معنى كلمة قسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قسر: الْقَسْرُ: الْقَهْرُ عَلَى الْكُرْهِ. قَسَرَهُ يَقْسِرُهُ قَسْرًا وَاقْتَسَرَهُ: غَلَبَهُ وَقَهَرَهُ، وَقَسَرَهُ عَلَى الْأَمْرِ قَسْرًا: أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ، وَاقْتَسَرْتُهُ أَعَمُّ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ _ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: مَرْبُوبُونَ اقْتِسَارًا، الِاقْتِسَارُ افْتِعَالٌ مِنَ الْقَسْرِ، وَهُوَ الْقَهْرُ وَالْغَلَبَةُ. وَالْقَسْوَرَةُ: الْعَزِيزُ يَقْتَسِرُ غَيْرَهُ، أَيْ: يَقْهَرُهُ وَالْجَمْعُ قَسَاوِرُ. وَالْقَسْوَرُ: الرَّامِي، وَقِيلَ: الصَّائِدُ؛ وَأَنْشَدَ اللَّيْثُ:
وَشَرْشَرٍ وَقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ
وَقَالَ: الشَّرْشَرُ الْكَلْبُ، وَالْقَسْوَرُ الصَّيَّادُ، وَالْقَسْوَرُ الْأَسَدُ، وَالْجَمْعُ قَسْوَرَةٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: هَذَا قَوْلُ أَهْلِ اللُّغَةِ وَتَحْرِيرُهُ أَنَّ الْقَسْوَرَ وَالْقَسْوَرَةَ اسْمَانِ لِلْأَسَدِ، أَنَّثُوهُ ڪَمَا قَالُوا أُسَامَةَ إِلَّا أَنَّ أُسَامَةَ مَعْرِفَةٌ، وَقِيلَ فِي قَوْلِهِ: فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ، قِيلَ: هُمُ الرُّمَاةُ مِنَ الصَّيَّادِينَ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: أَخْطَأَ اللَّيْثُ فِي غَيْرِ شَيْءٍ مِمَّا فَسَّرَ، فَمِنْهَا قَوْلُهُ: الشَّرْشَرُ الْكَلْبُ، وَإِنَّمَا الشَّرْشَرُ نَبْتٌ مَعْرُوفٌ، قَالَ: وَقَدْ رَأَيْتُهُ فِي الْبَادِيَةِ تَسْمُنُ الْإِبِلُ عَلَيْهِ وَتَغْزُرُ، وَقَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ وَغَيْرُهُ فِي أَسْمَاءِ نُبُوتِ الْبَادِيَةِ، وَقَوْلُهُ: الْقَسْوَرُ الصَّيَّادُ خَطَأٌ، إِنَّمَا الْقَسْوَرُ نَبْتٌ مَعْرُوفٌ نَاعِمٌ، رَوَى ثَعْلَبٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ أَنَّهُ أَنْشَدَهُ لِجُبَيْهًا فِي صِفَةِ مِعْزَى بِحُسْنِ الْقَبُولِ وَسُرْعَةِ السِّمَنِ عَلَى أَدْنَى الْمَرْتَعِ:
فَلَوْ أَنَّهَا طَافَتْ بِطُنْبٍ مُعَجَّمٍ نَفَى الرِّقَّ عَنْهُ جَدْبُهُ، وَهُوَ صَالِحُ
لَجَاءَتْ ڪَأَنَّ الْقَسْوَرَ الْجَوْنَ بَجَّهَا عَسَالِيجَهُ، وَالثَّامِرُ الْمُتَنَاوِحُ
قَالَ: الْقَسْوَرُ ضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ، وَاحِدَتُهُ قَسْوَرَةٌ. قَالَ: وَقَالَ اللَّيْثُ الْقَسْوَرُ الصَّيَّادُ، وَالْجَمْعُ قَسْوَرَةٌ وَهُوَ خَطَأٌ، لَا يُجْمَعُ قَسْوَرٌ عَلَى قَسْوَرَةٍ، إِنَّمَا الْقَسْوَرَةُ اسْمٌ جَامِعٌ لِلرُّمَاةِ وَلَا وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْقَسْوَرَةُ الرُّمَاةُ، وَالْقَسْوَرَةُ الْأَسَدُ، وَالْقَسْوَرَةُ الشُّجَاعُ، وَالْقَسْوَرَةُ أَوَّلُ اللَّيْلِ، وَالْقَسْوَرَةُ ضَرْبٌ مِنَ الشَّجَرِ.الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ قَالَ: الرُّمَاةُ، وَقَالَ الْكَلْبِيُّ بِإِسْنَادِهِ: هُوَ الْأَسَدُ. وَرُوِيَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ: الْقَسْوَرَةُ بِلِسَانِ الْحَبَشَةِ الْأَسَدُ، فَقَالَ: الْقَسْوَرَةُ الرُّمَاةُ، وَالْأَسَدُ بِلِسَانِ الْحَبَشَةِ عَنْبَسَةُ، قَالَ: وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: ڪَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ: الْقَسْوَرَةُ نُكْرُ النَّاسِ يُرِيدُ حِسَّهُمْ وَأَصْوَاتَهُمْ. وَقَالَ ابْنُ عَرَفَةَ: قَسْوَرَةٌ فَعْوَلَةٌ مِنَ الْقَسْرِ، فَالْمَعْنَى ڪَأَنَّهُمْ حُمُرٌ أَنْفَرَهَا مَنْ نَفَّرَهَا بِرَمْيٍ أَوْ صَيْدٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَوَرَدَ الْقَسْوَرَةُ فِي الْحَدِيثِ، قَالَ: الْقَسْوَرَةُ الرُّمَاةُ مِنَ الصَّيَّادِينَ، وَقِيلَ الْأَسَدُ، وَقِيلَ ڪُلُّ شَدِيدٍ. وَالْقَيَاسِرُ وَالْقَيَاسِرَةُ : الْإِبِلُ الْعِظَامُ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
وَعَلَى الْقَيَاسِرِ فِي الْخُدُورِ ڪَوَاعِبٌ رُجُحُ الرَّوَادِفِ فَالْقَيَاسِرُ دُلَّفُ
الْوَاحِدُ: قَيْسَرِيٌّ، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: لَا أَدْرِي مَا وَاحِدُهَا. وَقَسْوَرَةُ اللَّيْلِ: نِصْفُهُ الْأَوَّلُ، وَقِيلَ مُعْظَمُهُ، قَاْلَ تَوْبَةُ بْنُ الْحُمَيْرِ:
وَقَسْوَرَةُ اللَّيْلِ الَّتِي بَيْنَ نِصْفِهِ وَبَيْنَ الْعِشَاءِ قَدْ دَأَبْتُ أَسِيرُهَا
وَقِيلَ: هُوَ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى السَّحَرِ. وَالْقَسْوَرُ: ضَرْبٌ مِنَ النَّبَاتِ سُهْلِيٌّ، وَاحِدَتُهُ قَسْوَرَةٌ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْقَسْوَرُ حَمْضَةٌ مِنَ النَّجِيلِ، وَهُوَ مِثْلُ جُمَّةِ الرَّجُلِ يَطُولُ وَيَعْظُمُ وَالْإِبِلُ حُرَّاصٌ عَلَيْهِ. قَاْلَ جُبَيْهَا الْأَشْجَعِيُّ فِي صِفَةِ شَاةٍ مِنَ الْمَعْزِ:
وَلَوْ أُشْلِيَتْ فِي لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ لِأَرْوَاقِهَا قَطْرٌ مِنَ الْمَاءِ سَافِحُ
لَجَاءَتْ ڪَأَنَّ الْقَسْوَرَ الْجَوْنَ بَجَّهَا عَسَالِيجَهُ وَالثَّامِرُ الْمُتَنَاوِحُ
يَقُولُ: لَوْ دُعِيَتْ هَذِهِ الْمَعْزُ فِي مِثْلِ هَذِهِ اللَّيْلَةِ الشَّتَوِيَّةِ الشَّدِيدَةِ الْبَرْدِ لَأَقْبَلَتْ حَتَّى تُحْلَبَ، وَلَجَاءَتْ ڪَأَنَّهَا تَمَأَّتْ مِنَ الْقَسْوَرِ، أَيْ: تَجِيءُ فِي الْجَدْبِ وَالشِّتَاءِ مِنْ ڪَرَمِهَا وَغَزَارَتِهَا ڪَأَنَّهَا فِي الْخِصْبِ وَالرَّبِيعِ. وَالْقَسْوَرِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الْجِعْلَانِ أَحْمَرُ. وَالْقَيْسَرِيُّ مِنَ الْإِبِلِ: الضَّخْمُ الشَّدِيدُ الْقَوِيُّ، وَهِيَ الْقَيَاسِرَةِ. وَالْقَيْسَرِيُّ: الْكَبِيرُ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَأَنْشَدَ:
تَضْحَكُ مِنِّي أَنْ رَأَتْنِي أَشْهَقُ وَالْخُبْزُ فِي حَنْجَرَتِي مُعَلَّقُ
وَقَدْ يَغَصُّ الْقَيْسَرِيُّ الْأَشْدَقُ
وَرُدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ فَقِيلَ: إِنَّمَا الْقَيْسَرِيُّ هُنَا الشَّدِيدُ الْقَوِيُّ، وَأَمَّا قَوْلُ الْعَجَّاجِ:
أَطَرَبًا وَأَنْتَ قَيْسَرِيُّ؟ وَالدَّهْرُ بِالْإِنْسَانِ دَوَّارِيُّ
فَهُوَ الشَّيْخُ الْكَبِيرُ أَيْضًا، وَيُرْوَى قِنِّسْرِيٌّ، بِكَسْرِ النُّونِ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْقَيْسَرِيُّ الضَّخْمُ الْمَنِيعُ الشَّدِيدُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُهُ أَنْ يُذْكَرَ فِي فَصْلِ قَنْسَرٍ; لِأَنَّهُ لَا يَقُومُ لَهُ دَلِيلٌ عَلَى زِيَادَةِ النُّونِ وَسَنَذْكُرُهُ هُنَا مُسْتَوْفًى. وَالْقَوْسَرَةُ وَالْقَوْسَرَّةُ، ڪِلْتَاهُمَا: لُغَةٌ فِي الْقَوْصَرَةِ وَالْقَوْصَرَّةُ. وَ بَنُو قَسْرٍ: بَطْنٌ مِنْ بَجِيلَةَ، إِلَيْهِمْ يُنْسَبُ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيُّ مِنَ الْعَرَبِ وَهُمْ رَهْطُهُ. وَالْقَسْرُ: اسْمُ رَجُلٍ قِيلَ هُوَ رَاعِي ابْنِ أَحْمَرَ، وَإِيَّاهُ عَنَى بِقَوْلِهِ:
أَظُنُّهَا سَمِعَتْ عَزْفًا فَتَحْسِبُهُ إِشَاعَةَ الْقَسْرِ لَيْلًا حِينَ يَنْتَشِرُ
وَقَسْرٌ: مَوْضِعٌ، قَاْلَ النَّابِغَةُ الْجَعْدِيُّ:
شَرِقًا بِمَاءِ الذَّوْبِ يَجْمَعُهُ فِي طَوْدِ أَيْمَنَ مِنْ قُرَى قَسْرِ
معنى كلمة قسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي