معنى كلمة قرف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قرف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قرف: الْقِرْفُ: لِحَاءُ الشَّجَرِ وَاحِدَتُهُ قِرْفَةٌ، وَجَمْعُ الْقِرْفِ قُرُوفٌ. وَالْقُرَافَةُ: ڪَالْقِرْفِ. وَالْقِرْفُ: الْقِشْرُ. وَالْقِرْفَةُ: الْقِشْرَةُ. وَالْقِرْفَةُ: الطَّائِفَةُ مِنَ الْقِرْفِ، وَكُلُّ قِشْرٍ قِرْفٌ، بِالْكَسْرِ، وَمِنْهُ قِرْفُ الرُّمَّانَةِ وَقِرْفُ الْخُبْزِ الَّذِي يُقْشَرُ وَيُبْقَى فِي التَّنُّورِ. وَقَوْلُهُمْ: تَرَكْتُهُ عَلَى مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ وَهُوَ مَوْضِعُ الْقِرْفِ، أَيْ: مَقْشِرُ الصَّمْغَةِ، وَهُوَ شَبِيهٌ بِقَوْلِهِمْ تَرَكْتُهُ عَلَى مِثْلِ لَيْلَةِ الصَّدَرِ. وَيُقَالُ: صَبَغَ ثَوْبَهُ بِقِرْفِ السِّدْرِ، أَيْ: بِقِشْرِهِ وَقِرْفُ ڪُلِّ شَجَرَةٍ: قِشْرُهَا. وَالْقِرْفَةُ: دَوَاءٌ مَعْرُوفٌ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالْقِرْفُ قِشْرُ شَجَرَةٍ طَيِّبَةِ الرِّيحِ يُوضَعُ فِي الدَّوَاءِ وَالطَّعَامِ، غَلَبَتْ هَذِهِ الصِّفَةُ عَلَيْهَا غَلَبَةَ الْأَسْمَاءِ لِشَرَفِهَا. وَالْقِرْفُ مِنَ الْخُبْزِ: مَا يُقْشَرُ مِنْهُ. وَقَرَفَ الشَّجَرَةَ يَقْرِفُهَا قَرْفًا: نَحَتَ قِرْفَهَا، وَكَذَلِكَ قَرَفَ الْقَرْحَةَ فَتَقَرَّفَتْ، أَيْ: قَشَرَهَا، وَذَلِكَ إِذَا يَبِسَتْ، قَاْلَ عَنْتَرَةُ:
عُلَالَتُنَا فِي ڪُلِّ يَوْمِ ڪَرِيهَةٍ بِأَسْيَافِنَا وَالْقَرْحُ لَمْ يَتَقَرَّفِ
أَيْ: لَمْ يَعُلْهُ ذَلِكَ، وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ عَجُزَ هَذَا الْبَيْتِ:
وَالْجُرْحُ لَمْ يَتَقَرَّفِ
وَالصَّحِيحُ مَا أَوْرَدْنَاهُ. وَفِي حَدِيثِ الْخَوَارِجِ: إِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَاقْرِفُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ، هُوَ مِنْ قَرَفْتُ الشَّجَرَةَ إِذَا قَشَرْتُ لِحَاءَهَا. وَقَرَفْتُ جِلْدَ الرَّجُلِ إِذَا اقْتَلَعْتُهُ أَرَادَ اسْتَأْصَلُوهُمْ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: قَاْلَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْبَادِيَةِ: مَتَى تَحِلُّ لَنَا الْمَيْتَةُ؟ قَالَ: إِذَا وَجَدْتَ قِرْفَ الْأَرْضِ فَلَا تَقْرَبْهَا، أَرَادَ مَا تَقْتَرِفُ مِنْ بَقْلِ الْأَرْضِ وَعُرُوقِهِ، أَيْ: تَقْتَلِعُ وَأَصِلُهَا أَخْذُ الْقِشْرِ مِنْهُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الزُّبَيْرِ: مَا عَلَى أَحَدِكُمْ إِذَا أَتَى الْمَسْجِدَ أَنْ يُخْرِجَ قِرْفَةَ أَنْفِهِ، أَيْ: قِشْرَتَهُ، يُرِيدُ الْمُخَاطَ الْيَابِسَ الَّذِي لَزِقَ بِهِ، أَيْ: يُنَقِّي أَنْفَهُ مِنْهُ. وَتَقَرَّفَتِ الْقَرْحَةُ، أَيْ: تَقَشَّرَتْ. ابْنُ السِّكِّيتِ: الْقَرْفُ مَصْدَرُ قَرَفْتُ الْقَرْحَةَ أَقْرِفُهَا قَرْفًا إِذَا نَكَأْتَهَا. وَيُقَالُ لِلْجُرْحِ إِذَا تَقَشَّرَ: قَدْ تَقَرَّفَ، وَاسْمُ الْجِلْدَةِ الْقِرْفَةُ. وَالْقَرْفُ: الْأَدِيمُ الْأَحْمَرُ ڪَأَنَّهُ قُرِفَ، أَيْ: قُشِرَ فَبَدَتْ حُمْرَتُهُ وَالْعَرَبُ تَقُولُ: أَحْمَرُ ڪَالْقَرْفِ؛ قَالَ:
أَحْمَرُ ڪَالْقَرْفِ وَأَحْوَى أَدْعَجُ
وَأَحْمَرُ قَرِفٌ: شَدِيدُ الْحُمْرَةِ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الْمَلِكِ: أَرَاكَ أَحْمَرَ قَرِفًا، الْقَرِفُ بِكَسْرِ الرَّاءِ: الشَّدِيدُ الْحُمْرَةِ ڪَأَنَّهُ قُرِفَ، أَيْ: قُشِرَ. وَقَرَفَ السِّدْرَ: قَشَرَهُ؛ وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
اقْتَرِبُوا قِرْفَ الْقِمَعْ
يَعْنِي بِالْقِمَعِ قِمَعَ الْوَطْبِ الَّذِي يُصَبُّ فِيهِ اللَّبَنُ، وَقِرْفُهُ مَا يَلْزَقُ بِهِ مِنْ وَسَخِ اللَّبَنِ، فَأَرَادَ أَنَّ هَؤُلَاءِ الْمُخَاطَبِينَ أَوْسَاخٌ وَنَصْبُهُ عَلَى النِّدَاءِ، أَيْ: يَا قِرْفَ الْقِمَعِ. وَقَرَفَ الذَّنْبَ وَغَيْرَهُ يَقْرِفُهُ قَرْفًا وَاقْتَرَفَهُ: اكْتَسَبَهُ. وَالِاقْتِرَافُ: الِاكْتِسَابُ. اقْتَرَفَ، أَيِ: اكْتَسَبَ، وَاقْتَرَفَ ذَنْبًا، أَيْ: أَتَاهُ وَفَعَلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: رَجُلٌ قَرَفَ عَلَى نَفْسِهِ ذُنُوبًا، أَيْ: ڪَسَبَهَا. وَيُقَالُ: قَرَفَ الذَّنْبَ وَاقْتَرَفَهُ إِذَا عَمِلَهُ. وَقَارَفَ الذَّنْبَ وَغَيْرَهُ: دَانَاهُ وَلَاصَقَهُ. وَقَرَفَهُ بِكَذَا، أَيْ: أَضَافَهُ إِلَيْهِ وَاتَّهَمَهُ بِهِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ. وَاقْتَرَفَ الْمَالَ: اقْتَنَاهُ. وَالْقِرْفَةُ: الْكَسْبُ. وَفُلَانٌ يَقْرِفُ لِعِيَالِهِ، أَيْ: يَكْسِبُ. وَبَعِيرٌ مُقْتَرَفٌ: وَهُوَ الَّذِي اشْتُرِيَ حَدِيثًا. وَإِبِلٌ مُقْتَرَفَةٌ وَمُقْرَفَةٌ: مُسْتَجَدَّةٌ. وَقَرَفْتُ الرَّجُلَ، أَيْ: عِبْتُهُ. وَيُقَالُ: هُوَ يُقْرَفُ بِكَذَا، أَيْ: يُرْمَى بِهِ وَيُتَّهَمُ فَهُوَ مَقْرُوفٌ. وَقَرَفَ الرَّجُلَ بِسُوءٍ: رَمَاهُ وَقَرَفْتُهُ بِالشَّيْءِ فَاقْتَرَفَ بِهِ. ابْنُ السِّكِّيتِ: قَرَفْتُ الرَّجُلَ بِالذَّنْبِ قَرْفًا إِذَا رَمَيْتَهُ. الْأَصْمَعِيُّ: قَرَفَ عَلَيْهِ فَهُوَ يَقْرِفُ قَرْفًا إِذَا بَغَى عَلَيْهِ. وَقَرَفَ فُلَانٌ فُلَانًا إِذَا وَقَعَ فِيهِ وَأَصْلُ الْقَرْفِ الْقِشْرُ. وَقَرَفَ عَلَيْهِ قَرْفًا: ڪَذَبَ. وَقَرَفَهُ بِالشَّيْءِ: اتَّهَمَهُ. وَالْقِرْفَةُ: التُّهَمَةُ. وَفُلَانٌ قِرْفَتِي، أَيْ: تُهْمَتِي أَوْ هُوَ الَّذِي أَتَّهِمُهُ. وَبَنُو فُلَانٍ قِرْفَتِي، أَيِ: الَّذِينَ عِنْدَهُمْ أَظُنُّ طَلِبَتِي. وَيُقَالُ: سَلْ بَنِي فُلَانٍ عَنْ نَاقَتِكَ فَإِنَّهُمْ قِرْفَةٌ، أَيْ: تَجِدُ خَبَرَهَا عِنْدَهُمْ. وَيُقَالُ أَيْضًا: هُوَ قَرَفٌ مِنْ ثَوْبِي لِلَّذِي تَتَّهِمُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَانَ لَا يَأْخُذُ بِالْقَرَفِ، أَيِ: التُّهْمَةِ، وَالْجَمْعُ الْقِرَافُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلْمُهَا بِي عَنْ قِرَافِي، أَيْ: عَنْ تُهْمَتِي بِالْمُشَارَكَةِ فِي دَمِ عُثْمَانَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – وَهُوَ قَرَفٌ أَنْ يَفْعَلَ وَقَرِفٌ، أَيْ: خَلِيقٌ وَلَا يُقَالُ: مَا أَقْرَفَهُ وَلَا أَقْرِفْ بِهِ وَأَجَازَهُمَا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ عَلَى مِثْلِ هَذَا. وَرَجُلٌ قَرَفٌ مِنْ ڪَذَا وَقَرَفٌ بِكَذَا، أَيْ: قَمِنٌ قَالَ:
وَالْمَرْءُ مَا دَامَتْ حُشَاشَتُهُ قَرَفٌ مِنَ الْحِدْثَانِ وَالْأَلَمِ
وَالتَّثْنِيَةُ وَالْجَمْعُ ڪَالْوَاحِدِ. قَاْلَ أَبُو الْحَسَنِ: وَلَا يُقَالُ قَرِفٌ وَلَا قَرِيفٌ. وَقَرَفَ الشَّيْءَ: خَلَطَهُ. وَالْمُقَارَفَةُ وَالْقِرَافُ: الْمُخَالَطَةُ وَالِاسْمُ الْقَرَفُ. وَقَارَفَ فُلَانٌ الْخَطِيئَةَ، أَيْ: خَالَطَهَا. وَقَارَفَ الشَّيْءَ: دَانَاهُ وَلَا تَكُونُ الْمُقَارَفَةُ إِلَّا فِي الْأَشْيَاءِ الدَّنِيَّةِ، قَاْلَ طَرَفَةُ:
وَقِرَافُ مَنْ لَا يَسْتَفِيقُ دَعَارَةً يُعْدِي ڪَمَا يُعْدِي الصَّحِيحَ الْأَجْرَبُ
وَقَالَ النَّابِغَةُ:
وَقَارَفَتْ، وَهْيَ لَمْ تَجْرَبْ وَبَاعَ لَهَا مِنَ الْفَصَافِصِ بِالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ
أَيْ: قَارَبَتْ أَنْ تَجْرَبَ. وَفِي حَدِيثِ الْإِفْكِ: إِنْ ڪُنْتِ قَارَفْتِ ذَنْبًا فَتُوبِي إِلَى اللَّهِ، وَهَذَا رَاجِعٌ إِلَى الْمُقَارَبَةِ وَالْمُدَانَاةِ. وَقَارَفَ الْجَرَبُ الْبَعِيرَ قِرَافًا: دَانَاهُ شَيْءٌ مِنْهُ. وَالْقَرَفُ: الْعَدْوَى. وَأَقْرَفَ الْجَرَبُ الصِّحَاحَ: أَعْدَاهَا. وَالْقَرَفُ: مُقَارَفَةُ الْوَبَاءِ. أَبُو عَمْرٍو: الْقَرَفُ الْوَبَاءُ. يُقَالُ: احْذَرِ الْقَرَفَ فِي غَنَمِكَ. وَقَدِ اقْتَرَفَ فُلَانٌ مِنْ مَرَضِ آلِ فُلَانٍ، وَقَدْ أَقْرَفُوهُ إِقْرَافًا: وَهُوَ أَنْ يَأْتِيَهُمْ وَهُمْ مَرْضَى فَيُصِيبَهُ ذَلِكَ. وَقَارَفَ فُلَانٌ الْغَنَمَ: رَعَى بِالْأَرْضِ الْوَبِيئَةِ. وَالْقَرَفُ بِالتَّحْرِيكِ: مُدَانَاةُ الْمَرَضِ. يُقَالُ: أَخْشَى عَلَيْكَ الْقَرَفَ مِنْ ذَلِكَ وَقَدْ قَرِفَ بِالْكَسْرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ قَوْمًا شَكَوْا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَبَاءَ أَرْضِهِمْ، فَقَالَ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: تَحَوَّلُوا فَإِنَّ مِنَ الْقَرَفِ التَّلَفَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الْقَرَفُ مُلَابَسَةُ الدَّاءِ وَمُدَانَاةُ الْمَرَضِ، وَالتَّلَفُ الْهَلَاكُ قَالَ: وَلَيْسَ هَذَا مِنْ بَابِ الْعَدْوَى وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ بَابِ الطِّبِّ فَإِنَّ اسْتِصْلَاحَ الْهَوَاءِ مِنْ أَعْوَنِ الْأَشْيَاءِ عَلَى صِحَّةِ الْأَبْدَانِ، وَفَسَادُ الْهَوَاءِ مِنْ أَسْرَعِ الْأَشْيَاءِ إِلَى الْأَسْقَامِ. وَالْقِرْفَةُ: الْهُجْنَةُ. وَالْمُقْرِفُ: الَّذِي دَانَى الْهُجْنَةَ مِنَ الْفَرَسِ وَغَيْرِهِ الَّذِي أُمُّهُ عَرَبِيَّةٌ وَأَبُوهُ لَيْسَ ڪَذَلِكَ; لِأَنَّ الْإِقْرَافَ إِنَّمَا هُوَ مِنْ قِبَلِ الْفَحْلِ، وَالْهُجْنَةُ مِنْ قِبَلِ الْأُمِّ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ رَكِبَ فَرَسًا لِأَبِي طَلْحَةَ مُقْرِفًا، الْمُقْرِفُ مِنَ الْخَيْلِ الْهَجِينُ، وَهُوَ الَّذِي أُمُّهُ بِرْذَوْنَةٌ وَأَبُوهُ عَرَبِيٌّ، وَقِيلَ بِالْعَكْسِ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي دَانَى الْهُجْنَةَ مِنْ قِبَلِ أَبِيهِ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي دَانَى الْهُجْنَةَ وَقَارَبَهَا وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: ڪَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى فِي الْبَرَاذِينِ: مَا قَارَفَ الْعِتَاقُ مِنْهَا فَاجْعَلْ لَهُ سَهْمًا وَاحِدًا، أَيْ: قَارَبَهَا وَدَانَاهَا. وَأَقْرَفَ الرَّجُلُ وَغَيْرُهُ: دَنَا مِنَ الْهُجْنَةِ. وَالْمُقْرِفُ أَيْضًا: النَّذْلُ وَعَلَيْهِ وَجْهُ قَوْلِهِ:
فَإِنْ يَكُ إِقْرَافٌ فَمِنْ قِبَلِ الْفَحْلِ
وَقَالُوا: مَا أَبْصَرَتْ عَيْنِي وَلَا أَقْرَفَتْ يَدِي، أَيْ: مَا دَنَتْ مِنْهُ وَلَا أَقْرَفْتُ لِذَلِكَ، أَيْ: مَا دَانَيْتُهُ وَلَا خَالَطْتُ أَهْلَهُ. وَأَقْرَفَ لَهُ، أَيْ: دَانَاهُ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُهُ قَوْلِ ذِي الرُّمَّةِ:
نَتُوجٌ، وَلَمْ تُقْرِفْ لِمَا يُمْتَنَى لَهُ إِذَا نُتِجَتْ مَاتَتْ وَحَيَّ سَلِيلُهَا
لَمْ تُقْرِفْ: لَمْ تُدَانِ مَالَهُ مُنْيَةٌ. وَالْمُنْيَةُ: انْتِظَارُ لَقْحِ النَّاقَةِ مِنْ سَبْعَةِ أَيَّامٍ إِلَى خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا. وَيُقَالُ: مَا أَقْرَفَتْ يَدِي شَيْئًا مِمَّا تَكْرَهُ، أَيْ: مَا دَانَتْ وَمَا قَارَفَتْ. وَوَجْهٌ مُقْرِفٌ: غَيْرُ حَسَنٍ، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
تُرِيكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غَيْرَ مُقْرِفَةٍ مَلْسَاءَ لَيْسَ بِهَا خَالٌ وَلَا نَدَبُ
وَالْمُقَارَفَةُ وَالْقِرَافُ: الْجِمَاعُ. وَقَارَفَ امْرَأَتَهُ: جَامَعَهَا. وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: إِنْ ڪَانَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لَيُصْبِحُ جُنُبًا مِنْ قِرَافٍ غَيْرِ احْتِلَامٍ ثُمَّ يَصُومُ، أَيْ: مِنْ جِمَاعٍ. وَفِي الْحَدِيثِ فِي دَفْنِ أُمِّ ڪُلْثُومٍ: مَنْ ڪَانَ مِنْكُمْ لَمْ يُقَارِفْ أَهْلَهُ اللَّيْلَةَ فَلْيَدْخُلْ قَبْرَهَا. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُذَافَةَ: قَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: أَمِنْتَ أَنْ تَكُونَ أُمُّكَ قَارَفَتْ بَعْضَ مَا يُقَارِفُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ، أَرَادَتِ الزِّنَا. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فَقَالَ: إِنِّي رَجُلٌ مِقْرَافٌ لِلذُّنُوبِ، أَيْ: ڪَثِيرُ الْمُبَاشَرَةِ لَهَا، وَمِفْعَالٌ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالِغَةِ. وَالْقَرْفُ: وِعَاءٌ مِنْ أَدَمٍ، وَقِيلَ: يُدْبَغُ بِالْقِرْفَةِ، أَيْ: بِقُشُورِ الرُّمَّانِ وَيُتَّخَذُ فِيهِ الْخَلْعُ. وَهُوَ لَحْمٌ يُتَّخَذُ بِتَوَابِلٍ فَيُفْرَغُ فِيهِ، وَجَمْعُهُ قُرُوفٌ، قَاْلَ مُعَقِّرُ بْنُ حِمَارٍ الْبَارِقِيُّ:
وَذُبْيَانِيَّةٍ وَصَّتْ بَنِيهَا بِأَنْ ڪَذَبَ الْقَرَاطِفُ وَالْقُرُوفُ
أَيْ: عَلَيْكُمْ بِالْقَرَاطِفِ وَالْقُرُوفِ فَاغْنَمُوهَا. وَفِي التَّهْذِيبِ: الْقَرْفُ شَيْءٌ مِنْ جُلُودٍ يُعْمَلُ فِيهِ الْخَلْعُ، وَالْخَلْعُ: أَنْ يُؤْخَذَ لَحْمُ الْجَزُورِ وَيُطْبَخَ بِشَحْمِهِ ثُمَّ تُجْعَلُ فِيهِ تَوَابِلُ ثُمَّ تُفْرَغُ فِي هَذَا الْجِلْدِ. وَقَالَ أَبُو سَعِيدِ فِي قَوْلِهِ ڪَذَبَ الْقَرَاطِفُ وَالْقُرُوفُ، قَالَ: الْقَرْفُ الْأَدِيمُ، وَجَمْعُهُ قُرُوفٌ. أَبُو عَمْرٍو: الْقُرُوفُ الْأَدَمُ الْحُمْرُ، الْوَاحِدُ قَرْفٌ. قَالَ: وَالْقُرُوفُ وَالظُّرُوفُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: لِكُلِّ عَشْرٍ مِنَ السَّرَايَا مَا يَحْمِلُ الْقِرَافُ مِنَ التَّمْرِ، الْقِرَافُ: جَمْعُ قَرْفٍ، بِفَتْحِ الْقَافِ، وَهُوَ وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُدْبَغُ بِالْقِرْفَةِ وَهِيَ قُشُورُ الرُّمَّانِ. وَقِرْفَةُ: اسْمُ رَجُلٍ قَالَ:
أَلَا أَبْلِغْ لَدَيْكَ بَنِي سُوَيْدٍ وَقِرْفَةً، حِينَ مَالَ بِهِ الْوَلَاءُ
وَقَوْلُهُمْ فِي الْمَثَلِ: أَمْنَعُ مِنْ أُمِّ قِرْفَةٍ هِيَ اسْمُ امْرَأَةٍ. التَّهْذِيبُ: وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ جَارِيَتَيْنِ ڪَانَتَا تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَارَفَتْ بِهِ الْأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثٍ، هَكَذَا رُوِيَ فِي بَعْضِ طُرُقِهِ.
معنى كلمة قرف – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي