معنى كلمة قبص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قبص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قبص: الْقَبْصُ: التَّنَاوُلُ بِالْأَصَابِعِ بِأَطْرَافِهَا. قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصًا: تَنَاوَلَ بِأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ وَهُوَ دُونَ الْقَبْضِ. وَقَرَأَ الْحَسَنُ قَوْلَهُ تَعَالَى: (فَقَبَصْتُ قُبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ)، وَقِيلَ: هُوَ اسْمُ الْفِعْلِ وَقِرَاءَةُ الْعَامَّةِ: فَقَبَضْتُ قَبْضَةً. الْفَرَّاءُ: الْقَبْضَةُ بِالْكَفِّ ڪُلِّهَا، وَالْقَبْصَةُ بِأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ، وَالْقُبْصَةُ، وَالْقَبْصَةُ: اسْمُ مَا تَنَاوَلْتَهُ بِعَيْنِهِ، وَالْقَبِيصَةُ: مَا تَنَاوَلْتَهُ بِأَطْرَافِ أَصَابِعِكَ، وَالْقَبْصَةُ مِنَ الطَّعَامِ: مَا حَمَلَتْ ڪَفَّاكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ دَعَا بِتَمْرٍ فَجَعَلَ بِلَالٌ يَجِيءُ بِهِ قُبَصًا قُبَصًا، هِيَ جَمْعُ قُبْصَةٍ، وَهِيَ مَا قُبِصَ ڪَالْغُرْفَةِ لِمَا غُرِفَ. وَفِي حَدِيثِ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ يَعْنِي الْقُبَصَ الَّتِي تُعْطَى الْفُقَرَاءَ عِنْدَ الْحَصَادِ. ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا ذَكَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ حَدِيثَ بِلَالٍ وَمُجَاهِدٍ فِي الصَّادِ الْمُهْمَلَةِ وَذَكَرَهُمَا غَيْرُهُ فِي الضَّادِ الْمُعْجَمَةِ، قَالَ: وَكِلَاهُمَا جَائِزَانِ وَإِنِ اخْتَلَفَا، وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بُرْدَةَ: انْطَلَقْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ فَفَتَحَ بَابًا فَجَعَلَ يَقْبِصُ لِي مِنْ زَبِيبِ الطَّائِفِ. وَالْقَبِيصُ، وَالْقَبِيصَةُ: التُّرَابُ الْمَجْمُوعُ. وَقِبْصُ النَّمْلِ وَقَبْصُهُ: مُجْتُمَعُهُ. اللَّيْثُ: الْقِبْصُ مُجْتُمَعُ النَّمْلِ الْكَبِيرُ الْكَثِيرُ. يُقَالُ: إِنَّهُمْ لَفِي قِبْصِ الْحَصَى، أَيْ: فِي ڪَثْرَتِهَا لَا يُسْتُطَاعُ عَدُّهُ مِنْ ڪَثْرَتِهِ. وَالْقِبْصُ، وَالْقَبْصُ: الْعَدَدُ الْكَثِيرُ، وَفِي الصِّحَاحِ: الْعَدَدُ الْكَثِيرُ مِنَ النَّاسِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَتَخْرُجُ عَلَيْهِمْ قَوَابِصُ، أَيْ: طَوَائِفُ وَجَمَاعَاتٌ، وَاحِدَتُهَا قَابِصَةٌ، قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
لَكُمْ مَسْجِدَا اللَّهِ الْمَزُورَانِ، وَالْحَصَى لَكُمْ قِبْصُهُ مِنْ بَيْنِ أَثْرَى وَأَقْتَرَا
أَيْ: مِنْ بَيْنِ مُثْرٍ وَمُقِلٍّ، وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ قِبْصٌ مِنَ النَّاسِ. أَبُو عُبَيْدَةَ: هُوَ الْعَدَدُ الْكَثِيرُ، وَهُوَ فِعْلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِنَ الْقَبْصِ. يُقَالُ: إِنَّهُمْ لَفِي قِبْصِ الْحَصَى. وَالْقَبَصُ: الْخِفَّةُ وَالنَّشَاطُ عَنْ أَبِي عَمْرٍو. وَقَدْ قَبِصَ الرَّجُلُ فَهُوَ قَبِصٌ. وَالْقَبْصُ، وَالْقِبِصَّى: عَدْوٌ شَدِيدٌ، وَقِيلَ: عَدْوٌ ڪَأَنَّهُ يَنْزُو فِيهِ وَقَدْ قَبَصَ يَقْبِصُ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ قَبَضَ:
وَتَعْدُو الْقِبِضَّى قَبْلَ عَيْرٍ وَمَا جَرَى وَلَمْ تَدْرِ مَا بَالِي وَلَمْ أَدْرِ مَا لَهَا
قَالَ: وَالْقِبِضَّى، وَالْقِمِصَّى ضَرْبٌ مِنَ الْعَدْوِ فِيهِ نَزْوٌ. وَقَالَ غَيْرُهُ: قَبَصَ بِالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ يَقْبِصُ إِذَا نَزَا، فَهُمَا لُغَتَانِ، قَالَ: وَأَحْسَبُ بَيْتَ الشَّمَّاخِ يُرْوَى: وَتَعْدُو الْقِبِصَّى بِالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ، وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَبُو عَمْرٍو يَرْوِيهِ الْقِبِضَّى بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ مَأْخُوذٌ مِنَ الْقَبَاضَةِ، وَهِيَ السُّرْعَةُ، وَوَجْهُ الْأَوَّلِ أَنَّهُ مَأْخُوذٌ مِنَ الْقَبَصِ وَهُوَ النَّشَاطُ وَرَوَاهُ الْمُهَلَّبِيُّ الْقِمِصَّى وَجَعَلَهُ مِنَ الْقِمَاصِ. وَفِي حَدِيثِ الْإِسْرَاءِ، وَالْبُرَاقِ: فَعَمِلَتْ بِأُذُنَيْهَا وَقَبَصَتْ، أَيْ: أَسْرَعَتْ. وَفِي حَدِيثِ الْمُعْتَدَّةِ لِلْوَفَاةِ: ثُمَّ تُؤْتَى بِدَابَّةٍ شَاةٍ أَوْ طَيْرٍ فَتَقْبِصُ بِهِ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ بِالْقَافِ، وَالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ وَالصَّادِ الْمُهْمَلَةِ، أَيْ: تَعْدُو مُسْرِعَةً نَحْوَ مَنْزِلِ أَبَوَيْهَا؛ لِأَنَّهَا ڪَالْمُسْتُحْيِيَةِ مِنْ قُبْحِ مَنْظَرِهَا، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ ، وَالْمَشْهُورُ فِي الرِّوَايَةِ بِالْفَاءِ وَالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ وَالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ. التَّهْذِيبِ: يُقَالُ قَبَصَ الْفَرَسُ يَقْبِصُ إِذَا نَزَا، قَاْلَ الشَّاعِرُ يَصِفُ رِكَابًا:
فَيَقْبِصْنَ مِنْ سَادٍ وَعَادٍ وَوَاخِدٍ ڪَمَا انْصَاعَ بِالسِّيِّ النَّعَامُ النَّوَافِرُ
، وَالْقَبُوصُ مِنَ الْخَيْلِ الَّذِي إِذَا رَكَضَ لَمْ يَمَسَ الْأَرْضَ إِلَّا أَطْرَافُ سَنَابِكِهِ مِنْ قُدُمٍ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
سَلِيمُ الرَّجْعِ طَهْطَاهٌ قَبُوصُ
وَقِيلَ: هُوَ الْوَثِيقُ الْخَلْقِ. وَالْقَبْصُ، وَالْقَبَصُ: وَجَعٌ يُصِيبُ الْكَبِدَ عَنْ أَكْلِ التَّمْرِ عَلَى الرِّيقِ وَشُرْبِ الْمَاءِ عَلَيْهِ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الْحُجَافَ، وَالْقَبَصْ جُلُودُهُمْ أَلْيَنُ مِنْ مَسِّ الْقُمُصْ
وَيُرْوَى الْجُحَافُ تَقُولُ مِنْهُ: قَبِصَ الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ. وَفِي حَدِيثِ أَسْمَاءَ قَالَتْ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ فَسَأَلَنِي: ڪَيْفَ بَنُوكِ؟ قُلْتُ: يُقْبَصُونَ قَبْصًا شَدِيدًا، فَأَعْطَانِي حَبَّةً سَوْدَاءَ ڪَالشُّونِيزِ شِفَاءً لَهُمْ، وَقَالَ: أَمَّا السَّامُ فَلَا أَشْفِي مِنْهُ، يُقْبَصُونَ، أَيْ: يُجْمَعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ مِنْ شِدَّةِ الْحُمَّى. وَالْأَقْبَصُ مِنَ الرِّجَالِ: الْعَظِيمُ الرَّأْسِ قَبَصَ قَبَصًا. وَالْقَبَصُ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ هَامَةٌ قَبْصَاءُ عَظِيمَةٌ ضَخْمَةٌ مُرْتُفِعَةٌ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
بِهَامَةٍ قَبْصَاءَ ڪَالْمِهْرَاسِ
، وَالْقَبَصُ فِي الرَّأْسِ: ارْتِفَاعٌ فِيهِ وَعِظَمٌ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
قَبْصَاءُ لَمْ تُفْطَحْ وَلَمْ تُكَتَّلْ
يَعْنِي الْهَامَةَ. وَفِي الْحَدِيثِ: مِنْ حِينِ قَبِصَ، أَيْ: شَبَّ وَارْتَفَعَ. وَالْقَبَصُ: ارْتِفَاعٌ فِي الرَّأْسِ وَعِظَمٌ. وَالْقَبْصَةُ: الْجَرَادَةُ الْكَبِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ. وَالْمِقْبَصُ: الْمِقْوَسُ وَهُوَ الْحَبْلُ الَّذِي يُمَدُّ بَيْنَ أَيْدِي الْخَيْلِ فِي الْحَلْبَةِ إِذَا سُوبِقَ بَيْنَهَا، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ:
أَخَذْتُ فُلَانًا عَلَى الْمِقْبَصِ وَقَبِيصَةُ: اسْمُ رَجُلٍ وَهُوَ إِيَاسُ بْنُ قَبِيصَةَ الطَّائِيُّ.
معنى كلمة قبص – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي