معنى كلمة قبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة قبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
قبب: قَبَّ الْقَوْمُ يَقِبُّونَ قَبًّا: صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ أَوْ تَمَارٍ، وَقَبَّ الْأَسَدُ، وَالْفَحْلُ يَقِبُّ قَبًّا وَقَبِيبًا إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ، وَقَبَّ نَابُ الْفَحْلِ وَالْأَسَدِ قَبًّا وَقَبِيبًا ڪَذَلِكَ يُضِيفُونَهُ إِلَى النَّابِ، قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
كَأَنَّ مُحَرَّبًا مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ يُنَازِلُهُمْ لِنَابَيْهِ قَبِيبُ
وَقَالَ فِي الْفَحْلِ:
أَرَى ذُو ڪِدْنَةٍ لِنَابَيْهِ قَبِيبُ
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الْقَبِيبُ الصَّوْتُ، فَعَمَّ بِهِ. وَمَا سَمِعْنَا الْعَامَ قَابَّةً، أَيْ: صَوْتَ رَعْدٍ يُذْهَبُ بِهِ إِلَى الْقَبِيبِ، ذَكَرَهُ ابْنُ سِيدَهْ وَلَمْ يَعْزُهُ إِلَى أَحَدٍ، وَعَزَاهُ الْجَوْهَرِيُّ إِلَى الْأَصْمَعِيِّ. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: لَمْ يَرْوِ أَحَدٌ هَذَا الْحَرْفَ غَيْرُ الْأَصْمَعِيِّ، قَالَ: وَالنَّاسُ عَلَى خِلَافِهِ. وَمَا أَصَابَتْهُمْ قَابَّةٌ، أَيْ: قَطْرَةٌ. قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: مَا أَصَابَتْنَا الْعَامَ قَطْرَةٌ، وَمَا أَصَابَتْنَا الْعَامَ قَابَّةٌ: بِمَعْنًى وَاحِدٍ. الْأَصْمَعِيُّ: قَبَّ ظَهْرُهُ يَقِبُّ قُبُوبًا إِذَا ضُرِبَ بِالسَّوْطِ وَغَيْرِهِ فَجَفَّ، فَذَلِكَ الْقُبُوبُ. قَاْلَ أَبُو نَصْرٍ: سَمِعْتُ الْأَصْمَعِيَّ يَقُولُ: ذُكِرَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ ضَرَبَ رَجُلًا حَدًّا، فَقَالَ: إِذَا قَبَّ ظَهْرُهُ فَرُدُّوهُ إِلَيَّ، أَيْ: إِذَا انْدَمَلَتْ آثَارُ ضَرْبِهِ وَجَفَّتْ، مِنْ قَبَّ اللَّحْمُ وَالتَّمْرُ إِذَا يَبِسَ وَنَشِفَ. وَقَبَّهُ يَقُبُّهُ قَبًّا، وَاقْتَبَّهُ: قَطَعَهُ وَهُوَ افْتَعَلَ، وَأَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
يَقْتَبُّ رَأْسَ الْعَظْمِ دُونَ الْمَفْصِلِ وَإِنْ يُرِدْ ذَلِكَ لَا يُخَصِّلِ
أَيْ: لَا يَجْعَلُهُ قِطَعًا، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ قَطْعَ الْيَدِ. يُقَالُ: اقْتَبَّ فُلَانٌ يَدَ فُلَانٍ اقْتِبَابًا إِذَا قَطَعَهَا، وَهُوَ افْتِعَالٌ، وَقِيلَ: الِاقْتِبَابُ ڪُلُّ قَطْعٍ لَا يَدَعُ شَيْئًا. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: ڪَانَ الْعُقَيْلِيُّ لَا يَتَكَلَّمُ بِشَيْءٍ إِلَّا ڪَتَبْتُهُ عَنْهُ، فَقَالَ: مَا تَرَكَ عِنْدِي قَابَّةً إِلَّا اقْتَبَّهَا، وَلَا نُقَارَةً إِلَّا انْتَقَرَهَا، يَعْنِي: مَا تَرَكَ عِنْدِي ڪَلِمَةً مُسْتَحْسَنَةً مُصْطَفَاةً إِلَّا اقْتَطَعَهَا، وَلَا لَفْظَةً مُنْتَخَبَةً مُنْتَقَاةً إِلَّا أَخَذَهَا لِذَاتِهِ. وَالْقَبُّ: مَا يُدْخَلُ فِي جَيْبِ الْقَمِيصِ مِنَ الرِّقَاعِ. وَالْقَبُّ: الثَّقْبُ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الْمِحْوَرُ مِنَ الْمَحَالَةِ، وَقِيلَ: الْقَبُّ الْخَرْقُ الَّذِي فِي وَسَطِ الْبَكَرَةِ، وَقِيلَ: هُوَ الْخَشَبَةُ الَّتِي فَوْقَ أَسْنَانِ الْمَحَالَةِ، وَقِيلَ: هُوَ الْخَشَبَةُ الْمَثْقُوبَةُ الَّتِي تَدُورُ فِي الْمِحْوَرِ، وَقِيلَ: الْقَبُّ الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي وَسَطِ الْبَكَرَةِ وَفَوْقَهَا أَسْنَانٌ مِنْ خَشَبٍ، وَالْجَمْعُ مِنْ ڪُلِّ ذَلِكَ أَقُبٌّ لَا يُجَاوَزُ بِهِ ذَلِكَ. الْأَصْمَعِيُّ: الْقَبُّ هُوَ الْخَرْقُ فِي وَسَطِ الْبَكَرَةِ وَلَهُ أَسْنَانٌ مِنْ خَشَبٍ. قَالَ: وَتُسَمَّى الْخَشَبَةُ الَّتِي فَوْقَهَا أَسْنَانُ الْمَحَالَةِ الْقَبَّ، وَهِيَ الْبَكَرَةُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: ڪَانَتْ دِرْعُهُ صَدْرًا لَا قَبَّ لَهَا، أَيْ: لَا ظَهْرَ لَهَا، سُمِّيَ قَبًّا; لِأَنَّ قِوَامَهَا بِهِ مِنْ قَبِّ الْبَكَرَةِ، وَهِيَ الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي وَسَطِهَا وَعَلَيْهَا مَدَارُهَا. وَالْقَبُّ: رَئِيسُ الْقَوْمِ وَسَيِّدُهُمْ، وَقِيلَ: هُوَ الْمَلِكُ، وَقِيلَ: الْخَلِيفَةُ، وَقِيلَ: هُوَ الرَّأْسُ الْأَكْبَرُ. وَيُقَالُ لِشَيْخِ الْقَوْمِ: هُوَ قَبُّ الْقَوْمِ، وَيُقَالُ: عَلَيْكَ بِالْقَبِّ الْأَكْبَرِ، أَيْ: بِالرَّأْسِ الْأَكْبَرِ، قَاْلَ شَمِرٌ: الرَّأْسُ الْأَكْبَرُ يُرَادُ بِهِ الرَّئِيسُ. يُقَالُ: فُلَانٌ قَبُّ بَنِي فُلَانٍ، أَيْ: رَئِيسُهُمْ. وَالْقَبُّ: مَا بَيْنَ الْوَرِكَيْنِ. وَقَبُّ الدُّبُرِ: مَفْرَجُ مَا بَيْنَ الْأَلْيَتَيْنِ. وَالْقِبُّ بِالْكَسْرِ: الْعَظْمُ النَّاتِئُ مِنَ الظَّهْرِ بَيْنَ الْأَلْيَتَيْنِ، يُقَالُ: أَلْزِقْ قِبَّكَ بِالْأَرْضِ. وَفِي نُسْخَةٍ مِنَ التَّهْذِيبِ بِخَطِّ الْأَزْهَرِيِّ: قَبَّكَ بِفَتْحِ الْقَافِ. وَالْقَبُّ: ضَرْبٌ مِنَ اللُّجُمِ، أَصْعَبُهَا وَأَعْظَمُهَا. وَالْأَقَبُّ: الضَّامِرُ، وَجَمْعُهُ قُبٌّ، وَفِي الْحَدِيثِ: خَيْرُ النَّاسِ الْقُبِّيُّونَ. وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى عَنِ الْقُبِّيِّينَ، فَقَالَ: إِنْ صَحَّ فَهُمُ الَّذِينَ يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حَتَّى تَضْمُرَ بُطُونُهُمْ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قُبَّ إِذَا ضُمِّرَ لِلسِّبَاقِ، وَقَبَّ إِذَا خَفَّ. وَالْقَبُّ، وَالْقَبَبُ: دِقَّةُ الْخَصْرِ وَضُمُورُ الْبَطْنِ وَلُحُوقُهُ. قَبَّ يَقَبُّ قَبَبًا، وَهُوَ أَقَبُّ، وَالْأُنْثَى قَبَّاءُ بَيِّنَةُ الْقَبَبِ، قَاْلَ الشَّاعِرُ يَصِفُ فَرَسًا:
الْيَدُّ سَابِحَةٌ وَالرِّجْلُ طَامِحَةٌ وَالْعَيْنُ قَادِحَةٌ وَالْبَطْنُ مَقْبُوبُ
أَيْ: قُبَّ بَطْنُهُ، وَالْفِعْلُ: قَبَّهُ يَقُبُّهُ قَبًّا وَهُوَ شِدَّةُ الدَّمْجِ لِلِاسْتِدَارَةِ، وَالنَّعْتُ: أَقَبُّ وَقَبَّاءُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي صِفَةِ امْرَأَةٍ: إِنَّهَا جَدَّاءُ قَبَّاءُ، الْقَبَّاءُ: الْخَمِيصَةُ الْبَطْنِ. وَالْأَقَبُّ: الضَّامِرُ الْبَطْنِ. وَفِي الْحَدِيثِ: خَيْرُ النَّاسِ الْقُبِّيُّونَ، سُئِلَ عَنْهُ ثَعْلَبٌ، فَقَالَ: إِنْ صَحَّ فَهُمُ الْقَوْمُ الَّذِينَ يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حَتَّى تَضْمُرَ بُطُونُهُمْ. وَحَكَى ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قَبِبَتِ الْمَرْأَةُ بِإِظْهَارِ التَّضْعِيفِ وَلَهَا أَخَوَاتٌ، حَكَاهَا يَعْقُوبُ عَنِ الْفَرَّاءِ، ڪَمَشِشَتِ الدَّابَّةُ وَلَحِحَتْ عَيْنُهُ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: قَبَّ بَطْنُ الْفَرَسِ فَهُوَ أَقَبُّ إِذَا لَحِقَتْ خَاصِرَتَاهُ بِحَالِبَيْهِ. وَالْخَيْلُ الْقَبُّ: الضَّوَامِرُ. وَالْقَبْقَبَةُ: صَوْتُ جَوْفِ الْفَرَسِ وَهُوَ الْقَبِيبُ. وَسُرَّةٌ مَقْبُوبَةٌ وَمُقَبَّبَةٌ: ضَامِرَةٌ، قَالَ:
جَارِيَةٌ مِنْ قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَهْ بَيْضَاءُ ذَاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّبَهْ
كَأَنَّهَا حِلْيَةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ
وَقَبَّ التَّمْرُ وَاللَّحْمُ، وَالْجِلْدُ يَقِبُّ قُبُوبًا: ذَهَبَ طَرَاؤُهُ وَنُدُوَّتُهُ وَذَوَى، وَكَذَلِكَ الْجُرْحُ إِذَا يَبِسَ وَذَهَبَ مَاؤُهُ وَجَفَّ، وَقِيلَ: قَبَّتِ الرُّطَبَةُ إِذَا جَفَّتْ بَعْضَ الْجُفُوفِ بَعْدَ التَّرْطِيبِ. وَقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ، وَيَقِبُّ قَبًّا: يَبِسَ، وَاسْمُ مَا يَبِسَ مِنْهُ الْقَبِيبُ ڪَالْقَفِيفِ سَوَاءٌ. وَالْقَبِيبُ مِنَ الْأَقِطِ: الَّذِي خُلِطَ يَابِسُهُ بِرَطْبِهِ. وَأَنْفٌ قُبَابٌ: ضَخْمٌ عَظِيمٌ. وَقَبَّ الشَّيْءَ وَقَبَّبَهُ: جَمَعَ أَطْرَافَهُ. وَالْقُبَّةُ مِنَ الْبِنَاءِ: مَعْرُوفَةٌ، وَقِيلَ هِيَ مِنَ الْأَدَمِ خَاصَّةً، مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ، وَالْجَمْعُ قُبَبٌ وَقِبَابٌ. وَقَبَّبَهَا: عَمِلَهَا. وَتَقَبَّبَهَا: دَخَلَهَا. وَبَيْتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ، وَالْهَوَادِجُ تُقَّبَبُ. وَقَبَبْتُ قُبَّةً وَقَبَّبْتُهَا تَقْبِيبًا إِذَا بَنَيْتَهَا. وَقُبَّةُ الْإِسْلَامِ: الْبَصْرَةُ، وَهِيَ خِزَانَةُ الْعَرَبِ، قَالَ:
بَنَتْ قُبَّةَ الْإِسْلَامِ قَيْسٌ لِأَهْلِهَا وَلَوْ لَمْ يُقِيمُوهَا لَطَالَ الْتِوَاؤُهَا
وَفِي حَدِيثِ الِاعْتِكَافِ: رَأَى قُبَّةً مَضْرُوبَةً فِي الْمَسْجِدِ. الْقُبَّةُ مِنَ الْخِيَامِ: بَيْتٌ صَغِيرٌ مُسْتَدِيرٌ، وَهُوَ مِنْ بُيُوتِ الْعَرَبِ. وَالْقُبَابُ: ضَرْبٌ مِنَ السَّمَكِ يُشْبِهُ الْكَنْعَدَ، قَاْلَ جَرِيرٌ:
لَا تَحْسَبَنَّ مِرَاسَ الْحَرْبِ إِذْ خَطَرَتْ أَكْلَ الْقُبَابِ وَأَدْمَ الرُّغْفِ بِالصِّيرِ
وَحِمَارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسٌ أُسَيْدٌ رَأْسُهُ ڪَرَأْسِ الْخُنْفُسَاءِ طِوَالٌ قَوَائِمُهُ نَحْوَ قَوَائِمِ الْخُنْفُسَاءِ، وَهِيَ أَصْغَرُ مِنْهَا، وَقِيلَ: عَيْرُ قَبَّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ الْقَوَائِمِ، لَهُ أَنْفٌ ڪَأَنْفِ الْقُنْفُذِ إِذَا حُرِّكَ تَمَاوَتَ حَتَّى تَرَاهُ ڪَأَنَّهُ بَعْرَةٌ، فَإِذَا ڪُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَقَ، وَقِيلَ: هُوَ دُوَيْبَّةٌ وَهُوَ فَعْلَانُ مِنْ قَبَّ; لِأَنَّ الْعَرَبَ لَا تَصْرِفُهُ، وَهُوَ مَعْرِفَةٌ عِنْدَهُمْ، وَلَوْ ڪَانَ فَعَّالًا لَصَرَفَتْهُ، تَقُولُ: رَأَيْتُ قَطِيعًا مِنْ حُمُرِ قَبَّانَ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
يَا عَجَبًا لَقَدْ رَأَيْتُ عَجَبَا حِمَارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبَا
وَقَبْقَبَ الرَّجُلُ: حَمُقَ. وَالْقَبْقَبَةُ، وَالْقَبِيبُ: صَوْتُ جَوْفِ الْفَرَسِ. وَالْقَبْقَبَةُ، وَالْقَبْقَابُ: صَوْتُ أَنْيَابِ الْفَحْلِ وَهَدِيرُهُ، وَقِيلَ: هُوَ تَرْجِيعُ الْهَدِيرِ. وَقَبْقَبَ الْأَسَدُ، وَالْفَحْلُ قَبْقَبَةً إِذَا هَدَرَ.
وَالْقَبْقَابُ: الْجَمَلُ الْهَدَّارُ. وَرَجُلٌ قَبْقَابٌ وَقُبَاقِبٌ: ڪَثِيرُ الْكَلَامِ، أَخْطَأَ أَوْ أَصَابَ، وَقِيلَ: ڪَثِيرُ الْكَلَامِ مُخَلِّطُهُ، أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
أَوْ سَكَتَ الْقَوْمُ فَأَنْتَ قَبْقَابْ
وَقَبْقَبَ الْأَسَدُ: صَرَفَ نَابَيْهِ. وَالْقَبْقَبُ: سَيْرٌ يَدُورُ عَلَى الْقَرَبُوسَيْنِ ڪِلَيْهِمَا، وَعِنْدَ الْمُوَلَّدِينَ: سَيْرٌ يَعْتَرِضُ وَرَاءَ الْقَرَبُوسِ الْمُؤَخَّرِ. وَالْقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْجِ قَالَ:
يُطَيِّرُ الْفَارِسَ لَوْلَا قَبْقَبُهُ
، وَالْقَبْقَبُ: الْبَطْنُ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ ڪُفِيَ شَرَّ لَقْلَقِهِ وَقَبْقَبِهِ وَذَبْذَبِهِ فَقَدْ وُقِيَ، وَقِيلَ لِلْبَطْنِ: قَبْقَبٌ مِنَ الْقَبْقَبَةِ، وَهِيَ حِكَايَةُ صَوْتِ الْبَطْنِ. وَالْقَبْقَابُ: الْكَذَّابُ. وَالْقَبْقَابُ: الْخَرَزَةُ الَّتِي تُصْقَلُ بِهَا الثِّيَابُ. وَالْقَبْقَابُ: النَّعْلُ الْمُتَّخَذَةُ مِنْ خَشَبٍ بِلُغَةِ أَهْلِ الْيَمَنِ. وَالْقَبْقَابُ: الْفَرْجُ. يُقَالُ: بَلَّ الْبَوْلُ مَجَامِعَ قَبْقَابِهِ. وَقَالُوا: ذَكَرٌ قَبْقَابٌ، فَوَصَفُوهُ بِهِ، وَأَنْشَدَ أَعْرَابِيٌّ فِي جَارِيَةٍ اسْمُهَا لَعْسَاءُ:
لَعْسَاءُ يَا ذَاتَ الْحِرِ الْقَبْقَابِ
فَسُئِلَ عَنْ مَعْنَى الْقَبْقَابِ، فَقَالَ: هُوَ الْوَاسِعُ الْكَثِيرُ الْمَاءِ إِذَا أَوْلَجَ الرَّجُلُ فِيهِ ذَكَرَهُ. قَبْقَبَ، أَيْ: صَوَّتَ، وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ:
لَكَمْ طَلَّقَتْ فِي قَيْسِ عَيْلَانَ مِنْ حِرٍ وَقَدْ ڪَانَ قَبْقَابًا رِمَاحُ الْأَرَاقِمِ
وَقُبَاقِبٌ بِضَمِ الْقَافِ: الْعَامُ الَّذِي يَلِي قَابِلَ عَامِكَ اسْمُ عَلَمٍ لِلْعَامِ، وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدَةَ:
الْعَامُ، وَالْمُقْبِلُ، وَالْقُبَاقِبُ
وَفِي الصِّحَاحِ: الْقُبَاقِبُ بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ. تَقُولُ: لَا آتِيكَ الْعَامَ وَلَا قَابِلَ وَلَا قُبَاقِبَ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الَّذِي ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِيُّ هُوَ الْمَعْرُوفُ، قَالَ: أَعْنِي قَوْلَهُ إِنَّ قُبَاقِبًا هُوَ الْعَامُ الثَّالِثُ. قَالَ: وَأَمَّا الْعَامُ الرَّابِعُ، فَيُقَالُ لَهُ: الْمُقَبْقِبُ. قَالَ: وَمِنْهُمْ مَنْ يَجْعَلُ الْقَابَّ الْعَامَ الثَّالِثَ، وَالْقُبَاقِبَ الْعَامَ الرَّابِعَ، وَالْمُقَبْقِبَ الْعَامَ الْخَامِسَ. وَحُكِيَ عَنْ خَالِدِ بْنِ صَفْوَانَ أَنَّهُ قَاْلَ لِابْنِهِ: إِنَّكَ لَا تُفْلِحُ الْعَامَ وَلَا قَابِلَ وَلَا قَابَّ وَلَا قُبَاقِبَ وَلَا مُقَبْقِبَ. زَادَ ابْنُ بَرِّيٍّ عَنِ ابْنِ سِيدَهْ فِيمَا حَكَاهُ خَالِدٌ: انْظُرْ قَابَّ بِهَذَا الْمَعْنَى. وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ فِيمَا حَكَاهُ، قَالَ: ڪُلُّ ڪَلِمَةٍ مِنْهَا اسْمُ السَّنَةِ بَعْدَ السَّنَةِ. وَقَالَ: حَكَاهُ الْأَصْمَعِيُّ وَقَالَ: وَلَا يَعْرِفُونَ مَا وَرَاءَ ذَلِكَ. وَالْقَبَّابُ، وَالْمُقَبْقِبُ: الْأَسَدُ. وَقَبْ قَبْ: حِكَايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ. وَقِبَّةُ الشَّاةِ أَيْضًا: ذَاتُ الْأَطْبَاقِ، وَهِيَ الْحِفْثُ. وَرُبَّمَا خُفِّفَتْ.
معنى كلمة قبب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي