معنى كلمة غمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة غمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
غمد: الْغِمْدُ: جَفْنُ السَّيْفِ، وَجَمْعُهُ أَغْمَادٌ وَغُمُودٌ وَهُوَ الْغُمُدَّانُ؛ قَاْلَ ابْنُ دُرَيْدٍ: لَيْسَ بِثَبَتٍ. غَمَدَ السَّيْفَ يَغْمِدُهُ غَمْدًا وَأَغْمَدَهُ: أَدْخَلَهُ فِي غِمْدِهُ، فَهُوَ مُغْمَدٌ وَمَغْمُودٌ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي بَابِ فَعَلْتُ وَأَفْعَلْتُ: غَمَدْتُ السَّيْفَ وَأَغْمَدْتُهُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ وَهُمَا لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ. وَغَمَدَ الْعُرْفُطُ غُمُودًا إِذَا اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُهُ وَرَقًا حَتَّى لَا يُرَى شَوْكُهَا ڪَأَنَّهُ قَدْ أُغْمِدَ. وَتَغَمَّدَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ: غَمَدَهُ فِيهَا وَغَمَرَهُ بِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَا أَحَدٌ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِعَمَلِهِ، قَالُوا: وَلَا أَنْتَ؟ قَالَ: وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: قَوْلُهُ يَتَغَمَّدَنِي يُلْبِسَنِي وَيَتَغَشَّانِي وَيَسْتُرَنِي بِهَا؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
يُغَمِّدُ الْأَعْدَاءَ جَوْنًا مِرْدَسَا
قَالَ: يَعْنِي أَنَّهُ يُلْقِي نَفْسَهُ عَلَيْهِمْ وَيَرْكَبُهُمْ وَيُغَشِّيهِمْ، قَالَ: وَلَا أَحْسَبُ هَذَا مَأْخُوذًا إِلَّا مِنْ غِمْدِ السَّيْفِ وَهُوَ غِلَافُهُ لِأَنَّكَ إِذَا أَغْمَدْتَهُ فَقَدْ أَلْبَسْتَهُ إِيَّاهُ وَغَشَّيْتَهُ بِهِ. وَقَالَ الْأَخْفَشُ: أَغْمَدْتُ الْحِلْسَ إِغْمَادًا، وَهُوَ أَنْ تَجْعَلَهُ تَحْتَ الرَّحْلِ تَقِي بِهِ الْبَعِيرَ مِنْ عَقَرَ الرَّحْلِ؛ وَأَنْشَدَ:
وَوَضْعِ سِقَاءٍ وَإِخْفَائِهِ وَحَلِّ حُلُوسٍ وَإِغْمَادِهَا
وَتَغَمَّدْتُ فُلَانًا: سَتَرْتُ مَا ڪَانَ مِنْهُ وَغَطَّيْتُهُ. وَتَغَمَّدَ الرَّجُلَ وَغَمَّدَهُ إِذَا أَخَذَهُ بِخَتْلٍ حَتَّى يُغَطِّيَهُ؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
يُغَمِّدُ الْأَعْدَاءَ جَوْنًا مِرْدَسَا
قَالَ: وَكُلُّهُ مِنَ الْأَوَّلِ. وَغَمَدَتِ الرَّكِيَّةُ تَغْمُدُ غُمُودًا: ذَهَبَ مَاؤُهَا. وَغَامِدٌ: حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ، قَالَ:
أَلَا هَلْ أَتَاهَا عَلَى نَأْيِهَا بِمَا فَضَحَتْ قَوْمَهَا غَامِدُ؟
حَمَلَهُ عَلَى الْقَبِيلَةِ، وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي اشْتِقَاقِهِ فَقَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ: سُمِّيَ غَامِدًا لِأَنَّهُ تَغَمَّدَ أَمْرًا ڪَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَشِيرَتِهِ فَسَتَرَهُ فَسَمَّاهُ مَلِكٌ مِنْ مُلُوكِ حِمْيَرَ غَامِدًا؛ وَأَنْشَدَ لِغَامِدٍ:
تَغَمَّدْتُ أَمْرًا ڪَانَ بَيْنَ عَشِيرَتِي فَسَمَّانِيَ الْقَيْلُ الْحَضُورِيُّ غَامِدَا
وَالْحَضُورُ: قَبِيلَةٌ مِنْ حِمْيَرَ؛ وَقِيلَ: هُوَ مِنْ غُمُودِ الْبِئْرِ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: لَيْسَ اشْتِقَاقُ غَامِدٍ مِمَّا قَاْلَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِهِمْ غَمَدَتِ الْبِئْرُ غَمْدًا إِذَا ڪَثُرَ مَاؤُهَا. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: غَمَدَتِ الْبِئْرُ إِذَا قَلَّ مَاؤُهَا. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْقَبِيلَةُ غَامِدَةٌ بِالْهَاءِ؛ وَأَنْشَدَ:
أَلَا هَلْ أَتَاهَا عَلَى نَأْيِهَا بِمَا فَضَحَتْ قَوْمَهَا غَامِدَهْ؟
وَيُقَالُ لِلسَّفِينَةِ إِذَا ڪَانَتْ مَشْحُونَةً: غَامِدٌ وَآمِدٌ، وَيُقَالُ: غَامِدَةٌ وَآمِدَةٌ؛ قَالَ: وَالْخِنُّ الْفَارِغَةُ مِنَ السُّفُنِ وَكَذَلِكَ الْحَفَّانَةُ. وَغُمْدَانُ: حِصْنٌ فِي رَأْسِ جَبَلٍ بِنَاحِيَةِ صَنْعَاءَ؛ وَفِيهِ يَقُولُ:
فِي رَأْسِ غُمْدَانَ دَارًا مِنْكَ مِحْلَالَا
وَغُمْدَانُ: قُبَّةُ سَيْفِ بْنِ ذِي يَزَنَ، وَقِيلَ: قَصْرٌ مَعْرُوفٌ بِ الْيَمَنِ. وَغُمْدَانُ: مَوْضِعٌ. وَالْغُمَادُ وَبَرْكُ الْغُمَادِ: مَوْضِعٌ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَهْمَلَ الْجَوْهَرِيُّ فِي هَذَا الْفَصْلِ ذِكْرُ الْغُمَادِ مَعَ شُهْرَتِهِ وَهُوَ مَوْضِعٌ بِ الْيَمَنِ، وَقَدِ اخْتُلِفَ فِيهِ فِي ضَمِّ الْغَيْنِ وَكَسْرِهَا فَرَوَاهُ قَوْمٌ، بِالضَّمِّ، وَآخَرُونَ بِالْكَسْرِ؛ قَاْلَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: حَضَرْتُ مَجْلِسَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي الْمَحَامِلِيِّ وَفِيهِ زُهَاءُ أَلْفٍ، فَأَمَلَّ عَلَيْهِمْ أَنَّ الْأَنْصَارَ قَالُوا لِلنَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَاللَّهِ مَا نَقُولُ لَكَ مَا قَاْلَ قَوْمُ مُوسَى لِمُوسَى: فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ بَلْ نَفْدِيكَ بِآبَائِنَا وَأَبْنَائِنَا، وَلَوْ دَعَوْتَنَا إِلَى بَرْكِ الْغِمَادِ، بِكَسْرِ الْغَيْنِ، فَقُلْتُ لِلْمُسْتَمْلِيِّ: قَاْلَ النَّحْوِيُّ: الْغُمَادُ، بِالضَّمِّ، أَيُّهَا الْقَاضِي، قَالَ: وَمَا بَرْكُ الْغُمَادِ؟ قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ دُرَيْدٍ عَنْهُ فَقَالَ هُوَ بُقْعَةٌ فِي جَهَنَّمَ، فَقَالَ الْقَاضِي: وَكَذَا فِي ڪِتَابِي عَلَى الْغَيْنِ ضَمَّةٌ؛ قَاْلَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: وَأَنْشَدَنِي ابْنُ دُرَيْدٍ لِنَفْسِهِ:
وَإِذَا تَنَكَّرَتِ الْبِلَادُ فَأَوْلِهَا ڪَنَفَ الْبِعَادِ لَسْتَ ابْنَ أُمِّ الْقَاطِنِينَ وَلَا ابْنَ عَمٍّ لِلْبِلَادِ
وَاجْعَلْ مُقَامَكَ أَوْ مَقَرَّكَ جَانِبَيْ بَرْكِ الْغِمَادِ
قَالَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: وَسَأَلْتُ أَبَا عُمَرَ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: يُرْوَى بِرْكِ الْغِمَادِ، بِالْكَسْرِ، وَالْغُمَادُ، بِالضَّمِّ، وَالْغِمَارِ بِالرَّاءِ، مَكْسُورَةَ الْغَيْنِ. وَقَدْ قِيلَ: إِنَّ الْغُمَادَ مَوْضِعٌ بِ الْيَمَنِ، وَهُوَ بَرَهُوتُ، وَهُوَ الَّذِي جَاءَ فِي الْحَدِيثِ: أَنَّ أَرْوَاحَ الْكَافِرِينَ تَكُونُ فِيهِ. وَوَرَدَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ غُمْدَانَ، بِضَمِّ الْغَيْنِ وَسُكُونِ الْمِيمِ: الْبِنَاءُ الْعَظِيمُ بِنَاحِيَةِ صَنْعَاءِ الْيَمَنِ؛ قِيلَ: هُوَ مِنْ بِنَاءِ سُلَيْمَانَ، عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، لَهُ ذِكْرٌ فِي حَدِيثِ سَيْفِ بْنِ ذِي يَزَنَ. وَاغْتَمَدَ فُلَانٌ اللَّيْلَ: دَخَلَ فِيهِ ڪَأَنَّهُ صَارَ ڪَالْغِمْدِ لَهُ ڪَمَا يُقَالُ: ادَّرَعَ اللَّيْلَ؛ وَيُنْشَدُ:
لَيْسَ لِوِلْدَانِكَ لَيْلٌ فَاغْتَمِدْ
أَيِ ارْكَبِ اللَّيْلَ وَاطْلُبْ لَهُمُ الْقُوتَ.
معنى كلمة غمد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي