معنى كلمة طمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة طمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
طمم: طَمَّ الْمَاءُ يَطِمُّ طَمًّا وَطُمُومًا: عَلَا وَغَمَرَ. وَكُلُّ مَا ڪَثُرَ وَعَلَا حَتَّى غَلَبَ فَقَدْ طَمَّ يَطِمُّ. وَطَمَّ الشَّيْءَ يَطُمُّهُ طَمًّا: غَمَرَهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: لَا تُطَمُّ امْرَأَةٌ أَوْ صَبِيٌّ تَسْمَعُ ڪَلَامُكُمْ أَيْ لَا تُرَاعُ وَلَا تُغْلَبُ بِكَلِمَةٍ تَسْمَعُهَا مِنَ الرَّفَثِ، وَأَصْلُهُ مِنْ طَمَّ الشَّيْءُ إِذَا عَظُمَ. وَطَمَّ الْمَاءُ إِذَا ڪَثُرَ، وَهُوَ طَامٌّ. وَالطَّامَّةُ: الدَّاهِيَةُ تَغْلِبُ مَا سِوَاهَا. وَطَمَّ الْإِنَاءَ طَمًّا: مَلَأَهُ حَتَّى عَلَا الْكَيْلُ أَصْبَارَهُ. وَجَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ رَكِيَّةَ آلِ فُلَانٍ إِذَا دَفَنَهَا وَسَوَّاهَا، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلرَّاجِزِ:
فَصَبَّحَتْ وَالطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ خَابِيَةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ
وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ الَّذِي يَكْثُرُ حَتَّى يَعْلُوَ: قَدْ طَمَّ وَهُوَ يَطِمُّ طَمًّا. وَجَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ ڪُلَّ شَيْءٍ أَيْ عَلَاهُ وَمِنْ ثَمَّ قِيلَ: فَوْقَ ڪُلِّ شَيْءٍ طَامَّةٌ وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْقِيَامَةُ طَامَّةً. وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ قَالَ: هِيَ الْقِيَامَةُ تَطُمُّ عَلَى ڪُلِّ شَيْءٍ، وَيُقَالُ تَطِمُّ وَقَالَ الزَّجَّاجُ: الطَّامَّةُ هِيَ الصَّيْحَةُ الَّتِي تَطِمُّ عَلَى ڪُلِّ شَيْءٍ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ وَالنَّسَّابَةِ: مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلَّا وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ، أَيْ مَا مِنْ أَمْرٍ عَظِيمٍ إِلَّا وَفَوْقَهُ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهُ، وَمَا مِنْ دَاهِيَةٍ إِلَّا فَوْقَهَا دَاهِيَةٌ. وَجَاءَ بِالطِّمِّ وَالرِّمِّ: الطِّمُّ الْمَاءُ وَقِيلَ: مَا عَلَى وَجْهِهِ مِنَ الْغُثَاءِ وَنَحْوِهِ، وَقِيلَ: الطِّمُّ وَالرِّمُّ وَرَقُ الشَّجَرِ، وَمَا تَحَاتَّ مِنْهُ، وَقِيلَ: هُوَ الثَّرَى، وَقِيلَ: بِالطِّمِّ وَالرِّمِّ، أَيِ الرَّطْبِ وَالْيَابِسِ. وَالطَّمُّ: طَمُّ الْبِئْرِ بِالتُّرَابِ، وَهُوَ الْكَبْسُ. وَطَمَّ الشَّيْءَ بِالتُّرَابِ طَمًّا: ڪَبَسَهُ. وَطَمَّ الْبِئْرَ يَطِمُّهَا وَتَطُمُّهَا، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: يَعْنِي ڪَبَسَهَا. وَطَمَّ رَأْسَهُ يَطُمُّهُ طَمًّا: جَزَّهُ أَوْ غَضَّ مِنْهُ. الْجَوْهَرِيُّ: طَمَّ شَعْرَهُ; أَيْ جَزَّهُ، وَطَمَّ شَعْرَهُ أَيْضًا طُمُومًا، إِذَا عَقَصَهُ فَهُوَ شَعْرٌ مَطْمُومٌ. وَأَطَمَّ شَعَرُهُ أَيْ حَانَ لَهُ أَنْ يُطَمَّ، أَيْ يُجَزَّ، وَاسْتَطَمَّ مِثْلُهُ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: خَرَجَ وَقَدْ طَمَّ شَعْرَهُ أَيْ جَزَّهُ وَاسْتَأْصَلَهُ. وَفِي حَدِيثِ سَلْمَانَ: أَنَّهُ رُؤِيَ مَطْمُومَ الرَّأْسِ. وَفِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ: وَعِنْدَهُ رَجُلٌ مَطْمُومُ الشَّعَرِ. قَاْلَ أَبُو نَصْرٍ: يُقَالُ لِلطَّائِرِ: إِذْ وَقَعَ عَلَى غُصْنٍ قَدْ طَمَّمَ تَطْمِيمًا، وَقِيلَ: الطَّمُّ الْبَحْرُ، وَالرِّمُّ الثَّرَى. وَالطَّمُّ بِالْفَتْحِ: هُوَ الْبَحْرُ، فَكُسِرَتِ الطَّاءُ، لِيَزْدَوِجَ مَعَ الرِّمِّ. وَيُقَالُ جَاءَ بِالطِّمِّ وَالرِّمِّ أَيْ بِالْمَالِ الْكَثِيرِ، وَإِنَّمَا ڪَسَرُوا الطِّمَّ إِتْبَاعًا لِلرِّمِّ، فَإِذَا أَفْرَدُوا الطَّمَّ فَتَحُوهُ. الْأَصْمَعِيُّ: جَاءَهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ، إِذَا أَتَاهُمُ الْأَمْرُ الْكَثِيرُ، قَالَ: وَلَمْ نَعْرِفْ أَصْلَهُمَا، قَالَ: وَكَذَلِكَ جَاءَ بِالضِّحِّ وَالرِّيحِ مِثْلُهُ. وَرَوَى ابْنُ الْكَلْبِيِّ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: إِنَّمَا سُمِّيَ الْبَحْرُ الطِّمَّ; لِأَنَّهُ طَمَّ عَلَى مَا فِيهِ، وَالرِّمُّ مَا عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ مِنْ فُتَاتِهَا، أَرَادُوا الْكَثْرَةَ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ. وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ: جَاءَ بِالطِّمِّ وَالرِّمِّ مَعْنَاهُ جَاءَ بِالْكَثِيرِ وَالْقَلِيلِ. وَالطِّمُّ: الْمَاءُ الْكَثِيرُ وَالرِّمُّ: مَا ڪَانَ بَالِيًا مِثْلَ الْعَظْمِ وَمَا يُتَقَمَّمُ. وَقَالَ ابْنُ الْكَلْبِيِّ: سُمِّيَتِ الْأَرْضُ رِمًّا؛ لِأَنَّهَا تَرِمُّ. وَالطُّمَّةُ: الشَّيْءُ مِنَ الْكَلَإِ وَأَكْثَرُ مَا يُوصَفُ بِهِ الْيَبِيسُ. وَالطِّمُّ: الْكِبْسُ. وَطُمَّةُ النَّاسِ: جَمَاعَتُهُمْ وَوَسَطُهُمْ. وَيُقَالُ: لَقِيتُهُ فِي طُمَّةِ الْقَوْمِ أَيْ فِي مُجْتَمَعِهِمْ. وَالطَّمَّةُ: الضَّلَالُ وَالْحَيْرَةُ. وَالطُّمَّةُ: الْقَذَرُ. وَطَمَّ الْفَرَسُ وَالْإِنْسَانُ يَطُمُّ وَيَطِمُّ طَمِيمًا: خَفَّ وَأَسْرَعَ، وَقِيلَ: ذَهَبَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ، وَقِيلَ: ذَهَبَ أَيًّا ڪَانَ. الْأَصْمَعِيُّ: طَمَّ الْبَعِيرُ يَطُمُّ طُمُومًا; إِذَا مَرَّ يَعْدُو عَدْوًا سَهْلًا، وَقَالَ عُمَرُ بْنُ لَجَإٍ:
حَوَّزَهَا، مِنْ بُرَقِ الْغَمِيمِ أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ
بِالْحَوْزِ وَالرِّفْقِ وَبِالطَّمِيمِ
قَالَ: حَوَّزَ إِبِلَهُ وَجَّهَهَا نَحْوَ الْمَاءِ فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ. وَالرَّجُلُ يَطُمُّ وَيَطِمُّ فِي سَيْرِهِ طَمِيمًا: وَهُوَ مَضَاؤُهُ وَخِفَّتُهُ، وَيَطِمُّ رَأْسُهُ طَمًّا. وَالطَّمِيمُ: الْفَرَسُ الْمُسْرِعُ. وَمَرَّ يَطِمُّ، بِالْكَسْرِ، طَمِيمًا أَيْ يَعْدُو عَدْوًا سَهْلًا. وَفَرَسٌ طَمُومٌ: سَرِيعَةٌ. وَيُقَالُ لِلْفَرَسِ الْجَوَادِ طِمٌّ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَسًا:
أَلْصَقَ مِنْ رَيْشٍ عَلَى غِرَائِهِ وَالطَّمُّ ڪَالسَّامِي إِلَى ارْتِقَائِهِ
يَقْرَعُهُ بِالزَّجْرِ أَوْ إِشْلَائِهِ
قَالُوا: يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ سَمَّاهُ طِمًّا لِطَمِيمِ عَدْوِهِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ شَبَّهَهُ بِالْبَحْرِ ڪَمَا يُقَالُ لِلْفَرَسِ: بَحْرٌ وَغَرْبٌ وَسَكْبٌ. وَالطِّمُّ: الْعَدَدُ الْكَثِيرُ. وَطَمِيمُ النَّاسِ: أَخْلَاطُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ. وَطَمِمٌ صُلْبٌ: ڪَذَا جَاءَ فِي شِعْرِ عَدِيِّ بْنِ زَيْدٍ بِفَكِّ التَّضْعِيفِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: لَا أَدْرِي أَلِلشِّعْرِ أَمْ هُوَ مِنْ بَابٍ لَحِحَتْ عَيْنُهُ وَأَلِلَ السِّقَاءُ; قَالَ:
تَعْدُو عَلَى الْجَهْدِ مَغْلُولًا مَنَاسِمُهَا بَعْدَ الْكَلَالِ، ڪَعَدْوِ الْقَارِحِ الطَّمِمِ
وَالطَّمْطَمَةُ: الْعُجْمَةُ. وَالطِّمْطِمُ وَالطِّمْطِمِيُّ وَالطُّمَاطِمُ وَالطُّمْطُمَانِيُّ: هُوَ الْأَعْجَمُ الَّذِي لَا يُفْصِحُ. وَرَجُلٌ طِمْطِمٌ، بِالْكَسْرِ، أَيْ فِي لِسَانِهِ عُجْمَةٌ لَا يُفْصِحُ; وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
حِزِقٌ يَمَانِيَةٌ لَأَعْجَمَ طِمْطِمِ
وَفِي لِسَانِهِ طُمْطُمَانِيَّةٌ، وَالْأُنْثَى طِمْطِمِيَّةٌ وَطُمْطُمَانِيَّةٌ، وَهِيَ الطَّمْطَمَةُ أَيْضًا. وَفِي صِفَةِ قُرَيْشٍ: لَيْسَ لَهُمْ طُمْطُمَانِيَّةُ حِمْيَرَ، شَبَّهَ ڪَلَامَ حِمْيَرَ لِمَا فِيهِ مِنَ الْأَلْفَاظِ الْمُنْكَرَةِ بِكَلَامِ الْعُجْمِ. يُقَالُ: أَعْجَمَ طِمْطِمِيٌّ، وَقَدْ طَمْطَمَ فِي ڪَلَامِهِ. وَالطِّمْطِمُ: ضَرْبٌ مِنَ الضَّأْنِ لَهَا آذَانٌ صِغَارٌ وَأَغْبَابٌ ڪَأَغْبَابِ الْبَقَرِ تَكُونُ بِنَاحِيَةِ الْيَمَنِ. وَالطَّمْطَامُ: النَّارُ الْكَبِيرَةُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: طَمْطَمَ إِذَا سَبَحَ فِي الطَّمْطَامِ، وَهُوَ وَسَطُ الْبَحْرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قِيلَ لَهُ: هَلْ نَفَعَ أَبَا طَالِبٍ قَرَابَتُهُ مِنْكَ؟ قَالَ: بَلَى وَإِنَّهُ لَفِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ، وَلَوْلَايَ لَكَانَ فِي الطَّمْطَامِ أَيْ فِي وَسَطِ النَّارِ. وَطَمْطَامُ الْبَحْرِ: وَسَطُهُ، اسْتَعَارَهُ هَاهُنَا لِمُعْظَمِ النَّارِ حَيْثُ اسْتَعَارَ لِيَسِيرِهَا الضَّحْضَاحِ، وَهُوَ الْمَاءُ الْقَلِيلُ الَّذِي يَبْلُغُ الْكَعْبَيْنِ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ: إِذَا نَصَحْتَ الرَّجُلَ فَأَبَى إِلَّا اسْتِبْدَادًا بِرَأْيِهِ: دَعْهُ يَتَرَمَّعُ فِي طُمَّتِهِ وَيُبْدِعُ فِي خُرْئِهِ. وَالتَّهْذِيبُ فِي الرُّبَاعِيِّ: أَبُو تُرَابٍ الطَّمَاطِمُ الْعُجْمُ، وَأَنْشَدَ لِلْأَفْوَهِ الْأَوْدِيِّ:
كَالْأَسْوَدِ الْحَبَشِيِّ الْحَمْشِ يَتْبَعُهُ سُودٌ طَمَاطِمُ، فِي آذَانِهَا النُّطَفُ
قَالَ الْفَرَّاءُ: سَمِعْتُ الْمُفَضَّلَ يَقُولُ: سَأَلْتُ رَجُلًا مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ عَنْ قَوْلِ عَنْتَرَةَ:
تَأْوِي لَهُ قُلُصُ النَّعَامِ، ڪَمَا أَوَتْ حِزَقٌ يَمَانِيَةٌ لَأَعْجَمَ طِمْطِمِ
فَقَالَ: يَكُونُ بِالْيَمَنِ مِنَ السَّحَابِ مَا لَا يَكُونُ لِغَيْرِهِ مِنَ الْبُلْدَانِ فِي السَّمَاءِ، قَالَ: وَرُبَّمَا نَشَأَتْ سَحَابَةٌ فِي وَسَطِ السَّمَاءِ فَيُسْمَعُ صَوْتُ الرَّعْدِ فِيهَا ڪَأَنَّهُ مِنْ جَمِيعِ السَّمَاءِ فَيَجْتَمِعُ إِلَيْهِ السَّحَابُ مِنْ ڪُلِّ جَانِبٍ، فَالْحِزَقُ الْيَمَانِيَةُ تِلْكَ السَّحَائِبُ. وَالْأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ، وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو فِي قَوْلِ ابْنِ مُقْبِلٍ يَصِفُ نَاقَةً:
بَاتَتْ عَلَى ثَفِنٍ لَأْمٍ مَرَاكِزُهُ جَافَى بِهِ مُسْتَعِدَّاتٌ أَطَامِيمُ
ثَفِنٍ لَأْمٍ: مُسْتَوِيَاتٍ، مَرَاكِزُهُ: مَفَاصِلُهُ، وَأَرَادَ بِالْمُسْتَعِدَّاتِ الْقَوَائِمَ، وَقَالَ: أَطَامِيمُ نَشِيطَةٌ لَا وَاحِدَ لَهَا، وَقَالَ غَيْرُهُ: أَطَامِيمُ تَطِمُّ فِي السَّيْرِ أَيْ تُسْرِعُ.
معنى كلمة طمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي