معنى كلمة فشش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة فشش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
فشش: الْفَشُّ: تَتَبُّعُ السَّرَقِ الدُّونِ، فَشَّهُ يَفُشُّهُ فَشًّا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
نَحْنُ وَلِينَاهُ فَلَا نَفُشُّهْ وَابْنٌ مُفَاضٌ قَائِمٌ يَمُشُّهْ يَأْخُذُ مَا يُهْدَى لَهُ يَقُشُّهْ
كَيْفَ يُؤَاتِيهِ وَلَا يَؤُشُّهْ
وَانْفَشَّتِ الرِّيَاحُ: خَرَجَتْ عَنِ الزِّقِّ وَنَحْوِهِ. وَالْفَشُّ: الْحَلْبُ، وَقِيلَ: الْحَلْبُ السَّرِيعُ. وَفَشَّ النَّاقَةَ يَفُشُّهَا فَشًّا: أَسْرَعَ حَلْبَهَا، وَفَشَّ الضَّرْعَ فَشًّا: حَلَبَ جَمِيعَ مَا فِيهِ. وَنَاقَةٌ فَشُوشٌ: مُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ أَيْ يَتَشَعَّبُ إِحْلِيلُهَا مِثْلُ شُعَاعِ قَرْنِ الشَّمْسِ حِينَ يَطْلُعُ أَيْ يَتَفَرَّقُ شَخْبُهَا فِي الْإِنَاءِ فَلَا يُرَغِّي بَيِّنَةُ الْفَشَاشِ، وَفِي حَدِيثِ مُوسَى وَشُعَيْبٍ، عَلَيْهِمَا السَّلَامُ: لَيْسَ فِيهَا عَزُوزٌ وَلَا فَشُوشٌ; الْفَشُوشُ: الَّتِي يَنْفَشُّ لَبَنُهَا مِنْ غَيْرِ حَلْبٍ أَيْ يَجْرِي لِسَعَةِ الْإِحْلِيلِ، وَمِثْلُهُ الْفَتُوحُ وَالثَّرُورُ. وَالْفَشْفَشَةُ: ضَعْفُ الرَّأْيِ. وَالْفَشْفَشَةُ: الْخَرُّوبَةُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْفَشُّ الطَّحْرَبَةُ وَالْفَشُّ النَّمِيمَةُ وَالْفَشُّ الْأَحْمَقُ. وَالْخَرُّوبُ يُقَالُ لَهُ: الْفَشُّ. وَفَشَّ الْوَطْبَ فَشًّا: أَخْرَجَ زُبْدَهُ. وَفَشَّ الْقِرْبَةَ يَفُشُّهَا فَشًّا: حَلَّ وِكَاءَهَا فَخَرَجَ رِيحُهَا. وَالْفَشُوشُ: السِّقَاءُ الَّذِي يَتَحَلَّبُ. وَفِي بَعْضِ الْأَمْثَالِ: لَأَفُشَّنَّكَ فَشَّ الْوَطْبِ أَيْ لَأُزِيلَنَّ نَفْخَكَ; وَقَالَ ڪُرَاعٌ: مَعْنَاهُ لَأَحْلُبَنَّكَ وَذَلِكَ أَنْ يُنْفَخَ ثُمَّ يُحَلَّ وِكَاؤُهُ وَيُتْرَكَ مَفْتُوحًا ثُمَّ يُمْلَأَ لَبَنًا، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: لَأَفُشَّنَّ وَطْبَكَ أَيْ لَأَذْهَبَنَّ بِكِبْرِكَ وَتِيهِكَ; وَفِي التَّهْذِيبِ: مَعْنَاهُ لَأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ، مِنْ فَشَّ السِّقَاءَ إِذَا أَخْرَجَ مِنْهُ الرِّيحَ وَهُوَ يُقَالُ لِلْغَضْبَانِ، وَرُبَّمَا قَالُوا: فَشَّ الرَّجُلُ إِذَا تَجَشَّأَ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ الشَّيْطَانَ يَفُشُّ بَيْنَ أَلْيَتَيْ أَحَدِكُمْ حَتَّى يُخَيِّلَ إِلَيْهِ أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ أَيْ يَنْفُخُ نَفْخًا ضَعِيفًا. وَيُقَالُ: فُشَّ السِّقَاءُ إِذَا خَرَجَ مِنْهُ الرِّيحُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: لَا يَنْصَرِفُ حَتَّى يَسْمَعَ فَشِيشَهَا أَيْ صَوْتَ رِيحِهَا، قَالَ: وَالْفَشِيشُ الصَّوْتُ، وَمِنْهُ فَشِيشُ الْأَفْعَى، وَهُوَ صَوْتُ جِلْدِهَا إِذَا مَشَتْ فِي الْيَبَسِ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الْمَوَالِي: فَأَتَتْ جَارِيَةٌ فَأَقْبَلَتْ وَأَدْبَرَتْ وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بَيْنَ فَخْذَيْهَا مِنْ لَفَفِهَا مِثْلَ فَشِيشِ الْحَرَابِشِ; قَالَ: هِيَ جِنْسٌ مِنَ الْحَيَّاتِ، وَاحِدُهَا حِرْبِشٌ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: أَتَيْتُكَ مِنْ عِنْدِ رَجُلٍ يَكْتُبُ الْمَصَاحِفَ مِنْ غَيْرِ مُصْحَفٍ، فَغَضِبَ حَتَّى ذَكَرْتُ الزِّقَّ وَانْتِفَاخَهُ قَالَ: مَنْ؟ قُلْتُ: ابْنُ أُمِّ عَبْدٍ، فَذَكَرْتُ الزِّقَّ وَانْفِشَاشَهُ، يُرِيدُ أَنَّهُ غَضِبَ حَتَّى انْتَفَخَ غَيْظًا ثُمَّ لَمَّا زَالَ غَضَبُهُ انْفَشَّ انْتِفَاخُهُ، وَالِانْفِشَاشُ: انْفِعَالٌ مِنَ الْفَشِّ. وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ مَعَ ابْنِ صَيَّادٍ: فَقُلْتُ لَهُ اخْسَ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ! فَكَأَنَّهُ ڪَانَ سِقَاءً فُشَّ أَيْ فُتِحَ فَانْفَشَّ مَا فِيهِ وَخَرَجَ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا غَضِبَ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى التَّغْيِيرِ: فَشَاشِ فُشِّيهِ مِنِ اسْتِهِ إِلَى فِيهِ. وَيُقَالُ لِلسِّقَاءِ إِذَا فُتِحَ رَأْسُهُ وَأُخْرِجَ مِنْهُ الرِّيحُ: فُشَّ، وَقَدْ فُشَّ السِّقَاءُ يُفَشُّ. وَفَشَشْتُ الزِّقَّ إِذَا أَخْرَجْتَ رِيحَهُ. وَالْفَشُوشُ: النَّاقَةُ الْوَاسِعَةُ الْإِحْلِيلِ. وَالْفَشُوشُ وَالْمُقَصِّعَةُ وَالْمُطَحْرِبَةُ: الْأَمَةُ الْفَشَّاءُ. وَيُقَالُ: انْفَشَّتْ عِلَّةُ فُلَانٍ إِذَا أَقْبَلَ مِنْهَا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَعْطِهِمْ صَدَقَتَكَ وَإِنْ أَتَاكَ أَهْدَلُ الشَّفَتَيْنِ مُنْفَشُّ الْمَنْخِرَيْنِ أَيْ مُنْتَفِخُهُمَا مَعَ قُصُورِ الْمَارِنِ وَانْبِطَاحِهِ، وَهُوَ مِنْ صِفَاتِ الزَّنْجِ وَالْحَبَشِ فِي أُنُوفِهِمْ وَشِفَاهِهِمْ، وَهُوَ تَأْوِيلُ قَوْلِهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطِيعُوا وَلَوْ أُمِّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ مُجَدَّعٌ، وَالضَّمِيرُ فِي أَعْطِهِمْ لِأُولِي الْأَمْرِ. وَالْفَشُّ: الْفَسْوُ. وَالْفَشُوشُ مِنَ النِّسَاءِ: الضَّرُوطُ، وَقِيلَ: هِيَ الرِّخْوَةُ الْمَتَاعِ، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي تَقْعُدُ عَلَى الْجُرْدَانِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
وَازْجُرْ بَنِي النَّجَّاخَةِ الْفَشُوشِ
وَفَشَّ الْمَرْأَةَ يَفُشُّهَا فَشًّا: نَكَحَهَا. وَفَشَّ الْقُفْلَ فَشًّا: فَتَحَهُ بِغَيْرِ مِفْتَاحٍ. وَالِانْفِشَاشُ: الِانْكِسَارُ عَنِ الشَّيْءِ وَالْفَشَلُ. وَانْفَشَّ الرَّجُلُ عَنِ الْأَمْرِ أَيْ فَتَرَ وَكَسِلَ. وَانْفَشَّ الْجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُهُ; عَنِ ابْنِ السِّكِّيتِ: وَالْفَشُّ: الْأَكْلُ; قَاْلَ جَرِيرٌ:
فَبِتُّمْ تَفُشُّونَ الْخَزِيرَ ڪَأَنَّكُمْ مُطَلَّقَةٌ يَوْمًا وَيَوْمًا تُرَاجَعُ
وَفَشَّ الْقَوْمُ يَفُشُّونَ فُشُوشًا: أَحْيَوْا بَعْدَ هُزَالٍ. وَأَفَشُّوا: انْطَلَقُوا فَجَفَلُوا. وَالْفَشُّ مِنَ الْأَرْضِ: الْهَجْلُ الَّذِي لَيْسَ بِحُدٍّ عَمِيقٍ وَلَا مُتَطَامِنٍ جِدًّا. وَالْفَشُّ: حَمْلُ الْيَنْبُوتِ، وَاحِدَتُهُ فَشَّةٌ، وَجَمْعُهَا فَشَاشٌ. وَالْفَشُوشُ: الْخَرُّوبُ. وَالْفَشَّاشُ وَالْفَشْفَاشُ: ڪِسَاءٌ رَقِيقٌ غَلِيظُ النَّسْجِ، وَقِيلَ: الْفِشَّاشُ الْكِسَاءُ الْغَلِيظُ، وَالْفَشُوشُ: الْكِسَاءُ السَّخِيفُ. وَفِي حَدِيثِ شَقِيقٍ: أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ وَعَلَيْهِ فِشَّاشٌ لَهُ; وَهُوَ ڪِسَاءٌ غَلِيظٌ. وَفَشِيشَةٌ: بِئْرٌ لِحَيٍّ مِنَ الْعَرَبِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ لَقَبٌ لِبَنِي تَمِيمٍ; وَأَنْشَدَ:
ذَهَبَتْ فَشِيشَةُ بِالْأَبَاعِرِ حَوْلَنَا سَرَقًا فَصَبَّ عَلَى فَشِيشَةَ أَبْجَرُ
وَفَشْفَشَ بِبَوْلِهِ نَضَحَهُ. وَفَشْفَشَ الرَّجُلُ: أَفْرَطَ فِي الْكَذِبِ. وَرَجُلٌ فَشْفَاشٌ: يَتَنَفَّجُ بِالْكَذِبِ وَيَنْتَحِلُ مَا لِغَيْرِهِ. وَفِي حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ: سَمَّيْتُكَ الْفَشْفَاشَ; يَعْنِي سَيْفَهُ وَهُوَ الَّذِي لَمْ يُحْكَمُ عَمَلُهُ. وَفَشْفَشَ فِي الْقَوْلِ إِذَا أَفْرَطَ فِي الْكَذِبِ. وَالْفَشْفَاشُ: عُشْبَةٌ نَحْوُ الْبَسْبَاسِ، وَاحِدَتُهُ فَشْفَاشَةٌ.
معنى كلمة فشش – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي