معنى كلمة ردع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ردع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ردع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ردع: الرَّدْعُ: الْكَفُّ عَنِ الشَّيْءِ. رَدَعَهُ يَرْدَعُهُ رَدْعًا فَارْتَدَعَ: ڪَفَّهُ فَكَفَّ; قَالَ:
أَهْلُ الْأَمَانَةِ إِنْ مَالُواوَمَسَّهُمُ طَيْفُ الْعَدُوِّ إِذَا مَا ذُوكِرُوا ارْتَدَعُوا
وَتَرَادَعَ الْقَوْمُ: رَدَعَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَالرَّدْعُ: اللَّطْخُ بِالزَّعْفَرَانِ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: وَرُدِعَ لَهَا رَدْعَةً أَيْ: وَجَمَ لَهَا حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ إِلَى الصُّفْرَةِ. وَبِالثَّوْبِ رَدْعٌ مِنْ زَعْفَرَانَ أَيْ: شَيْءٌ يَسِيرٌ فِي مَوَاضِعَ شَتَّى، وَقِيلَ: الرَّدْعُ أَثَرُ الْخَلُوقِ وَالطِّيبِ فِي الْجَسَدِ. وَقَمِيصٌ رَادِعٌ وَمَرْدُوعٌ وَمُرَدَّعٌ: فِيهِ أَثَرُ الطِّيبِ وَالزَّعْفَرَانِ أَوِ الدَّمِ، وَجَمْعُ الرَّادِعِ رُدُعٌ، قَالَ:
بَنِي نُمَيْرٍ تَرَكْتُ سَيِّدَكُمْ     أَثْوَابُهُ مِنْ دِمَائِكُمْ رُدُعُ
وَغِلَالَةٌ رَادِعٌ وَمُرَدَّعَةٌ: مُلَمَّعَةٌ بِالطِّيبِ وَالزَّعْفَرَانِ فِي مَوَاضِعَ. وَالرَّدْعُ: أَنْ تَرْدَعَ ثَوْبًا بِطِيبٍ، أَوْ زَعْفَرَانٍ ڪَمَا تَرْدَعُ الْجَارِيَةُ صَدْرَهَا وَمَقَادِيمَ جَيْبِهَا بِالزَّعْفَرَانِ مِلْءَ ڪَفِّهَا تُلَمِّعُهُ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:
حُورًا يُعَلَّلْنَ الْعَبِيرَ رَوَادِعًا     ڪَمَهَا الشَّقَائِقِ أَوْ ظِبَاءِ سَلَامِ
السَّلَامُ: الشَّجَرُ، وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ قَوْلَ الْأَعْشَى فِي رَدْعِ الزَّعْفَرَانِ وَهُوَ لَطْخُهُ:
وَرَادِعَةٌ بِالطِّيبِ صَفْرَاءُ عِنْدَنَا     لِجَسِّ النَّدَامَى فِي يَدِ الدِّرْعِ مَفْتَقُ
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: لَمْ يُنْهَ عَنْ شَيْءٍ مِنَ الْأَرْدِيَةِ إِلَّا عَنِ الْمُزَعْفَرَةِ الَّتِي تَرْدَعُ عَلَى الْجِلْدِ أَيْ: تَنْفُضُ صَبْغَهَا عَلَيْهِ. وَثَوْبٌ رَدِيعٌ: مَصْبُوغٌ بِالزَّعْفَرَانِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: ڪُفِّنَ أَبُو بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ أَحَدُهَا بِهِ رَدْعٌ مِنْ زَعْفَرَانٍ أَيْ: لَطْخٌ لَمْ يَعُمُّهُ ڪُلُّهُ. وَرَدَعَهُ بِالشَّيْءِ يَرْدَعُهُ رَدْعًا فَارْتَدَعَ: لَطَخَهُ بِهِ فَتَلَطَّخَ، قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
يَخْدِي بِهَا بَازِلٌ فُتْلٌ مَرَافِقُهُ     يَجْرِي بِدَيْبَاجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ
وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: فِي تَفْسِيرِهِ قَوْلَانِ: قَاْلَ بَعْضُهُمْ مُتَصَبِّغٌ بِالْعَرَقِ الْأَسْوَدِ ڪَمَا يَرْدَعُ الثَّوْبُ بِالزَّعْفَرَانِ، قَالَ: وَقَالَ خَالِدٌ مُرْتَدِعٌ قَدِ انْتَهَتْ سِنُّهُ. يُقَالُ: قَدِ ارْتَدَعَ إِذَا انْتَهَتْ سِنُّهُ، وَفِي حَدِيثِ الْإِسْرَاءِ: فَمَرَرْنَا بِقَوْمٍ رُدْعٍ، الرُّدْعُ: جَمْعُ أَرْدَعَ وَهُوَ مِنَ الْغَنَمِ الَّذِي صَدْرُهُ أَسْوَدُ وَبَاقِيهِ أَبْيَضُ. يُقَالُ: تَيْسٌ أَرْدَعُ وَشَاةٌ رَدْعَاءُ. وَيُقَالُ: رَكِبَ فُلَانٌ رَدْعَ الْمَنِيَّةِ إِذَا ڪَانَتْ فِي ذَلِكَ مَنِيَّتُهُ. وَيُقَالُ لِلْقَتِيلِ: رَكِبَ رَدْعَهُ إِذَا خَرَّ لِوَجْهِهِ عَلَى دَمِهِ. وَطَعَنَهُ فَرَكِبَ رَدْعَهُ أَيْ: مَقَادِيمَهُ وَعَلَى مَا سَالَ مِنْ دَمِهِ، وَقِيلَ: رَكِبَ رَدْعَهُ أَيْ: خَرَّ صَرِيعًا لِوَجْهِهِ عَلَى دَمِهِ وَعَلَى رَأْسِهِ وَإِنْ لَمْ يَمُتْ بَعْدُ غَيْرُ أَنَّهُ ڪُلَّمَا هَمَّ بِالنُّهُوضِ رَكِبَ مَقَادِيمَهُ فَخَرَّ لِوَجْهِهِ، وَقِيلَ: رَدْعُهُ دَمُهُ، وَرُكُوبُهُ إِيَّاهُ أَنَّ الدَّمَ يَسِيلُ ثُمَّ يَخِرُّ عَلَيْهِ صَرِيعًا، وَقِيلَ: رَدَعَهُ عُنُقُهُ حَكَى هَذِهِ الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّ الْأَرْضَ رَدَعَتْهُ أَيْ: ڪَفَّتْهُ عَنْ أَنْ يَهْوِيَ إِلَى مَا تَحْتَهَا، وَقِيلَ: رَكِبَ رَدْعَهُ أَيْ: لَمْ يَرْدَعْهُ شَيْءٌ فَيَمْنَعَهُ عَنْ وَجْهِهِ، وَلَكِنَّهُ رَكِبَ ذَلِكَ فَمَضَى لِوَجْهِهِ وَرَدَعَ فَلَمْ يَرْتَدِعْ ڪَمَا يُقَالُ: رَكِبَ النَّهْيَ وَخَرَّ فِي بِئْرٍ فَرَكِبَ رَدْعَهُ وَهَوَى فِيهَا، وَقِيلَ: فَمَاتَ وَرَكِبَ رَدْعَ الْمَنِيَّةِ عَلَى الْمَثَلِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّ رَجُلًا أَتَاهُ فَقَالَ لَهُ: إِنِّي رَمَيْتُ ظَبْيًا وَأَنَا مُحْرِمٌ فَأَصَبْتُ خُشَشَاءَهُ فَرَكِبَ رَدْعَهُ فَأَسَنَّ فَمَاتَ، قَالَهُ ابْنُ الْأَثِيرِ، الرَّدْعُ: الْعُنُقُ أَيْ: سَقَطَ عَلَى رَأْسِهِ فَانْدَقَّتْ عُنُقُهُ، وَقِيلَ: هُوَ مَا تَقَدَّمَ أَيْ: خَرَّ صَرِيعًا لِوَجْهِهِ فَكُلَّمَا هَمَّ بِالنُّهُوضِ رَكِبَ مَقَادِيمَهُ، وَقِيلَ: الرَّدْعُ هَاهُنَا اسْمُ الدَّمِ عَلَى سَبِيلِ التَّشْبِيهِ بِالزَّعْفَرَانِ، وَمَعْنَى رُكُوبِهِ دَمَهُ أَنَّهُ جُرِحَ فَسَالَ دَمُهُ فَسَقَطَ فَوْقَهُ مُتَشَحِّطًا فِيهِ، قَالَ: وَمَنْ جَعَلَ الرَّدْعَ الْعُنُقَ فَالتَّقْدِيرُ رَكِبَ ذَاتَ رَدْعِهِ أَيْ: عُنُقَهُ فَحَذَفَ الْمُضَافَ أَوْ سَمَّى الْعُنُقَ رَدْعًا عَلَى الْإِتْسَاعِ، وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِنُعَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ السَّعْدِيِّ:
أَلَسْتُ أَرُدُّ الْقِرْنَ يَرْكَبُ رَدْعَهُ وَفِيهِ سِنَانٌ ذُو غِرَارَيْنِ نَائِسُ؟
قَالَ ابْنُ جِنِّي: مَنْ رَوَاهُ يَابِسُ فَقَدْ أَفْحَشَ فِي التَّصْحِيفِ، وَإِنَّمَا هُوَ نَائِسٌ أَيْ: مُضْطَرِبٌ مِنْ نَاسَ يَنُوسُ، وَقَالَ غَيْرُهُ: مَنْ رَوَاهُ يَابِسُ فَإِنَّمَا يُرِيدُ أَنَّ حَدِيدَهُ ذُكِرَ لَيْسَ بِأَنِيثٍ أَيْ: أَنَّهُ صُلْبٌ، وَحَكَى الْأَزْهَرِيُّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: الرَّدْعُ الْعُنُقُ، رُدِعَ بِالدَّمِ أَوْ لَمْ يُرْدَعْ. يُقَالُ: اضْرِبْ رَدْعَهُ ڪَمَا يُقَالُ اضْرِبْ ڪَرْدَهُ، قَالَ: وَسُمِّي الْعُنُقُ رَدْعًا; لِأَنَّهُ بِهِ يُرْتَدَعُ ڪُلُّ ذِي عُنُقٍ مِنَ الْخَيْلِ وَغَيْرِهَا، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: رَكِبَ رَدْعَهُ إِذَا وَقَعَ عَلَى وَجْهِهِ، وَرَكِبَ ڪُسْأَهُ إِذَا وَقَعَ عَلَى قَفَاهُ، وَقِيلَ: رَكِبَ رَدْعَهُ أَنَّ الرَّدْعَ ڪُلُّ مَا أَصَابَ الْأَرْضَ مِنَ الصَّرِيعِ حِينَ يَهْوِي إِلَيْهَا، فَمَا مَسَّ مِنْهُ الْأَرْضَ أَوَّلًا فَهُوَ الرَّدْعُ، أَيَّ أَقْطَارِهِ ڪَانَ، وَقَوْلُ أَبِي دُوَادَ:
فَعَلِّ وَأَنْهَلَ مِنْهَا السِّنَا     نَ يَرْكَبُ مِنْهَا الرَّدِيعُ الظِّلَالَا
قَالَ: وَالرَّدِيعُ الصَّرِيعُ يَرْكَبُ ظِلَّهُ. وَيُقَالُ: رُدِعَ بِفُلَانٍ أَيْ: صُرِعَ. وَأَخَذَ فُلَانًا فَرَدَعَ بِهِ الْأَرْضَ إِذَا ضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ. وَسَهْمٌ مُرْتَدِعٌ: أَصَابَ الْهَدَفَ وَانْكَسَرَ عُودُهُ. وَالرَّدِيعُ: السَّهْمُ الَّذِي قَدْ سَقَطَ نَصْلُهُ. وَرَدَعَ السَّهْمَ: ضَرَبَ بِنَصْلِهِ الْأَرْضَ لِيَثْبُتَ فِي الرُّعْظِ. وَالرَّدْعُ: رَدْعُ النَّصْلِ فِي السَّهْمِ وَهُوَ تَرْكِيبُهُ وَضَرْبُكَ إِيَّاهُ بِحَجَرٍ أَوْ غَيْرِهِ حَتَّى يَدْخُلَ. وَالْمِرْدَعُ: السَّهْمُ الَّذِي يَكُونُ فِي فُوقِهِ ضِيقٌ فَيُدَقُّ فُوقُهُ حَتَّى يَنْفَتِحَ، وَيُقَالُ بِالْغَيْنِ. وَالْمِرْدَعَةُ: نَصْلٌ ڪَالنَّوَاةِ. وَالرَّدْعُ: النُّكْسُ. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: رُدِعَ إِذَا نُكِسَ فِي مَرَضِهِ، قَاْلَ أَبُو الْعِيَالِ الْهُذَلِيُّ:
ذَكَرْتُ أَخِي فَعَاوَدَنِي     رُدَاعُ السُّقْمِ وَالْوَصَبِ
الرُّدَاعُ: النُّكْسُ وَقَالَ ڪُثَيِّرٌ:
وَإِنِّي عَلَى ذَاكَ التَّجَلُّدِ إِنَّنِي     مُسِرُّ هُيَامٍ يَسْتَبِلُّ وَيَرْدَعُ
وَالْمَرْدُوعُ: الْمَنْكُوسُ، وَجَمْعُهُ رُدُوعٌ، قَالَ:
وَمَا مَاتَ مُذْرِي الدَّمْعَ بَلْ مَاتَ     مَنْ بِهِ ضَنًى بَاطِنٌ فِي قَلْبِهِ وَرُدُوعُ
وَقَدْ رُدِعَ مِنْ مَرَضِهِ. وَالرُّدَاعُ: ڪَالرَّدْعِ، وَالرُّدَاعُ: الْوَجَعُ فِي الْجَسَدِ أَجْمَعُ، قَاْلَ قَيْسُ بْنُ مُعَاذٍ مَجْنُونُ بَنِي عَامِرٍ:
صَفْرَاءُ مِنْ بَقَرِ الْجِوَاءِ     ڪَأَنَّمَا تَرَكَ الْحَيَاةُ بِهَا رُدَاعَ سَقِيمِ
وَقَالَ قَيْسُ بْنُ ذَرَيْحٍ:
فَيَا حَزَنًا وَعَاوَدَنِي رُدَاعٌ     وَكَانَ فِرَاقُ لُبْنَى ڪَالْخِدَاعِ
وَالْمِرْدَعُ: الَّذِي يَمْضِي فِي حَاجَتِهِ فَيَرْجِعُ خَائِبًا. وَالْمِرْدَعُ: الْكَسْلَانُ مِنَ الْمَلَّاحِينَ. وَرَجُلٌ رَدِيعٌ: بِهِ رُدَاعٌ، وَكَذَلِكَ الْمُؤَنَّثُ، قَاْلَ صَخْرٌ الْهُذَلِيُّ:
وَأَشْفِي جَوًى بِالْيَأْسِ مِنِّي قَدِ ابْتَرَى     عِظَامِي ڪَمَا يَبْرِي الرَّدِيعَ هُيَامُهَا
وَرَدَعَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ إِذَا وَطِئَهَا. وَالرَّدَاعَةُ: شِبْهُ بَيْتٍ يُتَّخَذُ مِنْ صَفِيحٍ ثُمَّ يُجْعَلُ فِيهِ لُحْمَةٌ يُصَادُ بِهَا الضَّبُعُ وَالذِّئْبُ. وَالرِّدَاعُ – بِالْكَسْرِ: مَوْضِعٌ أَوِ اسْمُ مَاءٍ، قَاْلَ عَنْتَرَةُ:
بَرَكَتْ عَلَى مَاءِ الرِّدَاعِ ڪَأَنَّمَا     بَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضِّمِ
وَقَالَ لَبِيدٌ:
وَصَاحِبِ مَلْحُوبٍ فَجِعْنَا بِمَوْتِهِ     وَعِنْدَ الرِّدَاعِ بَيْتُ آخَرَ ڪَوْثَرِ
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: وَأَقْرَأَنِي الْمُنْذِرِيُّ لِأَبِي عُبَيْدٍ فِيمَا قَرَأَ عَلَى الْهَيْثَمِ: الرَّدِيعُ الْأَحْمَقُ، بِالْعَيْنِ غَيْرِ مُعْجَمَةٍ. قَالَ: وَأَمَّا الْإِيَادِيُّ فَإِنَّهُ أَقْرَأَنِيهِ عَنْ شَمِرٍ الرَّدِيغُ مُعْجَمَةٌ، قَالَ: وَكِلَاهُمَا عِنْدِي مِنْ نَعْتِ الْأَحْمَقِ.

معنى كلمة ردع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً