معنى كلمة حقن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة حقن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
حقن: حَقَنَ الشَّيْءَ يَحْقُنُهُ وَيَحْقِنُهُ حَقْنًا، فَهُوَ مَحْقُونٌ وَحَقِينٌ: حَبَسَهُ. وَفِي الْمَثَلِ: أَبَى الْحَقِينُ الْعِذْرَةَ أَيِ الْعُذْرَ، يُضْرَبُ مَثَلًا لِلرَّجُلِ يَعْتَذِرُ وَلَا عُذْرَ لَهُ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: أَصْلُ ذَلِكَ أَنًّ رَجُلًا ضَافَ قَوْمًا فَاسْتَسْقَاهُمْ لَبَنًا، وَعِنْدَهُمْ لَبَنٌ قَدْ حَقَنُوهُ فِي وَطْبٍ، فَاعْتَلُّوا عَلَيْهِ وَاعْتَذَرُوا، فَقَالَ أَبَى الْحَقِين الْعِذْرَةَ أَيْ أَنَّ هَذَا الْحَقِينَ يُكَذِّبُكُمْ; وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ فِي الْحَقِينِ لِلْمُخَبَّلِ:
وَفِي إِبِلٍ سِتِّينَ حَسْبُ ظَعِينَةٍ يَرُوحُ عَلَيْهَا مَخْضُهَا وَحَقِينُهَا
وَحَقَنَ اللَّبَنَ فِي الْقِرْبَةِ وَالْمَاءَ فِي السِّقَاءِ ڪَذَلِكَ. وَحَقَنَ الْبَوْلَ يَحْقُنُهُ وَيَحْقِنُهُ: حَبَسَهُ حَقْنًا، وَلَا يُقَالُ أَحْقَنَهُ وَلَا حَقَنَنِي هُوَ. وَأَحْقَنَ الرَّجُلُ إِذَا جَمَعَ أَنْوَاعَ اللَّبَنِ حَتَّى يَطِيبَ. وَأَحْقَنَ بَوْلَهُ إِذَا حَبَسَهُ. وَبَعِيرٌ مِحْقَانٌ: يَحْقِنُ الْبَوْلَ، فَإِذَا بَالَ أَكْثَرَ، وَقَدْ عَمَّ بِهِ الْجَوْهَرِيُّ فَقَالَ: وَالْمِحْقَانُ الَّذِي يَحْقِنُ بَوْلَهُ، فَإِذَا بَالَ أَكْثَرَ مِنْهُ. وَاحْتَقَنَ الْمَرِيضُ: احْتَبَسَ بَوْلُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: (لَا رَأْيَ لِحَاقِبٍ وَلَا حَاقِنٍ) فَالْحَاقِنُ فِي الْبَوْلِ، وَالْحَاقِبُ فِي الْغَائِطِ، وَالْحَاقِنُ الَّذِي لَهُ بَوْلٌ شَدِيدٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: (لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدُكُمْ وَهُوَ حَاقِنٌ) وَفِي رِوَايَةٍ: وَهُوَ حَقِنٌ، حَتَّى يَتَخَفَّفَ، الْحَاقِنُ وَالْحَقِنُ سَوَاءٌ. وَالْحُقْنَةُ: دَوَاءٌ يُحْقَنُ بِهِ الْمَرِيضُ الْمُحْتَقِنُ، وَاحْتَقَنَ الْمَرِيضُ بِالْحُقْنَةِ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَنَّهُ ڪَرِهَ الْحُقْنَةَ; هِيَ أَنْ يُعْطَى الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ مِنْ أَسْفَلِهِ وَهِيَ مَعْرُوفَةٌ عِنْدَ الْأَطِبَّاءِ. وَالْحَاقِنَةُ: الْمَعِدَةُ صِفَةٌ غَالِبَةٌ؛ لِأَنَّهَا تَحْقِنُ الطَّعَامَ. قَاْلَ الْمُفَضَّلُ: ڪُلَّمَا مَلَأْتَ شَيْئًا أَوْ دَسَسْتَهُ فِيهِ فَقَدْ حَقَنْتَهُ; وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْحُقْنَةُ. وَالْحَاقِنَةُ: مَا بَيْنَ التَّرْقُوَةِ وَالْعُنُقِ، وَقِيلَ: الْحَاقِنَتَانِ مَا بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وَحَبْلَيِ الْعَاتِقِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: نُقْرَتَا التَّرْقُوتَيْنِ، وَالْجَمْعُ الْحَوَاقِنُ، وَفِي الصِّحَاحِ: الْحَاقِنَةُ النُّقْرَةُ الَّتِي بَيْنَ التَّرْقُوَةِ وَحَبْلِ الْعَاتِقِ، وَهُمَا حَاقِنَتَانِ. وَفِي الْمَثَلِ: لَأُلْزِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بِذَوَاقِنِكَ; حَوَاقِنُهُ: مَا حَقَنَ الطَّعَامَ مِنْ بَطْنِهِ، وَذَوَاقِنُهُ: أَسْفَلُ بَطْنِهِ وَرُكْبَتَاهُ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: الْحَوَاقِنُ مَا سَفُلَ مِنَ الْبَطْنِ، وَالذَّوَاقِنُ مَا عَلَا. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَيُقَالُ الْحَاقِنَتَانِ الْهَزْمَتَانِ تَحْتَ التَّرْقُوَتَيْنِ، وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ فِي هَذَا الْمَثَلِ: لَأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بِذَوَاقِنِكَ، وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ الْحَاقِنَةُ الْمَعِدَةُ، وَالذَّاقِنَةُ الذَّقَنُ، وَقِيلَ: الذَّاقِنَةُ طَرَفُ الْحُلْقُومِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَبَيْنَ حَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي وَبَيْنَ شَجْرِي، وَهُوَ مَا بَيْنَ اللَّحْيَيْنِ. الْأَزْهَرِيُّ: الْحَاقِنَةُ الْوَهْدَةُ الْمُنْخَفِضَةُ بَيْنَ التَّرْقُوتَيْنِ مِنَ الْحَلْقِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْحَقْلَةُ وَالْحَقْنَةُ وَجَعٌ يَكُونُ فِي الْبَطْنِ، وَالْجَمْعُ أَحْقَالٌ وَأَحْقَانٌ. وَحَقَنَ دَمُ الرَّجُلِ: حَلَّ بِهِ الْقَتْلُ فَأَنْقَذَهُ. وَاحْتَقَنَ الدَّمُ: اجْتَمَعَ فِي الْجَوْفِ. قَاْلَ الْمُفَضَّلُ: وَحَقَنَ اللَّهُ دَمَهُ حَبَسَهُ فِي جِلْدِهِ وَمَلَأَهُ بِهِ; وَأَنْشَدَ فِي نَعْتِ إِبِلٍ امْتَلَأَتْ أَجْوَافُهَا:
جُرْدًا تَحَقَّنَتِ النَّجِيلَ ڪَأَنَّمَا بِجُلُودِهِنَّ مَدَارِجُ الْأَنْبَارِ
قَالَ اللَّيْثُ: إِذَا اجْتَمَعَ الدَّمُ فِي الْجَوْفِ مِنْ طَعْنَةٍ جَائِفَةٍ تَقُولُ احْتَقَنَ الدَّمُ فِي جَوْفِهِ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: فَحَقَنَ لَهُ دَمَهُ. يُقَالُ: حَقَنْتُ لَهُ دَمَهُ إِذَا مَنَعْتَ مِنْ قَتْلِهِ وَإِرَاقَتِهِ أَيْ جَمَعْتَهُ لَهُ وَحَبَسْتَهُ عَلَيْهِ. وَحَقَنْتُ دَمَهُ: مَنَعْتُ أَنْ يُسْفَكَ. ابْنُ شُمَيْلٍ: الْمُحْتَقِنُ مِنَ الضُّرُوعِ الْوَاسِعُ الْفَسِيحُ، وَهُوَ أَحْسَنُهَا قَدْرًا، ڪَأَنَّمَا هُوَ قَلْتٌ مُجْتَمِعٌ مُتَصَعِّدٌ حَسَنٌ، وَإِنَّهَا لَمُحْتَقِنَةُ الضَّرْعِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَحَقَنَ اللَّبَنَ فِي السِّقَاءِ يَحْقُنُهُ حَقْنًا صَبَّهُ فِيهِ لِيُخْرِجَ زُبْدَتَهُ. وَالْحَقِينُ: اللَّبَنُ الَّذِي قَدْ حُقِنَ فِي السِّقَاءِ، حَقَنْتُهُ أَحْقُنُهُ، بِالضَّمِّ: جَمَعْتُهُ فِي السِّقَاءِ وَصَبَبْتُ حَلِيبَهُ عَلَى رَائِبِهِ، وَاسْمُ هَذَا اللَّبَنِ الْحَقِينُ. وَالْمِحْقَنُ: الَّذِي يُجْعَلُ فِي فَمِ السِّقَاءِ وَالزِّقِّ، ثُمَّ يُصَبُّ فِيهِ الشَّرَابُ أَوِ الْمَاءُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْمِحْقَنُ الْقِمْعُ الَّذِي يُحْقَنُ بِهِ اللَّبَنُ فِي السِّقَاءِ، وَيَجُوزُ أَنْ يُقَالَ لِلسِّقَاءِ نَفْسِهِ مِحْقَنٌ، ڪَمَا يُقَالُ لَهُ مِصْرَبٌ وَمِجْزَمٌ، قَالَ: وَكُلُّ ذَلِكَ مَحْفُوظٌ عَنِ الْعَرَبِ. وَاحْتَقَنَتِ الرَّوْضَةُ: أَشْرَفَتْ جَوَانِبُهَا عَلَى سَرَارِهَا; عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ.
معنى كلمة حقن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي