معنى كلمة قمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قمم: قَمَّ الشَّيْءَ قَمًّا: ڪَنَسَهُ، حِجَازِيَّةٌ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّهُ قَدِمَ مَكَّةَ فَكَانَ يَطُوفُ فِي سِكَكِهَا فَيَمُرُّ بِالْقَوْمِ، فَيَقُولُ: قُمُّوا فِنَاءَكُمْ حَتَّى مَرَّ بِدَارِ أَبِي سُفْيَانَ، فَقَالَ: قُمُّوا فِنَاءَكُمْ، فَقَالَ: نَعَمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ حَتَّى يَجِيءَ مُهَّانُنَا الْآنَ، ثُمَّ مَرَّ بِهِ فَلَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا، ثُمَّ مَرَّ ثَالِثًا فَلَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا، فَوَضَعَ الدِّرَّةَ بَيْنَ أُذُنَيْهِ ضَرْبًا، فَجَاءَتْ هِنْدٌ، فَقَالَتْ: وَاللَّهِ لَرُبَّ يَوْمٍ لَوْ ضَرَبْتَهُ لَاقْشَعَرَّ بَطْنُ مَكَّةَ، فَقَالَ أَجَلْ. وَالْمِقَمَّةُ: الْمِكْنَسَةُ. وَالْقُمَامَةُ: الْكُنَاسَةُ، وَالْجَمْعُ قُمَامٌ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: قُمَامَةُ الْبَيْتِ مَا ڪُسِحَ مِنْهُ فَأُلْقِيَ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ. اللَّيْثُ: الْقَمُّ مَا يُقَمُّ مِنْ قُمَامَاتِ الْقُمَاشِ وَيُكْنَسُ. يُقَالُ: قَمَّ بَيْتَهُ يَقُمُّهُ قَمًّا إِذَا ڪَنَسَهُ. وَفِي حَدِيثِ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ: أَنَّهَا قَمَّتِ الْبَيْتَ حَتَّى اغْبَرَّتْ ثِيَابُهَا، أَيْ: ڪَنَسَتْهُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ سِيرِينَ: أَنَّهُ ڪَتَبَ يَسْأَلُهُمْ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ، فَقِيلَ: إِنَّهُمْ ڪَانُوا يَشْتَرِطُونَ لِرَبِّ الْمَاءِ قُمَامَةَ الْجُرُنِ، أَيِ: الْكُسَاحَةَ، وَالْجُرُنُ: جَمْعُ جَرِينٍ، وَهُوَ الْبَيْدَرُ، وَيُقَالُ: أَلْقِ قُمَامَةَ بَيْتِكَ عَلَى الطَّرِيقِ، أَيْ: ڪُنَاسَةَ بَيْتِكَ. وَتَقَمَّمَ، أَيْ: تَتَبَّعَ الْقُمَامَ فِي الْكُنَاسَاتِ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْقُمَّةُ، بِالضَّمِّ، الْمَزْبَلَةُ، قَاْلَ أَوْسُ بْنُ مَغْرَاءَ:
قَالُوا فَمَا حَالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْتُ لَهُمْ أَضْحَى ڪَقُمَّةِ دَارٍ بَيْنَ أَنْدَاءِ
وَقَمَّ مَا عَلَى الْمَائِدَةِ يَقُمُّهُ قَمًّا: أَكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ مِنْهُ شَيْئًا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ جَمَاعَةً مِنَ الصَّحَابَةِ ڪَانُوا يَقُمُّونَ شَوَارِبَهُمْ، أَيْ: يَسْتَأْصِلُونَهَا قَصًّا، تَشْبِيهًا بِقَمِّ الْبَيْتَ وَكَنْسِهِ. وَفِي مَثَلٍ لَهُمْ: أَدْرِكِي الْقُوَيْمَّةَ لَا تَأْكُلُهُ الْهُوَيْمَّةُ، يَعْنِي الصَّبِيَّ الَّذِي يَأْكُلُ الْبَعْرَ وَالْقَصَبَ وَهُوَ لَا يَعْرِفُهُ، يَقُولُ لِأُمِّهِ: أَدْرِكِيهِ لَا تَأْكُلُهُ الْهَامَّةُ، أَيِ: الْحَيَّةُ، وَفِي التَّهْذِيبِ: أَرَادَ بِالْقُوَيْمَّةِ الصَّبِيَّ الصَّغِيرَ يَلْقُطُ مَا تَقَعُ عَلَيْهِ يَدُهُ، فَرُبَّمَا وَقَعَتْ يَدُهُ عَلَى هَامَّةٍ مِنَ الْهَوَامِّ فَتَلْسَعُهُ. وَقَمَّتِ الشَّاةُ تَقُمُّ قَمًّا إِذَا ارْتَمَّتْ مِنَ الْأَرْضِ. وَاقْتَمَّتِ الشَّيْءَ: طَلَبَتْهُ لِتَأْكُلَهُ، وَفِي الصِّحَاحِ: إِذَا أَكَلَتْ مِنَ الْمِقَمَّةِ ثُمَّ يُسْتَعَارُ، فَيُقَالُ: اقْتَمَّ الرَّجُلُ مَا عَلَى الْخِوَانِ إِذَا أَكَلَهُ ڪُلَّهُ، وَقَمَّهُ فَهُوَ رَجُلٌ مِقَمٌّ. وَالْمِقَمَّةُ: مِرَمَّةُ الشَّاةِ تَلُفُّ بِهَا مَا أَصَابَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ وَتَأْكُلُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لِلْغَنَمِ مَقَامٌّ، وَاحِدَتُهَا مِقَمَّةٌ وَلِلْخَيْلِ الْجَحَافِلُ، وَهِيَ الشَّفَةُ لِلْإِنْسَانِ. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ مِقَمَّةٌ وَمِرَمَّةٌ لِفَمِ الشَّاةِ، قَالَ: وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقُولُ: مِقَمَّةٌ وَمِرَمَّةٌ، قَالَ: وَهِيَ مِنَ الْكَلْبِ الزُّلْقُومُ، وَمِنَ السِّبَاعِ الْخَطْمُ. وَالْمِقَمَّةُ: مِقَمَّةُ الثَّوْرِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْمِقَمَّةُ وَالْمَقَمَّةُ الشَّفَةُ، وَقِيلَ: هِيَ مِنْ ذَوَاتِ الظِّلْفِ خَاصَّةً، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا تَقْتَمُّ بِهِ مَا تَأْكُلُهُ، أَيْ: تَطْلُبُهُ. وَالْقَمِيمُ: مَا بَقِيَ مِنْ نَبَاتِ عَامِ أَوَّلَ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، وَيُقَالُ لِيَبِيسِ الْبَقْلِ: الْقَمِيمُ، وَقِيلَ: الْقَمِيمُ حُطَامُ الطَّرِيفَةِ وَمَا جَمَعَتْهُ الرِّيحُ مِنْ يَبِيسِهَا، وَالْجَمْعُ أَقِمَّةٌ. وَالْقَمِيمُ: السَّوِيقُ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ; وَأَنْشَدَ:
تُعَلَّلُ بِالنَّبِيذَةِ حِينَ تُمْسِي وَبِالْمَعْوِ الْمُكَمَّمِ وَالْقَمِيمِ
وَقَمَّ الْفَحْلُ الْإِبِلَ يَقُمُّهَا قَمًّا وَأَقَمَّهَا إِقْمَامًا: اشْتَمَلَ عَلَيْهَا وَضَرَبَهَا ڪُلَّهَا فَأَلْقَحَهَا، وَكَذَلِكَ تَقَمَّمَهَا وَاقْتَمَّهَا حَتَّى قَمَّتْ تَقِمُّ وَتَقُمُّ قُمُومًا، وَإِنَّهُ لَمِقَمُّ ضِرَابٍ، قَالَ:
إِذَا ڪَثُرَتْ رَجْعًا تَقَمَّمَ حَوْلَهَا مِقَمُّ ضِرَابٍ لِلطَّرُوقَةِ مِغْسَلُ
وَتَقَمَّمَ الْفَحْلُ النَّاقَةَ إِذَا عَلَاهَا وَهِيَ بَارِكَةٌ لِيَضْرِبَهَا، وَكَذَلِكَ الرَّجُلُ يَعْلُو قِرْنَهُ، قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
يَقْتَسِرُ الْأَقْرَانَ بِالتَّقَمُّمِ
وَيُقَالُ: شَدَّ الْفَرَسُ عَلَى الْحِجْرِ فَتَقَمَّمَهَا، أَيْ: تَسَنَّمَهَا. وَجَاءَ الْقَوْمُ الْقِمَّةَ، أَيْ: جَمِيعًا، دَخَلَتِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ فِيهِ، ڪَمَا دَخَلَتْ فِي الْجَمَّاءِ الْغَفِيرِ، وَالْقِمَّةُ: أَعْلَى الرَّأْسِ وَأَعْلَى ڪُلِّ شَيْءٍ. وَقِمَّةُ النَّخْلَةِ: رَأْسُهَا. وَتَقَمَّمَهَا: ارْتَقَى فِيهَا حَتَّى يَبْلُغَ رَأْسَهَا. وَقِمَّةُ ڪُلِّ شَيْءٍ: أَعْلَاهُ وَوَسَطُهُ. وَتَقْمِيمُ النَّجْمِ: أَنْ يَتَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ. وَالْقِمَّةُ، بِالْكَسْرِ: الْقَامَةُ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَهُوَ حَسَنُ الْقِمَّةِ، أَيْ: اللِّبْسَةِ وَالشَّخْصِ وَالْهَيْئَةِ، وَقِيلَ: الْقِمَّةُ شَخْصُ الْإِنْسَانِ مَا دَامَ قَائِمًا، وَقِيلَ: مَا دَامَ رَاكِبًا. يُقَالُ: أَلْقَى عَلَيْهِ قِمَّتَهُ، أَيْ: بَدَنَهُ، وَيُقَالُ: فُلَانٌ حَسَنُ الْقَامَةِ وَالْقِمَّةِ وَالْقُومِيَّةِ بِمَعْنًى. يُقَالُ: إِنَّهُ لَحَسَنُ الْقِمَّةِ عَلَى الرَّحْلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ حَضَّ عَلَى الصَّدَقَةِ فَقَامَ رَجُلٌ صَغِيرُ الْقِمَّةِ. الْقِمَّةُ، بِالْكَسْرِ: شَخْصُ الْإِنْسَانِ إِذَا ڪَانَ قَائِمًا، وَهِيَ الْقَامَةُ. وَالْقِمَّةُ أَيْضًا: وَسَطُ الرَّأْسِ. وَالْقِمَّةُ: رَأْسُ الْإِنْسَانِ; وَأَنْشَدَ:
ضَخْمُ الْفَرِيسَةِ لَوْ أَبْصَرْتَ قِمَّتَهُ بَيْنَ الرِّجَالِ إِذَا شَبَّهْتَهُ الْجَبَلَا
الْأَصْمَعِيُّ: الْقِمَّةُ قِمَّةُ الرَّأْسِ وَهُوَ أَعْلَاهُ. يُقَالُ: صَارَ الْقَمَرُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ إِذَا صَارَ عَلَى حِيَالِ وَسَطِ الرَّأْسِ; وَأَنْشَدَ:
عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ ابْنُ مَاءٍ مُحَلِّقُ
وَالْقِمَّةُ وَالْقُمَامَةُ: جَمَاعَةُ الْقَوْمِ. وَتَقَمَّمَ الْفَرَسُ الْحِجْرَ: عَلَاهَا. وَالْقَمْقَامُ وَالْقُمَاقِمُ مِنَ الرِّجَالِ: السَّيِّدُ الْكَثِيرُ الْخَيْرِ الْوَاسِعُ الْفَضْلِ، وَيُقَالُ: سَيِّدٌ قُمَاقِمٌ، بِالضَّمِّ، لِكَثْرَةِ خَيْرِهِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ:
أَوْرَثَهَا الْقُمَاقِمُ الْقُمَاقِمَا
وَوَقَعَ فِي قَمْقَامٍ مِنَ الْأَمْرِ أَيْ: وَقَعَ فِي أَمْرٍ عَظِيمٍ ڪَبِيرٍ. وَالْقَمْقَامُ: الْمَاءُ الْكَثِيرُ. وَقَمْقَامُ الْبَحْرِ: مُعْظَمُهُ لِاجْتِمَاعِ مَائِهِ، وَقِيلَ: هُوَ الْبَحْرُ ڪُلُّهُ، وَالْبَحْرُ الْقَمْقَامُ أَيْضًا، قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
وَغَرِقْتَ حِينَ وَقَعْتَ فِي الْقَمْقَامِ
وَالْقَمْقَامُ: الْبَحْرُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ: يَحْمِلُهَا الْأَخْضَرُ الْمُثْعَنْجَرُ وَالْقَمْقَامُ الْمُسَخَّرُ: هُوَ الْبَحْرُ. وَالْقَمْقَامُ: الْعَدَدُ الْكَثِيرُ، وَالْقُمْقُمَانُ مِثْلُهُ. وَعَدَدٌ قَمْقَامٌ وَقُمَاقِمٌ وَقُمْقُمَانٌ، الْأَخِيرَةُ عَنْ ثَعْلَبٍ: ڪَثِيرٌ; وَأَنْشَدَ لِلْعَجَّاجِ:
لَهُ نَوَاحٍ وَلَهُ أُسْطُمُّ وَقُمْقُمَانُ عَدَدٍ قُمْقُمُّ
هُوَ مِنْ قَمْقَامٍ الْعَدِدِ الْكَثِيرِ، قَاْلَ رَكَّاضُ بْنُ أَبَّاقٍ:
مِنْ نَوْفَلٍ فِي الْحَسَبِ الْقَمْقَامِ
وَقَالَ رُؤْبَةُ:
مَنْ خَرَّ فِي قَمْقَامِنَا تَقَمْقَمَا
أَيْ: مَنْ خَرَّ فِي عَدَدِنَا غُمِرَ وَغُلِبَ، ڪَمَا يُغْمَرُ الْوَاقِعُ فِي الْبَحْرِ الْغَمْرِ، وَالْقَمْقَامُ: صِغَارُ الْقِرْدَانِ وَضَرْبٌ مِنَ الْقَمْلِ شَدِيدُ التَّشَبُّثِ بِأُصُولِ الشَّعْرِ، وَاحِدَتُهَا: قَمْقَامَةٌ، وَقِيلَ: هِيَ الْقُرَادُ أَوَّلَ مَا يَكُونُ صَغِيرًا لَا يَكَادُ يُرَى مِنْ صِغَرِهِ، وَقَوْلُهُ:
وَعَطَّنَ الذِّبَّانُ فِي قَمْقَامِهَا
لَمْ يُفَسِّرْهُ ثَعْلَبٌ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يَعْنِيَ الْكَثِيرَ أَوْ يَعْنِيَ الْقِرْدَانَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قَمَّ إِذَا جَمَعَ، وَقَمَّ إِذَا جَفَّ. وَقَمْقَمَ اللَّهُ عَصَبَهُ، أَيْ: جَفَّفَ عَصَبَهُ. وَقَمْقَمَ اللَّهُ عَصَبَهُ، أَيْ: سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْقَمْقَامَ، وَقِيلَ: قَمْقَمَ اللَّهُ عَصَبَهُ، أَيْ: جَمَعَهُ وَقَبَضَهُ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: شَدَّدَهُ، وَيُقَالُ ذَلِكَ فِي الشَّتْمِ. وَالْقُمْقُمُ: الْجَرَّةُ، عَنْ ڪُرَاعٍ. وَالْقُمْقُمُ: ضَرْبٌ مِنَ الْأَوَانِي، قَاْلَ عَنْتَرَةُ:
وَكَأَنَّ رُبًّا أَوْ ڪَحِيلًا مُعْقَدًا حَشَّ الْقِيَانُ بِهِ جَوَانِبَ قُمْقُمِ
وَالْقُمْقُمُ: مَا يُسْتَقَى بِهِ مِنْ نُحَاسٍ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْقُمْقُمُ بِالرُّومِيَّةِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: لَأَنْ أَشْرَبَ قُمْقُمًا أَحْرَقَ مَا أَحْرَقَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَشْرَبَ نَبِيذَ جَرٍّ، الْقُمْقُمُ: مَا يُسَخَّنُ فِيهِ الْمَاءُ مِنْ نُحَاسٍ وَغَيْرِهِ، وَيَكُونُ ضَيِّقَ الرَّأْسِ، أَرَادَ شُرْبَ مَا يَكُونُ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ الْحَارِّ، وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: ڪَمَا يَغْلِي الْمِرْجَلُ بِالْقُمْقُمِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا رُوِيَ وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: ڪَمَا يَغْلِي الْمِرْجَلُ وَالْقُمْقُمُ، قَالَ: وَهُوَ أَبْيَنُ إِنْ سَاعَدَتْهُ صِحَّةُ الرِّوَايَةِ. وَالْقُمْقُمُ: الْحُلْقُومُ. وَقُمَيْقِمٌ: مَاءٌ يَنْزِلُهُ مَنْ خَرَجَ مِنْ عَانَةَ يُرِيدُ سِنْجَارَ، قَاْلَ الْقَطَّامِيُّ:
حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِمًا بِرِهَانِهَا فَمَتَى الْخَلَاصُ بِذِي الرِّهَانِ الْمُغْلَقِ
وَفِي الْمَثَلِ: عَلَى هَذَا دَارَ الْقُمْقُمُ، أَيْ: إِلَى هَذَا صَارَ مَعْنَى الْخَبَرِ، يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ڪَانَ خَبِيرًا بِالْأَمْرِ، وَكَذَلِكَ قَوْلُهُمْ: عَلَى يَدَيَّ دَارَ الْحَدِيثُ، وَالْجَمْعُ قَمَاقِمُ. وَالْقِمْقِمُ: الْبُسْرُ الْيَابِسُ، بِالْكَسْرِ، وَقِيلَ: هُوَ مَا يَبِسَ مِنَ الْبُسْرِ إِذَا سَقَطَ اخْضَرَّ وَلَانَ، قَاْلَ مَعْدَانُ بْنُ عُبَيْدٍ:
وَأَمَةٍ أَكَّالَةٍ لِلْقِمْقِمِ
معنى كلمة قمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي