معنى كلمة دجل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة دجل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
دجل: الدُّجَيْلُ وَالدُّجَالَةُ: الْقَطِرَانُ.
وَالدَّجْلُ: شِدَّةُ طَلْيِ الْجَرَبِ بِالْقَطِرَانِ.
وَدَجَلَ الْبَعِيرُ: طَلَاهُ بِهِ، وَقِيلَ: عَمَّ جَسَّمَهُ بِالْهَنَاءِ، وَإِذَا هُنِئَ جَسَدُ الْبَعِيرُ أَجْمَعُ فَذَلِكَ التَّدْجِيلُ، فَإِذَا جَعَلْتَهُ فِي الْمَشَاعِرِ فَذَلِكَ الدَّسُّ.
وَالْبَعِيرُ الْمُدَجَّلُ: الْمَهْنُوءُ بِالْقَطِرَانِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّي لِذِي الرُّمَّةِ:
وَشَوْهَاءُ تَعْدُو بِي إِلَى صَارِخِ الْوَغَى بِمُسْتَلْئِمٍ مِثْلِ الْبَعِيرِ الْمُدَجَّلِ
قَالَ: وَالدَّجْلَةُ الَّتِي يُعَسِّلُ فِيهَا النَّحْلُ الْوَحْشِيُّ.
وَدَجَلَ الشَّيْءَ غَطَّاهُ.
وَدِجْلَةُ: اسْمُ نَهْرٍ، مِنْ ذَلِكَ لِأَنَّهَا غَطَّتِ الْأَرْضَ بِمَائِهَا حِينَ فَاضَتْ، وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ فِي دِجْلَةَ دَجْلَةَ، بِالْفَتْحِ; غَيْرُهُ: دِجْلَةُ اسْمٌ مَعْرِفَةٌ لِنَهْرِ الْعِرَاقِ، وَفِي الصِّحَاحِ: دِجْلَةُ نَهْرُ بَغْدَادَ.
قَالَ ثَعْلَبٌ: تَقُولُ عَبَرْتُ دِجْلَةَ بِغَيْرِ أَلِفٍ وَلَامٍ.
وَدُجَيْلٌ: نَهْرٌ صَغِيرٌ مُتَشَعِّبٌ مِنْ دِجْلَةَ.
وَدَجَلَ الرَّجُلُ وَسَرَجَ، وَهُوَ دَجَّالٌ: ڪَذَبَ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ لِأَنَّ الْكَذِبَ تَغْطِيَةٌ، وَبَيْنَهُمْ دَوْجَلَةٌ وَهَوْجَلَةٌ وَدَوْجَرَةٌ وَسَرْوَجَةٌ: وَهُوَ ڪَلَامٌ يُتَنَاقَلُ وَنَاسٌ مُخْتَلِفُونَ.
وَالدَّاجِلُ: الْمُمَوِّهُ الْكَذَّابُ، وَبِهِ سُمِّيَ الدَّجَّالُ.
وَالدَّجَّالُ: هُوَ الْمَسِيحُ الْكَذَّابُ، وَإِنَّمَا دَجْلُهُ سِحْرُهُ وَكَذِبُهُ.
ابْنُ سِيدَهْ: الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ رَجُلٌ مِنْ يَهُودَ يَخْرُجُ فِي آخِرِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَدْجُلُ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ، وَقِيلَ: بَلْ لِأَنَّهُ يُغَطِّي الْأَرْضَ بِكَثْرَةِ جُمُوعِهِ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يُغَطِّي عَلَى النَّاسِ بِكُفْرِهِ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ يَدَّعِي الرُّبُوبِيَّةَ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِكَذِبِهِ، وَكُلُّ هَذِهِ الْمَعَانِي مُتَقَارِبٌ.
قَالَ ابْنُ خَالَوَيْهِ: لَيْسَ أَحَدٌ فَسَّرَ الدَّجَّالَ أَحْسَنَ مِنْ تَفْسِيرِ أَبِي عَمْرٍو قَالَ: الدَّجَّالُ الْمُمَوِّهُ، يُقَالُ: دَجَلْتُ السَّيْفَ مَوَّهْتُهُ وَطَلَيْتُهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ، قَالَ: وَلَيْسَ أَحَدٌ جَمَعَهُ إِلَّا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ فِي قَوْلِهِ هَؤُلَاءِ الدَّجَاجِلَةُ; وَرَأَيْتُ هُنَا حَاشِيَةً قَالَ: صَوَابُهُ أَنْ يَقُولَ لَمْ يَجْمَعْهُ عَلَى دَجَاجِلَةٍ إِلَّا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، إِذْ قَدْ جَمَعَهُ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي حَدِيثِهِ الصَّحِيحِ فَقَالَ: يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ دَجَّالُونَ أَيْ ڪَذَّابُونَ مُمَوِّهُونَ، وَقَالَ: إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ دَجَّالِينَ ڪَذَّابِينَ فَاحْذَرُوهُمْ.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الدَّجَّالِ فِي الْحَدِيثِ، وَهُوَ الَّذِي يَظْهَرُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَدَّعِي الْإِلَهِيَّةَ; وَفَعَّالٌ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالِغَةِ أَيْ يَكْثُرُ مِنْهُ الْكَذِبُ وَالتَّلْبِيسُ. الْأَزْهَرِيُّ: ڪُلُّ ڪَذَّابٍ فَهُوَ دَجَّالٌ، وَجَمْعُهُ دَجَّالُونَ، وَقِيلَ: سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَسْتُرُ الْحَقَّ بِكَذِبِهِ.
وَالدَّجَّالُ وَالدَّجَّالَةُ: الرُّفْقَةُ الْعَظِيمَةُ.
وَرُفْقَةٌ دَجَّالَةٌ: عَظِيمَةٌ تُغَطِّي الْأَرْضَ بِكَثْرَةِ أَهْلِهَا، وَقِيلَ: هِيَ الرُّفْقَةُ تَحْمِلُ الْمَتَاعَ لِلتِّجَارَةِ; وَأَنْشَدَ:
دَجَّالَةٌ مِنْ أَعْظَمَ الرِّفَاقِ
وَكُلُّ شَيْءٍ مَوَّهْتَهُ بِمَاءِ ذَهَبٍ وَغَيْرِهِ فَقَدَ دَجَّلْتَهُ.
وَالدَّجَّالُ: الذَّهَبُ، وَقِيلَ: مَاءُ الذَّهَبِ; حَكَاهُ ڪُرَاعٌ وَأَنْشَدَ:
وَوَقْعُ صَفَائِحَ مَخْشُوبَةٍ عَلَيْهَا يَدُ الدَّهْرِ دَجَّالُهَا
وَهُوَ اسْمٌ ڪَالْقَذَّافِ وَالْجَبَّانِ; وَقَالَ النَّابِغَةُ الْجَعْدِيُّ:
ثُمَّ نَزَلْنَا وَكَسَّرْنَا الرِّمَاحَ، وَجَرْ رَدْنَا صَفِيحًا ڪَسَتْهُ الرُّومُ دَجَّالًا
وَدَجَّلَ الشَّيْءَ بِالذَّهَبِ.
التَّهْذِيبُ: يُقَالُ لِمَاءِ الذَّهَبِ دَجَّالٌ، وَبِهِ شُبِّهَ الدَّجَّالُ لِأَنَّهُ يُظْهِرُ خِلَافَ مَا يُضْمِرُ; قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: سُمِّي الدَّجَّالُ دَجَّالًا لِضَرْبِهِ فِي الْأَرْضِ وَقَطْعِهِ أَكْثَرَ نَوَاحِيهَا، وَيُقَالُ: قَدْ دَجَلَ الرَّجُلُ إِذَا فَعَلَ ذَلِكَ. قَالَ: وَقَالَ مَرَّةً أُخْرَى سُمِّيَ دَجَّالًا لِتَمْوِيهِهِ عَلَى النَّاسِ وَتَلْبِيسِهِ وَتَزْيِينِهِ الْبَاطِلَ، يُقَالُ: قَدْ دَجَلَ إِذَا مَوَّهَ وَلَبَّسَ، وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ أَبَا بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – خَطَبَ فَاطِمَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – إِلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالَ: إِنْيَ وَعَدْتُهَا لِعَلِيٍّ وَلَسْتُ بِدَجَّالٍ، أَيْ بِخَدَّاعٍ، وَلَا مُلَبِّسٍ عَلَيْكَ أَمْرَكَ.
وَأَصْلُ الدَّجْلِ: الْخَلْطُ; يُقَالُ: دَجَلَ إِذَا لَبَّسَ وَمَوَّهَ.
وَدَجَلَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ وَدَجَاهَا إِذَا جَامَعَهَا وَهُوَ الدَّجْلُ وَالدَّجْوُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة دجل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي