْمِسَحُّ: الْكَثِيرُ الْجَرْيِ. وَالْوَنَى: الْفُتُورُ. وَالْمُرَكَّلُ: الَّذِي أَثَّرَتْ فِيهِ الْحَوَافِرُ. وَفِي حَدِيثِ إِسْلَامِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: فَأَخْرَجْنَا رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي صَفَّيْنِ لَهُ ڪَدِيدٌ ڪَكَدِيدٍ الطَّحِينِ; وَالْكَدِيدُ: التُّرَابُ النَّاعِمُ فَإِذَا وُطِئَ ثَارَ غُبَارُهُ; أَرَادَ أَنَّهُمْ ڪَانُوا فِي جَمَاعَةٍ وَأَنَّ الْغُبَارَ ڪَانَ يَثُورُ مِنْ مَشْيِهِمْ. وَكَدِيدٌ: فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ. وَالطَّحِينُ: الْمَطْحُونُ الْمَدْقُوقُ. وَكَدَّدَ الرَّجُلُ إِذَا أَلْقَى الْكَدِيدَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ وَهُوَ الْجَرِيشُ مِنَ الْمِلْحِ. وَالْكَدِيدُ: صَوْتُ الْمِلْحِ الْجَرِيشِ إِذَا صُبَّ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ. وَالْكَدِيدُ: تُرَابٌ الْحَلْبَةِ. وَكَدْكَدَ عَلَيْهِ أَيْ عَدَا عَلَيْهِ. وَكَدَّ الدَّابَّةَ وَالْإِنْسَانَ وَغَيْرَهُمَا يَكُدُّهُ ڪَدًّا: أَتْعَبَهُ. وَرَجُلٌ مَكْدُودٌ: مَغْلُوبٌ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ لِعَبْدٍ لَهُ: لَأَكُدَّنَّكَ ڪَدَّ الدَّبِرِ; أَرَادَ أَنَّهُ يُلِحُّ عَلَيْهِ فِيمَا يُكَلِّفُهُ مِنَ الْعَمَلِ الْوَاصِبِ إِلْحَاحًا يُتْعِبُهُ ڪَمَا أَنَّ الدَّبِرَ إِذَا حُمِلَ عَلَيْهِ وَرُكِبَ أُتْعِبَ الْبَعِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: الْمَسَائِلُ ڪَدٌّ يَكُدُّ بِهَا الرَّجُلُ وَجْهَهُ; الْكَدُّ: الْإِتْعَابُ: يُقَالُ: ڪَدَّ يَكُدُّ فِي عَمَلِهِ إِذَا اسْتَعْجَلَ وَتَعِبَ، وَأَرَادَ بِالْوَجْهِ مَاءَهُ وَرَوْنَقَهُ; وَمِنْهُ حَدِيثُ جُلَيْبِيبٍ: وَلَا تَجْعَلُ عَيْشَهُمَا ڪَدًّا. وَفِي الْحَدِيثِ: لَيْسَ مِنْ ڪَدِّكَ وَلَا ڪَدِّ أَبِيكَ أَيْ لَيْسَ حَاصِلًا بِسَعْيِكَ وَتَعَبِكَ. وَكَدَّ الشَّيْءَ يَكُدُّهُ وَاكْتَدَّهُ: نَزَعَهُ بِيَدِهِ، يَكُونُ ذَلِكَ فِي الْجَامِدِ وَالسَّائِلِ; أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
أَمُصُّ ثِمَادِي، وَالْمِيَاهُ ڪَثِيرَةٌ أُحَاوِلُ مِنْهَا حَفْرَهَا وَاكْتِدَادَهَا
يَقُولُ: أَرْضَى بِالْقَلِيلِ وَأَقَنَعُ بِهِ. وَالْكَدَدَةُ وَالْكُدَادَةُ: مَا يَلْتَزِقُ بِأَسْفَلِ الْقِدْرِ بَعْدَ الْغَرْفِ مِنْهَا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: الْكُدَادَةُ مَا بَقِيَ فِي أَسْفَلِ الْقِدْرِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: إِذَا لَصِقَ الطَّبِيخُ بِأَسْفَلِ الْبُرْمَةِ فَكُدَّ بِالْأَصَابِعِ، فَهِيَ الْكُدَادَةُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْكُدَادَةُ، بِالضَّمِّ، الْقِشْدَةُ وَمَا يَبْقَى فِي أَسْفَلِ الْقَدْرِ مِنَ الْمَرَقِ. وَالْكُدَادَةُ: ثُفْلُ السَّمْنِ. وَبَقِيَتْ مِنَ الْكَلَإِ ڪُدَادَةٌ، وَهُوَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ. وَكُدَادُ الصِّلِّيَانِ: حُسَافُهُ، وَهُوَ الرِّقَةُ يُؤْكَلُ حِينَ يَظْهَرُ وَلَا يُتْرَكُ حَتَّى يَتِمَّ. وَالْكَدِيدُ: مَوْضِعٌ بِالْحِجَازِ. وَبِئْرٌ ڪَدُودٌ إِذَا لَمْ يُنَلْ مَاؤُهَا إِلَّا بِجَهْدٍ. أَبُو عَمْرٍو: الْكُدَّدُ الْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ. وَكَدْكَدَ الرَّجُلُ فِي الضَّحِكِ وَكَتْكَتَ وَكَرْكَرَ وَطَخْطَخَ وَطَهْطَهَ؛ ڪُلُّ ذَلِكَ إِذَا أَفْرَطَ فِي ضَحِكِهِ. وَالْكَدْكَدَةُ: شِدَّةُ الضَّحِكِ; وَأَنْشَدَ:
وَلَا شَدِيدٍ ضِحْكُهَا ڪَدْكَادِ حَدَادِ دُونَ شَرِّهَا حَدَّادِ
وَالْكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ الْمِدْوَسَ عَلَى السَّيْفِ إِذَا جَلَاهُ. وَأَكَدَّ الرَّجُلُ وَاكْتَدَّ إِذَا أَمْسَكَ. وَفِي النَّوَادِرِ: ڪَدَّنِي وَكَدْكَدَنِي وَتَكَدَّدَنِي وَتَكَرَّدَنِي أَيْ طَرَدَنِي طَرْدًا شَدِيدًا. وَالْكَدْكَدَةُ: حِكَايَةُ صَوْتِ شَيْءٍ يَضْرِبُ عَلَى شَيْءٍ صُلْبٍ. وَالْكَدْكَدَةُ: الْعَدْوُ الْبَطِيءُ. وَحَكَى الْأَصْمَعِيُّ: قَوْمٌ أَكْدَادٌ أَيْ سِرَاعٌ. وَالْكُدَادُ: اسْمُ فَحْلٍ تُنْسَبُ إِلَيْهِ الْحُمُرُ، يُقَالُ: بَنَاتٌ ڪُدَادٌ; وَأَنْشَدَ:
وَعَيْرٌ لَهَا مِنْ بَنَاتِ الْكُدَادِ يُدَهْمِجُ بِالْوَطْبِ وَالْمِزْوَدِ
معنى كلمة كدد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي