معنى كلمة عكر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عكر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة عكر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

عكر: عَكَرَ عَلَى الشَّيْءِ يَعْكِرُ عَكْرًا وَاعْتَكَرَ: ڪَرَّ وَانْصَرَفَ; وَرَجُلٌ عَكَّارٌ فِي الْحَرْبِ عَطَّافٌ ڪَرَّارٌ، وَالْعَكْرَةُ الْكَرَّةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنْتُمُ الْعَكَّارُونَ لَا الْفَرَّارُونَ أَيِ: الْكَرَّارُونَ إِلَى الْحَرْبِ، وَالْعَطَّافُونَ نَحْوَهَا. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْعَكَّارُ الَّذِي يُوَلِّي فِي الْحُرُوبِ ثُمَّ يَكُرُّ رَاجِعًا. يُقَالُ: عَكَرَ وَاعْتَكَرَ بِمَعْنًى وَاحِدٍ، وَعَكَرْتُ عَلَيْهِ إِذَا حَمَلْتَ، وَعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْرًا: عَطَفَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا فَجَرَ بِامْرَأَةٍ عَكْوَرَةً أَيْ: عَكَرَ عَلَيْهَا فَتَسَنَّمَهَا وَغَلَبَهَا عَلَى نَفْسِهَا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ يَوْمَ أُحُدٍ: فَعَكَرَ عَلَى إِحْدَاهُمَا فَنَزَعَهَا فَسَقَطَتْ ثَنَيَّتُهُ ثُمَّ عَكَرَ عَلَى الْأُخْرَى فَنَزَعَهَا فَسَقَطَتْ ثَنْيَتُهُ الْأُخْرَى، يَعْنِي الزَّرَدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ نَشِبَتَا فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَعَكَرَ بِهِ بَعِيرُهُ، مِثْلُ عَجَرَ بِهِ، إِذَا عَطَفَ بِهِ عَلَى أَهْلِهِ وَغَلَبَهُ. وَتَعَاكَرَ الْقَوْمُ: اخْتَلَطُوا. وَاعْتَكَرُوا فِي الْحَرْبِ: اخْتَلَطُوا. وَاعْتَكَرَ الْعَسْكَرُ: رَجَعَ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى عَدِّهِ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
إِذَا أَرَادُوا أَنْ يَعُدُّوهُ اعْتَكَرْ
وَاعْتَكَرَ اللَّيْلُ: اشْتَدَّ سَوَادُهُ وَاخْتَلَطَ وَالْتَبَسَ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
وَأَعْسِفُ اللَّيْلَ إِذَا اللَّيْلُ اعْتَكَرْ
قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ: عَادَ عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ أَبَا الْعُرْيَانِ الْأَسَدِيَّ فَقَالَ لَهُ: ڪَيْفَ تَجِدُكَ؟ فَأَنْشَدَهُ:
تَقَارُبُ الْمَشْيِ وَسُوءٌ فِي الْبَصَرْ     وَكَثْرَةُ النِّسْيَانِ فِيمَا يُدَّكَرْ
وَقِلَّةُ النَّوْمِ إِذَا اللَّيْلُ اعْتَكَرْ     وَتَرْكِيَ الْحَسْنَاءَ فِي قَبْلِ الطُّهَرْ
وَاعْتَكَرَ الظَّلَامُ: اخْتَلَطَ ڪَأَنَّهُ ڪَرَّ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ مِنْ بُطْءِ انْجِلَائِهِ. وَفِي حَدِيثِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ: وَعَلَيْهِ عَكَرٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ أَيْ: جَمَاعَةٌ، وَأَصْلُهُ مِنَ الِاعْتِكَارِ، وَهُوَ الِازْدِحَامُ وَالْكَثْرَةُ. وَفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ: عِنْدَ اعْتِكَارِ الضَّرَائِرِ أَيِ: اخْتِلَاطِهَا; وَالضَّرَائِرُ: الْأُمُورُ الْمُخْتَلِفَةُ، أَيْ: عِنْدَ اخْتِلَاطِ الْأُمُورِ، وَيُرْوَى: عِنْدَ اعْتِكَالِ الضَّرَائِرِ، وَسَنَذْكُرُهُ فِي مَوْضِعِهِ. وَاعْتَكَرَ الْمَطَرُ: اشْتَدَّ وَكَثُرَ. وَاعْتَكَرَتِ الرِّيحُ: جَاءَتْ بِالْغُبَارِ. وَاعْتَكَرَ الشَّبَابُ: دَامَ وَثَبَتَ حَتَّى يَنْتَهِيَ مُنْتَهَاهُ، وَاسْبَكَرَّ الشَّبَابُ إِذَا مَضَى عَنْ وَجْهِهِ وَطَالَ. وَطَعَامٌ مُعْتَكِرٌ أَيْ: ڪَثِيرٌ. وَتَعَاكَرَ الْقَوْمُ: تَشَاجَرُوا فِي الْخُصُومَةِ. وَالْعَكَرُ: دُرْدِيُّ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَعَكَرُ الشَّرَابِ وَالْمَاءِ وَالدُّهْنِ: آخِرُهُ وَخَاثِرُهُ، وَقَدْ عَكِرَ، وَشَرَابٌ عَكِرٌ. وَعَكِرَ الْمَاءُ وَالنَّبِيذُ عَكَرًا إِذَا ڪَدِرَ. وَعَكَّرَهُ وَأَعْكَرَهُ: جَعَلَهُ عَكِرًا. وَعَكَّرَهُ وَأَعْكَرَهُ: جَعَلَ فِيهِ الْعَكَرَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْعَكَرُ الصَّدَأُ عَلَى السَّيْفِ وَغَيْرِهِ; وَأَنْشَدَ لِلْمُفَضَّلِ:
فَصِرْتُ ڪَالسَّيْفِ لَا فِرِنْدَ     لَهُ وَقَدْ عَلَاهُ الْخَبَاطُ وَالْعَكَرُ
الْخَبَاطُ: الْغُبَارُ. وَنَسَقٌ بِالْعَكَرِ، عَلَى الْهَاءِ فَكَأَنَّهُ قَالَ: وَقَدْ عَلَاهُ يَعْنِي السَّيْفَ، وَعَكَّرَهُ الْغُبَارُ. قَالَ: وَمَنْ جَعَلَ الْهَاءَ لِلْخَبَاطِ فَقَدْ لَحَنَ لِأَنَّ الْعَرَبَ لَا تُقَدِّمُ الْمُكَنَّى عَلَى الظَّاهِرِ، وَقَدْ عَكِرَتِ الْمِسْرَجَةُ – بِالْكَسْرِ – تَعْكَرُ عَكَرًا إِذَا اجْتَمَعَ فِيهَا الدُّرْدِيُّ. وَالْعَكَرَةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ الْإِبِلِ، وَقِيلَ: الْعَكَرَةُ السِّتُّونَ مِنْهَا. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْعَكَرَةُ مَا بَيْنَ الْخَمْسِينَ إِلَى الْمِائَةِ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: الْعَكَرَةُ الْخَمْسُونَ إِلَى السِّتِّينَ إِلَى السَبْعِينَ، وَقِيلَ: الْعَكَرَةُ الْكَثِيرُ مِنَ الْإِبِلِ،  وَقِيلَ: الْعَكَرُ مَا فَوْقَ خَمْسِمِائَةٍ مِنَ الْإِبِلِ، وَالْعَكَرُ جَمْعُ عَكَرَةٍ، وَهِيَ الْقَطِيعُ الضَّخْمُ مِنَ الْإِبِلِ. يُقَالُ: أَعْكَرَ الرَّجُلُ إِذَا ڪَانَتْ عِنْدَهُ عَكَرَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ مَرَّ بِرَجُلٍ لَهُ عَكَرَةٌ فَلَمْ يَذْبَحْ لَهُ شَيْئًا; الْعَكَرَةُ – بِالتَّحْرِيكِ: مَا بَيْنَ الْخَمْسِينَ إِلَى السَبْعِينَ إِلَى الْمِائَةِ; وَقَوْلُ سَاعِدَةَ بْنِ جُؤَيَّةَ:
لَمَّا رَأَى نَعْمَانَ حَلَّ بِكِرْفِئٍ     عَكِرٍ ڪَمَا لَبَجَ النُّزُولَ الْأَرْكُبُ
جَعَلَ لِلسَّحَابِ عَكَرًا ڪَعَكَرِ الْإِبِلِ، وَإِنَّمَا عَنَى بِذَلِكَ قِطَعَ السَّحَابِ وَقَلَعَهُ، وَالْقِطْعَةُ عَكَرَةٌ وَعَكْرَةٌ. وَرَجُلٌ مُعْكِرٌ: عِنْدَهُ عَكَرَةٌ. وَالْعَكَرَةُ: أَصْلُ اللِّسَانِ ڪَالْعَكَدَةِ، وَجَمْعُهَا عَكَرٌ. وَالْعِكْرُ – بِالْكَسْرِ: الْأَصْلُ، مِثْلُ الْعِتْرِ، وَرَجَعَ فُلَانٌ إِلَى عِكْرِهِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
لَيَعُودَنْ لِمِعَدٍّ عِكْرُهَا     دَلَجُ اللَّيْلِ وَتَأْخَاذُ الْمِنَحْ
وَيُقَالُ: بَاعَ فُلَانٌ عِكْرَةَ أَرْضِهِ أَيْ: أَصْلَهَا، وَفِي الصِّحَاحِ: بَاعَ فُلَانٌ عِكْرَهُ أَيْ: أَصْلَ أَرْضِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: لَمَّا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ تَنَاهَى أَهْلُ الضَّلَالَةِ قَلِيلًا ثُمَّ عَادُوا إِلَى عِكْرِهِمْ عِكْرِ السَّوْءِ أَيْ: أَصْلُ مَذْهَبِهِمُ الرَّدِيءِ وَأَعْمَالِهِمُ السُّوءِ. وَمِنْهُ الْمَثَلُ: عَادَتْ لِعِكْرِهَا لَمِيسٌ; وَقِيلَ: الْعِكْرُ الْعَادَةُ وَالدَّيْدَنُ; وَرُوِيَ عَكَرَهُمْ – بِفَتْحَتَيْنِ – ذَهَابًا إِلَى الدَّنَسِ وَالدَّرَنِ، مِنْ عَكَرِ الزَّيْتِ، وَالْأَوَّلُ الْوَجْهُ. وَالْعَكَرْكَرُ: اللَّبَنُ الْغَلِيظُ; وَأَنْشَدَ:
فَجَعَّهُمْ بِاللَّبَنِ الْعَكَرْكَرِ     عِضٌّ لَئِيمُ الْمُنْتَمَى وَالْعُنْصُرِ
وَعَاكِرٌ وَعُكَيْرٌ وَمِعْكَرٌ وَعَكَّارٌ: أَسْمَاءٌ.

معنى كلمة عكر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً