معنى كلمة دمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة دمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
دمم: دَمَّ الشَّيْءَ يَدُمُّهُ دَمًّا: طَلَاهُ. وَالدَّمُّ وَالدِّمَامُ مَا دُمَّ بِهِ وَدُمَّ الشَّيْءُ إِذَا طُلِيَ. وَالدِّمَامُ، بِالْكَسْرِ: دَوَاءٌ تُطْلَى بِهِ جَبْهَةُ الصَّبِيِّ وَظَاهِرُ عَيْنَيْهِ، وَكُلُّ شَيْءٍ طُلِيَ بِهِ فَهُوَ دِمَامٌ; وَقَالَ يَصِفُ سَهْمًا:
وَخَلَّقْتُهُ، حَتَّى إِذَا تَمَّ وَاسْتَوَى ڪَمُخَّةِ سَاقٍ أَوْ ڪَمَتْنِ إِمَامٍ قَرَنْتُ بِحِقْوَيْهِ ثَلَاثًا، فَلَمْ يَزِغْ
عَنِ الْقَصْدِ، حَتَّى بُصِّرَتْ بِدِمَامٍ
يَعْنِي بِالدِّمَامِ الْغِرَاءَ الَّذِي يُلْزَقُ بِهِ رِيشُ السَّهْمِ، وَعَنَى بِالثَّلَاثِ الرِّيشَاتِ الثَّلَاثَ الَّتِي تُرَكَّبُ عَلَى السَّهْمِ، وَيَعْنِي بِالْحِقْوِ مُسْتَدَقَّ السَّهْمِ مِمَّا يَلِي الرِّيشَ، وَبُصِّرَتْ: يَعْنِي رِيشَ السَّهْمِ طُلِيَتْ بِالْبَصِيرَةِ، وَهِيَ الدَّمُ. وَالدِّمَامُ: الطِّلَاءُ بِحُمْرَةٍ أَوْ غَيْرِهَا; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقَوْلُهُ فِي الْبَيْتِ الْأَوَّلِ وَخَلَّقْتُهُ: مَلَّسْتُهُ، وَالْإِمَامُ الْخَيْطُ الَّذِي يُمَدُّ عَلَيْهِ الْبِنَاءُ; وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ فِي الدِّمَامِ الطِّلَاءُ أَيْضًا:
كُلُّ مَشْكُوكٍ عَصَافِيرُهُ قَانِئُ اللَّوْنِ حَدِيثُ الدِّمَامِ
وَقَالَ آخَرُ:
مِنْ ڪُلِّ حَنْكَلَةٍ، ڪَأَنَّ جَبِينَهَا ڪَبِدٌ تَهَيَّأَ لِلْبِرَامِ دِمَامَا
وَفِي ڪَلَامِ الشَّافِعِيِّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَتَطْلِي الْمُعْتَدَّةُ وَجْهَهَا بِالدِّمَامِ وَتَمْسَحُهُ نَهَارًا. وَالدِّمَامُ: الطِّلَاءُ; وَمِنْهُ دَمَمْتُ الثَّوْبَ إِذَا طَلَيْتَهُ بِالصِّبْغِ. وَدَمَّ النَّبْتَ: طَيَّنَهُ. وَدَمَّ الشَّيْءَ يَدُمُّهُ دَمًّا: طَلَاهُ وَجَصَّصَهُ. الْجَوْهَرِيُّ: دَمَمْتُ الشَّيْءَ أَدُمُّهُ، بِالضَّمِّ، إِذَا طَلَيْتَهُ بِأَيِّ صِبْغٍ ڪَانَ. وَالْمَدْمُومُ: الْأَحْمَرُ. وَقِدْرٌ دَمِيمٌ وَمَدْمُومَةٌ وَدَمِيمَةٌ; الْأَخِيرَةُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ: مَطْلِيَّةٌ بِالطِّحَالِ أَوِ الْكَبِدِ أَوِ الدَّمِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: دَمَمْتُ الْقِدْرَ أَدُمُّهَا دَمًّا إِذَا طَلَيْتَهَا بِالدَّمِ أَوْ بِالطِّحَالِ بَعْدَ الْجَبْرِ، وَقَدْ دُمَّتِ الْقِدْرُ دَمًّا أَيْ طُيِّنَتْ وَجُصِّصَتْ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الدَّمُ نَبَاتٌ، وَالدُّمُّ الْقُدُورُ الْمَطْلِيَّةُ، وَالدُّمُّ الْقَرَابَةُ، وَالدِّمَمُ الَّتِي تُسَدُّ بِهَا خَصَاصَاتُ الْبِرَامِ مِنْ دَمٍ أَوْ لِبَإٍ.
وَدَمَّ الْعَيْنَ الْوَجِعَةَ يَدُمُّهَا دَمًّا وَدَمَّمَهَا، الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ: طَلَى ظَاهِرَهَا بِدِمَامٍ. وَدَمَّتِ الْمَرْأَةُ مَا حَوْلَ عَيْنِهَا تَدُمُّهُ دَمًّا إِذَا طَلَتْهُ بِصَبْرٍ أَوْ زَعْفَرَانٍ. التَّهْذِيبُ: الدَّمُّ الْفِعْلُ مِنَ الدِّمَامِ، وَهُوَ ڪُلُّ دَوَاءٍ يُلْطَخُ عَلَى ظَاهِرِ الْعَيْنِ، وَقَوْلُ الشَّاعِرِ:
تَجْلُو، بِقَادِمَتَيْ حَمَامَةِ أَيْكَةٍ بَرَدًا تُعَلُّ لِثَاتُهُ بِدِمَامِ
يَعْنِي النَّئُورَ وَقَدْ طُلِيَتْ بِهِ حَتَّى رَشَّحَ. وَالْمَدْمُومُ: الْمُمْتَلِئُ شَحْمًا مِنَ الْبَعِيرِ وَنَحْوِهِ. وَقَدْ دُمَّ بِالشَّحْمِ أَيْ أُوقِرَ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْأَخْضَرِ بْنِ هُبَيْرَةَ:
حَتَّى إِذَا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ
وَالْمَدْمُومُ: الْمُتَنَاهِي السِّمَنِ الْمُمْتَلِئُ شَحْمًا ڪَأَنَّهُ طُلِيَ بِالشَّحْمِ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الْحِمَارَ:
حَتَّى انْجَلَى الْبَرْدُ عَنْهُ، وَهُوَ مُحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ الْمَتْنَيْنِ مَدْمُومٌ
وَدُمَّ وَجْهُهُ حُسْنًا: ڪَأَنَّهُ طُلِيَ بِذَلِكَ، يَكُونُ ذَلِكَ فِي الْمَرْأَةِ وَالرَّجُلِ وَالْحِمَارِ وَالثَّوْرِ وَالشَّاةِ وَسَائِرِ الدَّوَابِّ، وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ السَّمِينِ: ڪَأَنَّمَا دُمَّ بِالشَّحْمِ دَمًّا; وَقَالَ عَلْقَمَةُ:
كَأَنَّهُ مِنْ دَمِ الْأَجْوَافِ مَدْمُومٌ
وَدُمَّ الْبَعِيرُ دَمًّا إِذَا ڪَثُرَ شَحْمُهُ وَلَحْمُهُ حَتَّى لَا يَجِدَ اللَّامِسُ مَسَّ حَجْمِ عَظْمٍ فِيهِ، وَدَمَّ السَّفِينَةَ يَدُمُّهَا دَمًّا: طَلَاهَا بِالْقَارِ. وَدَمَّ الصَّدْعَ بِالدَّمِ وَالشَّعْرِ الْمُحْرَقِ يَدُمُّهُ دَمًّا وَدَمَّمَهُ بِهِمَا، ڪِلَاهُمَا: جُمِعَا ثُمَّ طُلِيَ بِهِمَا عَلَى الصَّدْعِ. وَالدِّمَّةُ: مَرْبِضُ الْغَنَمِ ڪَأَنَّهُ دُمَّ بِالْبَوْلِ وَالْبَعْرِ أَيْ طُلِيَ بِهِ; وَمِنْهُ حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ: لَا بَأْسَ بِالصَّلَاةِ فِي دِمَّةِ الْغَنَمِ; قَاْلَ بَعْضُهُمْ: أَرَادَ فِي دِمْنَةِ الْغَنَمِ، فَحَذَفَ النُّونَ وَشَدَّدَ الْمِيمَ، وَفِي النِّهَايَةِ: فَقَلَبَ النُّونَ مِيمًا لِوُقُوعِهَا بَعْدَ الْمِيمِ ثُمَّ أَدْغَمَ، قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: هَكَذَا سَمِعْتُ الْفَزَارِيَّ يُحَدِّثُهُ، وَإِنَّمَا هُوَ فِي الْكَلَامِ الدِّمْنَةُ بِالنُّونِ، وَقِيلَ: دَمَّةُ الْغَنَمِ مَرْبِضُهَا ڪَأَنَّهُ دُمَّ بِالْبَوْلِ وَالْبَعْرِ أَيْ أُلْبِسَ وَطُلِيَ. وَدَمَّ الْأَرْضَ يَدُمُّهَا دَمًّا: سَوَّاهَا. وَالْمِدَمَّةُ: خَشَبَةٌ ذَاتُ أَسْنَانٍ تُدَمُّ بِهَا الْأَرْضُ بَعْدَ الْكِرَابِ. وَيُقَالُ لِلْيَرْبُوعِ إِذَا سَدَّ فَا جُحْرِهِ بِنَبِيثَتِهِ: قَدْ دَمَّهُ يَدُمُّهُ دَمًّا، وَاسْمُ الْجُحْرِ الدَّامَّاءُ، مَمْدُودٌ، وَالدُّمَّاءُ وَالدُّمَّةُ وَالدُّمَمَةُ; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَيُقَالُ الدُّمَمَاءُ وَالْقُصَعَاءُ فِي جُحْرِ الْيَرْبُوعِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالدَّامَّاءُ إِحْدَى جِحَرَةِ الْيَرْبُوعِ مِثْلُ الرَّاهِطَاءِ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَسْمَاءُ جِحَرَةِ الْيَرْبُوعِ سَبْعَةٌ: الْقَاصِعَاءُ وَالنَّافِقَاءُ وَالرَّاهِطَاءُ وَالدَّامَّاءُ وَالْعَانِقَاءُ وَالْحَاثِيَاءُ وَاللُّغَزُ، وَالْجَمْعُ دَوَامُّ عَلَى فَوَاعِلَ، وَكَذَلِكَ الدُّمَّةُ وَالدُّمَمَةُ أَيْضًا عَلَى وَزْنِ الْحُمَمَةِ. وَدَمَّ الْيَرْبُوعُ جُحْرَهُ أَيْ ڪَنَسَهُ; قَاْلَ الْكِسَائِيُّ: لَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا يُثَقِّلُ الدَّمَ; وَيُقَالُ مِنْهُ: قَدْ دَمِيَ الرَّجُلُ أَوْ أُدْمِيَ. ابْنُ سِيدَهْ: وَدَمَّ الْيَرْبُوعُ الْجُحْرَ يَدُمُّهُ دَمًّا غَطَّاهُ وَسَوَّاهُ. وَالدُّمَمَةُ وَالدَّامَّاءُ: تُرَابٌ يَجْمَعُهُ الْيَرْبُوعُ وَيُخْرِجُهُ مِنَ الْجُحْرِ فَيَدُمُّ بِهِ بَابَهُ أَيْ يُسَوِّيهِ، وَقِيلَ هُوَ تُرَابٌ يَدُمُّ بِهِ بَعْضَ جِحَرَتِهِ ڪَمَا تُدَمُّ الْعَيْنُ بِالدِّمَامِ أَيْ تُطُلَى. وَدَمَّ يَدُمُّ دَمًّا: أَسْرَعَ. وَالدِّمَّةُ: الْقَمْلَةُ الصَّغِيرَةُ أَوِ النَّمْلَةُ. وَالدِّمَّةُ: الرَّجُلُ الْحَقِيرُ الْقَصِيرُ، ڪَأَنَّهُ مُشْتَقٌّ مِنْ ذَلِكَ. وَرَجُلٌ دَمِيمٌ: قَبِيحٌ، وَقِيلَ: حَقِيرٌ، وَقَوْمٌ دِمَامٌ، وَالْأُنْثَى دَمِيمَةٌ، وَجَمْعُهَا دَمَائِمُ وَدِمَامٌ أَيْضًا. وَمَا ڪَانَ دَمِيمًا وَلَقَدْ دَمَّ وَهُوَ يَدِمُّ دَمَامَةً، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: دَمَمْتَ بَعْدِي تَدُمُّ دَمَامَةً، قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الدَّمِيمُ، بِالدَّالِ، فِي قَدِّهِ، وَالذَّمِيمُ فِي أَخْلَاقِهِ; وَقَوْلُهُ:
كَضَرَائِرِ الْحَسْنَاءِ قُلْنَ لِوَجْهِهَا حَسَدًا وَبَغْيًا: إِنَّهُ لَدَمِيمُ!
إِنَّمَا يَعْنِي بِهِ الْقَبِيحَ، وَرَوَاهُ ثَعْلَبٌ لِذَمِيمٍ، بِالذَّالِ، مِنَ الذَّمِّ الَّذِي هُوَ خِلَافُ الْمَدْحِ، فَرُدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ. وَقَدْ دَمَمْتَ تَدِمُّ وَتَدُمُّ وَدَمِمْتَ وَدُمِمْتَ دَمَامَةً، فِي ڪُلِّ ذَلِكَ: أَسَأْتَ. وَأَدْمَمْتَ أَيْ أَقْبَحْتَ الْفِعْلَ. اللَّيْثُ: يُقَالُ أَسَاءَ فُلَانٌ وَأَدَمَّ أَيْ أَقْبَحَ، وَالْفِعْلُ اللَّازِمُ دَمَّ يَدِمُّ. وَالدَّمِيمُ: الْقَبِيحُ. وَقَدْ قِيلَ: دَمَمْتَ يَا فُلَانُ تَدُمُّ، قَالَ: وَلَيْسَ فِي الْمُضَاعَفِ مِثْلُهُ. الْجَوْهَرِيُّ: دَمَمْتَ يَا فُلَانُ تَدِمُّ وَتَدُمُّ دَمَامَةً أَيْ صِرْتَ دَمِيمًا; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِشَاعِرٍ:
وَإِنِّي، عَلَى مَا تَزْدَرِي مِنْ دَمَامَتِي إِذَا قِيسَ ذَرْعِي بِالرِّجَالِ أَطُولُ
قَالَ: وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ جِنِّيٍّ دَمِيمٌ مَنْ دَمُمْتَ عَلَى فَعُلْتَ مِثْلُ لَبُبْتَ فَأَنْتَ لَبِيبٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَ بِأُسَامَةَ دَمَامَةٌ، فَقَالَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَدْ أَحْسَنَ بِنَا إِذْ لَمْ يَكُنْ جَارِيَةً; الدَّمَامَةُ، بِالْفَتْحِ: الْقِصَرُ وَالْقُبْحُ، وَمِنْهُ حَدِيثُ الْمُتْعَةِ: هُوَ قَرِيبٌ مِنَ الدَّمَامَةِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: لَا يُزَوِّجَنَّ أَحَدُكُمُ ابْنَتَهُ بِدَمِيمٍ. وَدَمَّ رَأْسَهُ يَدُمُّهُ دَمًّا: ضَرَبَهُ فَشَدَخَهُ وَشَجَّهُ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هُوَ أَنْ تَضْرِبَهُ فَتَشْدَخَهُ أَوْ لَا تَشْدَخَهُ. وَدَمَمْتُ ظَهْرَهُ بِآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمًّا: ضَرَبْتُهُ. وَدَمَّ الرَّجُلُ فُلَانًا إِذَا عَذَّبَهُ عَذَابًا تَامًّا، وَدَمْدَمَ إِذَا عَذَّبَ عَذَابًا تَامًّا. وَالدَّيْمُومَةُ: الْمَفَازَةُ لَا مَاءَ; بِهَا وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِذِي الرُّمَّةِ:
إِذَا الْتَخَّ الدَّيَامِيمُ
وَالدَّيْمُومُ وَالدَّيْمُومَةُ: الْفَلَاةُ الْوَاسِعَةُ. وَدَمْدَمْتُ الشَّيْءَ إِذَا أَلْزَقْتَهُ بِالْأَرْضِ وَطَحْطَحْتَهُ. وَدَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمًّا: طَحَنَهُمْ فَأَهْلَكَهُمْ، وَكَذَلِكَ دَمْدَمَهُمْ وَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ; أَيْ أَهْلَكَهُمْ، قَالَ: دَمْدَمَ أَرْجَفَ; وَقَالَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ: دَمْدَمَ أَيْ غَضِبَ. وَتَدَمْدَمَ الْجُرْحُ: بَرَأَ; قَاْلَ نُصَيْبٌ:
وَإِنَّ هَوَاهَا فِي فُؤَادِي لَقُرْحَةٌ دَوًى، مُنْذُ ڪَانَتْ، قَدْ أَبَتْ مَا تَدَمْدَمُ
الدَّمْدَمَةُ: الْغَضَبُ. وَدَمْدَمَ عَلَيْهِ: ڪَلَّمَهُ مُغْضَبًا; قَالَ: وَتَكُونُ الدَّمْدَمَةُ الْكَلَامَ الَّذِي يُزْعِجُ الرَّجُلَ، إِلَّا أَنَّ أَكْثَرَ الْمُفَسِّرِينَ قَالُوا فِي دَمْدَمَ عَلَيْهِمْ أَيْ أَرْجَفَ الْأَرْضَ بِهِمْ; وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: مَعْنَى دَمْدَمَ عَلَيْهِمْ أَيْ أَطْبَقَ عَلَيْهِمُ الْعَذَابَ. يُقَالُ: دَمَمْتُ عَلَى الشَّيْءِ أَيْ أَطْبَقْتُ عَلَيْهِ، وَكَذَلِكَ دَمَمْتُ عَلَيْهِ الْقَبْرَ وَمَا أَشْبَهَهُ. وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ يُدْفَنُ: قَدْ دَمْدَمْتُ عَلَيْهِ أَيْ سَوَّيْتُ عَلَيْهِ، وَكَذَلِكَ يُقَالُ: نَاقَةٌ مَدْمُومَةٌ أَيْ قَدْ أُلْبِسَهَا الشَّحْمُ، فَإِذَا ڪَرَّرْتَ الْإِطْبَاقَ قُلْتَ دَمْدَمْتُ عَلَيْهِ. وَالدَّمْدَامَةُ: عُشْبَةٌ لَهَا وَرَقَةٌ خَضْرَاءُ مُدَوَّرَةٌ صَغِيرَةٌ، وَلَهَا عِرْقٌ وَأَصْلٌ مِثْلُ الْجَزَرَةِ أَبْيَضُ شَدِيدُ الْحَلَاوَةِ يَأْكُلُهُ النَّاسُ، وَيَرْتَفِعُ مِنْ وَسَطِهَا قَصَبَةٌ قَدْرُ الشِّبْرِ، فِي رَأْسِهَا بُرْعُومَةٌ مِثْلُ بُرْعُومَةِ الْبَصَلِ فِيهَا حَبٌّ، وَجَمْعُهَا دَمْدَامٌ; حَكَى ذَلِكَ أَبُو حَنِيفَةَ. وَالدُّمَادِمُ: شَيْءٌ يُشْبِهُ الْقَطِرَانَ يَسِيلُ مِنَ السَّلَمُ وَالسَّمُرُ أَحْمَرُ، الْوَاحِدُ دُمَدِمٌ، وَهُوَ حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يَعْنِي شَجَرَةً. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: الدِّمْدِمُ أُصُولُ الصِّلِّيَانِ الْمُحِيلِ فِي لُغَةِ بَنِي أَسَدٍ، وَهُوَ فِي لُغَةِ بَنِي تَمِيمٍ الدِّنْدِنُ. شِمْرٌ: أُمُّ الدَّيْدَمِ هِيَ الظَّبْيَةُ; وَأَنْشَدَ:
غَرَّاءُ بَيْضَاءُ ڪَأُمِّ الدَّيْدَمِ
وَالدُّمَّةُ: لُعْبَةٌ. وَالدُّمَّةُ: الطَّرِيقَةُ. وَالدِّمَّةُ، بِالْكَسْرِ: الْبَعْرَةُ. وَالدُّمَادِمُ مِنَ الْأَرْضِ: رَوَابٍ سَهْلَةٌ. وَالْمُدَمَّمُ: الْمَطْوِيُّ مِنَ الْكِرَارِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
تَرَبَّعُ بِالْفَأْوَيْنِ ثُمَّ مَصِيرُهَا إِلَى ڪُلِّ ڪَرٍّ، مِنْ لَصَافٍ، مُدَمَّمِ
معنى كلمة دمم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي