معنى كلمة قبع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قبع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قبع: قَبَعَ يَقْبَعُ قَبْعًا وَقُبُوعًا: نَخَرَ، وَقَبَعَ الْخِنْزِيرُ يَقْبَعُ قَبْعًا وَقِبَاعًا ڪَذَلِكَ. وَقِبِّيعَةُ الْخِنْزِيرِ مَكَسُورَةُ الْأَوَّلِ مُشَدَّدَةُ الثَّانِي: فِنْطِيسَتُهُ، وَفِي الصِّحَاحِ: قِبِّيعَةُ الْخِنْزِيرِ وَقِنْبِيعَتُهُ نُخْرَةُ أَنْفِهِ. وَالْقَبْعُ: صَوْتٌ يَرُدُّهُ الْفَرَسُ مِنْ مَنْخَرَيْهِ إِلَى حَلْقِهِ وَلَا يَكَادُ يَكَوُنُ إِلَّا مِنْ نِفَارٍ أَوْ شَيْءٍ يَتَّقِيهِ، وَيَكْرَهُهُ، قَاْلَ عَنْتَرَةُ الْعَبْسِيُّ:
إِذَا وَقَعَ الرِّمَاحُ بِمَنْكِبَيْهِ تَوَلَّى قَابِعًا فِيهِ صُدُودُ
وَيُقَالُ لِصَوْتِ الْفِيلِ: الْقَبْعُ وَالنَّخْفَةُ. وَالْقَبْعُ: الصِّيَاحُ. وَالْقُبُوعُ: أَنْ يُدْخِلَ الْإِنْسَانُ رَأْسَهُ فِي قَمِيصِهِ أَوْ ثَوْبِهِ. يُقَالُ: قَبَعَ يَقْبَعُ قُبُوعًا. وَانْقَبَعَ: أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ. وَقَبَعَ رَأْسَهُ يَقْبَعُهُ: أَدْخَلَهُ هُنَاكَ. وَجَارِيَةٌ قُبَعَةٌ طُلَعَةٌ: تَطَلَّعُ ثُمَّ تَقْبَعُ رَأْسَهَا، أَيْ: تُدْخِلُهُ، وَقِيلَ: تَطْلُعُ مَرَّةً وَتَقْبَعُ أُخْرَى، وَرُوِيَ عَنِ الزِّبْرِقَانِ بْنِ بَدْرٍ السَّعْدِيِّ أَنَّهُ قَالَ: أَبْغَضُ ڪَنَائِنِي إِلَيَّ الطُّلَعَةُ الْقُبَعَةُ، وَهِيَ الَّتِي تُطْلِعُ رَأْسَهَا ثُمَّ تَخْبَؤُهُ، ڪَأَنَّهَا قُنْفُذَةٌ تَقْبَعُ رَأْسَهَا. وَالْقُبَعُ: الْقُنْفُذُ؛ لِأَنَّهُ يَخْنِسُ رَأْسَهُ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يَقْبَعُ رَأْسَهُ بَيْنَ شَوْكِهِ، أَيْ: يَخْبَؤُهُ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يَقْبَعُ رَأْسَهُ، أَيْ: يَرُدُّهُ إِلَى دَاخِلٍ؛ وَقَوْلُ ابْنِ مُقْبِلٍ:
وَلَا أَطْرُقُ الْجَارَاتِ بِاللَّيْلِ قَابِعًا قُبُوعَ الْقَرَنْبَى أَخْطَأَتْهُ مَحَاجِرُهُ
هُوَ مِنْ ذَلِكَ، أَيْ: يُدْخِلُ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ ڪَمَا يُدْخِلُ الْقَرَنْبَى رَأْسَهُ فِي جِسْمِهِ. وَيُقَالُ لِلْقُنْفُذِ أَيْضًا: قُبَاعٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الزُّبَيْرِ: قَاتَلَ اللَّهُ فُلَانًا ضَبَحَ ضَبْحَةَ الثَّعْلَبِ وَقَبَعَ قَبْعَةَ الْقُنْفُذِ، قَبَعَ أَيْ: أَدْخَلَ رَأْسَهُ وَاسْتَخْفَى ڪَمَا يَفْعَلُ الْقُنْفُذُ، وَالْقَبْعُ: أَنْ يُطَأْطِئَ الرَّجُلُ رَأْسَهُ فِي الرُّكُوعِ شَدِيدًا. وَالْقَبْعُ: تَغْطِيَةُ الرَّأْسِ بِاللَّيْلِ لِرِيبَةٍ. وَقَنْبَعَتِ الشَّجَرَةُ إِذَا صَارَتْ زَهْرَتُهَا فِي قُنْبُعَةٍ، أَيْ: غِطَاءٍ. وَقَبَعَ النَّجْمُ: ظَهَرَ ثُمَّ خَفِيَ. وَامْرَأَةٌ قَبْعَاءُ: تَنْقَبِعُ إِسْكَتَاهَا فِي فَرْجِهَا إِذَا نُكَحَتْ وَهُوَ عَيْبٌ. وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ الْوَاسِعَةِ الْجَهَازِ: إِنَّهَا لَقُبَاعٌ. وَالْقُبَعَةُ: طُوَيْئِرٌ صَغِيرٌ أَبْقَعُ مِثْلُ الْعُصْفُورِ يَكُونُ عِنْدَ جِحَرَةِ الْجِرْذَانِ، فَإِذَا فَزِعَ أَوْ رُمِيَ بِحَجَرٍ قَبَعَ فِيهَا، أَيْ: دَخَلَهَا. وَقَبَعَ فُلَانٌ رَأْسَ الْقِرْبَةِ وَالْمَزَادَةِ: وَذَلِكَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْقِيَ فِيهَا فَيُدْخِلُ رَأْسَهَا فِي جَوْفِهَا لِيَكُونَ أَمْكَنَ لِلسَّقْيِ فِيهَا، فَإِذَا قَلَبَ رَأْسَهَا عَلَى ظَاهِرِهَا قِيلَ: قَمَعَهُ بِالْمِيمِ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: هَكَذَا حَفِظْتُ الْحَرْفَيْنِ عَنِ الْعَرَبِ. وَقَبَعَ السِّقَاءَ يَقْبَعُهُ قَبْعًا: ثَنَى فَمَهُ فَجَعَلَ بَشَرَتَهُ هِيَ الدَّاخِلَةَ ثُمَّ صَبَّ فِيهِ لَبَنًا أَوْ غَيْرَهُ، وَخَنَثَ سِقَاءَهُ: ثَنَى فَمَهُ فَأَخْرَجَ أَدَمَتَهُ، وَهِيَ الدَّاخِلَةُ. وَاقْتَبَعْتُ السِّقَاءَ إِذَا أَدْخَلْتَ خُرْبَتَهُ فِي فَمِكَ فَشَرِبْتَ مِنْهُ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَبَعْتُ الْجُوَالِقَ إِذَا ثَنَيْتَ أَطْرَافَهُ إِلَى دَاخِلٍ أَوْ خَارِجٍ، يُرِيدُ أَنَّهُ لَذُو قَعْرٍ. وَقَبَعَ فِي الْأَرْضِ يَقْبَعُ قُبُوعًا: ذَهَبَ فِيهَا. وَقَبَعَ: أَعْيَا وَانْبَهَرَ. وَالْقَابِعُ: الْمُنْبَهِرُ، يُقَالُ: عَدَا حَتَّى قَبَعَ، وَقَبَعَ عَنْ أَصْحَابِهِ يَقْبَعُ قَبْعًا وَقُبُوعًا: تَخَلَّفَ، وَخَيْلٌ قَوَابِعُ: مَسْبُوقَةٌ قَالَ:
يُثَابِرُ حَتَّى يَتْرُكَ الْخَيْلَ خَلْفَهُ قَوَابِعَ فِي غَمَّيْ عَجَاجٍ وَعِثْيَرِ
، وَالْقُبَاعُ: الْأَحْمَقُ. وَقُبَاعُ بْنُ ضَبَّةَ: رَجُلٌ ڪَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَحْمَقُ أَهْلِ زَمَانِهِ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ لِكَلِّ أَحْمَقَ وَفِي حَدِيثِ قُتَيْبَةَ لَمَّا وَلِيَ خُرَاسَانَ قَاْلَ لَهُمْ: إِنْ وَلِيَكُمْ وَالٍ رَءُوفٌ بِكُمْ قُلْتُمْ قُبَاعُ بْنُ ضَبَّةَ مِنْ ذَلِكَ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ: يَا ابْنَ قَابِعَاءَ، وَيَا ابْنَ قُبْعَةَ إِذَا وُصِفَ بِالْحُمْقِ. وَالْقُبَاعُ بِالضَّمِّ: مِكْيَالٌ ضَخْمٌ. وَالْقُبَاعِيُّ مِنَ الرِّجَالِ: الْعَظِيمُ الرَّأْسِ مَأْخُوذٌ مِنَ الْقُبَاعِ وَهُوَ الْمِكْيَالُ الْكَبِيرُ. وَمِكْيَالٌ قُبَاعٌ: وَاسِعٌ. وَالْقُبَاعُ: وَالٍ أَحْدَثَ ذَلِكَ الْمِكْيَالَ فَسُمِّيَ بِهِ. وَالْقُبَاعُ: لَقَبُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَالِي الْبَصْرَةِ، قَاْلَ الشَّاعِرُ وَهُوَ أَبُو الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ:
أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ جُزِيتَ خَيْرًا أَرِحْنَا مِنْ قُبَاعِ بَنِي الْمُغِيرَةْ
قَالَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قِيلَ لَهُ ذَلِكَ؛ لِأَنَّهُ وَلِيَ الْبَصْرَةَ فَغَيَّرَ مَكَايِيلَهُمْ فَنَظَرَ إِلَى مِكْيَالٍ صَغِيرٍ فِي مَرْآةِ الْعَيْنِ أَحَاطَ بِدَقِيقٍ ڪَثِيرٍ، فَقَالَ: إِنَّ مِكْيَالَكُمْ هَذَا لَقُبَاعٌ فَلُقِّبَ بِهِ وَاشْتُهِرَ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَكَانَ بِالْبَصْرَةِ مِكْيَالٌ وَاسِعٌ لِأَهْلِهَا فَمَرَّ وَالِيهَا بِهِ فَرَآهُ وَاسِعًا، فَقَالَ: إِنَّهُ لَقُبَاعٌ فَلُقِّبَ ذَلِكَ الْوَالِي قُبَاعًا. وَالْقُبَعَةُ: خِرْقَةٌ تُخَاطُ ڪَالْبُرْنُسِ يَلْبَسُهَا الصِّبْيَانُ. وَالْقَابُوعَةُ: الْمِحْرَضَةُ. وَالْقَبِيعَةُ: الَّتِي عَلَى رَأْسِ قَائِمِ السَّيْفِ، وَهِيَ الَّتِي يُدْخَلُ الْقَائِمُ فِيهَا، وَرُبَّمَا اتُّخِذَتْ مِنْ فِضَّةٍ عَلَى رَأْسِ السِّكِّينِ، وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مِنْ فِضَّةٍ؛ هِيَ الَّتِي تَكُونُ عَلَى رَأْسِ قَائِمِ السَّيْفِ، وَقِيلَ: هِيَ مَا تَحْتَ شَارِبَيِ السَّيْفِ مِمَّا يَكُونُ فَوْقَ الْغِمْدِ، فَيَجِيءُ مَعَ قَائِمِ السَّيْفِ، وَالشَّارِبَانِ أَنْفَانِ طَوِيلَانِ أَسْفَلَ الْقَائِمِ أَحَدُهُمَا مِنْ هَذَا الْجَانِبِ، وَالْآخَرُ مِنْ هَذَا الْجَانِبِ، وَقِيلَ: قَبِيعَةُ السَّيْفِ رَأْسُهُ الَّذِي فِيهِ مُنْتَهَى الْيَدِ إِلَيْهِ، وَقِيلَ: قَبِيعَتُهُ مَا ڪَانَ عَلَى طَرَفِ مَقْبِضِهِ مِنْ فِضَّةٍ أَوْ حَدِيدٍ. الْأَصْمَعِيُّ: الْقَوْبَعُ: قَبِيعَةُ السَّيْفِ وَأَنْشَدَ لِمُزَاحِمٍ الْعُقَيْلِيِّ:
فَصَاحُوا صِيَاحَ الطَّيْرِ مِنْ مُحْزَئِلَّةٍ عَبُورٍ لِهَادِيهَا سِنَانٌ وَقَوْبَعُ
، وَالْقَوْبَعَةُ: دُويْبَّةٌ صَغِيرَةٌ. وَقُبَعٌ: دُويْبَّةٌ مِنْ دَوَابِّ الْبَحْرِ؛ وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:
يَقُودُ بِهَا دَلِيلُ الْقَوْمِ نَجْمٌ ڪَعَيْنِ الْكَلْبِ فِي هُبًّى قِبَاعِ
لَمْ يُفَسِّرْهُ. الرِّوَايَةُ قِبَاعٌ جَمْعُ قَابِعٍ يَصِفُ نُجُومًا قَدْ قَبَعَتْ فِي الْهَبْوَةِ، وَهُبًّى جَمْعُ هَابٍ، أَيِ: الدَّاخِلُ فِي الْهَبْوَةِ. وَفِي حَدِيثِ الْأَذَانِ: أَنَّهُ اهْتَمَّ لِلصَّلَاةِ ڪِيفَ يَجْمَعُ لَهَا النَّاسَ فَذُكِرَ لَهُ الْقُبْعُ فَلَمْ يُعْجِبْهُ ذَلِكَ يَعْنِي الْبُوقَ، رُوِيَتْ هَذِهِ اللَّفْظَةُ بِالْبَاءِ وَالتَّاءِ وَالثَّاءِ وَالنُّونِ وَأَشْهَرُهَا وَأَكْثَرُهَا النُّونُ، قَاْلَ الْخَطَّابِيُّ: أَمَّا الْقُبَعُ بِالْبَاءِ الْمَفْتُوحَةِ فَلَا أَحْسَبُهُ سُمِّيَ بِهِ إِلَّا لِأَنَّهُ يَقْبَعُ فَمَ صَاحِبِهِ، أَيْ: يَسْتُرُهُ، أَوْ مِنْ قَبَعْتُ الْجُوَالِقَ، وَالْجِرَابَ إِذَا ثَنَيْتَ أَطْرَافَهُ إِلَى دَاخِلٍ، قَاْلَ الْهَرَوِيُّ: حَكَاهُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ عَنْ أَبِي عُمَرَ الزَّاهِدِ: الْقُبْعُ بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ، قَالَ: وَهُوَ الْبُوقُ فَعَرَضْتُهُ عَلَى الْأَزْهَرِيِّ، فَقَالَ: هَذَا بَاطِلٌ.
معنى كلمة قبع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي