معنى كلمة غضر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة غضر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
غضر: الْغَضَارُ: الطِّينُ الْحُرُّ. ابْنُ سِيدَهْ وَغَيْرُهُ: الْغَضَارَةُ الطِّينُ الْحُرُّ، وَقِيلَ: الطِّينُ اللَّازِبُ الْأَخْضَرُ. وَالْغَضَارُ: الصَّحْفَةُ الْمُتَّخَذَةُ مِنْهُ. وَالْغُضْرَةُ وَالْغَضْرَاءُ: الْأَرْضُ الطَّيِّبَةُ الْعَلِكَةُ الْخَضْرَاءُ، وَقِيلَ: هِيَ أَرْضٌ فِيهَا طِينٌ حُرٌّ. يُقَالُ: أَنْبَطَ فُلَانٌ بِئْرَهُ فِي غَضْرَاءَ، وَقِيلَ: قَوْلُ الْعَرَبِ أَنْبَطَ فِي غَضْرَاءَ أَيِ اسْتَخْرَجَ الْمَاءَ مِنْ أَرْضٍ سَهْلَةٍ طَيِّبَةِ التُّرْبَةِ عَذْبَةِ الْمَاءِ، وَسُمِّيَ النَّبَطُ نَبَطًا لِاسْتِنْبَاطِهِمْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْأَرَضِينَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْغَضْرَاءُ الْمَكَانُ ذُو الطِّينِ الْأَحْمَرِ، وَالْغَضْرَاءُ طِينَةٌ خَضْرَاءُ عَلِكَةٌ، وَالْغَضَارُ خَزَفٌ أَخْضَرُ يُعَلَّقُ عَلَى الْإِنْسَانِ يَقِي الْعَيْنَ؛ وَأَنْشَدَ:
وَلَا يُغْنِي تَوَقِّي الْمَرْءِ شَيْئًا وَلَا عُقَدُ التَّمِيمِ وَلَا الْغَضَارُ
إِذَا لَاقَى مَنِيَّتَهُ فَأَمْسَى يُسَاقُ بِهِ وَقَدْ حَقَّ الْحِدَارُ
وَالْغَضْرَاءُ: طِينٌ حُرٌّ. شَمِرٌ: الْغَضَارَةُ الطِّينُ الْحُرُّ نَفْسُهُ، وَمِنْهُ يُتَّخَذُ الْخَزَفُ الَّذِي يُسَمَّى الْغَضَارَ. وَالْغَضْرَاءُ وَالْغُضْرَةُ: أَرْضٌ لَا يَنْبُتُ فِيهَا النَّخْلُ حَتَّى تُحْفَرَ وَأَعْلَاهَا ڪَذَّانٌ أَبْيَضُ. وَالْغَضْوَرُ: طِينٌ لَزِجٌ يَلْتَزِقُ بِالرِّجْلِ لَا تَكَادُ تَذْهَبُ الرِّجْلُ فِيهِ. وَالْغَضَارَةُ: النَّعْمَةُ وَالسَّعَةُ فِي الْعَيْشِ. وَقَوْلُهُمْ فِي الدُّعَاءِ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ؛ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: غَضْرَاءَهُمْ وَغَضَارَتَهُمْ، أَيْ: نَعْمَتَهُمْ وَخَيْرَهُمْ وَخِصْبَهُمْ وَبَهْجَتَهُمْ وَسَعَةَ عَيْشِهِمْ، مِنَ الْغَضَارَةِ، وَقِيلَ: طِينَتُهُمُ الَّتِي مِنْهَا خُلِقُوا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَلَا يُقَالُ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ وَلَكِنْ أَبَادَ اللَّهُ غَضْرَاءَهُمْ، أَيْ: أَهْلَكَ خَيْرَهُمْ وَغَضَارَتَهُمْ؛ وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
بِخَالِصَةِ الْأَرْدَانِ خُضْرِ الْمَنَاكِبِ
عَنَى بِخُضْرِ الْمَنَاكِبِ مَا هُمْ فِيهِ مِنَ الْخِصْبِ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ، أَيْ: سَوَادَهُمْ. وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ: أَبَادَ اللَّهُ خَضْرَاءَهُمْ وَغَضْرَاءَهُمْ، أَيْ: جَمَاعَتَهُمْ. وَغَضِرَ الرَّجُلُ بِالْمَالِ وَالسَّعَةِ وَالْأَهْلِ غَضَرًا: أَخْصَبَ بَعْدَ إِقْتَارٍ؛ وَغَضَرَهُ اللَّهُ يَغْضُرُهُ غَضْرًا. وَرَجُلٌ مَغْضُورٌ: مُبَارَكٌ. وَقَوْمٌ مَغْضُورُونَ إِذَا ڪَانُوا فِي خَيْرٍ وَنَعْمَةٍ. وَعَيْشٌ غَضِرٌ مَضِرٌ؛ فَغَضِرٌ نَاعِمٌ رَافِهٌ، وَمَضِرٌ إِتْبَاعٌ. وَإِنَّهُمْ لَفِي غَضَارَةٍ مِنَ الْعَيْشِ وَفِي غَضْرَاءَ مِنَ الْعَيْشِ وَفِي غَضَارَةِ عَيْشٍ، أَيْ: فِي خِصْبٍ وَخَيْرٍ. وَالْغَضَارَةُ: طِيبُ الْعَيْشِ؛ تَقُولُ مِنْهُ: بَنُو فُلَانٍ مَغْضُورُونَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زِمْلٍ: الدُّنْيَا وَغَضَارَةُ عَيْشِهَا، أَيْ: طِيبُهَا وَلَذَّتُهَا؛ وَهُمْ فِي غَضَارَةٍ مِنَ الْعَيْشِ، أَيْ: فِي خِصْبٍ وَخَيْرٍ. وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَفِي غَضْرَاءِ عَيْشٍ وَخَضْرَاءِ عَيْشٍ، أَيْ: فِي خِصْبٍ. وَإِنَّهُ لَفِي غَضْرَاءَ مِنْ خَيْرٍ وَقَدْ غَضَرَهُمُ اللَّهُ يَغْضُرُهُمْ. وَاخْتُضِرَ الرَّجُلُ وَاغْتُضِرَ إِذَا مَاتَ شَابًّا مُصَحَّحًا. وَالْغَضِيرُ: النَّاعِمُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، وَقَدْ غَضُرَ غَضَارَةً؛ وَنَبَاتٌ غَضِيرٌ وَغَضِرٌ وَغَاضِرٌ. قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: الْغَضِيرُ الرَّطْبُ الطَّرِيُّ؛ قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ:
مِنْ ذَابِلِ الْأَرْضِ وَمِنْ غَضِيرِهَا
وَالْغَضَارَةُ: الْقَطَاةُ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَلَا أَعْرِفُهُ. وَمَا نَامَ لِغَضْرٍ، أَيْ: لَمْ يَكَدْ يَنَامُ؛ وَغَضَرَ عَنْهُ يَغْضِرُ، وَغَضِرَ وَتَغَضَّرَ: انْصَرَفَ وَعَدَلَ عَنْهُ. وَيُقَالُ: مَا غَضَرْتُ عَنْ صَوْبِي، أَيْ: مَا جُرْتُ عَنْهُ؛ قَاْلَ ابْنُ أَحْمَرَ يَصِفُ الْجَوَارِيَ:
تَوَاعَدْنَ أَنْ لَا وَعْيَ عَنْ فَرْجِ رَاكِسٍ فَرُحْنَ وَلَمْ يَغْضِرْنَ عَنْ ذَاكَ مَغْضَرَا
أَيْ: لَمْ يَعْدِلْنَ وَلَمْ يَجُرْنَ. وَيُقَالُ: غَضَرَهُ، أَيْ: حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ. وَحَمَلَ فَمَا غَضَرَ، أَيْ: مَا ڪَذَبَ وَلَا قَصَّرَ. وَمَا غَضَرَ عَنْ شَتْمِي، أَيْ: مَا تَأَخَّرَ وَلَا ڪَذَبَ. وَغَضَرَ عَلَيْهِ يَغْضِرُ غَضْرًا: عَطَفَ. وَغَضَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ: قَطَعَ لَهُ قِطْعَةً مِنْهُ. وَالْغَاضِرُ: الْجِلْدُ الَّذِي أُجِيدَ دِبَاغُهُ. وَجِلْدٌ غَاضِرٌ: جَيِّدُ الدِّبَاغِ؛ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، وَالْغَضِيرُ: مِثْلُ الْخَضِيرِ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
مِنْ ذَابِلِ الْأَرْطَى وَمِنْ غَضِيرِهَا
وَالْغَضْرَةُ: نَبْتٌ. وَالْغَضْوَرَةُ: شَجَرَةٌ غَبْرَاءُ تَعْظُمُ، وَالْجَمْعُ غَضْوَرٌ، وَقِيلَ: الْغَضْوَرُ نَبَاتٌ لَا يُعْقَدُ عَلَيْهِ شَحْمٌ، وَقِيلَ: هُوَ نَبَاتٌ يُشْبِهُ الضَّعَةَ وَالثُّمَامَ. وَيُقَالُ فِي مَثَلٍ: هُوَ يَأْكُلُ غَضْرَةً وَيَرْبِضُ جَحْرَةً. وَالْغَضْوَرُ، بِتَسْكِينِ الضَّادِ: نَبْتٌ يُشْبِهُ السَّبَطَ؛ قَاْلَ الرَّاعِي يَصِفُ حُمُرًا:
تُثِيرُ الدَّوَاجِنَ فِي قَصَّةٍ عِرَاقِيَّةٍ حَوْلَهَا الْغَضْوَرُ
وَغَضْوَرُ: ثَنِيَّةٌ بَيْنَ الْمَدِينَةِ وَبِلَادِ خُزَاعَةَ، وَقِيلَ: هُوَ مَاءٌ لِطَيِّئٍ؛ قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
كَأَثْلٍ مِنَ الْأَعْرَاضِ مِنْ دُونِ بِئْشَةٍ وَدُونَ الْغَمِيرِ عَامِدَاتٍ لِغَضْوَرَا
وَقَالَ الشَّمَّاخُ:
كَأَنَّ الشَّبَابَ ڪَانَ رَوْحَةَ رَاكِبٍ قَضَى حَاجَةً مِنْ سُقْفَ فِي آلِ غَضْوَرَا
وَالْغَاضِرُ: الْمَانِعُ، وَكَذَلِكَ الْعَاضِرُ، بِالْعَيْنِ وَالْغَيْنِ. أَبُو عَمْرٍو: الْغَاضِرُ الْمَانِعُ وَالْغَاضِرُ النَّاعِمُ وَالْغَاضِرُ الْمُبَكِّرُ فِي حَوَائِجِهِ. وَيُقَالُ: أَرَدْتُ أَنْ آتِيَكَ فَغَضَرَنِي أَمْرٌ، أَيْ: مَنَعَنِي. وَالْغَوَاضِرُ: فِي قَيْسٍ.
وَغَاضِرَةُ: قَبِيلَةٌ فِي بَنِي أَسَدٍ وَحَيٌّ مِنْ بَنِي صَعْصَعَةَ، وَبَطْنٌ مِنْ ثَقِيفٍ وَفِي بَنِي ڪِنْدَةَ. وَمَسْجِدُ غَاضِرَةَ: مَسْجِدٌ بِالْبَصْرَةِ مَنْسُوبٌ إِلَى امْرَأَةٍ. وَغُضَيْرٌ وَغَضْرَانُ: اسْمَانِ.
معنى كلمة غضر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي