معنى كلمة كتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كتم: الْكِتْمَانُ: نَقِيضُ الْإِعْلَانِ، ڪَتَمَ الشَّيْءَ يَكْتُمُهُ ڪَتْمًا وَكِتْمَانًا وَاكْتَمَهُ وَكَتَّمَهُ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
وَكَانَ فِي الْمَجْلِسِ جَمُّ الْهَذْرَمَهْ لَيْثًا عَلَى الدَّاهِيَةِ الْمُكَتَّمَهْ
وَكَتَمَهُ إِيَّاهُ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
كَتَمْتُكَ لَيْلًا بِالْجَمُومَيْنِ سَاهِرًا وَهَمَّيْنِ: هَمًّا مُسْتَكِنًّا وَظَاهِرًا
أَحَادِيثَ نَفْسٍ تَشْتَكِي مَا يَرِيبُهَا وَوِرْدَ هُمُومٍ لَا يَجِدْنَ مَصَادِرَا
وَكَاتَمَهُ إِيَّاهُ: ڪَكَتَمَهُ; قَالَ:
تَعَلَّمْ وَلَوْ ڪَاتَمْتُهُ النَّاسَ، أَنَّنِي عَلَيْكَ وَلَمْ أَظْلِمْ بِذَلِكَ، عَاتِبُ
وَقَوْلُهُ: وَلَمْ أَظْلِمْ بِذَلِكَ، اعْتِرَاضٌ بَيْنَ أَنَّ وَخَبَرِهَا، وَالِاسْمُ الْكِتْمَةُ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ: إِنَّهُ لَحَسَنُ الْكِتْمَةِ. وَرَجُلٌ ڪُتَمَةٌ، مِثَالُ هُمَزَةٍ، إِذَا ڪَانَ يَكْتُمُ سِرَّهُ. وَكَاتَمَنِي سِرَّهُ: ڪَتَمَهُ عَنِّي. وَيُقَالُ لِلْفَرَسِ إِذَا ضَاقَ مَنْخِرُهُ عَنْ نَفَسِهِ: قَدْ ڪَتَمَ الرَّبْوَ; قَاْلَ بِشْرٌ:
كَأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِهِ إِذَا مَا ڪَتَمْنَ الرَّبْوَ ڪِيرٌ مُسْتَعَارُ
يَقُولُ: مَنْخِرُهُ وَاسِعٌ لَا يَكْتُمُ الرَّبْوَ إِذَا ڪَتَمَ غَيْرَهُ مِنَ الدَّوَابِّ نَفَسَهُ مِنْ ضِيقِ مَخْرَجِهِ وَكَتَمَهُ عَنْهُ وَكَتَمَهُ إِيَّاهُ; أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
مُرَّةٌ، ڪَالذُّعَافِ، أَكْتُمُهَا النَّا سَ عَلَى حَرِّ مَلَّةٍ ڪَالشِّهَابِ
وَرَجُلٌ ڪَاتِمٌ لِلسِّرِّ وَكَتُومٌ. وَسِرٌّ ڪَاتِمٌ أَيْ مَكْتُومٌ عَنْ ڪُرَاعٍ. وَمُكَتَّمٌ; بِالتَّشْدِيدِ: بُولِغَ فِي ڪِتْمَانِهِ. وَاسْتَكْتَمَهُ الْخَبَرَ وَالسِّرَّ: سَأَلَهُ ڪَتْمَهُ. وَنَاقَةٌ ڪَتُومٌ وَمِكْتَامٌ: لَا تَشُولُ بِذَنَبِهَا عِنْدَ اللَّقَاحِ وَلَا يُعْلَمُ بِحَمْلِهَا، ڪَتَمَتْ تَكْتُمُ ڪُتُومًا; قَاْلَ الشَّاعِرُ فِي وَصْفِ فَحْلٍ:
فَهُوَ لِجَوَلَانِ الْقِلَاصِ شَمَّامْ إِذَا سَمَا فَوْقَ جَمُوحٍ مِكْتَامْ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْكَتِيمُ الْجَمَلُ الَّذِي لَا يَرْغُو. وَالْكَتِيمُ: الْقَوْسُ الَّتِي لَا تَنْشَقُّ. وَسَحَابٌ مَكْتُومٌ: لَا رَعْدَ فِيهِ. وَالْكَتُومُ أَيْضًا: النَّاقَةُ الَّتِي لَا تَرْغُو إِذَا رَكِبَهَا صَاحِبُهَا، وَالْجَمْعُ ڪُتُمٌ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
كَتُومُ الرُّغَاءِ إِذَا هَجَّرَتْ وَكَانَتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ ڪُتُمْ
وَقَالَ آخَرُ:
كَتُومُ الْهَوَاجِرِ مَا تَنْبِسُ
وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ:
قَدْ تَجَاوَزْتُ بِهِلْوَاعَةٍ عَبْرِ أَسْفَارٍ ڪَتُومِ الْبُغَامِ
وَنَاقَةٌ ڪَتُومٌ: لَا تَرْغُو إِذَا رُكِبَتْ. وَالْكَتُومُ وَالْكَاتِمُ مِنَ الْقِسِيِّ: الَّتِي لَا تُرِنُّ إِذَا أُنْبِضَتْ، وَرُبَّمَا جَاءَتْ فِي الشِّعْرِ ڪَاتِمَةً، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي لَا شَقَّ فِيهَا، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي لَا صَدْعَ فِي نَبْعِهَا، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي لَا صَدْعَ فِيهَا ڪَانَتْ مِنْ نَبْعٍ أَوْ غَيْرِهِ; وَقَالَ أَوْسُ بْنُ حَجَرٍ:
كَتُومٌ طِلَاعُ الْكَفِّ لَا دُونَ مِلْئِهَا وَلَا عَجْسُهَا عَنْ مَوْضِعِ الْكَفِّ أَفْضَلَا
قَوْلُهُ طِلَاعُ الْكَفِّ أَيْ مِلْءُ الْكَفِّ، قَالَ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْحَسَنِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ طِلَاعِ الْأَرْضِ ذَهَبًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ ڪَانَ اسْمُ قَوْسِ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – الْكَتُومَ، سُمِّيَتْ بِهِ لِانْخِفَاضِ صَوْتِهَا إِذَا رُمِيَ عَنْهَا، وَقَدْ ڪَتَمَتْ ڪُتُومًا. أَبُو عَمْرٍو: ڪَتَمَتِ الْمَزَادَةُ تَكْتُمُ ڪُتُومًا إِذَا ذَهَبَ مَرَحُهَا وَسَيَلَانُ الْمَاءِ مِنْ مَخَارِزِهَا أَوَّلَ مَا تُسَرَّبُ، وَهِيَ مَزَادَةٌ ڪَتُومٌ. وَسِقَاءٌ ڪَتِيمٌ، وَكَتَمَ السِّقَاءُ يَكْتُمُ ڪِتْمَانًا وَكُتُومًا: أَمْسَكَ مَا فِيهِ مِنَ اللَّبَنِ وَالشَّرَابِ وَذَلِكَ حِينَ تَذْهَبُ عِينَتُهُ ثُمَّ يُدْهَنُ السِّقَاءُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَإِذَا أَرَادُوا أَنْ يَسْتَقُوا فِيهِ سَرَّبُوهُ، وَالتَّسْرِيبُ: أَنْ يَصُبُّوا فِيهِ الْمَاءَ بَعْدَ الدُّهْنِ حَتَّى يَكْتُمَ خَرْزُهُ وَيَسْكُنَ الْمَاءُ ثُمَّ يُسْتَقَى فِيهِ. وَخَرْزٌ ڪَتِيمٌ: لَا يَنْضَحُ الْمَاءُ وَلَا يُخْرِجُ مَا فِيهِ. وَالْكَاتِمُ: الْخَارِزُ، مِنَ الْجَامِعِ لِابْنِ الْقَزَّازِ; وَأَنْشَدَ فِيهِ:
وَسَالَتْ دُمُوعُ الْعَيْنِ ثُمَّ تَحَدَّرَتْ وَلِلَّهِ دَمْعٌ سَاكِبٌ وَنَمُومُ
فَمَا شَبَّهَتْ إِلَّا مَزَادَةَ ڪَاتِمٍ وَهَتْ أَوْ وَهَى مِنْ بَيْنِهِنَّ ڪَتُومُ
وَهُوَ ڪُلُّهُ مِنَ الْكَتْمِ لِأَنَّ إِخْفَاءَ الْخَارِزِ لِلْمَخْرُوزِ بِمَنْزِلَةِ الْكَتْمِ لَهَا، وَحَكَى ڪُرَاعٌ: لَا تَسْأَلُونِي عَنْ ڪَتْمَةٍ، بِسُكُونِ التَّاءِ، أَيْ ڪَلِمَةٍ. وَرَجُلٌ أَكْتَمُ: عَظِيمُ الْبَطْنِ، وَقِيلَ: شَبْعَانُ. وَالْكَتَمُ، بِالتَّحْرِيكِ: نَبَاتٌ يُخْلَطُ مَعَ الْوَسْمَةِ لِلْخِضَابِ الْأَسْوَدِ. الْأَزْهَرِيُّ: الْكَتَمُ نَبْتٌ فِيهِ حُمْرَةٌ. وَرُوِيَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أَنَّهُ ڪَانَ يَخْتَضِبُ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ، وَفِي رِوَايَةٍ: يَصْبُغُ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ; قَاْلَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ:
وَشَوَّذَتْ شَمْسُهُمْ إِذَا طَلَعَتْ بِالْجُلْبِ هِفًّا ڪَأَنَّهُ ڪَتَمُ
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ فِي تَفْسِيرِ الْحَدِيثِ: يُشْبِهُ أَنْ يُرَادَ بِهِ اسْتِعْمَالُ الْكَتَمِ مُفْرَدًا عَنِ الْحِنَّاءِ، فَإِنَّ الْحِنَّاءَ إِذَا خُضِبَ بِهِ مَعَ الْكَتْمِ جَاءَ أَسْوَدَ، وَقَدْ صَحَّ النَّهْيُ عَنِ السَّوَادِ; قَالَ: وَلَعَلَّ الْحَدِيثَ بِالْحِنَّاءِ أَوِ الْكَتَمِ عَلَى التَّخْيِيرِ، وَلَكِنَّ الرِّوَايَاتِ عَلَى اخْتِلَافِهَا بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْكَتَّمُ، مُشَدَّدُ التَّاءِ، وَالْمَشْهُورُ التَّخْفِيفُ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يُشَبَّبُ الْحِنَّاءُ بِالْكَتَمِ لِيَشْتَدَّ لَوْنُهُ، قَالَ: وَلَا يَنْبُتُ الْكَتَمُ إِلَّا فِي الشَّوَاهِقِ وَلِذَلِكَ يَقِلُّ. وَقَالَ مُرَّةُ: الْكَتَمُ نَبَاتٌ لَا يَسْمُو صُعُدًا وَيَنْبُتُ فِي أَصْعَبِ الصَّخْرِ فَيَتَدَلَّى تَدَلِّيًا خِيطَانًا لِطَافًا، وَهُوَ أَخْضَرُ وَوَرَقُهُ ڪَوَرَقِ الْآسِ أَوْ أَصْغَرَ; قَاْلَ الْهُذَلِيُّ وَوَصَفَ وَعْلًا:
ثُمَّ يَنُوشُ إِذَا آدَ النَّهَارُ لَهُ بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِنْ نِيمٍ وَمِنْ ڪَتَمِ
وَفِي حَدِيثِ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ: ڪُنَّا نَمْتَشِطُ مَعَ أَسْمَاءَ قَبْلَ الْإِحْرَامِ وَنَدَّهِنُ بِالْمَكْتُومَةِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هِيَ دُهْنٌ مِنْ أَدْهَانِ الْعَرَبِ أَحْمَرُ يُجْعَلُ فِيهِ الزَّعْفَرَانُ، وَقِيلَ: يُجْعَلُ فِيهِ الْكَتَمُ، وَهُوَ نَبْتٌ يُخْلَطُ مَعَ الْوَسْمَةِ وَيُصْبَغُ بِهِ الشَّعْرُ أَسْوَدَ، وَقِيلَ: هُوَ الْوَسْمَةُ. وَالْأَكْثَمُ: الْعَظِيمُ الْبَطْنِ. وَالْأَكْثَمُ: الشَّبْعَانُ، بِالثَّاءِ الْمُثَلَّثَةِ، وَيُقَالُ ذَلِكَ فِيهِمَا بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ أَيْضًا، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهُ. وَمَكْتُومٌ وَكَتِيمٌ وَكُتَيْمَةٌ: أَسْمَاءُ; قَالَ:
وَأَيَّمْتَ مِنَّا الَّتِي لَمْ تَلِدْ ڪُتَيْمَ بَنِيكَ، وَكُنْتَ الْحَلِيلَا
أَرَادَ ڪَتِيمَةً فَرَخَّمَ فِي غَيْرِ النِّدَاءِ اضْطِرَارًا. وَابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ: مُؤَذِّنُ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَانَ يُؤَذِّنُ بَعْدَ بِلَالٍ لِأَنَّهُ ڪَانَ أَعْمَى فَكَانَ يَقْتَدِي بِبِلَالٍ. وَفِي حَدِيثِ زَمْزَمَ: أَنَّ عَبْدَ الْمَطَّلِبِ رَأَى فِي الْمَنَامِ قِيلَ: احْفِرْ تُكْتَمَ بَيْنَ الْفَرْثِ وَالدَّمِ; تُكْتَمُ: اسْمُ بِئْرِ زَمْزَمَ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا ڪَانَتِ انْدَفَنَتْ بَعْدَ جُرْهُمَ فَصَارَتْ مَكْتُومَةً حَتَّى أَظْهَرَهَا عَبْدُ الْمُطَّلِبِ. وَ بَنُو ڪُتَامَةَ: حَيٌّ مِنْ حِمْيَرَ صَارُوا إِلَى بَرْبَرٍ حِينَ افْتَتَحَهَا افْرَيْقِسُ الْمَلِكُ، وَقِيلَ: ڪُتَامَةُ قَبِيلَةٌ مِنَ الْبَرْبَرِ. وَ ڪُتْمَانُ، بِالضَّمِّ: مَوْضِعٌ، وَقِيلَ: اسْمُ جَبَلٍ; قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
قَدْ صَرَّحَ السَّيْرُ عَنْ ڪُتْمَانَ، وَابْتُذِلَتْ وَقْعُ الْمَحَاجِنِ بِالْمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ
وَكُتْمَانُ: اسْمُ نَاقَةٍ.
معنى كلمة كتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي