معنى كلمة ضغث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ضغث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ضغث: الضَّغُوثُ مِنَ الْإِبِلِ: الَّتِي يُشَكُّ فِي سَنَامِهَا أَبِهِ طِرْقٌ أَمْ لَا؟ وَالْجَمْعُ ضُغُثٌ. وَضَغَثَ السَّنَامَ: عَرَكَهُ. وَضَغَثَهَا يَضْغَثُهَا ضَغْثًا: لَمَسَهَا لِيَتَيَقَّنَ ذَلِكَ. وَقِيلَ: الضَّغُوثُ السَّنَامُ الْمَشْكُوكُ فِيهِ; عَنْ ڪُرَاعٍ. وَالضَّغْثُ: الْتِبَاسُ الشَّيْءِ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ. وَنَاقَةٌ ضَغُوثٌ، مِثْلُ ضَبُوثٍ: وَهِيَ الَّتِي يَضْغَثُ الضَّاغِثُ سَنَامَهَا أَيْ يَقْبِضُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ، أَوْ يَلْمَسُهُ لِيَنْظُرَ أَسَمِينَةٌ هِيَ أَمْ لَا؟ وَهِيَ الَّتِي يُشَكُّ فِي سِمَنِهَا، تُضْغَثُ أَبِهَا طِرْقٌ أَمْ لَا؟ وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ طَافَ بِالْبَيْتِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنْ ڪَتَبْتَ عَلَيَّ إِثْمًا أَوْ ضِغْثًا فَامْحُهُ عَنِّي، فَإِنَّكَ تَمْحُو مَا تَشَاءُ! قَاْلَ شِمْرٌ: الضِّغْثُ مِنَ الْخَبَرِ وَالْأَمْرِ: مَا ڪَانَ مُخْتَلِطًا لَا حَقِيقَةَ لَهُ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَرَادَ عَمَلًا مُخْتَلِطًا غَيْرَ خَالِصٍ، مِنْ ضَغَثَ الْحَدِيثَ إِذَا خَلَطَهُ، فَهُوَ فِعْلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ; وَمِنْهُ قِيلَ لِلْأَحْلَامِ الْمُلْتَبِسَةِ: أَضْغَاثٌ. وَقَالَ الْكِلَابِيُّ فِي ڪَلَامٍ لَهُ: ڪُلُّ شَيْءٍ عَلَى سَبِيلِهِ وَالنَّاسُ يَضْغَثُونَ أَشْيَاءَ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهَا، قِيلَ لَهُ: مَا يَضْغَثُونَ؟ قَالَ: يَقُولُونَ لِلشَّيْءِ حِذَاءَ الشَّيْءِ، وَلَيْسَ بِهِ; وَقَالَ: ضَغَثَ يَضْغَثُ ضَغْثًا بَتًّا، فَقِيلَ لَهُ: مَا تَعْنِي بِقَوْلِكَ بَتًّا؟ فَقَالَ: لَيْسَ إِلَّا هُوَ. وَكَلَامٌ ضَغْثٌ وَضَغَثٌ: لَا خَيْرَ فِيهِ، وَالْجَمْعُ أَضْغَاثٌ. وَفِي النَّوَادِرِ: يُقَالُ لِنُفَايَةِ الْمَالِ وَضَعْفَانِهِ: ضَغَاثَةٌ مِنَ الْإِبِلِ وَضَغَابَةٌ. وَغُثَايَةٌ وَغُثَاثَةٌ وَقُثَاثَةٌ. وَأَضْغَاثُ أَحْلَامِ الرُّؤْيَا: الَّتِي لَا يَصِحُّ تَأْوِيلُهَا لِاخْتِلَاطِهَا، وَالضِّغْثُ: الْحُلْمُ الَّذِي لَا تَأْوِيلَ لَهُ، وَلَا خَيْرَ فِيهِ، وَالْجَمْعُ أَضْغَاثٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ; أَيْ رُؤْيَاكَ أَخْلَاطٌ، لَيْسَتْ بِرُؤْيَا بَيِّنَةٍ، وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ; أَيْ لَيْسَ لِلرُّؤْيَا الْمُخْتَلِطَةِ عِنْدَنَا تَأْوِيلٌ; لِأَنَّهَا لَا يَصِحُّ تَأْوِيلُهَا. وَقَدْ أَضْغَثَ الرُّؤْيَا، وَضَغَثَ الْحَدِيثَ: خَلَطَهُ. ابْنُ شُمَيْلٍ: أَتَانَا بِضِغْثِ خَبَرٍ، وَأَضْغَاثٍ مِنَ الْأَخْبَارِ أَيْ ضُرُوبٍ مِنْهَا، وَكَذَلِكَ أَضْغَاثُ الرُّؤْيَا: اخْتِلَاطُهَا وَالْتِبَاسُهَا. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: أَضْغَاثُ الرُّؤْيَا أَهَاوِيلُهَا، وَقَالَ غَيْرُهُ: سُمِّيَتْ أَضْغَاثَ أَحْلَامٍ; لِأَنَّهَا مُخْتَلِطَةٌ، فَدَخَلَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ، وَلَيْسَتْ ڪَالصَّحِيحَةِ، وَهِيَ مَا لَا تَأْوِيلَ لَهُ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ: أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ: هُوَ مِثْلُ قَوْلِهِ: أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: أَضْغَاثُ الْأَحْلَامِ مَا لَا يَسْتَقِيمُ تَأْوِيلُهُ لِدُخُولِ بَعْضِ مَا رَأَى فِي بَعْضٍ، ڪَأَضْغَاثٍ مِنْ بُيُوتٍ مُخْتَلِفَةٍ، يَخْتَلِطُ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ، فَلَمْ تَتَمَيَّزْ مَخَارِجُهَا، وَلَمْ يَسْتَقِمْ تَأْوِيلُهَا. وَالضِّغْثُ: قَبْضَةٌ مِنْ قُضْبَانٍ مُخْتَلِفَةٍ، يَجْمَعُهَا أَصْلٌ وَاحِدٌ مِثْلُ الْأَسَلِ وَالْكُرَّاثِ وَالثُّمَامِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
كَأَنَّهُ، إِذَا تَدَلَّى، ضِغْثُ ڪُرَّاثِ
وَقِيلَ: هُوَ دُونَ الْحُزْمَةِ، وَقِيلَ: هِيَ الْحُزْمَةُ مِنَ الْحَشِيشِ وَالثُّدَّاءِ وَالضَّعَةِ وَالْأَسَلِ قَدْرَ الْقَبْضَةِ وَنَحْوِهَا، مُخْتَلِطَةَ الرَّطْبِ بِالْيَابِسِ، وَرُبَّمَا اسْتُعِيرَ ذَلِكَ فِي الشِّعْرِ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الضِّغْثُ ڪُلُّ مَا مَلَأَ الْكَفَّ مِنَ النَّبَاتِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ. يُقَالُ: إِنَّهُ ڪَانَ حُزْمَةً مِنْ أَسَلٍ ضَرَبَ بِهَا امْرَأَتَهُ، فَبَرَّتْ يَمِينُهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ: فِيهِ ثَلَاثُ أَعْيُنٍ أَنْبَتَتْ بِالضِّغْثِ; يُرِيدُ بِهِ الضِّغْثَ الَّذِي ضَرَبَ بِهِ أَيُّوبُ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – زَوْجَتَهُ، وَالْجَمْعُ مِنْ ذَلِكَ ڪُلِّهِ: أَضْغَاثٌ. وَضَغَّثَ النَّبَاتَ: جَعَلَهُ أَضْغَاثًا. الْفَرَّاءُ: الضِّغْثُ مَا جَمَعْتَهُ مِنْ شَيْءٍ، مِثْلُ حُزْمَةِ الرَّطْبَةِ، وَمَا قَامَ عَلَى سَاقٍ وَاسْتَطَالَ، ثُمَّ جَمَعْتَهُ، فَهُوَ ضِغْثٌ. وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: ڪُلُّ مَجْمُوعٍ مَقْبُوضٍ عَلَيْهِ بِجَمْعِ الْكَفِّ، فَهُوَ ضِغْثٌ، وَالْفِعْلُ ضِغْثٌ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زُمَيْلٍ: (فَمِنْهُمُ الْآخِذُ الضِّغْثَ); هُوَ مِلْءُ الْيَدِ مِنَ الْحَشِيشِ الْمُخْتَلِطِ، وَقِيلَ الْحُزْمَةُ مِنْهُ، وَمَا أَشْبَهَهُ مِنَ الْبُقُولِ; أَرَادَ: وَمِنْهُمْ مَنْ نَالَ مِنَ الدُّنْيَا شَيْئًا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْأَكْوَعِ: فَأَخَذْتُ سِلَاحَهُمْ فَجَعَلْتُهُ ضِغْثًا; أَيْ حُزْمَةً. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: لِأَنْ يَمْشِي مَعِي ضِغْثَانِ مِنْ نَارٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَسْعَى غُلَامِي خَلْفِي; أَيْ حُزْمَتَانِ مِنْ حَطَبٍ، فَاسْتَعَارَهُمَا لِلنَّارِ; يَعْنِي أَنَّهُمَا قَدِ اشْتَعَلَتَا وَصَارَتَا نَارًا. وَضَغَّثَ رَأْسَهُ: صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ، ثُمَّ نَفَشَهُ، فَجَعَلَهُ أَضْغَاثًا لِيَصِلَ الْمَاءُ إِلَى بَشْرَتِهِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: ڪَانَتْ تَضْغَثُ رَأْسَهَا. الضَّغْثُ: مُعَالَجَةُ شَعْرِ الرَّأْسِ بِالْيَدِ عِنْدَ الْغَسْلِ، ڪَأَنَّهَا تَخْلِطُ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ لِيَدْخُلَ فِيهِ الْغَسُولُ. وَالضَّاغِثُ: الَّذِي يَخْتَبِئُ فِي الْخَمَرِ يُفَزِّعُ الصِّبْيَانَ بِصَوْتٍ يُرَدِّدُهُ فِي حَلْقِهِ.
معنى كلمة ضغث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي