معنى كلمة زبي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة زبي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
زبي: الزُّبْيَةُ: الرَّابِيَةُ الَّتِي لَا يَعْلُوهَا الْمَاءُ، وَفِي الْمَثَلِ: قَدْ بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. وَكَتَبَ عُثْمَانُ إِلَى عَلِيٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَمَّا حُوصِرَ: أَمَّا بَعْدُ فَقَدْ بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى وَجَاوَزَ الْحِزَامُ الطُّبْيَيْنِ، فَإِذَا أَتَاكَ ڪِتَابِي هَذَا فَأَقْبِلْ إِلَيَّ، عَلَيَّ ڪُنْتَ أَمْ لِي، يَضْرِبُ مَثَلًا لِلْأَمْرِ يَتَفَاقَمُ أَوْ يَتَجَاوَزُ الْحَدَّ حَتَّى لَا يُتَلَافَى. وَالزُّبَى: جُمَعُ زُبْيَةٍ وَهِيَ الرَّابِيَةُ لَا يَعْلُوهَا الْمَاءُ، قَالَ: وَهِيَ مِنَ الْأَضْدَادِ، وَقِيلَ: إِنَّمَا أَرَادَ الْحُفْرَةَ الَّتِي تُحْفَرُ لِلْأَسَدِ وَلَا تُحْفَرُ إِلَّا فِي مَكَانٍ عَالٍ مِنَ الْأَرْضِ لِئَلَّا يَبْلُغَهَا السَّيْلُ فَتَنْطَمَّ. وَالزُّبْيَةُ: حُفْرَةٌ يَتَزَبَّى فِيهَا الرَّجُلُ لِلصَّيْدِ وَتُحْتَفَرُ لِلذِّئْبِ فَيُصْطَادُ فِيهَا. ابْنُ سِيدَهْ: الزُّبْيَةُ حُفْرَةٌ يَسْتَتِرُ فِيهَا الصَّائِدُ. وَالزُّبْيَةُ: حَفِيرَةٌ يُشْتَوَى فِيهَا وَيُخْتَبَزُ، وَزَبَّى اللَّحْمَ وَغَيْرَهُ. طَرَحَهُ فِيهَا: قَالَ:
طَارَ جَرَادِي بَعْدَمَا زَبَّيْتُهُ لَوْ ڪَانَ رَأْسِي حَجَرًا رَمَيْتُهُ
وَالزُّبْيَةُ: بِئْرٌ أَوْ حُفْرَةٌ تُحْفَرُ لِلْأَسَدِ، وَقَدْ زَبَاهَا وَتَزَبَّاهَا، قَالَ:
فَكَانَ، وَالْأَمْرَ الَّذِي قَدْ ڪِيدَا ڪَاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيَةً فَاصْطِيدَا
وَتَزَبَّى فِيهَا: ڪَتَزَبَّاهَا؛ وَقَالَ عَلْقَمَةُ:
تَزَبَّى بِذِي الْأَرْطَى لَهَا، وَوَرَاءَهَا رِجَالٌ فَبَذَّتْ نَبْلَهُمْ وَكَلِيبُ
وَيُرْوَى: وَأَرَادَهَا رِجَالٌ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: سُمِّيَتْ زُبْيَةُ الْأَسَدِ زُبْيَةً لِارْتِفَاعِهَا عَنِ الْمَسِيلِ، وَقِيلَ: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهُمْ ڪَانُوا يَحْفِرُونَهَا فِي مَوْضِعٍ عَالٍ. وَيُقَالُ قَدْ تَزَبَّيْتُ زُبْيَةً؛ قَاْلَ الطِّرِمَّاحُ:
يَا طَيِّءَ السَّهْلِ وَالْأَجْبَالِ! مَوْعِدُكُمْ ڪَمُبْتَغَى الصَّيْدِ أَعْلَى زُبْيَةِ الْأَسَدِ
وَالزُّبْيَةُ أَيْضًا: حُفْرَةُ النَّمْلِ، وَالنَّمْلُ لَا تَفْعَلُ ذَلِكَ إِلَّا فِي مَوْضِعٍ مُرْتَفِعٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى عَنْ مَزَابِي الْقُبُورِ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هِيَ مَا يُنْدَبُ بِهِ الْمَيِّتُ وَيُنَاحُ عَلَيْهِ بِهِ، مِنْ قَوْلِهِمْ: مَا زَبَاهُمْ إِلَى هَذَا أَيْ مَا دَعَاهُمْ، وَقِيلَ: هِيَ جَمْعُ مِزْبَاةٍ مِنَ الزُّبْيَةِ وَهِيَ الْحُفْرَةُ، قَالَ: ڪَأَنَّهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ، ڪَرِهَ أَنْ يُشَقَّ الْقَبْرُ ضَرِيحًا ڪَالزُّبْيَةِ وَلَا يُلْحَدُ، قَالَ: وَيُعَضِّدُهُ قَوْلُهُ اللَّحْدُ لَنَا وَالشَّقُّ لِغَيْرِنَا، قَالَ: وَقَدْ صَحَّفَهُ بَعْضُهُمْ فَقَالَ نَهَى عَنْ مَرَاثِي الْقُبُورِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ: أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ زُبْيَةٍ أَصْبَحَ النَّاسُ يَتَدَافَعُونَ فِيهَا فَهَوَى فِيهَا رَجُلٌ فَتَعَلَّقَ بِآخَرَ، وَتَعَلَّقَ الثَّانِي بِثَالِثٍ وَالثَّالِثُ بِرَابِعٍ فَوَقَعُوا أَرْبَعَتُهُمْ فِيهَا فَخَدَشَهُمُ الْأَسَدُ فَمَاتُوا، فَقَالَ: عَلَى حَافِرِهَا الدِّيَةُ: لِلْأَوَّلِ رُبْعُهَا، وَلِلثَّانِي ثَلَاثَةُ أَرْبَاعِهَا، وَلِلثَّالِثِ نِصْفُهَا، وَلِلرَّابِعِ جَمِيعُ الدِّيَةِ، فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَجَازَ قَضَاءَهُ؛ الزُّبْيَةُ: حُفَيْرَةٌ تُحْفَرُ لِلْأَسَدِ وَالصَّيْدِ وَيُغَطَّى رَأْسُهَا بِمَا يَسْتُرُهَا لِيَقَعَ فِيهَا، قَالَ: وَقَدْ رُوِيَ الْحُكْمُ فِيهَا بِغَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ. وَالزَّابِيَانِ نَهَرَانِ بِنَاحِيَةِ الْفُرَاتِ، وَقِيلَ: فِي سَافِلَةِ الْفُرَاتِ، وَيُسَمَّى مَا حَوْلَهُمَا مِنَ الْأَنْهَارِ الزَّوَابِيَ: وَرُبَّمَا حَذَفُوا الْيَاءَ فَقَالُوا الزَّابَانِ وَالزَّابُ ڪَمَا قَالُوا فِي الْبَازِي بَازٌ. وَالْأُزْبِيُّ: السُّرْعَةُ وَالنَّشَاطُ فِي السَّيْرِ، عَلَى أُفْعُولٍ. وَاسْتُثْقِلَ التَّشْدِيدُ عَلَى الْوَاوِ، وَقِيلَ: الْأُزْبِيُّ الْعَجَبُ مِنَ السَّيْرِ وَالنَّشَاطِ؛ قَاْلَ مَنْظُورُ بْنُ حَبَّةَ:
بِشَمَجَى الْمَشْيِ عَجُولِ الْوَثْبِ أَرْأَمْتُهَا الْأَنْسَاعَ قَبْلَ السَّقْبِ
حَتَّى أَتَى أُزْبِيُّهَا بِالْأَدْبِ
وَالْأُزْبِيُّ: ضَرْبٌ مِنْ سَيْرِ الْإِبِلِ. وَالْأَزَابِيُّ: ضُرُوبٌ مُخْتَلِفَةٌ مِنَ السَّيْرِ، وَاحِدُهَا أُزْبِيٌّ. وَحَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ عَنِ ابْنِ جِنِّي قَالَ: مَرَّ بِنَا فُلَانٌ وَلَهُ أَزَابِيُّ مُنْكَرَةٌ أَيْ عَدْوُهُ شَدِيدٌ، وَهُوَ مُشْتَقٌّ مِنَ الزُّبْيَةِ. وَالْأُزْبِيُّ: الصَّوْتُ؛ قَاْلَ صَخْرُ الْغَيِّ:
كَأَنَّ أُزُبِيَّهَا، إِذَا رُدِمَتْ هَزْمُ بُغَاةٍ فِي إِثْرِ مَا فَقَدُوا
وَزَبَى الشَّيْءَ يَزْبِيهِ: سَاقَهُ؛ قَالَ:
تِلْكَ اسْتَقِدْهَا، وَأَعْطِ الْحُكْمَ وَالِيَهَا فَإِنَّهَا بَعْضُ مَا تَزْبِي لَكَ الرَّقِمُ
وَفِي حَدِيثِ ڪَعْبِ بْنِ مَالِكٍ: جَرَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَجُلٍ مُحَاوَرَةٌ قَاْلَ ڪَعْبٌ: فَقُلْتُ لَهُ ڪَلِمَةً أُزْبِيهِ بِهَا أَيْ أُزْعِجُهُ وَأُقْلِقُهُ، مِنْ قَوْلِهِمْ أَزْبَيْتُ الشَّيْءَ أُزْبِيهِ إِذَا حَمَلْتَهُ، وَيُقَالُ فِيهِ زَبَيْتُهُ لِأَنَّ الشَّيْءَ إِذَا حُمِلَ أُزْعِجَ وَأُزِيلَ عَنْ مَكَانِهِ. وَزَبَى الشَّيْءَ: حَمَلَهُ: قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
أَهَمْدَانُ مَهْلًا! لَا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ بِجَهْلِكُمُ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وَمَا تَزْبِي
يُضْرَبُ الدُّهَيْمُ وَمَا تَزْبِي لِلدَّاهِيَةِ إِذَا عَظُمَتْ وَتَفَاقَمَتْ. وَزَبَيْتُ الشَّيْءَ أَزْبِيهِ زَبْيًا: حَمَلْتُهُ. وَازْدَبَاهُ: ڪَزَبَاهُ. وَتَزَابَى عَنْهُ: تَكَبَّرَ؛ هَذِهِ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ؛ قَالَ: وَأَنْشَدَنِي الْمُفَضَّلُ:
يَا إِبِلِي مَا ذَامُهُ فَتِيبَيْهْ مَاءٌ رِوَاءٌ وَنَصِيٌّ حَوْلَيْهْ
هَذَا بِأَفْوَاهِكَ حَتَّى تَأْبَيْهْ حَتَّى تُرُوحِي أُصُلًا تَزَابَيْهْ
تَزَابِيَ الْعَانَةِ فَوْقَ الزَّازَيْهْ
قَالَ: تَزَابَيْهْ تَرَفَّعِي عَنْهُ تَكَبُّرًا أَيْ تَكَبَّرِينَ عَنْهُ فَلَا تُرِيدِينَهُ وَلَا تَعْرِضِينَ لَهُ لِأَنَّكِ قَدْ سَمِنْتِ. وَقَوْلُهُ: فَوْقُ الزَّازَيْهْ: الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ، أَرَادَ عَلَى الزَّيْزَاءَةِ فَغَيَّرَهُ. وَالتَّزَابِي أَيْضًا: مِشْيَةٌ فِيهَا تَمَدُّدٌ وَبُطْءٌ؛ قَاْلَ رُؤْبَةُ:
إِذَا تَزَابَى مِشْيَةً أَزَائِبَا
أَرَادَ بِالْأَزَائِبِ الْأَزَابِيَّ، وَهُوَ النَّشَاطُ. وَيُقَالُ: أَزَبَتْهُ أَزْبَةٌ وَأَزَمَتْهُ أَزْمَةٌ أَيْ سَنَةٌ. وَيُقَالُ: لَقِيتُ مِنْهُ الْأَزَابِيَّ؛ وَاحِدُهَا أُزْبِيٌّ، وَهُوَ الشَّرُّ وَالْأَمْرُ الْعَظِيمُ.
معنى كلمة زبي – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي