معنى كلمة خلد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة خلد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
خلد: الْخُلْدُ: دَوَامُ الْبَقَاءِ فِي دَارٍ لَا يَخْرُجُ مِنْهَا. خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْدًا وَخُلُودًا: بَقِيَ وَأَقَامَ. وَدَارُ الْخُلْدِ: الْآخِرَةُ لِبَقَاءِ أَهْلِهَا فِيهَا. وَخَلَّدَهُ اللَّهُ وَأَخْلَدَهُ تَخْلِيدًا; وَقَدْ أَخْلَدَ اللَّهُ أَهْلَ دَارِ الْخُلْدِ فِيهَا وَخَلَّدَهُمْ، وَأَهْلُ الْجَنَّةِ خَالِدُونَ مُخَلَّدُونَ آخِرَ الْأَبَدِ، وَأَخْلَدَ اللَّهُ أَهْلَ الْجَنَّةِ إِخْلَادًا، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ; أَيْ: يَعْمَلُ عَمَلَ مَنْ لَا يَظُنُّ مَعَ يَسَارِهِ أَنَّهُ يَمُوتُ، وَالْخُلْدُ: اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الْجَنَّةِ; وَفِي التَّهْذِيبِ: مِنْ أَسْمَاءِ الْجِنَانِ; وَخَلَدَ بِالْمَكَانِ يَخْلُدُ خُلُودًا، وَأَخْلَدَ: أَقَامَ، وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ; قَاْلَ زُهَيْرٌ:
لِمَنِ الدِّيَارُ غَشِيتَهَا بِالْغَرْقَدِ ڪَالْوَحْيِ فِي حَجَرِ الْمَسِيلِ الْمُخْلِدِ؟
وَالْمُخْلِدُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي أَسَنَّ وَلَمْ يَشِبْ ڪَأَنَّهُ مُخَلَّدٌ لِذَلِكَ، وَخَلَدَ يَخْلِدُ وَيَخْلُدُ خَلْدًا وَخُلُودًا: أَبْطَأَ عَنْهُ الشَّيْبُ ڪَأَنَّمَا خُلِقَ لِيَخْلُدَ. التَّهْذِيبُ: وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا بَقِيَ سَوَادُ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عَلَى الْكِبَرِ: إِنَّهُ لِمُخْلِدٌ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا لَمْ تَسْقُطْ أَسْنَانُهُ مِنَ الْهَرَمِ: إِنَّهُ لِمُخْلِدٌ، وَالْخَوَالِدُ: الْأَثَافِيُّ فِي مَوَاضِعِهَا، وَالْخَوَالِدُ: الْجِبَالُ وَالْحِجَارَةُ وَالصُّخُورُ لِطُولِ بَقَائِهَا بَعْدَ دُرُوسِ الْأَطْلَالِ; وَقَالَ:
إِلَّا رَمَادًا هَامِدًا دَفَعَتْ عَنْهُ الرِّيَاحَ خَوَالِدٌ سُحْمُ
الْجَوْهَرِيُّ: قِيلَ لِأَثَافِي الصُّخُورِ خَوَالِدٌ لِطُولِ بَقَائِهَا بَعْدَ دُرُوسِ الْأَطْلَالِ; وَقَوْلُهُ:
فَتَأْتِيكَ حَذَّاءَ مَحْمُولَةً يَفُضُّ خَوَالِدُهَا الْجَنْدَلَا
الْخَوَالِدُ هُنَا: الْحِجَارَةُ، وَالْمَعْنَى الْقَوَافِي. وَخَلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَأَخْلَدَ: أَقَامَ فِيهَا، وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ; أَيْ: رَكَنَ إِلَيْهَا وَسَكَنَ، وَأَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَإِلَى فُلَانٍ أَيْ: رَكَنَ إِلَيْهِ وَمَالَ إِلَيْهِ وَرَضِيَ بِهِ، وَيُقَالُ: خَلَدَ إِلَى الْأَرْضِ، بِغَيْرِ أَلِفٍ، وَهِيَ قَلِيلَةٌ; الْكِسَائِيُّ: خَلَدَ وَأَخْلَدَ وَخَلَّدَ إِلَى الْأَرْضِ وَهِيَ قَلِيلَةٌ; أَبُو عَمْرٍو: أَخْلَدَ بِهِ إِخْلَادًا وَأَعْصَمَ بِهِ إِعْصَامًا إِذَا لَزِمَهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ – يَذُمُّ الدُّنْيَا: مَنْ دَانَ لَهَا وَأَخْلَدَ إِلَيْهَا; أَيْ: رَكَنَ إِلَيْهَا وَلَزِمَهَا. ابْنُ سِيدَهْ: أَخْلَدَ الرَّجُلُ بِصَاحِبِهِ لَزِمَهُ. وَالْخِلَدَةُ: جَمَاعَةُ الْحِلَى. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ; قَاْلَ الزَّجَّاجِيُّ: مُحَلَّوْنَ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: مُسَوَّرُونَ، يَمَانِيَّةً; وَأَنْشَدَ:
وَمُخَلَّدَاتٌ بِاللُّجَيْنِ ڪَأَنَّمَا أَعْجَازُهُنَّ أَقَاوِزُ الْكُثْبَانِ
وَقِيلَ: مُقَرَّطُونَ بِالْخِلَدَةِ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ يَخْدِمُهُمْ وَصَفَاءُ لَا يَجُوزُ وَاحِدٌ مِنْهُمْ حَدَّ الْوَصَافَةِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ مُخَلَّدُونَ يَقُولُ: إِنَّهُمْ عَلَى سَنٍّ وَاحِدٍ لَا يَتَغَيَّرُونَ. أَبُو عَمْرٍو: خَلَّدَ جَارِيَتَهُ إِذَا حَلَّاهَا بِالْخَلَدَةِ وَهِيَ الْقِرَطَةُ، وَجَمْعُهَا خِلَدٌ. وَالْخَلَدُ، بِالتَّحْرِيكِ: الْبَالُ وَالْقَلْبُ وَالنَّفْسُ، وَجَمْعُهُ أَخْلَادٌ; يُقَالُ: وَقَعَ ذَلِكَ فِي خَلَدِي أَيْ: فِي رَوْعِي وَقَلْبِي. أَبُو زَيْدٍ: مِنْ أَسْمَاءِ النَّفْسِ الرَّوْعُ وَالْخَلَدُ. وَقَالَ: الْبَالُ النَّفْسُ; فَإِذًا التَّفْسِيرُ مُتَقَارِبٌ. وَالْخُلْدُ وَالْخَلْدُ: ضَرْبٌ مِنَ الْفِئَرَةِ، وَقِيلَ: الْخَلَدُ الْفَأْرَةُ الْعَمْيَاءُ، وَجَمْعُهَا مَنَاجِذُ عَلَى غَيْرِ لَفْظِ الْوَاحِدِ، ڪَمَا أَنَّ وَاحِدَةَ الْمَخَاضِ مِنَ الْإِبِلِ: خَلِفَةٌ; ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مِنْ أَسْمَاءِ الْفَأْرِ الثُّعْبَةُ وَالْخَلَدُ وَالزَّبَابَةُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الْخُلْدُ ضَرْبٌ مِنَ الْجُرْذَانِ عُمْيٌ لَمْ يُخْلَقْ لَهَا عُيُونٌ، وَاحِدُهَا خِلْدٌ، بِكَسْرِ الْخَاءِ، وَالْجَمْعُ خِلْدَانٌ; وَفِي التَّهْذِيبِ: وَاحِدَتُهَا خِلَدَةٌ، بِكَسْرِ الْخَاءِ، وَالْجَمْعُ خِلْدَانٌ، وَهَذَا غَرِيبٌ جِدًّا. وَقَدْ سُمَّتْ خَالِدًا وَخُوَيْلِدًا وَمَخْلَدًا وَخُلَيْدًا وَيَخْلُدُ وَخَلَّادًا وَخَلْدَةً وَخَالِدَةً وَخُلَيْدَةً. وَالْخَالِدِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الْمَكَايِيلِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ:
عَلَيَّ إِنْ لَمْ تَنْهَضِي بِوِقْرِي بِأَرْبَعِينَ قُدِّرَتْ بِقَدْرِ
بِالْخَالِدِيِّ لَا تُضَاعُ حَجْرِي
وَالْخُوَيْلِدِيَّةُ مِنَ الْإِبِلِ: نِسْبَةٌ إِلَى خُوَيْلِدٍ مَنْ بَنِي عَقِيلٍ. غَيْرُهُ: وَبَنُو خُوَيْلِدٍ بَطْنٌ مِنْ عَقِيلٍ. وَالْخَالِدَانِ مِنْ بَنِي أَسَدٍ: خَالِدُ بْنُ نَضْلَةَ بْنِ الْأَشْتَرِ بْنِ جَحْوَانَ بْنِ فَقَعَسَ، وَخَالِدُ بْنُ قَيْسِ بْنِ الْمُضَلَّلِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْأَصْغَرِ بْنِ مُنْقِذِ بْنِ طَرِيفِ بْنِ عَمْرِو بْنِ قُعَيْنٍ; قَاْلَ الْأَسْوَدُ بْنُ يَعْفُرَ:
وَقَبْلِيَ مَاتَ الْخَالِدَانِ ڪِلَاهُمَا: عَمِيدُ بَنِي جَحْوَانَ وَابْنُ الْمُضَلَّلِ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ فَقَبْلِيَ، بِالْفَاءِ؛ لِأَنَّهَا جَوَابُ الشَّرْطِ فِي الْبَيْتِ الَّذِي قَبْلَهُ وَهُوَ:
فَإِنْ يَكُ يَوْمِي قَدْ دَنَا، وَإِخَالُهُ ڪَوَارِدَةٍ يَوْمًا إِلَى ظِمْءِ مَنْهَلِ
معنى كلمة خلد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي