معنى كلمة شفي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة شفي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
شفي: الشِّفَاءُ: دَوَاءٌ مَعْرُوفٌ وَهُوَ مَا يُبْرِئُ مِنَ السَّقَمِ، وَالْجَمْعُ أَشْفِيَةٌ وَأَشَافٍ جَمْعُ الْجَمْعِ، وَالْفِعْلُ شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ شِفَاءً، مَمْدُودٌ. وَاسْتَشْفَى فُلَانٌ: طَلَبَ الشِّفَاءَ. وَأَشْفَيْتُ فُلَانًا إِذَا وَهَبْتَ لَهُ شِفَاءً مِنَ الدَّوَاءِ. وَيُقَالُ: شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ. أَبُو عَمْرٍو: أَشْفَى زَيْدٌ عَمْرًا إِذَا وَصَفَ لَهُ دَوَاءً يَكُونُ شِفَاؤُهُ فِيهِ وَأَشْفَى إِذَا أَعْطَى شَيْئًا مَا; وَأَنْشَدَ:
وَلَا تُشْفِي أَبَاهَا لَوْ أَتَاهَا فَقِيرًا فِي مَبَاءَتِهَا صِمَامًا
وَأَشْفَيْتُكَ الشَّيْءَ أَيْ أَعْطَيْتُكَهُ تَسْتَشْفِي بِهِ. وَشَفَاهُ بِلِسَانِهِ: أَبْرَأَهُ. وَشَفَاهُ وَأَشْفَاهُ: طَلَبَ لَهُ الشِّفَاءَ. وَأَشْفِنِي عَسَلًا: اجْعَلْهُ لِي شِفَاءً. وَيُقَالُ: أَشْفَاهُ اللَّهُ عَسَلًا إِذَا جَعَلَهُ لَهُ شِفَاءً; حَكَاهُ أَبُو عُبَيْدَةَ. وَاسْتَشْفَى: طَلَبَ الشِّفَاءَ وَاسْتَشْفَى: نَالَ الشِّفَاءَ. وَالشَّفَى: حَرْفُ الشَّيْءِ وَحَدُّهُ، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ وَالِاثْنَانِ شَفَوَانِ. وَشَفَى ڪُلِّ شَيْءٍ: حَرْفُهُ، قَاْلَ تَعَالَى: وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ قَاْلَ الْأَخْفَشُ: لَمَّا لَمْ تَجُزْ فِيهِ الْإِمَالَةُ عُرِفَ أَنَّهُ مِنَ الْوَاوِ لِأَنَّ الْإِمَالَةَ مِنَ الْيَاءِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ: نَازِلٌ بِشَفَا جُرُفٍ هَارٍ أَيْ جَانِبِهِ وَالْجَمْعُ أَشْفَاءٌ، وَقَالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ قَوْسًا شَبَّهَ عِطْفَهَا بِعِطْفِ الْهِلَالِ:
كَأَنَّهَا فِي ڪَفِّهِ تَحْتَ الرَّوْقْ وَفْقُ هِلَالٍ بَيْنَ لَيْلٍ وَأُفُقْ
أَمْسَى شَفًى أَوْ خَطُّهُ يَوْمَ الْمَحَقْ
الشَّفَى: حَرْفُ ڪُلِّ شَيْءٍ أَرَادَ أَنَّ قَوْسَهُ ڪَأَنَّهَا خَطُّ هِلَالٍ يَوْمَ الْمَحَقِ. وَأَشْفَى عَلَى الشَّيْءِ: أَشْرَفَ عَلَيْهِ وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ. وَيُقَالُ: أَشَفَى عَلَى الْهَلَاكِ إِذَا أَشْرَفَ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَأَشْفَوْا عَلَى الْمَرْجِ أَيْ أَشْرَفُوا وَأَشْفَوْا عَلَى الْمَوْتِ. وَأَشَافَ عَلَى الشَّيْءِ وَأَشْفَى أَيْ أَشْرَفَ عَلَيْهِ. وَشَفَتِ الشَّمْسُ تَشْفُو: قَارَبَتِ الْغُرُوبَ وَالْكَلِمَةُ وَاوِيَّةٌ وَيَائِيَّةٌ. وَشَفَى الْهِلَالُ: طَلَعَ وَشَفَى الشَّخْصُ: ظَهَرَ; هَاتَانِ عَنِ الْجَوْهَرِيِّ. ابْنُ السِّكِّيتِ: الشَّفَى مَقْصُورٌ بَقِيَّةُ الْهِلَالِ وَبَقِيَّةُ الْبَصَرِ وَبَقِيَّةُ النَّهَارِ وَمَا أَشْبَهَهُ; وَقَالَ الْعَجَّاجُ:
وَمَرْبَإٍ عَالٍ لِمَنْ تَشَرَّفَا أَشْرَفْتُهُ بِلَا شَفَى أَوْ بِشَفَى
قَوْلُهُ: بِلَا شَفَى أَيْ وَقَدْ غَابَتِ الشَّمْسُ أَوْ بِشَفَى أَيْ أَوْ قَدْ بَقِيَتْ مِنْهَا بَقِيَّةٌ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ أَبِي النَّجْمِ:
كَالشِّعْرَيَيْنِ لَاحَتَا بَعْدَ الشَّفَى
شَبَّهَ عَيْنَيْ أَسَدٍ فِي حُمْرَتِهِمَا بِالشِّعْرَيَيْنِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ لِأَنَّهُمَا تَحْمَرَّانِ فِي أَوَّلِ اللَّيْلِ; قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ عِنْدَ مَوْتِهِ وَلِلْقَمَرِ عِنْدَ امِّحَاقِهِ وَلِلشَّمْسِ عِنْدَ غُرُوبِهَا مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلَّا شَفًى أَيْ قَلِيلٌ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ عَطَاءٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ مَا ڪَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلَّا رَحْمَةً رَحِمَ اللَّهُ بِهَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَلَوْلَا نَهْيُهُ عَنْهَا مَا احْتَاجَ إِلَى الزِّنَا أَحَدٌ إِلَّا شَفًى أَيْ إِلَّا قَلِيلٌ مِنَ النَّاسِ; قَالَ: وَاللَّهِ لَكَأَنِّي أَسْمَعُ قَوْلَهُ إِلَّا شَفًى; عَطَاءٌ الْقَائِلُ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ عَلِمَ أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – نَهَى عَنِ الْمُتْعَةِ فَرَجَعَ إِلَى تَحْرِيمِهَا بَعْدَمَا ڪَانَ بَاحَ بِإِحْلَالِهَا; وَقَوْلُهُ: إِلَّا شَفًى أَيْ إِلَّا خَطِيئَةً مِنَ النَّاسِ قَلِيلَةً لَا يَجِدُونَ شَيْئًا يَسْتَحِلُّونَ بِهِ الْفُرُوجَ، مِنْ قَوْلِهِمْ: غَابَتِ الشَّمْسُ إِلَّا شَفًى أَيْ قَلِيلًا مِنْ ضَوْئِهَا عِنْدَ غُرُوبِهَا. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَوْلُهُ: إِلَّا شَفًى أَيْ إِلَّا أَنْ يُشْفِيَ، يَعْنِي يُشْرِفَ عَلَى الزِّنَا وَلَا يُوَاقِعَهُ، فَأَقَامَ الِاسْمَ وَهُوَ الشَّفَى مُقَامَ الْمَصْدَرِ الْحَقِيقِيِّ وَهُوَ الْإِشْفَاءُ عَلَى الشَّيْءِ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ زِمْلٍ: فَأَشْفَوْا عَلَى الْمَرْجِ أَيْ أَشْرَفُوا عَلَيْهِ وَلَا يَكَادُ يَقُولُ أَشْفَى إِلَّا فِي الشَّرِّ. وَمِنْهُ حَدِيثُ سَعْدٍ: مَرِضْتُ مَرَضًا أَشْفَيْتُ مِنْهُ عَلَى الْمَوْتِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: لَا تَنْظُرُوا إِلَى صَلَاةِ أَحَدٍ وَلَا إِلَى صِيَامِهِ وَلَكِنِ انْظُرُوا إِلَى وَرَعِهِ إِذَا أَشْفَى أَيْ إِذَا أَشْرَفَ عَلَى الدُّنْيَا وَأَقْبَلَتْ عَلَيْهِ، وَفِي حَدِيثِهِ الْآخَرِ: إِذَا اؤْتُمِنَ أَدَّى، وَإِذَا أَشْفَى وَرَعَ أَيْ إِذَا أَشْرَفَ عَلَى شَيْءٍ تَوَرَّعَ عَنْهُ، وَقِيلَ: أَرَادَ الْمَعْصِيَةَ وَالْخِيَانَةَ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا أَصَابَ مِنْ مَغْنَمٍ ذَهَبًا فَأَتَى بِهِ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يَدْعُو لَهُ فِيهِ، فَقَالَ: مَا شَفَّى فُلَانٌ أَفْضَلَ مِمَّا شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمْسَ آيَاتٍ; أَرَادَ: مَا ازْدَادَ وَرَبِحَ بِتَعَلُّمِهِ الْآيَاتِ الْخَمْسَ أَفْضَلَ مِمَّا اسْتَزَدْتَ وَرَبِحْتَ مِنْ هَذَا الذَّهَبِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَلَعَلَّهُ مِنْ بَابِ الْإِبْدَالِ فَإِنَّ الشَّفَّ الزِّيَادَةُ وَالرِّبْحُ فَكَأَنَّ أَصْلَهُ شَفَّفَ فَأُبْدِلَتْ إِحْدَى الْفَاءَاتِ يَاءً، ڪَقَوْلِهِ تَعَالَى: دَسَّاهَا; فِي دَسَّسَهَا، وَتَقَضَّى الْبَازِي فِي تَقَضَّضَ، وَمَا بَقِيَ مِنَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ إِلَّا شِفًى: أَيْ قَلِيلٌ. وَشَفَتِ الشَّمْسُ تَشْفِي وَشَفِيَتْ شَفًى: غَرَبَتْ; وَفِي التَّهْذِيبِ: غَابَتْ إِلَّا قَلِيلًا وَأَتَيْتُهُ بِشَفًى مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ; وَأَنْشَدَ:
وَمَا نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى إِذَا نَفَحَتْ رِيحُهُ النافِحَهْ
أَيْ قُبَيْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ. وَلَمَّا أَمَرَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – حَسَّانَ بِهِجَاءِ ڪُفَّارِ قُرَيْشٍ فَفَعَلَ، قَالَ: شَفَى وَاشْتَفَى; أَرَادَ أَنَّهُ شَفَى الْمُؤْمِنِينَ وَاشْتَفَى بِنَفْسِهِ أَيِ اخْتَصَّ بِالشِّفَاءِ، وَهُوَ مِنَ الشِّفَاءِ الْبُرْءِ مِنَ الْمَرَضِ، يُقَالُ: شَفَاهُ اللَّهُ يَشْفِيهِ، وَاشْتَفَى افْتَعَلَ مِنْهُ، فَنَقَلَهُ مِنْ شِفَاءِ الْأَجْسَامِ إِلَى شِفَاءِ الْقُلُوبِ وَالنُّفُوسِ. وَاشْتَفَيْتُ بِكَذَا وَتَشَفَّيْتُ مِنْ غَيْظِي. وَفِي حَدِيثِ الْمَلْدُوغِ: فَشَفَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ أَيْ عَالَجُوهُ بِكُلِّ مَا يُشْتَفَى بِهِ، فَوَضَعَ الشِّفَاءَ مَوْضِعَ الْعِلَاجِ وَالْمُدَاوَاةِ. وَالْإِشْفَى: الْمِثْقَبُ، حَكَى ثَعْلَبٌ عَنِ الْعَرَبِ: إِنْ لَاطَمْتَهُ لَاطَمْتَ الْإِشْفَى، وَلَمْ يُفَسِّرْهُ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهُ إِنَّمَا ذَهَبَ إِلَى حِدَّتِهِ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ لَوْ لَاطَمَ الْإِشْفَى لَكَانَ ذَلِكَ عَلَيْهِ لَا لَهُ. وَالْإِشْفَى: الَّذِي لِلْأَسَاكِفَةِ، قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: الْإِشْفَى مَا ڪَانَ لِلْأَسَاقِي وَالْمَزَاوِدِ وَالْقِرَبِ وَأَشْبَاهِهَا وَهُوَ مَقْصُورٌ وَالْمِخْصَفُ لِلنَّعَالِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِنْهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ:
فَحَاصَ مَا بَيْنَ الشِّرَاكِ وَالْقَدَمْ وَخْزَةُ إِشْفَى فِي عُطُوفٍ مِنْ أَدَمْ
وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ الْفَارِسِيُّ:
مِئْبَرَةُ الْعُرْقُوبِ إِشْفَى الْمِرْفَقِ
عَنَى أَنَّ مِرْفَقَهَا حَدِيدٌ ڪَالْإِشْفَى، وَإِنْ ڪَانَ الْجَوْهَرُ يَقْتَضِي وَصْفًا مَا فَإِنَّ الْعَرَبَ رُبَّمَا أَقَامَتْ ذَلِكَ الْجَوْهَرَ مُقَامَ تِلْكَ الصِّفَةِ. يَقُولُ عَلِيٌّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: وَيَا طَغَامَ الْأَحْلَامِ; لِأَنَّ الطَّغَامَةَ ضَعِيفَةٌ فَكَأَنَّهُ، قَالَ: يَا ضِعَافَ الْأَحْلَامِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أَلِفُ الْإِشْفَى يَاءٌ لِوُجُودِ (ش ف ي) وَعَدَمُ (ش ف و) مَعَ أَنَّهَا لَامٌ. التَّهْذِيبُ: الْإِشْفَى السِّرَادُ الَّذِي يُخْرَزُ بِهِ وَجَمْعُهُ الْأَشَافِي. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَشْفَى إِذَا سَارَ فِي شَفَى الْقَمَرِ، وَهُوَ آخِرُ اللَّيْلِ وَأَشْفَى إِذَا أَشْرَفَ عَلَى وَصِيَّةٍ أَوْ وَدِيعَةٍ. وَشُفَيَّةٌ: اسْمُ رَكِيَّةٍ مَعْرُوفَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ ذَكَرَ شُفَيَّةَ، وَهِيَ بِضَمِّ الشِّينِ مُصَغَّرَةٌ: بِئْرٌ قَدِيمَةٌ بِمَكَّةَ حَفَرَتْهَا بَنُو أَسَدٍ. التَّهْذِيبُ فِي هَذِهِ التَّرْجَمَةِ: اللَّيْثُ الشَّفَةُ نُقْصَانُهَا وَاوٌ تَقُولُ شَفَةٌ وَثَلَاثُ شَفَوَاتٍ، قَالَ: وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ نُقْصَانُهَا هَاءٌ، وَتُجْمَعُ عَلَى شِفَاهٍ، وَالْمُشَافَهَةُ مُفَاعَلَةٌ مِنْهُ. الْخَلِيلُ: الْبَاءُ وَالْمِيمُ شَفَوِيَّتَانِ نَسَبَهُمَا إِلَى الشَّفَةِ، قَالَ: وَسَمِعْتُ بَعْضَ الْعَرَبِ يَقُولُ: أَخْبَرَنِي فُلَانٌ خَبَرًا اشْتَفَيْتُ بِهِ أَيِ انْتَفَعْتُ بِصِحَّتِهِ وَصِدْقِهِ. وَيَقُولُ الْقَائِلُ مِنْهُمْ: تَشَفَّيْتُ مِنْ فُلَانٍ إِذَا أَنْكَى فِي عَدُوِّهِ نِكَايَةً تَسُرُّهُ.
معنى كلمة شفي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي