معنى كلمة خيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة خيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
خيس: الْخَيْسُ، بِالْفَتْحِ: مَصْدَرُ خَاسَ الشَّيْءُ يَخِيسُ خَيْسًا تَغَيَّرَ وَفَسَدَ وَأَنْتَنَ. وَخَاسَتِ الْجِيفَةُ أَيْ أَرْوَحَتْ. وَخَاسَ الطَّعَامُ وَالْبَيْعُ خَيْسًا: ڪَسَدَ حَتَّى فَسَدَ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ ڪَأَنَّهُ ڪَسَدَ حَتَّى فَسَدَ. قَاْلَ اللَّيْثُ: يُقَالُ لِلشَّيْءِ يَبْقَى فِي مَوْضِعٍ فَيَفْسُدُ وَيَتَغَيَّرُ ڪَالْجَوْزِ وَالتَّمْرِ: خَائِسٌ، وَقَدْ خَاسَ يَخِيسُ، فَإِذَا أَنْتَنَ فَهُوَ مَغِلٌ، قَالَ: وَالزَّايُ فِي الْجَوْزِ وَاللَّحْمِ أَحْسَنُ مِنَ السِّينِ. وَخَيَّسَ الشَّيْءَ: لَيَّنَهُ. وَخَيَّسَ الرَّجُلَ وَالدَّابَّةَ تَخْيِيسًا وَخَاسَهُمَا: ذَلَّلَهُمَا. وَخَاسَ هُوَ: ذَلَّ. وَيُقَالُ: إِنْ فَعَلَ فُلَانٌ ڪَذَا فَإِنَّهُ يُخَاسُ أَنْفُهُ أَيْ يُذَلُّ أَنْفُهُ. وَالتَّخْيِيسُ: التَّذْلِيلُ. اللَّيْثُ: خُوِسَ الْمُتَخَيِّسُ وَهُوَ الَّذِي قَدْ ظَهَرَ لَحْمُهُ وَشَحْمُهُ مِنَ السِّمَنِ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْإِنْسَانُ يُخَيَّسُ فِي الْمُخَيَّسِ حَتَّى يَبْلُغَ شِدَّةَ الْغَمِّ وَالْأَذَى وَيُذَلَّ وَيُهَانَ، يُقَالُ: قَدْ خَاسَ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رَجُلًا سَارَ مَعَهُ عَلَى جَمَلٍ قَدْ نَوَّقَهُ وَخَيَّسَهُ؛ أَيْ رَاضَهُ وَذَلَّلَهُ بِالرُّكُوبِ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: أَنَّهُ ڪَتَبَ إِلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ – رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ: إِنِّي لَمْ أَكِسْكَ وَلَمْ أَخِسْكَ، أَيْ لَمْ أُذِلَّكَ وَلَمْ أُهِنْكَ وَلَمْ أُخْلِفْكَ وَعْدًا. وَمِنْهُ الْمُخَيَّسُ وَهُوَ سِجْنٌ ڪَانَ بِالْعِرَاقِ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَالْمُخَيِّسُ السِّجْنُ لِأَنَّهُ يُخَيِّسُ الْمَحْبُوسِينَ وَهُوَ مَوْضِعُ التَّذْلِيلِ، وَبِهِ سُمِّيَ سِجْنُ الْحَجَّاجِ مُخَيَّسًا، وَقِيلَ: هُوَ سِجْنٌبِالْكُوفَةِ بَنَاهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ – رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: أَنَّهُ بَنَى حَبْسًا وَسَمَّاهُ الْمُخَيَّسَ؛ وَقَالَ:
أَمَا تَرَانِي ڪَيِّسًا مُكَيَّسَا بَنَيْتُ بَعْدَ نَافِعٍ مُخَيَّسَا بَابًا ڪَبِيرًا وَأَمِينًا ڪَيِّسَا
نَافِعٌ: سِجْنٌ بِالْكُوفَةِ ڪَانَ غَيْرَ مُسْتَوْثِقِ الْبِنَاءِ، وَكَانَ مِنْ قَصَبٍ فَكَانَ الْمَحْبُوسُونَ يَهْرُبُونَ مِنْهُ، وَقِيلَ: إِنَّهُ نُقِبَ وَأَفْلَتَ مِنْهُ الْمَحْبُسُونَ فَهَدَمَهُ عَلِيٌّ – رَضْيُ اللَّهُ عَنْهُ – وَبَنَى الْمُخَيَّسَ لَهُمْ مِنْ مَدَرٍ. وَكُلُّ سِجْنٍ مُخَيِّسٌ وَمُخَيَّسٌ أَيْضًا؛ قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا دَاخِرٌ فِي مُخَيَّسٍ وَمُنْجَحِرٌ فِي غَيْرِ أَرْضِكَ فِي جُحْرِ
وَالْإِبِلُ الْمُخَيَّسَةُ: الَّتِي لَمْ تُسَرَّحْ، وَلَكِنَّهَا خُيِّسَتْ لِلنَّحْرِ أَوِ الْقَسْمِ؛ وَأَنْشَدَ لِلنَّابِغَةِ:
وَالْأُدْمُ قَدْ خُيِّسَتْ فُتْلًا مَرَافِقُهَا مَشْدُودَةً بِرِحَالِ الْحِيرَةِ الْجُدُدِ
وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ فِي قَوْلِهِمْ: دَعْ فُلَانًا يَخِيسُ، مَعْنَاهُ دَعْهُ يَلْزَمْ مَوْضِعَهُ الَّذِي يُلَازِمُهُ، وَالسِّجْنُ يُسَمَّى مُخَيَّسًا لِأَنَّهُ يُخَيَّسُ فِيهِ النَّاسُ وَيُلْزَمُونَ نُزُولَهُ. وَالْمُخَيَّسُ، بِالْفَتْحِ: مَوْضِعُ التَّخْيِيسِ، وَبِالْكَسْرِ: فَاعِلُهُ. وَخَاسَ الرَّجُلُ خَيْسًا: أَعْطَاهُ بِسِلْعَتِهِ ثَمَنًا مَا ثُمَّ أَعْطَاهُ أَنْقَصَ مِنْهُ، وَكَذَلِكَ إِذَا وَعَدَهُ بِشَيْءٍ ثُمَّ أَعْطَاهُ أَنْقَصَ مِمَّا وَعَدَهُ بِهِ. وَخَاسَ عَهْدَهُ وَبِعَهْدِهِ: نَقَضَهُ وَخَانَهُ. وَخَاسَ فُلَانٌ مَا ڪَانَ عَلَيْهِ أَيْ غَدَرَ بِهِ. وَقَالَ اللَّيْثُ: خَاسَ فُلَانٌ بِوَعْدِهِ: يَخِيسُ إِذَا أَخْلَفَ وَخَاسَ بِعَهْدِهِ إِذَا غَدَرَ وَنَكَثَ. الْجَوْهَرِيُّ: خَاسَ بِهِ يَخِيسُ وَيَخُوسُ أَيْ غَدَرَ بِهِ، وَفِي الْحَدِيثِ: لَا أَخِيسُ بِالْعَهْدِ؛ أَيْ لَا أَنْقُضُهُ. وَالْخَيْسُ: الْخَيْرُ. يُقَالُ: مَا لَهُ قَلَّ خَيْسُهُ. وَالْخَيْسُ: الْغَمُّ، يُقَالُ لِلصَّبِيِّ: مَا أَظْرَفَهُ قَلَّ خَيْسُهُ أَيْ قَلَّ غَمُّهُ؛ وَقَالَ ثَعْلَبٌ: مَعْنَى قَلَّ خَيْسُهُ قَلَّتْ حَرَكَتُهُ، قَالَ: وَلَيْسَتْ بِالْعَالِيَةِ. وَالْخِيسُ: الدَّرُّ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَرَوَى عَمْرٌو عَنْ أَبِيهِ فِي قَوْلِ الْعَرَبِ أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَهُ أَيْ دَرَّهُ، وَعُرِضَ عَلَى الرِّيَاشِيِّ يَدْعُو الْعَرَبُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ فَيَقُولُ: أَقَلَّ اللَّهُ خِيسَكَ أَيْ لَبَنَكَ، قَالَ: نَعَمِ الْعَرَبُ تَقُولُ هَذَا إِلَّا أَنَّ الْأَصْمَعِيَّ لَمْ يَعْرِفْهُ. وَرُوِيَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّهُ قَالَ: قَلَّ خَيْسُ فُلَانٍ أَيْ قَلَّ خَطَؤُهُ. وَيُقَالُ: أَقْلِلْ مِنْ خَيْسِكَ أَيْ مِنْ ڪَذِبِكَ. وَالْخِيسُ، بِالْكَسْرِ، وَالْخِيسَةُ: الشَّجَرُ الْكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْخِيسُ وَالْخِيسَةُ الْمُجْتَمَعُ مِنْ ڪُلِّ الشَّجَرِ. وَقَالَ مُرَّةُ: هُوَ الْمُلْتَفُّ مِنَ الْقَصَبِ وَالْأَشَاءِ وَالنَّخْلِ؛ هَذَا تَعْبِيرُ أَبِي حَنِيفَةَ، وَقِيلَ: لَا يَكُونُ خَيْسًا حَتَّى تَكُونَ فِيهِ حَلْفَاءُ. وَالْخِيسُ: مَنْبِتُ الطَّرْفَاءِ وَأَنْوَاعُ الشَّجَرِ. وَخِيسٌ أَخْيَسُ: مُسْتَحْكَمٌ؛ قَالَ:
أَلْجَأَهُ لَفْحُ الصَّبَا وَأَدْمَسَا وَالطَّلُّ فِي خِيسِ أَرَاطَى أَخْيَسَا
وَجَمْعُ الْخِيسِ أَخْيَاسٌ. وَمَوْضِعُ الْأَسَدِ أَيْضًا: خِيسٌ، قَاْلَ الصَّيْدَاوِيُّ: سَأَلْتُ الرِّيَاشِيَّ عَنِ الْخِيسَةِ فَقَالَ: الْأَجَمَةُ؛ وَأَنْشَدَ:
لِحَاهُمُ ڪَأَنَّهَا أَخْيَاسُ
وَيُقَالُ: فُلَانٌ فِي عِيصٍ أَخْيَسَ أَوْ عَدَدٍ أَخْيَسَ أَيْ ڪَثِيرِ الْعَدَدِ؛ وَقَالَ جَنْدَلٌ:
وَإِنَّ عِيصِي عِيصُ عِزٍّ أَخْيَسُ أَلَفُّ تَحْمِيهِ صَفَاةٌ عِرْمِسُ
أَبُو عُبَيْدٍ: الْخِيسُ الْأَجَمَةُ، وَالْخِيسُ: مَا تَجَمَّعَ فِي أُصُولِ النَّخْلَةِ مَعَ الْأَرْضِ، وَمَا فَوْقَ ذَلِكَ الرَّكَائِبُ. وَمُخَيَّسٌ: اسْمُ صَنَمٍ لِبَنِي الْقَيْنِ.
معنى كلمة خيس – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي