معنى كلمة عيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة عيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
عيس: الْعَيْسُ: مَاءُ الْفَحْلِ؛ قَاْلَ طَرَفَةُ:
سَأَحْلُبُ عَيْسًا صَحْنَ سُمِّ
قَالَ: وَالْعَيْسُ يَقْتُلُ لِأَنَّهُ أَخْبَثُ السُّمِّ؛ قَاْلَ شِمْرٌ: وَأَنْشَدَنِيهِ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: سَأَحْلِبُ عَنْسًا – بِالنُّونِ، وَقِيلَ: الْعَيْسُ ضِرَابُ الْفَحْلِ. عَاسَ الْفَحْلُ النَّاقَةَ يَعِيسُهَا عَيْسًا: ضَرَبَهَا. وَالْعِيَسُ وَالْعِيسَةُ: بَيَاضٌ يُخَالِطُهُ شَيْءٌ مِنْ شُقْرَةٍ، وَقِيلَ: هُوَ لَوْنٌ أَبْيَضُ مُشْرَبٌ صَفَاءً فِي ظُلْمَةٍ خَفِيَّةٍ، وَهِيَ فُعْلَةٌ، عَلَى قِيَاسِ الصُّهْبَةِ وَالْكُمْتَةِ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْأَلْوَانِ فِعْلَةٌ، وَإِنَّمَا ڪُسِرَتْ لِتَصِحَّ الْيَاءُ ڪَبَيْضٍ. وَجَمَلٌ أَعْيَسُ وَنَاقَةٌ عَيْسَاءُ وَظَبْيٌ أَعْيَسُ: فِيهِ أُدْمَةٌ، وَكَذَلِكَ الثَّوْرُ؛ قَالَ:
وَعَانَقَ الظِّلَّ الشَّبُوبُ الْأَعْيَسُ
وَقِيلَ: الْعِيسُ الْإِبِلُ تَضْرِبُ إِلَى الصُّفْرَةِ؛ رَوَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ وَحْدَهُ. وَفِي حَدِيثِ طَهْفَةَ: تَرْتَمِي بِنَا الْعِيسُ؛ هِيَ الْإِبِلُ الْبِيضُ مَعَ شُقْرَةٍ يَسِيرَةٍ، وَاحِدُهَا أَعْيَسُ وَعَيْسَاءُ؛ وَمِنْهُ حَدِيثُ سَوَادِ بْنَ قَارِبٍ:
وَشَدَّهَا الْعِيسَ بِأَحْلَاسِهَا
وَرَجُلٌ أَعْيَسُ الشَّعَرِ: أَبْيَضُهُ. وَرَسْمٌ أَعْيَسُ أَبْيَضُ. وَالْعَيْسَاءُ: الْجَرَادَةُ الْأُنْثَى. وَعَيْسَاءُ: اسْمُ جَدَّةِ غَسَّانَ السَّلِيطِيِّ؛ قَاْلَ جَرِيرٌ:
أَسَاعِيَةٌ عَيْسَاءُ وَالضَّأْنُ حُفَّلٌ ڪَمَا حَاوَلَتْ عَيْسَاءُ أَمْ مَا عَذِيرُهَا
قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الْعِيسُ – بِالْكَسْرِ – جَمْعُ أَعْيَسَ. وَعَيْسَاءُ: الْإِبِلُ الْبِيضُ يُخَالِطُ بَيَاضَهَا شَيْءٌ مِنَ الشُّقْرَةِ، وَاحِدُهَا أَعْيَسُ، وَالْأُنْثَى عَيْسَاءُ بَيِّنَا الْعِيسِ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: إِذَا خَالَطَ بَيَاضَ الشَّعَرِ شُقْرَةٌ فَهُوَ أَعْيَسُ؛ وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
أَقُولُ لِخَارِبَيْ هَمْدَانَ لَمَّا أَثَارَا صِرْمَةً حُمُرًا وَعِيسَا
أَيْ: بِيضًا. وَيُقَالُ: هِيَ ڪَرَائِمُ الْإِبِلِ. وَعِيسَى: اسْمُ الْمَسِيحِ – صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: عِيسَى فِعْلَى، وَلَيْسَتْ أَلِفُهُ لِلتَّأْنِيثِ إِنَّمَا هُوَ أَعْجَمِيٌّ وَلَوْ ڪَانَتْ لِلتَّأْنِيثِ لَمْ يَنْصَرِفْ فِي النَّكِرَةِ، وَهُوَ يَنْصَرِفُ فِيهَا، قَالَ: أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ مَنْ أَثِقُ بِهِ، يَعْنِي بِصَرْفِهِ فِي النَّكِرَةِ، وَالنَّسَبُ إِلَيْهِ عِيسِيٌّ، هَذَا قَوْلُ ابْنِ سِيدَهْ، وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: عِيسَى اسْمٌ عِبْرَانِيٌّ أَوْ سُرْيَانِيٌّ، وَالْجَمْعُ الْعِيسَوْنَ – بِفَتْحِ السِّينِ – وَقَالَ غَيْرُهُ: الْعِيسُونَ – بِضَمِّ السِّينِ – لِأَنَّ الْيَاءَ زَائِدَةٌ، قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَتَقُولُ مَرَرْتُ بِالْعِيسَيْنِ وَرَأَيْتُ الْعِيسَيْنَ، قَالَ: وَأَجَازَ الْكُوفِيُّونَ ضَمَّ السِّينَ قَبْلَ الْوَاوِ وَكَسْرَهَا قَبْلَ الْيَاءِ، وَلَمْ يُجِزْهُ الْبَصْرِيُّونَ وَقَالُوا: لِأَنَّ الْأَلِفَ لَمَّا سَقَطَتْ لِاجْتِمَاعِ السَّاكِنَيْنِ وَجَبَ أَنْ تَبْقَى السِّينُ مَفْتُوحَةً عَلَى مَا ڪَانَتْ عَلَيْهِ، سَوَاءٌ ڪَانَتِ الْأَلِفُ أَصْلِيَّةً أَوْ غَيْرَ أَصْلِيَّةٍ، وَكَانَ الْكِسَائِيُّ يُفَرِّقُ بَيْنَهُمَا وَيَفْتَحُ فِي الْأَصْلِيَّةِ فَيَقُولُ مُعْطَوْنَ، وَيَضُمُّ فِي غَيْرِ الْأَصْلِيَّةِ فَيَقُولُ عِيسُونَ، وَكَذَلِكَ الْقَوْلُ فِي مُوسَى، وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِمَا عِيسَوِيٌّ وَمُوسَوِيٌّ، بِقَلْبِ الْيَاءِ وَاوًا، ڪَمَا قُلْتَ فِي مَرْمًى مَرْمَوِيٌّ، وَإِنْ شِئْتَ حَذَفْتَ الْيَاءَ فَقُلْتَ عِيسِيٌّ وَمَوْسِيٌّ – بِكَسْرِ السِّينِ – ڪَمَا قُلْتَ مَرْمِيٌّ وَمَلْهِيٌّ؛ قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: ڪَأَنَّ أَصْلَ الْحَرْفِ مِنَ الْعَيَسِ، قَالَ: وَإِذَا اسْتَعْمَلْتَ الْفِعْلَ مِنْهُ قُلْتَ عَيِسَ يَعْيَسُ أَوْ عَاسَ يَعِيسُ، قَالَ: وَعِيسَى شِبْهُ فِعْلَى، قَاْلَ الزَّجَّاجُ: عِيسَى اسْمٌ عَجَمِيٌّ عُدِلَ عَنْ لَفْظِ الْأَعْجَمِيَّةِ إِلَى هَذَا الْبِنَاءِ وَهُوَ غَيْرُ مَصْرُوفٍ فِي الْمَعْرِفَةِ لِاجْتِمَاعِ الْعُجْمَةِ وَالتَّعْرِيفِ فِيهِ، وَمِثَالُ اشْتِقَاقِهِ مِنْ ڪَلَامِ الْعَرَبِ أَنَّ عِيسَى فِعْلَى فَالْأَلِفُ تَصْلُحُ أَنْ تَكُونَ لِلتَّأْنِيثِ فَلَا يَنْصَرِفُ فِي مَعْرِفَةٍ وَلَا نَكِرَةٍ، وَيَكُونُ اشْتِقَاقُهُ مِنْ شَيْئَيْنِ: أَحَدُهُمَا الْعَيَسُ، وَالْآخَرُ مِنَ الْعَوْسِ، وَهُوَ السِّيَاسَةُ، فَانْقَلَبَتِ الْوَاوُ يَاءً لِانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا، فَأَمَّا اسْمُ نَبِيِّ اللَّهِ فَمَعْدُولٌ عَنْ إِيسُوعَ، ڪَذَا يَقُولُ أَهْلُ السُّرْيَانِيَّةِ، قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: وَإِذَا نَسَبْتَ إِلَى مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أَشْبَهَهُمَا مِمَّا فِيهِ الْيَاءُ زَائِدَةً قُلْتَ مُوسِيٌّ وَعِيسِيٌّ – بِكَسْرِ السِّينِ وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: أَعْيَسَ الزَّرْعُ إِعْيَاسًا إِذَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ رَطْبٌ، وَأَخْلَسَ إِذَا ڪَانَ فِيهِ رَطْبٌ وَيَابِسٌ.
معنى كلمة عيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي