معنى كلمة عوم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عوم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عوم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عوم: الْعَامُ: الْحَوْلُ يَأْتِي عَلَى شَتْوَةِ وَصَيْفَةٍ، وَالْجَمْعُ أَعْوَامٌ، لَا يُكَسَّرُ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ، وَعَامٌ أَعْوَمُ عَلَى الْمُبَالَغَةِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأُرَاهُ فِي الْجَدْبِ ڪَأَنَّهُ طَالَ عَلَيْهِمْ لِجَدْبِهِ وَامْتِنَاعِ خِصْبِهِ، وَكَذَلِكَ أَعْوَامٌ عُوَّمٌ وَكَانَ قِيَاسُهُ عُوَمٌ لِأَنَّ جَمْعَ أَفْعَلَ فُعْلٌ لَا فُعَّلٌ، وَلَكِنْ ڪَذَا يَلْفِظُونَ بِهِ ڪَأَنَّ الْوَاحِدَ عَامٌ عَائِمٌ، وَقِيلَ: أَعْوَامٌ عُوَّمٌ مِنْ بَابِ (شِعْرٌ شَاعِرٌ وَشُغْلٌ شَاغِلٌ وَشَيْبٌ شَائِبٌ وَمَوْتٌ مَائِتٌ) يَذْهَبُونَ فِي ڪُلِّ ذَلِكَ إِلَى الْمُبَالَغَةِ، فَوَاحِدُهَا عَلَى هَذَا عَائِمٌ؛ قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
مِنْ مَرِّ أَعْوَامِ السِّنِينَ الْعُوَّمِ
قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: وَهُوَ فِي التَّقْدِيرِ جَمْعُ عَائِمٍ إِلَّا أَنَّهُ لَا يُفْرَدُ بِالذِّكْرِ لِأَنَّهُ لَيْسَ بِاسْمٍ، وَإِنَّمَا هُوَ تَوْكِيدٌ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِ هَذَا الشِّعْرِ: وَمَرَّ أَعْوَامٌ؛ وَقَبْلَهُ:
كَأَنَّهَا بَعْدَ رِيَاحِ الْأَنْجُمِ
وَبَعْدَهُ:
تُرَاجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ
وَعَامٌ مُعِيمٌ: ڪَأَعْوَمَ؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَقَالُوا: نَاقَةٌ بَازِلُ عَامٍ وَبَازِلُ عَامِهَا؛ قَاْلَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَذْلَمِيُّ:
قَامَ إِلَى حَمْرَاءَ مِنْ ڪِرَامِهَا     بَازِلِ عَامٍ أَوْ سَدِيسِ عَامِهَا
ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ لَقِيتُهُ عَامًا أَوَّلَ، وَلَا تَقُلْ عَامَ الْأَوَّلِ. وَعَاوَمَهُ مُعَاوَمَةً وَعِوَامًا: اسْتَأْجَرَهُ لِلْعَامِ؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَعَامَلَهُ مُعَاوَمَةً أَيْ: لِلْعَامِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْمُعَاوَمَةُ أَنْ تَبِيعَ زَرْعَ عَامِكَ بِمَا يَخْرُجُ مِنْ قَابِلٍ. قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: وَالْمُعَاوَمَةُ أَنْ يَحِلَّ دَيْنُكَ عَلَى رَجُلٍ فَتَزِيدَهُ فِي الْأَجَلِ وَيَزِيدَكَ فِي الدَّيْنِ، قَالَ: وَيُقَالُ هُوَ أَنْ تَبِيعَ زَرْعَكَ بِمَا يَخْرُجُ مِنْ قَابِلٍ فِي أَعْرُضِ الْمُشْتَرِي. وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ قَالَ: أَجَرْتُ فُلَانًا مُعَاوَمَةً وَمُسَانَهَةً وَعَامَلْتُهُ مُعَاوَمَةً، ڪَمَا تَقُولُ مُشَاهَرَةً وَمُسَانَاةً أَيْضًا، وَالْمُعَاوَمَةُ الْمَنْهِيُّ عَنْهَا أَنْ تَبِيعَ زَرْعَ عَامِكَ أَوْ ثَمَرَ نَخْلِكَ أَوْ شَجَرَكَ لِعَامَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: نُهِيَ عَنْ بَيْعِ النَّخْلِ مُعَاوَمَةً، وَهُوَ أَنْ تَبِيعَ ثَمَرَ النَّخْلِ أَوِ الْكَرْمِ أَوِ الشَّجَرِ سَنَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا فَمَا فَوْقَ ذَلِكَ. وَيُقَالُ: عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ إِذَا حَمَلَتْ سَنَةً وَلَمْ تَحْمِلْ أُخْرَى، وَهِيَ مُفَاعَلَةٌ مِنَ الْعَامِ السَّنَةِ، وَكَذَلِكَ سَانَهَتْ حَمَلَتْ عَامًا وَعَامًا لَا. وَرَسْمٌ عَامِيٌّ: أَتَى عَلَيْهِ عَامٌ؛ قَالَ:
مِنْ أَنْ شَجَاكَ طَلَلٌ عَامِيُّ
وَلَقِيتُهُ ذَاتَ الْعُوَيْمِ أَيْ: لَدُنْ ثَلَاثِ سِنِينَ مَضَتْ أَوْ أَرْبَعٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ يُقَالُ جَاوَرْتُ بَنِي فُلَانٍ ذَاتَ الْعُوَيْمِ، وَمَعْنَاهُ الْعَامَ الثَّالِثَ مِمَّا مَضَى فَصَاعِدًا إِلَى مَا بَلَغَ الْعَشْرَ. ثَعْلَبٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: أَتَيْتُهُ ذَاتَ الزُّمَيْنِ وَذَاتَ الْعُوَيْمِ أَيْ: مُنْذُ ثَلَاثَةِ أَزْمَانٍ وَأَعْوَامٍ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: هُوَ ڪَقَوْلِكَ لَقِيتُهُ مُذْ سُنَيَّاتٍ، وَإِنَّمَا أُنِّثَ فَقِيلَ ذَاتَ الْعُوَيْمِ وَذَاتَ الزُّمَيْنِ لِأَنَّهُمْ ذَهَبُوا بِهِ إِلَى الْمَرَّةِ وَالْأَتْيَةِ الْوَاحِدَةِ. قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَقَوْلُهُمْ لَقِيتُهُ ذَاتَ الْعُوَيْمِ وَذَلِكَ إِذَا لَقِيتَهُ بَيْنَ الْأَعْوَامِ، ڪَمَا يُقَالُ لَقِيَتُهُ ذَاتَ الزُّمَيْنِ وَذَاتَ مَرَّةٍ. وَعَوَّمَ الْكَرْمُ تَعْوِيمًا: ڪَثُرَ حَمْلُهُ عَامًا وَقَلَّ آخَرَ. وَعَاوَمَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ عَامًا وَلَمْ تَحْمِلْ آخَرَ. وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ النَّضِرِ: عِنَبٌ مُعَوِّمٌ إِذَا حَمَلَ عَامًا وَلَمْ يَحْمِلْ عَامًا. وَشَحْمٌ مُعَوِّمٌ أَيْ: شَحْمُ عَامٍ بَعْدَ عَامٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَشَحْمٌ مُعَوِّمٌ شَحْمُ عَامٍ بَعْدَ عَامٍ؛ قَاْلَ أَبُو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ:
تَنَادَوْا بِأَغْبَاشِ السَّوَادِ فَقُرِّبَتْ     عَلَافِيفُ قَدْ ظَاهَرْنَ نَيًّا مُعَوِّمَا
أَيْ: شَحْمًا مُعَوِّمًا؛ وَقَوْلُ الْعُجَيْرِ السَّلُولِيِّ:
رَأَتْنِي تَحَادَبْتُ الْغَدَاةَ وَمَنْ يَكُنْ     فَتًى عَامَ عَامَ الْمَاءِ فَهْوَ ڪَبِيرُ
فَسَّرَهُ ثَعْلَبٌ فَقَالَ: الْعَرَبُ تُكَرِّرُ الْأَوْقَاتَ فَيَقُولُونَ أَتَيْتُكَ يَوْمَ يَوْمَ  قُمْتَ، وَيَوْمَ يَوْمَ تَقُومُ. وَالْعَوْمُ: السِّبَاحَةُ، يُقَالُ: الْعَوْمُ لَا يُنْسَى. وَفِي الْحَدِيثِ: عَلِّمُوا صِبْيَانَكُمُ الْعَوْمَ، هُوَ السِّبَاحَةُ. وَعَامَ فِي الْمَاءِ عَوْمًا: سَبَحَ. وَرَجُلٌ عَوَّامٌ: مَاهِرٌ بِالسِّبَاحَةِ؛ وَسَيْرُ الْإِبِلِ وَالسَّفِينَةِ عَوْمٌ أَيْضًا؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
وَهُنَّ بِالدَّوِّ يَعُمْنَ عَوْمَا
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعَامَتِ الْإِبِلُ فِي سَيْرِهَا عَلَى الْمِثْلِ. وَفَرَسٌ عَوَّامٌ: جَوَادٌ ڪَمَا قِيلَ سَابِحٌ. وَسَفِينٌ عُوَّمٌ: عَائِمَةٌ؛ قَالَ:
إِذَا اعْوَجَجْنَ قُلْتُ صَاحِبْ     قَوِّمِ بِالدَّوِّ أَمْثَالَ السَّفِينِ الْعُوَّمِ
وَعَامَتِ النُّجُومُ عَوْمًا: جَرَتْ، وَأَصْلُ ذَلِكَ فِي الْمَاءِ. وَالْعُومَةُ – بِالضَّمِّ: دُوَيْبَّةٌ تَسْبَحُ فِي الْمَاءِ ڪَأَنَّهَا فَصٌّ أَسْوَدُ مُدَمْلَكَةٌ، وَالْجَمْعُ عُوَمٌ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ يَصِفُ نَاقَةً:
قَدْ تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُهْ     فَتَسْتَبِيحُ مَاءَهُ فَتَلْهَمُهْ
حَتَّى يَعُودَ دَحَضًا تَشَمَّمُهْ
وَالْعَوَّامُ – بِالتَّشْدِيدِ: الْفَرَسُ السَّابِحُ فِي جَرْيِهِ. قَاْلَ اللَّيْثُ: يُسَمَّى الْفَرَسُ السَّابِحُ عَوَّامًا يَعُومُ فِي جَرْيِهِ وَيَسْبَحُ. وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو: الْعَامَةُ الْمِعْبَرُ الصَّغِيرُ يَكُونُ فِي الْأَنْهَارِ، وَجَمْعُهُ عَامَاتٌ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْعَامَةُ هَنَةٌ تُتَّخَذُ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ وَنَحْوِهِ، يُعْبَرُ عَلَيْهَا النَّهْرُ، وَهِيَ تَمُوجُ فَوْقَ الْمَاءِ، وَالْجَمْعُ عَامٌ وَعُومٌ. الْجَوْهَرِيُّ: الْعَامَةُ الطَّوْفُ الَّذِي يُرْكَبُ فِي الْمَاءِ. وَالْعَامَةُ وَالْعُوَّامُ: هَامَةُ الرَّاكِبِ إِذَا بَدَا لَكَ رَأْسُهُ فِي الصَّحْرَاءِ وَهُوَ يَسِيرُ، وَقِيلَ: لَا يُسَمَّى رَأْسُهُ عَامَةً حَتَّى يَكُونَ عَلَيْهِ عِمَامَةٌ. وَنَبْتٌ عَامِيٌّ أَيْ: يَابِسٌ أَتَى عَلَيْهِ عَامٌ؛ وَفِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ: سِوَى الْحَنْظَلِ الْعَامِيِّ وَالْعِلْهِزِ الْفَسْلِ
وَهُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِ لِأَنَّهُ يُتَّخَذُ فِي عَامِ الْجَدْبِ ڪَمَا قَالُوا لِلْجَدْبِ السَّنَةَ. وَالْعَامَةُ: ڪَوْرُ الْعِمَامَةِ؛ وَقَالَ:
وَعَامَةٍ عَوَّمَهَا فِي الْهَامَهْ
وَالتَّعْوِيمُ: وَضْعُ الْحَصَدِ قُبْضَةً قُبْضَةً، فَإِذَا اجْتَمَعَ فَهِيَ عَامَةٌ، وَالْجَمْعُ عَامٌ. وَالْعُومَةُ: ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ بِعُمَانَ؛ قَاْلَ أُمَيَّةُ:
الْمُسْبِحُ الْخُشْبَ فَوْقَ الْمَاءِ سَخَّرَهَا     فِي الْيَمِّ جِرْيَتُهَا ڪَأَنَّهَا عُوَمُ
وَالْعَوَّامُ – بِالتَّشْدِيدِ: رَجُلٌ. وَعُوَامٌ: مَوْضِعٌ. وَعَائِمٌ: صَنَمٌ ڪَانَ لَهُمْ.

معنى كلمة عوم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً