معنى كلمة ختم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ختم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ختم: خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمًا وَخِتَامًا; الْأَخِيرَةُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ: طَبَعَهُ، فَهُوَ مَخْتُومٌ وَمُخَتَّمٌ، شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ، وَالْخَاتِمُ الْفَاعِلُ، وَالْخَتْمُ عَلَى الْقَلْبِ: أَنْ لَا يَفْهَمَ شَيْئًا وَلَا يَخْرُجَ مِنْهُ شَيْءٌ ڪَأَنَّهُ طَبْعٌ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ; هُوَ ڪَقَوْلِهِ: طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ، فَلَا تَعْقِلُ وَلَا تَعِي شَيْئًا; قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: مَعْنَى خَتَمَ وَطَبَعَ فِي اللُّغَةِ وَاحِدٌ، وَهُوَ التَّغْطِيَةُ عَلَى الشَّيْءِ وَالِاسْتِيثَاقُ مِنْ أَنْ لَا يَدْخُلَهُ شَيْءٌ ڪَمَا قَاْلَ – جَلَّ وَعَلَا -: أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا; وَفِيهِ: ڪَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ; مَعْنَاهُ غَلَبَ وَغَطَّى عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا ڪَانُوا يَكْسِبُونَ، وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ; قَاْلَ قَتَادَةُ: الْمَعْنَى إِنْ يَشَأِ اللَّهُ يُنْسِكَ مَا آتَاكَ، وَقَالَ الزَّجَّاجُ: مَعْنَاهُ إِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَرْبِطْ عَلَى قَلْبِكَ بِالصَّبْرِ عَلَى أَذَاهُمْ وَعَلَى قَوْلِهِمُ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ ڪَذِبًا. وَالْخَاتَمُ: مَا يُوضَعُ عَلَى الطِّينَةِ، وَهُوَ اسْمٌ مِثْلُ الْعَالَمِ. وَالْخِتَامُ: الطِّينُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ عَلَى الْكِتَابِ; وَقَوْلُ الْأَعْشَى:
وَصَهْبَاءُ طَافَ يَهُودِيُّهَا وَأَبْرَزَهَا وَعَلَيْهَا خَتَمْ
أَيْ عَلَيْهَا طِينَةٌ مَخْتُومَةٌ، مِثْلُ نَفَضٍ بِمَعْنَى مَنْفُوضٍ وَقَبَضٍ بِمَعْنَى مَقْبُوضٍ. وَالْخَتْمُ: الْمَنْعُ. وَالْخَتْمُ أَيْضًا: حِفْظُ مَا فِي الْكِتَابِ بِتَعْلِيمِ الطِّينَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ: (آمِينَ خَاتَمُ رَبِّ الْعَالَمِينَ عَلَى عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ); قِيلَ: مَعْنَاهُ طَابِعُهُ، وَعَلَامَتُهُ الَّتِي تَدْفَعُ عَنْهُمُ الْأَعْرَاضَ وَالْعَاهَاتِ، لِأَنَّ خَاتَمَ الْكِتَابِ يَصُونُهُ وَيَمْنَعُ النَّاظِرِينَ عَمَّا فِي بَاطِنِهِ، وَتُفْتَحُ تَاؤُهُ وَتُكْسَرُ، لُغَتَانِ. وَالْخَتَمُ وَالْخَاتِمُ وَالْخَاتَمُ وَالْخَاتَامُ وَالْخَيْتَامُ: مِنَ الْحَلْيِ ڪَأَنَّهُ أَوَّلُ وَهْلَةٍ خُتِمَ بِهِ، فَدَخَلَ بِذَلِكَ فِي بَابِ الطَّابَعِ ثُمَّ ڪَثُرَ اسْتِعْمَالُهُ لِذَلِكَ وَإِنْ أُعِدَّ الْخَاتَمُ لِغَيْرِ الطَّبْعِ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي الْخَيْتَامِ:
يَا هِنْدُ ذَاتَ الْجَوْرَبِ الْمُنْشَقِّ أَخَذْتِ خَيْتَامِي بِغَيْرِ حَقِّ
وَيُرْوَى: خَاتَامِي; قَالَ: وَقَالَ آخَرُ:
أَتُوعِدُنَا بِخَيْتَامِ الْأَمِيرِ
قَالَ: وَشَاهِدُ الْخَاتَامِ مَا أَنْشَدَهُ الْفَرَّاءُ لِبَعْضِ بَنِي عُقَيْلٍ:
لَئِنْ ڪَانَ مَا حُدِّثْتُهُ الْيَوْمَ صَادِقًا أَصُمْ فِي نَهَارِ الْقَيْظِ لِلشَّمْسِ بَادِيَا
وَأَرْكَبْ حِمَارًا بَيْنَ سَرْجٍ وَفَرْوَةٍ وَأُعْرِ مِنَ الْخَاتَامِ صُغْرَى شِمَالِيَا
وَالْجَمْعُ خَوَاتِمُ وَخَوَاتِيمُ. وَقَالَ سِيبَوَيْهِ: الَّذِينَ قَالُوا خَوَاتِيمَ إِنَّمَا جَعَلُوهُ تَكْسِيرَ فَاعَالٍ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي ڪَلَامِهِمْ، وَهَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنْ سِيبَوَيْهِ لَمْ يَعْرِفْ خَاتَامًا، وَقَدْ تَخَتَّمَ بِهِ: لَبِسَهُ; وَنَهَى النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَنِ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: (التَّخَتُّمُ بِالْيَاقُوتِ يَنْفِي الْفَقْرَ); يُرِيدُ أَنَّهُ إِذَا ذَهَبَ مَالُهُ بَاعَ خَاتَمَهُ فَوَجَدَ فِيهِ غِنًى; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَالْأَشْبَهُ، إِنْ صَحَّ الْحَدِيثُ، أَنْ يَكُونَ لِخَاصَّةٍ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: (أَنَّهُ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْخَاتَمِ إِلَّا لِذِي سُلْطَانٍ) أَيْ إِذَا لَبِسَهُ لِغَيْرِ حَاجَةٍ وَكَانَ لِلزِّينَةِ الْمَحْضَةِ، فَكَرَّهَ لَهُ ذَلِكَ وَرَخَّصَهَا لِلسُّلْطَانِ لِحَاجَتِهِ إِلَيْهَا فِي خَتْمِ الْكُتُبِ. وَفِي الْحَدِيثِ: (أَنَّهُ جَاءَهُ رَجُلٌ عَلَيْهِ خَاتَمُ شَبَهٍ؛ فَقَالَ: مَا لِي أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ الْأَصْنَامِ؟) لِأَنَّهَا ڪَانَتْ تُتَّخَذُ مِنَ الشَّبَهِ، وَقَالَ فِي خَاتَمِ الْحَدِيدِ: (مَا لِي أَرَى عَلَيْكَ حِلْيَةَ أَهْلِ النَّارِ؟) لِأَنَّهُ ڪَانَ مِنْ زِيِّ الْكُفَّارِ الَّذِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ خَتَمَ عَلَيْكَ بَابَهُ أَعْرَضَ عَنْكَ. وَخَتَمَ فُلَانٌ لَكَ بَابَهُ إِذَا آثَرَكَ عَلَى غَيْرِكَ. وَخَتَمَ فُلَانٌ الْقُرْآنَ إِذَا قَرَأَهُ إِلَى آخِرِهِ. ابْنُ سِيدَهْ: خَتَمَ الشَّيْءَ يَخْتِمُهُ خَتْمًا بَلَغَ آخِرَهُ وَخَتَمَ اللَّهُ لَهُ بِخَيْرٍ. وَخَاتِمُ ڪُلِّ شَيْءٍ وَخَاتِمَتُهُ: عَاقِبَتُهُ وَآخِرُهُ. وَاخْتَتَمْتُ الشَّيْءَ: نَقِيضُ افْتَتَحْتُهُ. وَخَاتِمَةُ السُّورَةِ: آخِرُهَا; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ الزَّجَّاجُ:
إِنَّ الْخَلِيفَةَ إِنَّ اللَّهَ سَرْبَلَهُ سِرْبَالَ مُلْكٍ بِهِ تُرْجَى الْخَوَاتِيمُ
إِنَّمَا جَمَعَ خاتِمًا عَلَى خَوَاتِيمَ اضْطِرَارًا. وَخِتَامُ ڪُلِّ مَشْرُوبٍ: آخِرُهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: خِتَامُهُ مِسْكٌ، أَيْ آخِرُهُ لِأَنَّ آخِرَ مَا يَجِدُونَهُ رَائِحَةُ الْمِسْكِ، وَقَالَ عَلْقَمَةُ: أَيْ خِلْطُهُ مِسْكٌ، أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَرْأَةِ تَقُولُ لِلطِّيبِ خِلْطُهُ مِسْكٌ خِلْطُهُ ڪَذَا؟ وَقَالَ مُجَاهِدٌ: مَعْنَاهُ مِزَاجُهُ مِسْكٌ، قَالَ: وَهُوَ قَرِيبٌ مِنْ قَوْلِ عَلْقَمَةَ; وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: عَاقِبَتُهُ طَعْمُ الْمِسْكِ، وَقَالَ الْفَرَّاءُ: قَرَأَ عَلِيٌّ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – خَاتِمُهُ مِسْكٌ; وَقَالَ: أَمَا رَأَيْتَ الْمَرْأَةَ تَقُولُ لِلْعَطَّارِ اجْعَلْ لِي خَاتِمَهُ مِسْكًا، تُرِيدُ آخِرَهُ؟ قَاْلَ الْفَرَّاءُ: وَالْخَاتِمُ وَالْخِتَامُ مُتَقَارِبَانِ فِي الْمَعْنَى، إِلَّا أَنَّ الْخَاتِمَ الِاسْمُ، وَالْخِتَامَ الْمَصْدَرُ; قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
فَبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعَاتٍ وَبِتُّ أَفُضُّ أَغَلَاقَ الْخِتَامِ
وَقَالَ: وَمِثْلُ الْخَاتِمِ وَالْخِتَامِ قَوْلُكَ لِلرَّجُلِ: هُوَ ڪَرِيمُ الطَّابِعِ وَالطِّبَاعِ، قَالَ: وَتَفْسِيرُهُ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا شَرِبَ وَجَدَ آخِرَ ڪَأْسِهِ رِيحَ الْمِسْكِ. وَخِتَامُ الْوَادِي: أَقْصَاهُ. وَخِتَامُ الْقَوْمِ وَخَاتِمُهُمْ وَخَاتَمُهُمْ: آخِرُهُمْ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ; وَمُحَمَّدٌ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – خَاتِمُ الْأَنْبِيَاءِ، عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. التَّهْذِيبُ: وَالْخَاتِمُ وَالْخَاتَمُ مِنْ أَسْمَاءِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: مَا ڪَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ; أَيْ آخِرَهُمْ، قَالَ: وَقَدْ قُرِئَ وَخَاتَمَ; وَقَوْلُ الْعَجَّاجِ:
مُبَارَكٍ لِلْأَنْبِيَاءِ خَاتِمِ
إِنَّمَا حَمَلَهُ عَلَى الْقِرَاءَةِ الْمَشْهُورَةِ فَكَسَرَ، وَمِنْ أَسْمَائِهِ الْعَاقِبُ أَيْضًا وَمَعْنَاهُ آخِرُ الْأَنْبِيَاءِ. وَأَعْطَانِي خَتْمِي أَيْ حَسْبِي، قَاْلَ دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ:
وَإِنِّي دَعَوْتُ اللَّهَ لَمَّا ڪَفَّرَتْنِي دُعَاءً فَأَعْطَانِي عَلَى مَاقِطٍ خَتْمِي
وَهُوَ مِنْ ذَلِكَ لِأَنَّ حَسْبَ الرَّجُلِ آخِرُ طَلَبِهِ. وَخَتَمَ زَرْعَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمًا وَخَتَمَ عَلَيْهِ: سَقَاهُ أَوَّلَ سَقْيَةٍ، وَهُوَ الْخَتْمُ، وَالْخِتَامُ اسْمٌ لَهُ لِأَنَّهُ إِذَا سُقِيَ خُتِمَ بِالرَّجَاءِ، وَقَدْ خَتَمُوا عَلَى زُرُوعِهِمْ أَيْ سَقَوْهَا وَهِيَ ڪِرَابٌ بَعْدُ; قَاْلَ الطَّائِفِيُّ: الْخِتَامُ أَنْ تُثَارَ الْأَرْضُ بِالْبَذْرِ حَتَّى يَصِيرَ الْبَذْرُ تَحْتَهَا ثُمَّ يَسْقُونَهَا، يَقُولُونَ خَتَمُوا عَلَيْهِ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَأَصْلُ الْخَتْمِ التَّغْطِيَةُ، وَخَتْمُ الْبَذْرِ تَغْطِيَتُهُ، وَلِذَلِكَ قِيلَ لِلزَّرَّاعِ ڪَافِرٌ لِأَنَّهُ يُغَطِّي الْبَذْرَ بِالتُّرَابِ. وَالْخَتْمُ: أَفْوَاهُ خَلَايَا النَّحْلِ. وَالْخَتْمُ: أَنْ تَجْمَعَ النَّحْلُ مِنَ الشَّمَعِ شَيْئًا رَقِيقًا أَرَقَّ مِنْ شَمَعِ الْقُرْصِ فَتَطْلِيَهُ بِهِ، وَالْخَاتَمُ أَقَلُّ وَضَحِ الْقَوَائِمِ. وَفَرَسٌ مُخَتَّمٌ: بِأَشَاعِرِهِ بَيَاضٌ خَفِيٌّ ڪَاللُّمَعِ دُونَ التَّخْدِيمِ. وَخَاتَمُ الْفَرَسِ الْأُنْثَى: الْحَلْقَةُ الدُّنْيَا مِنْ ظَبْيَتِهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْخُتُمُ فُصُوصُ مَفَاصِلِ الْخَيْلِ، وَاحِدُهَا خِتَامٌ وَخَتَامٌ. وَتَخَتَّمَ عَنِ الشَّيْءِ: تَغَافَلَ وَسَكَتَ. وَالْمِخْتَمُ: الْجَوْزَةُ الَّتِي تُدْلَكُ لِتَمْلَاسَّ فَيُنْقَدَ بِهَا، تُسَمَّى التير بِالْفَارِسِيَّةِ. وَجَاءَ مُتَخَتِّمًا أَيْ مُتَعَمِّمًا. وَمَا أَحْسَنَ تَخَتُّمَهُ، عَنِ الزَّجَّاجِيِّ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
معنى كلمة ختم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي