معنى كلمة رزم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة رزم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة رزم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


رزم: الرَّزَمَةُ – بِالتَّحْرِيكِ: ضَرْبٌ مِنْ حَنِينِ النَّاقَةِ عَلَى وَلَدِهَا حِينَ تَرْأَمُهُ، وَقِيلَ: هُوَ دُونَ الْحَنِينِ وَالْحَنِينُ أَشَدُّ مِنَ الرَّزَمَةِ. وَفِي الْمَثَلِ: لَا خَيْرَ فِي رَزَمَةٍ لَا دِرَّةَ فِيهَا، ضُرِبَ مَثَلًا لِمَنْ يُظْهِرُ مَوَدَّةً وَلَا يُحَقِّقُ، وَقِيلَ: لَا جَدْوَى مَعَهَا، وَقَدْ أَرْزَمَتْ عَلَى وَلَدِهَا، قَاْلَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَذْلَمِيُّ يَصِفُ الْإِبِلَ:
تُبِينُ طِيبَ النَّفْسِ فِي إِرْزَامِهَا
يَقُولُ: تُبِينُ فِي حَنِينِهَا أَنَّهَا طَيِّبَةُ النَّفْسِ فَرِحَةٌ. وَأَرْزَمَتِ الشَّاةُ عَلَى وَلَدِهَا: حَنَّتْ. وَأَرْزَمَتِ النَّاقَةُ إِرْزَامًا، وَهُوَ صَوْتٌ تُخْرِجُهُ مِنْ حَلْقِهَا لَا تَفْتَحُ بِهِ فَاهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ نَاقَتَهُ تَلَحْلَحَتْ وَأَرْزَمَتْ أَيْ: صَوَّتَتْ. وَالْإِرْزَامُ: الصَّوْتُ لَا يُفْتَحُ بِهِ الْفَمُ، وَقِيلَ فِي الْمَثَلِ: رَزَمَةٌ وَلَا دِرَّةٌ، قَالَ: يُضْرَبُ لِمَنْ يَعِدُ وَلَا يَفِي، وَيُقَالُ: لَا أَفْعَلُ ذَلِكَ مَا أَرْزَمَتْ أُمُّ حَائِلٍ. وَرَزَمَةُ الصَّبِيِّ: صَوْتُهُ. وَأَرْزَمَ الرَّعْدُ: اشْتَدَّ صَوْتُهُ، وَقِيلَ: هُوَ صَوْتٌ غَيْرُ شَدِيدٍ، وَأَصْلُهُ مِنْ إِرْزَامِ النَّاقَةِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الرَّزَمَةُ الصَّوْتُ الشَّدِيدُ. وَرَزَمَةُ السِّبَاعِ: أَصْوَاتُهَا. وَالرَّزِيمُ: الزَّئِيرُ، قَالَ:
لَأُسُودُهُنَّ عَلَى الطَّرِيقِ رَزِيمُ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِشَاعِرٍ:
تَرَكُوا عِمْرَانَ مُنْجَدِلًا     لِلسِّبَاعِ حَوْلَهُ رَزَمَهْ
وَالْإِرْزَامُ: صَوْتُ الرَّعْدِ، وَأَنْشَدَ:
وَعَشِيَّةٌ مُتَجَاوِبٌ إِرْزَامُهَا
شَبَّهَ رَزَمَةَ الرَّعْدِ بِرَزَمَةِ النَّاقَةِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: الْمِرْزَمُ مِنَ الْغَيْثِ وَالسَّحَابِ الَّذِي لَا يَنْقَطِعُ رَعْدُهُ، وَهُوَ الرَّزِمُ أَيْضًا عَلَى النَّسَبِ، قَالَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْعَرَبِ تَرْثِي أَخَاهَا:
جَادَ عَلَى قَبْرِكَ غَيْ     ثٌ مِنْ سَمَاءٍ رَزِمَهْ
وَأَرْزَمَتِ الرِّيحُ فِي جَوْفِهِ ڪَذَلِكَ. وَرَزَمَ الْبَعِيرُ يَرْزِمُ وَيَرْزُمُ رُزَامًا وَرُزُومًا: سَقَطَ مَنْ جُوعٍ أَوْ مَرَضٍ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: رَزَمَ الْبَعِيرُ وَالرَّجُلُ وَغَيْرُهُمَا يَرْزُمُ رُزُومًا وَرُزَامًا إِذَا ڪَانَ لَا يَقْدِرُ عَلَى النُّهُوضِ رَزَاحًا وَهُزَالًا. وَقَالَ مُرَّةً: الرَّازِمُ الَّذِي قَدْ سَقَطَ فَلَا يَقْدِرُ أَنْ يَتَحَرَّكَ مِنْ مَكَانِهِ، قَالَ: وَقِيلَ لِابْنَةِ الْخُسِّ: هَلْ يُفْلِحُ الْبَازِلُ؟ قَالَتْ: نَعَمْ وَهُوَ رَازِمٌ، الْجَوْهَرِيُّ: الرَّازِمُ مِنَ الْإِبِلِ الثَّابِتُ عَلَى الْأَرْضِ الَّذِي لَا يَقُومُ مِنَ الْهُزَالِ. وَرَزَمَتِ النَّاقَةُ تَرْزُمُ وَتَرْزِمُ رُزُومًا وَرُزَامًا – بِالضَّمِّ -: قَامَتْ مِنَ الْإِعْيَاءِ وَالْهُزَالِ فَلَمْ تَتَحَرَّكْ، فَهِيَ رَازِمٌ، وَفِي حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ: وَكَانَ فِيهِمْ رَجُلٌ عَلَى نَاقَةٍ لَهُ رَازِمٍ أَيْ: لَا تَتَحَرَّكُ مِنَ الْهُزَالِ. وَنَاقَةٌ رَازِمٌ: ذَاتُ رُزَامٍ ڪَامْرَأَةٍ حَائِضٍ. وَفِي حَدِيثِ خُزَيْمَةَ فِي رِوَايَةِ الطَّبَرَانِيِّ: تَرَكَتِ الْمُخَّ رِزَامًا، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: إِنْ صَحَّتِ الرِّوَايَةُ فَتَكُونُ عَلَى حَذْفِ الْمُضَافِ، تَقْدِيرُهُ: تَرَكَتْ ذَوَاتَ الْمُخِّ رِزَامًا وَيَكُونُ ” رِزَامًا ” جَمْعَ رَازِمٍ، وَإِبِلٌ رَزْمَى. وَرَزَمَ الرَّجُلُ عَلَى قَرْنِهِ إِذَا بَرَكَ عَلَيْهِ. وَأَسَدٌ رَزَامَةٌ وَرَزَامٌ وَرُزَمٌ: يَبْرُكُ عَلَى فَرِيسَتِهِ، قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
يَخْشَى عَلَيْهِمْ مِنَ الْأَمْلَاكِ نَابِخَةً     مِنَ النَّوَابِخِ مِثْلَ الْحَادِرِ الرُّزَمِ
قَالُوا: أَرَادَ الْفِيلَ، وَالْحَادِرُ: الْغَلِيظُ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الَّذِي فِي شَعَرِهِ الْخَادِرُ، بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ، وَهُوَ الْأَسَدُ فِي خِدْرِهِ، وَالنَّابِخَةُ: الْمُتَجَبِّرُ، وَالرُّزَمُ: الَّذِي قَدْ رَزَمَ مَكَانَهُ، وَالضَّمِيرُ فِي يَخْشَى يَعُودُ عَلَى ابْنِ جُعْشُمَ فِي الْبَيْتِ قَبْلَهُ، وَهُوَ:
يَهْدِي ابْنُ جُعْشُمَ لِلْأَنْبَاءِ نَحْوَهُمُ     لَا مُنْتَأَى عَنْ حِيَاضِ الْمَوْتِ وَالْحُمَمِ
وَالْأَسَدُ يُدْعَى رُزَمًا; لِأَنَّهُ يَرْزِمُ عَلَى فَرِيسَتِهِ. وَيُقَالُ لِلثَّابِتِ الْقَائِمِ عَلَى الْأَرْضِ: رُزَمٌ، مِثَالُ هُبَعٍ. وَيُقَالُ: رَجُلٌ مُرْزِمٌ لِلثَّابِتِ عَلَى الْأَرْضِ. وَالرِّزَامُ مِنَ الرِّجَالِ: الصَّعْبُ الْمُتَشَدِّدُ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
أَيَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ الرِّزَامُ     أَنْتُمْ حُمَاةٌ وَأَبُوكُمْ حَامِ
لَا تُسْلِمُونِي لَا يَحِلُّ إِسْلَامِ     لَا تَمْنَعُونِي فَضْلَكُمْ بَعْدَ الْعَامِ
وَيُرْوَى الرُّزَّامُ جَمْعُ رَازِمٍ. اللَّيْثُ: الرِّزْمَةُ مِنَ الثِّيَابِ مَا شُدَّ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَأَصْلُهُ فِي الْإِبِلِ إِذَا رَعَتْ يَوْمًا خُلَّةً وَيَوْمًا حَمْضًا. قَاْلَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: الرِّزْمَةُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ الَّتِي فِيهَا ضُرُوبٌ مِنَ الثِّيَابِ وَأَخْلَاطٌ، مِنْ قَوْلِهِمْ رَازَمَ فِي أَكْلِهِ إِذَا خَلَطَ بَعْضًا بِبَعْضٍ. وَالرِّزْمَةُ: الْكَارَّةُ مِنَ الثِّيَابِ. وَقَدْ رَزَّمْتُهَا تَرْزِيمًا إِذَا شَدَدْتُهَا رِزَمًا. وَرَزَمَ الشَّيْءَ يَرْزِمُهُ وَيَرْزُمُهُ رَزْمًا وَرَزَّمَهُ: جَمَعَهُ فِي ثَوْبٍ، وَهِيَ الرِّزْمَةُ أَيْضًا لِمَا بَقِيَ فِي الْجُلَّةِ مِنَ التَّمْرِ، يَكُونُ نِصْفَهَا أَوْ ثُلُثَهَا أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ أَعْطَى رَجُلًا جَزَائِرَ وَجَعَلَ غَرَائِرَ عَلَيْهِنَّ فِيهِنَّ مِنْ رِزَمٍ مِنْ دَقِيقٍ، قَاْلَ شَمِرٌ: الرِّزْمَةُ قَدَرُ ثُلُثِ الْغِرَارَةِ أَوْ رُبُعُهَا مِنْ تَمْرٍ أَوْ دَقِيقٍ، قَاْلَ زَيْدُ بْنُ ڪَثْوَةَ: الْقَوْسُ قَدْرُ رُبُعِ الْجُلَّةِ مِنَ التَّمْرِ، قَالَ: وَمِثْلُهَا الرِّزْمَةُ. وَرَازَمَ بَيْنَ ضَرْبَيْنِ مِنَ الطَّعَامِ، وَرَازَمَتِ الْإِبِلُ الْعَامَ: رَعَتْ حَمْضًا مَرَّةً وَخُلَّةً مَرَّةً أُخْرَى، قَاْلَ الرَّاعِي يُخَاطِبُ نَاقَتَهُ:
كُلِي الْحَمْضَ عَامَ الْمُقْحِمِينَ وَرَازِمِي     إِلَى قَابِلٍ ثُمَّ اعْذِرِي بَعْدَ قَابِلِ
مَعْنَى قَوْلِهِ ثُمَّ اعْذِرِي بَعْدَ قَابِلِ أَيْ: أَنْتَجِعُ عَلَيْكِ بَعْدَ قَابِلٍ فَلَا يَكُونُ لَكِ مَا تَأْكُلِينَ، وَقِيلَ: اعْذِرِي إِنْ لَمْ يَكُنْ هُنَالِكَ ڪَلَأٌ، يَهْزَأُ بِنَاقَتِهِ فِي ڪُلِّ ذَلِكَ، وَقِيلَ رَازَمَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ جَمَعَ بَيْنَهُمَا يَكُونُ ذَلِكَ فِي الْأَكْلِ وَغَيْرِهِ. وَرَازَمَتِ الْإِبِلُ إِذَا خَلَطَتْ بَيْنَ مَرْعَيَيْنِ. وَقَوْلُهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: رَازِمُوا بَيْنَ طَعَامِكُمْ فَسَّرَهُ ثَعْلَبٌ فَقَالَ: مَعْنَاهُ اذْكُرُوا اللَّهَ بَيْنَ ڪُلِّ لُقْمَتَيْنِ. وَسُئِلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ عَنْ قَوْلِهِ فِي حَدِيثِ عُمَرَ إِذَا أَكَلْتُمْ فَرَازِمُوا، قَالَ:  الْمُرَازَمَةُ الْمُلَازَمَةُ وَالْمُخَالَطَةُ يُرِيدُ مُوَالَاةَ الْحَمْدِ، قَالَ: مَعْنَاهُ اخْلِطُوا الْأَكْلَ بِالشُّكْرِ وَقُولُوا بَيْنَ اللُّقَمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ، وَقِيلَ: الْمُرَازَمَةُ أَنْ تَأْكُلَ اللَّيِّنَ وَالْيَابِسَ وَالْحَامِضَ وَالْحُلْوَ وَالْجَشِبَ وَالْمَأْدُومَ، فَكَأَنَّهُ قَالَ: ڪُلُوا سَائِغًا مَعَ جَشِبٍ غَيْرِ سَائِغٍ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَرَادَ اخْلِطُوا أَكْلَكُمْ لَيِّنًا مَعَ خَشِنٍ وَسَائِغًا مَعَ جَشِبٍ، وَقِيلَ: الْمُرَازَمَةُ فِي الْأَكْلِ الْمُعَاقَبَةُ، وَهُوَ أَنْ يَأْكُلَ يَوْمًا لَحْمًا، وَيَوْمًا لَبَنًا، وَيَوْمًا تَمْرًا، وَيَوْمًا خُبْزًا قَفَارًا. وَالْمُرَازَمَةُ فِي الْأَكْلِ: الْمُوَالَاةُ ڪَمَا يُرَازِمُ الرَّجُلُ بَيْنَ الْجَرَادِ وَالتَّمْرِ. وَرَازَمَ الْقَوْمُ دَارَهُمْ: أَطَالُوا الْإِقَامَةَ فِيهَا. وَرَزَّمَ الْقَوْمُ تَرْزِيمًا إِذَا ضَرَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ لَا يَبْرَحُونَ، قَاْلَ أَبُو الْمُثَلَّمِ:
مَصَالِيتُ فِي يَوْمِ الْهِيَاجِ مَطَاعِمٌ     مَضَارِيبُ فِي جَنْبِ الْفِئَامِ الْمُرَزِّمِ
قَالَ: الْمُرَزِّمُ الْحَذِرُ الَّذِي قَدْ جَرَّبَ الْأَشْيَاءَ يَتَرَزَّمُ فِي الْأُمُورِ وَلَا يَثْبُتُ عَلَى أَمْرٍ وَاحِدٍ لِأَنَّهُ حَذِرٌ. وَأَكَلَ الرِّزْمَةَ أَيْ: الْوَجْبَةُ. وَرَزَمَ الشِّتَاءُ رَزْمَةً شَدِيدَةً: بَرَدَ، فَهُوَ رَازِمٌ، وَبِهِ سُمِّي نَوْءُ الْمِرْزَمِ. أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُرْزَئِمُّ الْمُقْشَعِرُّ الْمُجْتَمِعُ – الرَّاءُ قَبْلَ الزَّايِ – قَالَ: الصَّوَابُ الْمُزْرَئِمُّ – الزَّايُ قَبْلَ الرَّاءِ – قَالَ: هَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ جَبَلَةَ، وَشَكَّ أَبُو زَيْدٍ فِي الْمُقْشَعِرِّ الْمُجْتَمِعِ أَنَّهُ مُزْرَئِمٌّ أَوْ مُرْزَئِمٌّ. وَالْمِرْزَمَانِ: نَجْمَانِ مِنْ نُجُومِ الْمَطَرِ، وَقَدْ يُفْرَدُ، أَنْشَدَ اللِّحْيَانِيُّ:
أَعْدَدْتُ لِلْمِرْزَمِ وَالذِّرَاعَيْنِ     فَرْوًا عُكَاظِيًّا وَأَيَّ خُفَّيْنِ
أَرَادَ: وَخُفَّيْنِ أَيَّ خُفَّيْنِ، قَاْلَ ابْنُ ڪُنَاسَةَ: الْمِرْزَمَانِ نَجْمَانِ وَهَمَا مَعَ الشِّعْرَيَيْنِ، فَالذِّرَاعُ الْمَقْبُوضَةُ هِيَ إِحْدَى الْمِرْزَمَيْنِ، وَنَظْمُ الْجَوْزَاءِ أَحَدُ الْمِرْزَمَيْنِ، وَنَظْمُهُمَا ڪَوَاكِبُ مَعَهُمَا فَهُمَا مِرْزَمَا الشِّعْرَيَيْنِ، وَالشِّعْرَيَانِ نَجْمَاهُمَا اللَّذَانِ مَعَهُمَا الذِّرَاعَانِ يَكُونَانِ مَعَهُمَا. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْمِرْزَمَانِ مِرْزَمَا الشِّعْرَيَيْنِ، وَهُمَا نَجْمَانِ: أَحَدُهُمَا فِي الشِّعْرَى، وَالْآخُرُ فِي الذِّرَاعِ. وَمِنْ أَسْمَاءِ الشَّمَالِ أُمُّ مِرْزَمٍ، مَأْخُوذٌ مِنْ رَزَمَةِ النَّاقَةِ وَهُوَ حَنِينُهَا إِلَى وَلَدِهَا. وَارْزَامَّ الرَّجُلُ ارْزِيمَامًا إِذَا غَضِبَ. وَرِزَامٌ: أَبُو حَيٍّ مِنْ تَمِيمٍ وَهُوَ رِزَامُ بْنُ مَالِكِ بْنِ حَنْظَلَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ، وَقَالَ الْحُصَيْنُ بْنُ الْحُمَامِ الْمُرِّيُّ:
وَلَوْلَا رِجَالٌ مِنْ رِزَامٍ أَعِزَّةٌ     وَآلُ سُبَيْعٍ أَوْ أَسُوءَكَ عَلْقَمَا
أَرَادَ: أَوْ أَنْ أَسُوءَكَ يَا عَلْقَمَةُ. وَرُزَيْمَةُ: اسْمُ امْرَأَةٍ، قَالَ:
أَلَا طَرَقَتْ رُزَيْمَةُ بَعْدَ وَهْنٍ     تَخَطَّى هَوْلَ أَنْمَارٍ وَأُسْدِ
وَأَبُو رُزْمَةَ وَأُمُّ مِرْزَمٍ: الرِّيحُ قَاْلَ صَخْرُ الْغَيِّ يُعَيِّرُ أَبَا الْمُثَلَّمِ بِبَرْدِ مَحَلِّهِ:
كَأَنِّي أَرَاهُ بِالْحَلَاءَةِ شَاتِيًا     يُقَشِّرُ أَعْلَى أَنْفِهِ أُمُّ مِرْزَمِ
قَالَ: يَعْنِي رِيحَ الشَّمَالِ، وَذَكَرَهُ ابْنُ سِيدَهْ أَنَّهُ الرِّيحُ وَلَمْ يُقَيِّدْهُ بِشَمَالٍ وَلَا غَيْرِهِ، وَالْحَلَاءَةُ: مَوْضِعٌ، وَرَزْمٌ: مَوْضِعٌ وَقَوْلُهُ:
وَخَافَتْ مِنْ جِبَالِ السُّغْدِ نَفْسِي     وَخَافِتْ مِنْ جِبَالِ خُوَارِ رَزْمِ
قِيلَ: إِنَّ خُوَارًا مُضَافٌ إِلَى رَزْمٍ، وَقِيلَ: أَرَادَ خَوَارِزْمَ فَزَادَ رَاءً لِإِقَامَةِ الْوَزْنِ. وَفِي تَرْجَمَةِ هَزَمَ: الْمِهْزَامُ عَصًا قَصِيرَةٌ، وَهِيَ الْمِرْزَامُ، وَأَنْشَدَ:
فَشَامَ فِيهَا مِثْلَ مِهْزَامِ الْعَصَا
أَوِ الْغَضَا، وَيُرْوَى: مِثْلَ مِرْزَامِ.

معنى كلمة رزم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً