معنى كلمة رزق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة رزق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
رزق: الرَّازِقُ وَالرَّزَّاقُ: فِي صِفَةِ اللَّهِ تَعَالَى; لِأَنَّهُ يَرْزُقُ الْخَلْقَ أَجْمَعِينَ، وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ الْأَرْزَاقَ وَأَعْطَى الْخَلَائِقَ أَرْزَاقَهَا وَأَوْصَلَهَا إِلَيْهِمْ، وَفَعَّالٌ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالَغَةِ. وَالرِّزْقُ: مَعْرُوفٌ. وَالْأَرْزَاقُ نَوْعَانِ: ظَاهِرَةٌ لِلْأَبْدَانِ ڪَالْأَقْوَاتِ، وَبَاطِنَةٌ لِلْقُلُوبِ وَالنُّفُوسِ ڪَالْمَعَارِفِ وَالْعُلُومِ، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا. وَأَرْزَاقُ بَنِي آدَمَ مَكْتُوبَةٌ مُقَدَّرَةٌ لَهُمْ، وَهِيَ وَاصِلَةٌ إِلَيْهِمْ. قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ يَقُولُ: بَلْ أَنَا رَازِقُهُمْ مَا خَلَقْتُهُمْ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ. وَقَالَ تَعَالَى: إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ. يُقَالُ: رَزَقَ الْخَلْقَ رَزْقًا وَرِزْقًا، فَالرَّزْقُ – بِفَتْحِ الرَّاءِ – هُوَ الْمَصْدَرُ الْحَقِيقِيُّ. وَالرِّزْقُ الِاسْمُ، وَيَجُوزُ أَنْ يُوضَعَ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ. وَرَزَقَهُ اللَّهُ يَرْزُقُهُ رِزْقًا حَسَنًا: نَعَشَهُ. وَالرَّزْقُ، عَلَى لَفْظِ الْمَصْدَرِ: مَا رَزَقَهُ إِيَّاهُ وَالْجَمْعُ، أَرْزَاقٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا قِيلَ: رِزْقًا هَاهُنَا مَصْدَرٌ، فَقَوْلُهُ شَيْئًا عَلَى هَذَا مَنْصُوبٌ بِ (رِزْقًا) وَقِيلَ: بَلْ هُوَ اسْمٌ فَشَيْئًا عَلَى هَذَا بَدَلٌ مِنْ قَوْلِهِ رِزْقًا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَبْعَثُ الْمَلَكَ إِلَى ڪُلِّ مَنِ اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ رَحِمُ أُمِّهِ فَيَقُولُ لَهُ: اكْتُبْ رِزْقَهُ وَأَجَلَهُ وَعَمَلَهُ وَشِقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، فَيَخْتِمُ لَهُ عَلَى ذَلِكَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قِيلَ: هُوَ عِنَبٌ فِي غَيْرِ حِينِهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا ڪَرِيمًا قَاْلَ الزَّجَّاجُ: رُوِيَ أَنَّهُ رِزْقُ الْجَنَّةِ قَاْلَ أَبُو الْحَسَنِ: وَأَرَى ڪَرَامَتَهُ بَقَاءَهُ وَسَلَامَتَهُ مِمَّا يَلْحَقُ أَرْزَاقَ الدُّنْيَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ رِزْقًا لِلْعِبَادِ انْتِصَابُ رِزْقًا عَلَى وَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا عَلَى مَعْنَى رَزَقْنَاهُمْ رِزْقًا لِأَنَّ إِنْبَاتَهُ هَذِهِ الْأَشْيَاءَ رِزْقٌ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَفْعُولًا لَهُ، الْمَعْنَى: فَأَنْبَتْنَا هَذِهِ الْأَشْيَاءَ لِلرِّزْقِ. وَارْتَزَقَهُ وَاسْتَرْزَقَهُ: طَلَبَ مِنْهُ الرِّزْقَ. وَرَجُلٌ مَرْزُوقٌ أَيْ: مَجْدُودٌ، وَقَوْلُ لَبِيدٍ:
رُزِقَتْ مَرَابِيعَ النُّجُومِ وَصَابَهَا وَدْقُ الرَّوَاعِدِ: جَوْدُهَا فَرِهَامُهَا
جَعَلَ الرِّزْقَ مَطَرًا; لِأَنَّ الرِّزْقَ عَنْهُ يَكُونُ. وَالرِّزْقُ: مَا يُنْتَفَعُ بِهِ وَالْجَمْعُ الْأَرْزَاقُ. وَالرِّزْقُ: الْعَطَاءُ وَهُوَ مَصْدَرُ قَوْلِكَ رَزَقَهُ اللَّهُ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُهُ قَوْلُ عُوَيْفِ الْقَوَافِي فِي عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ:
سُمِّيتَ بِالْفَارُوقِ فَافْرُقْ فَرْقَهْ وَارْزُقْ عِيَالَ الْمُسْلِمِينَ رَزْقَهْ
وَفِيهِ حَذْفُ مُضَافٍ تَقْدِيرُهُ سُمِّيتَ بَاسِمِ الْفَارُوقِ، وَالِاسْمُ هُوَ عُمَرُ، وَالْفَارُوقُ هُوَ الْمُسَمَّى، وَقَدْ يُسَمَّى الْمَطَرُ رِزْقًا، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا. وَقَالَ تَعَالَى: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ قَاْلَ مُجَاهِدٌ: هُوَ الْمَطَرُ وَهَذَا اتِّسَاعٌ فِي اللُّغَةِ ڪَمَا يُقَالُ التَّمْرُ فِي قَعْرِ الْقَلِيبِ يَعْنِي بِهِ سَقْيَ النَّخْلِ. وَأَرْزَاقُ الْجُنْدِ: أَطْمَاعُهُمْ وَقَدِ ارْتَزَقُوا. وَالرَّزْقَةُ بِالْفَتْحِ: الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ، وَالْجَمْعُ الرَّزَقَاتُ وَهِيَ أَطْمَاعُ الْجُنْدِ. وَارْتَزَقَ الْجُنْدُ: أَخَذُوا أَرْزَاقَهُمْ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ أَيْ: شُكْرَ رِزْقِكُمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ الثُّرَيَّا، وَهُوَ ڪَقَوْلِهِ (عَزَّ وَجَلَّ): وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ يَعْنِي أَهْلَهَا. وَرَزَقَ الْأَمِيرُ جُنْدَهُ فَارْتَزَقُوا ارْتِزَاقًا وَيُقَالُ: رُزِقَ الْجُنْدُ رَزْقَةً وَاحِدَةً لَا غَيْرَ وَرُزِقُوا رَزْقَتَيْنِ أَيْ: مَرَّتَيْنِ.
ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُقَالُ لِتَيْسِ بَنِي حِمَّانَ أَبُو مَرْزُوقٍ، قَاْلَ الرَّاجِزُ:
أَعْدَدْتُ لِلْجَارِ وَلِلرَّفِيقِ وَالضَّيْفِ وَالصَّاحِبِ وَالصَّدِيقِ
وَلِلْعِيَالِ الدَّرْدَقِ اللُّصُوقِ حَمْرَاءَ مِنْ نَسْلِ أَبِي مَرْزُوقِ
تَمْسَحُ خَدَّ الْحَالِبِ الرَّفِيقِ بِلَبَنِ الْمَسِّ قَلِيلِ الرِّيقِ
وَرَوَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
حَمْرَاءَ مِنْ مَعْزِ أَبِي مَرْزُوقِ
وَالرَّوَازِقُ: الْجَوَارِحُ مِنَ الْكِلَابِ وَالطَّيْرِ وَرَزَقَ الطَّائِرُ فَرْخَهُ يَرْزُقُهُ رَزْقًا ڪَذَلِكَ، قَاْلَ الْأَعْشَى:
وَكَأَنَّمَا تَبِعَ الصِّوَارَ بِشَخْصِهَا عَجْزَاءُ تَرْزُقُ بِالسُّلِيِّ عِيَالَهَا
وَالرَّازِقِيَّةُ وَالرَّازِقِيُّ: ثِيَابُ ڪِتَّانٍ بِيضٌ، وَقِيلَ: ڪُلُّ ثَوْبٍ رَقِيقٍ رَازِقِيٌّ، وَقِيلَ: الرَّازِقِيُّ الْكِتَّانُ نَفْسُهُ، قَاْلَ لَبِيدٌ يَصِفُ ظُرُوفَ الْخَمْرِ:
لَهَا غَلَلٌ مِنْ رَازِقِيٍّ وَكُرْسُفٍ بِأَيْمَانِ عُجْمٍ يَنْصُفُونَ الْمَقَاوِلَا
أَيْ: يَخْدِمُونَ الْأَقْيَالَ، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِعَوْفِ بْنِ الْخَزِعِ:
كَأَنَّ الظِّبَاءَ بِهَا وَالنِّعَا جَ يُكْسَيْنَ مِنْ رَازِقِيٍّ شِعَارَا
وَفِي حَدِيثِ الْجَوْنِيَّةِ الَّتِي أَرَادَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنْ يَتَزَوَّجَهَا قَالَ: اكْسُهَا رَازِقِيَّيْنِ، وَفِي رِوَايَةٍ: رَازِقِيَّتَيْنِ، هِيَ ثِيَابُ ڪِتَّانٍ بِيضٌ. وَالرَّازِقِيُّ: الضَّعِيفُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ، وَالرَّازِقِيُّ: ضَرْبٌ مِنْ عِنَبِ الطَّائِفِ أَبْيَضٌ طَوِيلُ الْحَبِّ. التَّهْذِيبِ: الْعِنَبُ الرَّازِقِيُّ هُوَ الْمُلَاحِيُّ. وَرُزَيْقٌ: اسْمٌ.
معنى كلمة رزق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي