معنى كلمة كبس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة كبس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
كبس: الْكَبْسُ: طَمُّكَ حُفْرَةً بِتُرَابٍ. وَكَبَسْتَ النَّهْرَ وَالْبِئْرَ ڪَبْسًا: طَمَمْتَهُمَا بِالتُّرَابِ. وَقَدْ ڪَبَسَ الْحُفْرَةَ يَكْبِسُهَا ڪَبْسًا: طَوَاهَا بِالتُّرَابِ وَغَيْرِهِ، وَاسْمُ ذَلِكَ التُّرَابُ الْكِبْسُ، بِالْكَسْرِ. يُقَالُ الْهَوَاءُ وَالْكِبْسُ، فَالْكِبْسُ مَا ڪَانَ نَحْوَ الْأَرْضِ مِمَّا يَسُدُّ مِنَ الْهَوَاءِ مَسَدًّا. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْكَبْسُ أَنْ يُوضَعَ الْجِلْدُ فِي حَفِيرَةٍ وَيُدْفَنَ فِيهَا حَتَّى يَسْتَرْخِيَ شَعَرُهُ أَوْ صُوفُهُ. وَالْكَبِيسُ: حَلْيٌ يُصَاغُ مُجَوَّفًا ثُمَّ يُحْشَى بِطِيبٍ ثُمَّ يُكْبَسُ; قَاْلَ عَلْقَمَةُ:
مَحَالٌ ڪَأَجْوَازِ الْجَرَادِ وَلُؤْلُؤٌ مِنَ الْقَلَقِيِّ وَالْكَبِيسِ الْمُلَوَّبِ
وَالْجِبَالُ الْكُبَّسُ وَالْكُبْسُ: الصِّلَابُ الشِّدَادُ. وَكَبَسَ الرَّجُلُ يَكْبِسُ ڪُبُوسًا وَتَكَبَّسَ: أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ، وَقِيلَ: تَقَنَّعَ بِهِ ثُمَّ تَغَطَّى بِطَائِفَتِهِ، وَالْكُبَاسُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي يَفْعَلُ ذَلِكَ. وَرَجُلٌ ڪُبَاسٌ: وَهُوَ الَّذِي إِذَا سَأَلْتَهُ حَاجَةً ڪَبَسَ بِرَأْسِهِ فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ. يُقَالُ: إِنَّهُ لَكُبَاسٌ غَيْرُ خُبَاسٍ; قَاْلَ الشَّاعِرُ يَمْدَحُ رَجُلًا:
هُوَ الرُّزْءُ الْمُبَيَّنُ، لَا ڪُبَاسٌ ثَقِيلُ الرَّأْسِ يَنْعِقُ بِالضَّئِينِ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: رَجُلٌ ڪُبَاسٌ عَظِيمُ الرَّأْسِ; قَالَتِ الْخَنْسَاءُ:
فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرُكَ لَا ڪُبَاسٌ عَظِيمُ الرَّأْسِ، يَحْلُمُ بِالنَّعِيقِ
وَيُقَالُ: الْكُبَاسُ الَّذِي يَكْبِسُ رَأْسَهُ فِي ثِيَابِهِ وَيَنَامُ. وَالْكَابِسُ مِنَ الرِّجَالِ: الْكَابِسُ فِي ثَوْبِهِ الْمُغَطِّي بِهِ جَسَدَهُ الدَّاخِلُ فِيهِ. وَالْكِبْسُ: الْبَيْتُ الصَّغِيرُ، قَالَ: أُرَاهُ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّ الرَّجُلَ يَكْبِسُ فِيهِ رَأْسَهُ; قَاْلَ شِمْرٌ: وَيَجُوزُ أَنْ يُجْعَلَ الْبَيْتُ ڪِبْسًا لِمَا يُكْبَسُ فِيهِ أَيْ يُدْخَلُ ڪَمَا يَكْبِسُ الرَّجُلُ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ قُرَيْشًا أَتَتْ أَبَا طَالِبٍ فَقَالُوا لَهُ: إِنَّ ابْنَ أَخِيكَ قَدْ آذَانَا فَانْهَهُ عَنَّا، فَقَالَ: يَا عَقِيلُ انْطَلِقْ فَأْتِنِي بِمُحَمَّدٍ، فَانْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَاسْتَخْرَجْتُهُ مِنْ ڪِبْسٍ، بِالْكَسْرِ; قَاْلَ شِمْرٌ: مِنْ ڪِبْسٍ أَيْ مِنْ بَيْتٍ صَغِيرٍ، وَيُرْوَى بِالنُّونِ مِنَ الْكِنَاسِ، وَهُوَ بَيْتُ الظَّبْيِ، وَالْأَكْبَاسُ: بُيُوتٌ مِنْ طِينٍ وَاحِدُهَا ڪِبْسٌ. قَاْلَ شِمْرٌ: وَالْكِبْسُ اسْمٌ لِمَا ڪُبِسَ مِنَ الْأَبْنِيَةِ، يُقَالُ: ڪِبْسُ الدَّارِ وَكِبْسُ الْبَيْتِ. وَكُلُّ بُنْيَانٍ ڪُبِسَ فَلَهُ ڪِبْسٌ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَإِنْ رَأَوْا بُنْيَانَهُ ذَا ڪِبْسِ تَطَارَحُوا أَرْكَانَهُ بِالرَّدْسِ
وَالْأَرْنَبَةُ الْكَابِسَةُ: الْمُقْبِلَةُ عَلَى الشَّفَةِ الْعُلْيَا. وَالنَّاصِيَةُ الْكَابِسَةُ: الْمُقْبِلَةُ عَلَى الْجَبْهَةِ. يُقَالُ: جَبْهَةٌ ڪَبَسَتْهَا النَّاصِيَةُ، وَقَدْ ڪَبَسَتِ النَّاصِيَةُ الْجَبْهَةَ. وَالْكُبَاسُ، بِالضَّمِّ: الْعَظِيمُ الرَّأْسِ، وَكَذَلِكَ الْأَكْبَسُ. وَرَجُلٌ أَكْبَسُ بَيِّنُ الْكَبَسِ إِذَا ڪَانَ ضَخْمَ الرَّأْسِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: الَّذِي أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ. وَيُقَالُ: رَأْسٌ أَكْبَسُ إِذَا ڪَانَ مُسْتَدِيرًا ضَخْمًا وَهَامَةٌ ڪَبْسَاءُ وَكُبَاسٌ: ضَخْمَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ; وَكَذَلِكَ ڪَمَرَةٌ ڪَبْسَاءُ وَكُبَاسٌ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْكِبْسُ الْكَنْزُ وَالْكِبْسُ الرَّأْسُ الْكَبِيرُ. شِمْرٌ: الْكُبَاسُ الذَّكَرُ; وَأَنْشَدَ قَوْلَ الطِّرِمَّاحِ:
وَلَوْ ڪُنْتَ حُرًّا لَمْ تَنَمْ لَيْلَةَ النَّقَا وَجِعْثِنُ تُهْبَى بِالْكُبَاسِ وَبِالْعَرْدِ
تُهْبَى: يُثَارُ مِنْهَا الْغُبَارُ لِشِدَّةِ الْعَمَلِ بِهَا. وَنَاقَةٌ ڪَبْسَاءُ وَكُبَاسٌ، وَالِاسْمُ الْكَبَسُ; وَقِيلَ: الْأَكْبَسُ. وَهَامَةٌ ڪَبْسَاءُ وَكُبَاسٌ: ضَخْمَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ، وَكَذَلِكَ ڪَمَرَةٌ ڪَبْسَاءُ وَكُبَاسٌ. وَالْكُبَاسُ: الْمُمْتَلِئُ اللَّحْمِ. وَقَدَمٌ ڪَبْسَاءُ: ڪَثِيرَةُ اللَّحْمِ غَلِيظَةٌ مُحْدَوْدِبَةٌ. وَالتَّكْبِيسُ وَالتَّكَبُّسُ: الِاقْتِحَامُ عَلَى الشَّيْءِ، وَقَدْ تَكَبَّسُوا عَلَيْهِ. وَيُقَالُ: ڪَبَسُوا عَلَيْهِمْ. وَفِي نَوَادِرِ الْأَعْرَابِ: جَاءَ فُلَانٌ مُكَبِّسًا وَكَابِسًا إِذَا جَاءَ شَادًّا، وَكَذَلِكَ جَاءَ مُكَلِّسًا أَيْ حَامِلًا. يُقَالُ: شَدَّ إِذَا حَمَلَ، وَرُبَّمَا قَالُوا ڪَبَسَ رَأْسَهُ أَيْ أَدْخَلَهُ فِي ثِيَابِهِ وَأَخْفَاهُ. وَفِي حَدِيثِ الْقِيَامَةِ: فَوَجَدُوا رِجَالًا قَدْ أَكَلَتْهُمُ النَّارُ إِلَّا صُورَةَ أَحَدِهِمْ يُعْرَفُ بِهَا فَاكْتَبَسُوا فَأُلْقُوا عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ أَيْ أَدْخَلُوا رُءُوسَهُمْ فِي ثِيَابِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ مَقْتَلِ حَمْزَةَ: قَاْلَ وَحْشِيٌّ فَكَمَنْتُ لَهُ إِلَى صَخْرَةٍ وَهُوَ مُكَبِّسٌ لَهُ ڪَتِيتٌ أَيْ يَقْتَحِمُ النَّاسَ فَيَكْبِسُهُمْ، وَالْكَتِيتُ الْهَدِيرُ وَالْغَطِيطُ. وَقِفَافٌ ڪُبْسٌ إِذَا ڪَانَتْ ضِعَافًا; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وُعْثًا وُعُورًا وَقِفَافًا ڪُبْسَا
وَنَخْلَةٌ ڪَبُوسٌ: حَمَلَهَا فِي سَعَفِهَا. وَالْكِبَاسَةُ بِالْكَسْرِ: الْعِذْقُ التَّامُّ بِشَمَارِيخِهِ وَبُسْرِهِ، وَهُوَ مِنَ التَّمْرِ بِمَنْزِلَةِ الْعُنْقُودِ مِنَ الْعِنَبِ; وَاسْتَعَارَ أَبُو حَنِيفَةَ الْكَبَائِسَ لِشَجَرِ الْفَوْفَلِ فَقَالَ: تَحْمِلُ ڪَبَائِسَ فِيهَا الْفَوْفَلُ مِثْلُ التَّمْرِ. غَيْرُهُ: وَالْكَبِيسُ ضَرْبٌ مِنَ التَّمْرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا جَاءَ بِكَبَائِسَ مِنْ هَذِهِ النَّخْلِ; هِيَ جَمْعُ ڪِبَاسَةٍ، وَهُوَ الْعِذْقُ التَّامُّ بِشَمَارِيخِهِ وَرُطَبِهِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: ڪَبَائِسُ اللُّؤْلُؤِ الرَّطْبِ. وَالْكَبِيسُ: ثَمَرُ النَّخْلَةِ الَّتِي يُقَالُ لَهَا أُمُّ جِرْذَانَ، وَإِنَّمَا يُقَالُ لَهُ الْكَبِيسُ إِذَا جَفَّ، فَإِذَا ڪَانَ رَطْبًا فَهُوَ أُمُّ جِرْذَانَ. وَعَامُ الْكَبِيسِ فِي حِسَابِ أَهْلِ الشَّامِ عَنْ أَهْلِ الرُّومِ: فِي ڪُلِّ أَرْبَعِ سِنِينَ يَزِيدُونَ فِي شَهْرِ شُبَاطَ يَوْمًا فَيَجْعَلُونَهُ تِسْعَةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا، وَفِي ثَلَاثِ سِنِينَ يَعُدُّونَهُ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا، يُقِيمُونَ بِذَلِكَ ڪُسُورَ حِسَابِ السَّنَةِ وَيُسَمُّونَ الْعَامَ الَّذِي يَزِيدُونَ فِيهِ ذَلِكَ الْيَوْمَ عَامَ الْكَبِيسِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالسَّنَةُ الْكَبِيسَةُ الَّتِي يُسْتَرَقُ لَهَا يَوْمٌ وَذَلِكَ فِي ڪُلِّ أَرْبَعِ سِنِينَ. وَكَبَسُوا دَارَ فُلَانٍ; وَكَابُوسُ: ڪَلِمَةٌ يُكْنَى بِهَا عَنِ الْبُضْعِ. يُقَالُ: ڪَبَسَهَا إِذَا فَعَلَ بِهَا مَرَّةً. وَكَبَسَ الْمَرْأَةَ: نَكَحَهَا مَرَّةً. وَكَابُوسٌ: اسْمٌ يُكْنُونَ بِهِ عَنِ النِّكَاحِ. وَالْكَابُوسُ: مَا يَقَعُ عَلَى النَّائِمِ بِاللَّيْلِ، وَيُقَالُ: هُوَ مُقَدِّمَةُ الصَّرَعِ، قَاْلَ بَعْضُ اللُّغَوِيِّينَ: وَلَا أَحْسَبُهُ عَرَبِيًّا إِنَّمَا هُوَ النِّيدِلَانُ، وَهُوَ الْبَارُوكُ وَالْجَاثُومُ. وَعَابِسٌ ڪَابِسٌ: إِتْبَاعٌ. وَكَابِسٌ وَكَبْسٌ وَكُبَيْسٌ: أَسْمَاءٌ. وَكُبَيْسٌ: مَوْضِعٌ; قَاْلَ الرَّاعِي:
جَعَلْنَ حُبَيًّا بِالْيَمِينِ، وَنَكَّبَتْ ڪُبَيْسًا لِوِرْدٍ مِنْ ضَئِيدَةِ بَاكِرِ
معنى كلمة كبس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي