معنى كلمة عدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة عدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
عدن: عَدَنَ فُلَانٌ بِالْمَكَانِ يَعْدِنُ وَيَعْدُنُ عَدْنًا وَعُدُونًا: أَقَامَ، وَعَدَنْتُ الْبَلَدَ: تَوَطَّنْتُهُ، وَمَرْكَزُ ڪُلِّ شَيْءٍ مَعْدِنُهُ وَجَنَّاتُ عَدْنٍ مِنْهُ، أَيْ: جَنَّاتُ إِقَامَةٍ لِمَكَانِ الْخُلْدِ وَجَنَّاتُ عَدْنٍ بُطْنَانُهَا، وَبُطْنَانُهَا وَسَطُهَا، وَبُطْنَانُ الْأَوْدِيَةِ: الْمَوَاضِعُ الَّتِي يَسْتَرِيضُ فِيهَا مَاءُ السَّيْلِ فَيَكْرُمُ نَبَاتُهَا وَاحِدُهَا بَطْنٌ، وَاسْمُ عَدْنَانَ مُشْتَقٌّ مِنَ الْعَدْنِ وَهُوَ أَنْ تَلْزَمَ الْإِبِلُ الْمَكَانَ فَتَأْلَفَهُ وَلَا تَبْرَحَهُ، تَقُولُ: تَرَكْتُ إِبِلَ بَنِي فُلَانٍ عَوَادِنَ بِمَكَانِ ڪَذَا وَكَذَا، قَالَ: وَمِنْهُ الْمَعْدِنُ بِكَسْرِ الدَّالِ، وَهُوَ الْمَكَانُ الَّذِي يَثْبُتُ فِيهِ النَّاسُ; لِأَنَّ أَهْلَهُ يُقِيمُونَ فِيهِ وَلَا يَتَحَوَّلُونَ عَنْهُ شِتَاءً وَلَا صَيْفًا، وَمَعْدِنُ ڪُلِّ شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ وَمَعْدِنُ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ سُمِّيَ مَعْدِنًا; لِإِنْبَاتِ اللَّهِ فِيهِ جَوْهَرَهُمَا وَإِثْبَاتِهِ إِيَّاهُ فِي الْأَرْضِ حَتَّى عَدَنَ، أَيْ: ثَبَتَ فِيهَا، وَقَالَ اللَّيْثُ: الْمَعْدِنُ مَكَانُ ڪُلِّ شَيْءٍ يَكُونُ فِيهِ أَصْلُهُ وَمَبْدَؤُهُ نَحْوُ مَعْدِنِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْأَشْيَاءِ، وَفِي الْحَدِيثِ: فَعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَبِ تَسْأَلُونِي؟ قَالُوا: نَعَمْ، أَيْ: أُصُولُهَا الَّتِي يُنْسَبُونَ إِلَيْهَا وَيَتَفَاخَرُونَ بِهَا، وَفُلَانٌ مَعْدِنٌ لِلْخَيْرِ وَالْكَرْمِ إِذَا جُبِلَ عَلَيْهِمَا، عَلَى الْمَثَلِ، وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ فِي قَوْلِ الْمُخَبَّلِ:
خَوَامِسُ تَنْشَقُّ الْعَصَا عَنْ رُءُوسِهَا ڪَمَا صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقَالَ الْمُعَدِّنُ
قَالَ: الْمُعَدِّنُ الَّذِي يُخْرِجُ مِنَ الْمَعْدَنِ الصَّخْرَ ثُمَّ يَكْسِرُهَا يَبْتَغِي فِيهَا الذَّهَبَ، وَفِي حَدِيثِ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ: أَنَّهُ أَقْطَعَهُ مَعَادِنَ الْقَبَلِيَّةِ الْمَعَادِنُ: الْمَوَاضِعُ الَّتِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهَا جَوَاهِرُ الْأَرْضِ، وَالْعَدَانُ: مَوْضِعُ الْعُدُونِ، وَعَدَنَتِ الْإِبِلُ بِمَكَانِ ڪَذَا تَعْدِنُ وَتَعْدُنُ عَدْنًا وَعُدُونًا: أَقَامَتْ فِي الْمَرْعَى، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ الْإِقَامَةَ فِي الْحَمْضِ، وَقِيلَ: صَلَحَتْ وَاسْتَمْرَأَتِ الْمَكَانَ وَنَمَتْ عَلَيْهِ، قَاْلَ أَبُو زَيْدٍ: وَلَا تَعْدِنُ إِلَّا فِي الْحَمْضِ، وَقِيلَ: يَكُونُ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ وَهِيَ نَاقَةٌ عَادِنٌ بِغَيْرِ هَاءٍ، وَالْعَدَنُ: مَوْضِعٌ بِالْيَمَنِ وَيُقَالُ لَهُ أَيْضًا عَدَنُ أَبْيَنَ نُسِبَ إِلَى أَبْيَنَ رَجُلٍ مِنْ حِمْيَرَ; لِأَنَّهُ عَدَنَ بِهِ، أَيْ: أَقَامَ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهِيَ بَلَدٌ عَلَى سِيفِ الْبَحْرِ فِي أَقْصَى بِلَادِ الْيَمَنِ، وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ هِيَ مَدِينَةٌ مَعْرُوفَةٌ بِالْيَمَنِ أُضِيفَتْ إِلَى أَبْيَنَ بِوَزْنِ أَبْيَضَ وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ حِمْيَرَ، أَبُو عُبَيْدٍ: الْعِدَّانُ الزَّمَانُ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْفَرَزْدَقِ يُخَاطِبُ مِسْكِينًا الدَّارِمِيَّ لَمَّا رَثَى زِيَادًا:
أَتَبْكِي عَلَى عِلْجٍ بِمَيْسَانَ ڪَافِرٍ ڪَكِسْرَى عَلَى عِدَّانِهِ أَوْ ڪَقَيْصَرَا؟
وَفِيهِ يَقُولُ هَذَا الْبَيْتَ:
أَقُولُ لَهُ لَمَّا أَتَانِي نَعِيُّهُ: بِهِ لَا بِظَبْيٍ بِالصَّرِيمَةِ أَعْفَرَا
وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو فِي قَوْلِهِ:
وَلَا عَلَى عِدَّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ
أَيْ: عَلَى زَمَانِهِ وَإِبَّانِهِ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَسَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا مِنْ بَنِي سَعْدٍ بِالْأَحْسَاءِ، يَقُولُ: ڪَانَ أَمْرُ ڪَذَا وَكَذَا عَلَى عِدَّانِ بْنِ بُورٍ، وَابْنُ بُورٍ ڪَانَ وَالِيًا بِالْبَحْرَيْنِ قَبْلَ اسْتِيلَاءِ الْقَرَامِطَةِ عَلَيْهَا، يُرِيدُ ڪَانَ ذَلِكَ أَيَّامَ وِلَايَتِهِ عَلَيْهَا، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: ڪَانَ ذَلِكَ عَلَى عِدَّانِ فِرْعَوْنَ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: مَنْ جَعَلَ عِدَّانَ فِعْلَانًا فَهُوَ مِنَ الْعَدِّ وَالْعِدَادِ، وَمَنْ جَعَلَهُ فِعْلَالًا فَهُوَ مِنْ عَدَنَ، قَالَ: وَالْأَقْرَبُ عِنْدِي أَنَّهُ مِنَ الْعَدِّ لِأَنَّهُ جُعِلَ بِمَعْنَى الْوَقْتِ، وَالْعَدَانُ بِفَتْحِ الْعَيْنِ: سَبْعُ سِنِينَ، يُقَالُ: مَكَثْنَا فِي غَلَاءِ السِّعْرِ عَدَانَيْنِ وَهُمَا أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً، الْوَاحِدُ عَدَانٌ، وَهُوَ سَبْعُ سِنِينَ، وَالْعَدَانُ: مَوْضِعُ ڪُلِّ سَاحِلٍ، وَقِيلَ: عَدَانُ الْبَحْرِ بِالْفَتْحِ سَاحِلُهُ، قَاْلَ يَزِيدُ بْنُ الصَّعِقِ:
جَلَبْنَ الْخَيْلَ مِنْ تَثْلِيثَ حَتَّى وَرَدْنَ عَلَى أُوَارَةَ فَالْعَدَانِ
وَالْعَدَانُ: أَرْضٌ بِعَيْنِهَا مِنْ ذَلِكَ، وَأَمَّا قَوْلُ لَبِيدِ بْنِ رَبِيعَةَ الْعَامِرِيِّ:
وَلَقَدْ يَعْلَمُ صَحْبِي ڪُلُّهُمْ بِعَدَانِ السِّيفِ صَبْرِي وَنَقَلْ
فَإِنَّ شَمِرًا رَوَاهُ: بِعَدَانِ السِّيفِ، وَقَالَ: عَدَانُ مَوْضِعٌ عَلَى سِيف الْبَحْرِ، وَرَوَاهُ أَبُو الْهَيْثَمِ: بِعِدَانِ السِّيفِ بِكَسْرِ الْعَيْنِ، قَالَ: وَيُرْوَى بِعَدَانِيِ السِّيفِ، وَقَالَ: أَرَادَ جَمْعَ الْعَدِينَةِ، فَقَلَبَ الْأَصْلَ بِعَدَائِنِ السِّيفِ فَأَخَّرَ الْيَاءَ، وَقَالَ: عَدَانِي، وَقِيلَ: أَرَادَ عَدَنَ فَزَادَ فِيهِ الْأَلِفَ لِلضَّرُورَةِ، وَيُقَالُ: هُوَ مَوْضِعٌ آخَرُ، ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: عَدَانُ النَّهَرِ بِفَتْحِ الْعَيْنِ ضَفَّتُهُ، وَكَذَلِكَ عَبْرَتُهُ وَمَعْبَرُهُ وَبِرْغِيلُهُ، وَعَدَنَ الْأَرْضَ يَعْدِنُهَا عَدْنًا وَعَدَّنَهَا: زَبَّلَهَا، وَالْمِعْدَنُ: الصَّاقُورُ، وَالْعَدِينَةُ: الزِّيَادَةُ الَّتِي تُزَادُ فِي الْغَرْبِ وَجَمْعُ الْعَدِينَةِ عَدَائِنُ، يُقَالُ: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إِذَا قُطِعَ أَسْفَلُهُ ثُمَّ خُرِزَ بِرُقْعَةٍ، وَقَالَ:
وَالْغَرْبَ ذَا الْعَدِينَةِ الْمُوَعَّبَا
الْمُوَعَّبُ: الْمُوَسَّعُ الْمُوَفَّرُ، أَبُو عَمْرٍو: الْعَدِينُ عُرًى مُنَقَّشَةٌ تَكُونُ فِي أَطْرَافِ عُرَى الْمَزَادَةِ، وَقِيلَ: رُقْعَةٌ مُنَقَّشَةٌ تَكُونُ فِي عُرْوَةِ الْمَزَادَةِ، وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: الْغَرْبُ يُعَدَّنُ إِذَا صَغُرَ الْأَدِيمُ وَأَرَادُوا تَوْفِيرَهُ زَادُوا لَهُ عَدِينَةً، أَيْ: زَادُوا لَهُ فِي نَاحِيَةٍ مِنْهُ رُقْعَةً، وَالْخُفُّ يُعَدَّنُ: يُزَادُ فِي مُؤَخَّرِ السَّاقِ مِنْهُ زِيَادَةً حَتَّى يَتَّسِعَ، قَالَ: وَكُلُّ رُقْعَةٍ تُزَادُ فِي الْغَرْبِ فَهِيَ عَدِينَةٌ وَهِيَ ڪَالْبَنِيقَةِ فِي الْقَمِيصِ، وَيُقَالُ: عَدَّنِ بِهِ الْأَرْضَ وَعَدَّنَهُ ضَرَبَهَا بِهِ، يُقَالُ: عَدَّنْتُ بِهِ الْأَرْضَ وَوَجَنْتُ بِهِ الْأَرْضَ وَمَرَّنْتُ بِهِ الْأَرْضَ إِذَا ضَرَبْتَ بِهِ الْأَرْضَ، وَعَدَّنَ الشَّارِبُ إِذَا امْتَلَأَ، مِثْلُ أَوَّنَ وَعَدَّلَ، وَالْعَيْدَانُ: النَّخْلُ الطِّوَالُ، وَأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدَةَ لِابْنِ مُقْبِلٍ، قَالَ:
يَهْزُزْنَ لِلْمَشْيِ أَوْصَالًا مُنَعَّمَةً هَزَّ الْجَنُوبِ ضُحًى عَيْدَانَ يَبْرِينَا
قَالَ أَبُو عَمْرٍو: الْعَدَانَةُ الْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ، وَجَمْعُهُ عَدَانَاتٌ، وَأَنْشَدَ:
بَنِي مَالِكٍ لَدَّ الْحُضَيْنُ وَرَاءَكُمْ رِجَالًا عَدَانَاتٍ وَخَيْلًا أَكَاسِمَا
وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: رِجَالٌ عَدَانَاتٌ مُقِيمُونَ، وَقَالَ: رَوْضَةٌ أُكْسُومٌ إِذَا ڪَانَتْ مُلْتَفَّةً بِكَثْرَةِ النَّبَاتِ، وَالْعَدَانُ: قَبِيلَةٌ مِنْ أَسَدٍ، قَاْلَ الشَّاعِرُ:
بَكِي عَلَى قَتْلِي الْعَدَانِ فَإِنَّهُمْ طَالَتْ إِقَامَتُهُمْ بِبَطْنِ بَرَامِ
وَالْعَدَانَاتُ: الْفِرَقُ مِنَ النَّاسِ، وَعَدْنَانُ بْنُ أُدٍّ: أَبُو مَعَدٍّ، وَعَدَانُ وَعُدَيْنَةٌ: مِنْ أَسْمَاءِ النِّسَاءِ.
معنى كلمة عدن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي