معنى كلمة جهل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جهل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جهل: الْجَهْلُ: نَقِيضُ الْعِلْمِ، وَقَدْ جَهِلَهُ فُلَانٌ جَهْلًا وَجَهَالَةً وَجَهِلَ عَلَيْهِ. وَتَجَاهَلَ: أَظْهَرَ الْجَهْلَ; عَنْ سِيبَوَيْهِ. الْجَوْهَرِيُّ: تَجَاهَلَ أَرَى مِنْ نَفْسِهِ الْجَهْلَ، وَلَيْسَ بِهِ، وَاسْتَجْهَلَهُ: عَدَّهُ جَاهِلًا وَاسْتَخَفَّهُ أَيْضًا. وَالتَّجْهِيلُ: أَنْ تَنْسُبَهُ إِلَى الْجَهْلِ، وَجَهِلَ فُلَانٌ حَقَّ فُلَانٍ، وَجَهِلَ فُلَانٌ عَلَيَّ، وَجَهِلَ بِهَذَا الْأَمْرِ. وَالْجَهَالَةُ: أَنْ تَفْعَلَ فِعْلًا بِغَيْرِ الْعِلْمِ. ابْنُ شُمَيْلٍ: إِنَّ فُلَانًا لَجَاهِلُ مِنْ فُلَانٍ؛ أَيْ: جَاهِلٌ بِهِ. وَرَجُلٌ جَاهِلٌ، وَالْجَمْعُ جُهْلٌ وَجُهُلٌ وَجُهَّلٌ وَجُهَّالٌ وَجُهَلَاءُ; عَنْ سِيبَوَيْهِ، قَالَ: شَبَّهُوهُ بِفَعِيلٍ ڪَمَا شَبَّهُوا فَاعِلًا بِفَعُولٍ; قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: قَالُوا جُهَلَاءَ ڪَمَا قَالُوا عُلَمَاءَ، حَمْلًا لَهُ عَلَى ضِدِّهِ. وَرَجُلٌ جَهُولٌ: ڪَجَاهِلٍ، وَالْجَمْعُ جُهُلٌ وَجُهْلٌ; أَنْشَدَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ:
جُهْلُ الْعَشِيِّ رُجَّحًا لِقَسْرِهِ
قَوْلُهُ ” جُهْلُ الْعَشِيِّ ” يَقُولُ: فِي أَوَّلِ النَّهَارِ تَسْتَنُّ، وَبِالْعَشِيِّ يَدْعُوهَا لِيَنْضَمَّ إِلَيْهِ مَا ڪَانَ مِنْهَا شَاذًا فَيَأْمَنُ عَلَيْهَا السِّبَاعَ وَاللَّيْلَ فَيَحُوطُهَا، فَإِذَا فَعَلَ ذَلِكَ رَجَعْنَ إِلَيْهِ مَخَافَةَ قَسْرِهِ لِهَيْبَتِهَا إِيَّاهُ. وَالْمَجْهَلَةُ: مَا يَحْمِلُكَ عَلَى الْجَهْلِ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: الْوَلَدُ مَبْخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّكُمْ لَتُجَهِّلُونَ وَتُبَخِّلُونَ وَتُجَبِّنُونَ؛ أَيْ: يَحْمِلُونَ الْآبَاءَ عَلَى الْجَهْلِ بِمُلَاعَبَتِهِمْ إِيَّاهُمْ حِفْظًا لِقُلُوبِهِمْ، وَكُلٌّ مِنْ هَذِهِ الْأَلْفَاظِ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ; وَقَوْلُ مُضَرِّسِ بْنِ رِبْعِيٍّ الْفَقْعَسِيِّ:
إِنَّا لَنَصْفَحَ عَنْ مَجَاهِلِ قَوْمَنَا وَنُقِيمُ سَالِفَةَ الْعَدُوِّ الْأَصْيَدِ
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: مَجَاهِلُ فِيهِ جَمْعٌ لَيْسَ لَهُ وَاحِدٌ مُكَسَّرٌ عَلَيْهِ، إِلَّا قَوْلَهُمْ جَهْلٌ، وَفَعْلٌ لَا يُكَسَّرُ عَلَى مَفَاعِلَ، فَمَجَاهِلُ هَهُنَا مِنْ بَابِ مَلَامِحَ وَمَحَاسِنَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ: مَنِ اسْتَجْهَلَ مُؤْمِنًا فَعَلَيْهِ إِثْمُهُ; قَاْلَ ابْنُ الْمُبَارَكِ: يُرِيدُ بِقَوْلِهِ مَنِ اسْتَجْهَلَ مُؤْمِنًا؛ أَيْ: حَمَلَهُ عَلَى شَيْءٍ لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ فَيُغْضِبُهُ، فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى مَنْ أَحْوَجَهُ إِلَى ذَلِكَ، قَالَ: وَجَهْلُهُ أَرْجُو أَنْ يَكُونَ مَوْضُوعًا عَنْهُ، وَيَكُونُ عَلَى مَنِ اسْتَجْهَلَهُ. قَاْلَ شَمِرٌ: وَالْمَعْرُوفُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ جَهِلْتُ الشَّيْءَ إِذَا لَمْ تَعْرِفْهُ، تَقُولُ: مِثْلِي لَا يَجْهَلُ مِثْلَكَ. وَفِي حَدِيثِ الْإِفْكِ: وَلَكِنِ اجْتَهَلَتْهُ الْحَمِيَّةُ؛ أَيْ: حَمَلَتْهُ الْأَنَفَةُ، وَالْغَضَبُ عَلَى الْجَهْلِ، قَالَ: وَجَهَّلْتُهُ نَسَبْتُهُ إِلَى الْجَهْلِ، وَاسْتَجْهَلْتُهُ: وَجَدْتُهُ جَاهِلًا، وَأَجْهَلْتُهُ: جَعَلْتُهُ جَاهِلًا. قَالَ: وَأَمَّا الِاسْتِجْهَالُ بِمَعْنَى الْحَمْلِ عَلَى الْجَهْلِ فَمِنْهُ مَثَلٌ لِلْعَرَبِ: نَزْوَ الْفُرَارِ اسْتَجْهَلَ الْفُرَارَ، وَمِثْلُهُ: اسْتَعْجَلْتُهُ: حَمَلْتُهُ عَلَى الْعَجَلَةِ; قَالَ:
فَاسْتَعْجَلُونَا وَكَانُوا مِنْ صَحَابَتِنَا
يَقُولُ: تَقَدَّمُونَا فَحَمَلُونَا عَلَى الْعَجَلَةِ، وَاسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ: حَمَلَهُمْ عَلَى الزَّلَّةِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ; يَعْنِي الْجَاهِلَ بِحَالِهِمْ، وَلَمْ يُرِدِ الْجَاهِلَ الَّذِي هُوَ ضِدُّ الْعَاقِلِ، إِنَّمَا أَرَادَ الْجَهْلَ الَّذِي هُوَ ضِدُّ الْخِبْرَةِ، يُقَالُ: هُوَ يَجْهَلُ ذَلِكَ؛ أَيْ: لَا يَعْرِفُهُ. وَقَوْلُهُ – عَزَّ وَجَلَّ -: إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ; مِنْ قَوْلِكَ جَهِلَ فُلَانٌ رَأْيَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ جَهْلًا; قِيلَ: وَهُوَ أَنْ يَتَعَلَّمَ مَا لَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ ڪَالنُّجُومِ، وَعُلُومِ الْأَوَائِلِ، وَيَدَعُ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ فِي دِينِهِ مِنْ عِلْمِ الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَتَكَلَّفَ الْعَالِمُ إِلَى عِلْمِ مَا لَا يَعْلَمُهُ، فَيُجَهِّلُهُ ذَلِكَ. وَالْجَاهِلِيَّةُ: زَمَنُ الْفَتْرَةِ وَلَا إِسْلَامَ، وَقَالُوا: الْجَاهِلِيَّةُ الْجَهْلَاءُ، فَبَالَغُوا. وَالْمَجْهَلُ: الْمَفَازَةُ لَا أَعْلَامَ فِيهَا، يُقَالُ: رَكِبْتُهَا عَلَى مَجْهُولِهَا، قَاْلَ سُوِيدُ بْنُ أَبِي ڪَاهِلٍ:
فَرَكِبْنَاهَا عَلَى مَجْهُولِهَا بِصِلَابِ الْأَرْضِ فِيهِنَّ شَجَعُ
وَقَوْلُهُمْ: ڪَانَ ذَلِكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ الْجَهْلَاءِ، هُوَ تَوْكِيدٌ لِلْأَوَّلِ، يُشْتَقُّ لَهُ مِنِ اسْمِهِ مَا يُؤَكَّدُ بِهِ، ڪَمَا يُقَالُ: وَتِدٌ وَاتِدٌ، وَهَمَجٌ هَامِجٌ، وَلَيْلَةٌ لَيْلَاءُ، وَيَوْمٌ أَيْوَمُ. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ; هِيَ الْحَالُ الَّتِي ڪَانَتْ عَلَيْهَا الْعَرَبُ قَبْلَ الْإِسْلَامِ مِنَ الْجَهْلِ بِاللَّهِ سُبْحَانَهُ وَرَسُولِهِ وَشَرَائِعِ الدِّينِ وَالْمُفَاخِرَةِ بِالْأَنْسَابِ وَالْكِبْرِ وَالتَّجَبُّرِ وَغَيْرِ ذَلِكَ. وَأَرْضٌ مَجْهَلٌ: لَا يُهْتَدَى فِيهَا، وَأَرْضَانِ مَجْهَلُ; أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ:
فَلَمْ يَبْقَ إِلَّا ڪُلُّ صَفْوَاءَ صَفْوَةٍ بِصَحْرَاءَ تِيهٍ بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ
وَأَرْضُونَ مَجْهَلٌ ڪَذَلِكَ، وَرُبَّمَا ثَنُّوا وَجَمَعُوا. وَأَرْضٌ مَجْهُولَةٌ: لَا أَعْلَامَ بِهَا وَلَا جِبَالَ، وَإِذَا ڪَانَ بِهَا مَعَارِفُ أَعْلَامٍ فَلَيْسَتْ بِمَجْهُولَةٍ. يُقَالُ: عَلَوْنَا أَرْضًا مَجْهُولَةً وَمُجْهِلًا سَوَاءً; وَأَنْشَدْنَا:
قُلْتُ لِصَحْرَاءَ خَلَاءٍ مَجْهَلِ تَغَوَّلِي مَا شِئْتِ أَنْ تَغَوَّلِي
قَالَ: وَيُقَالُ مَجْهُولَةٌ وَمَجْهُولَاتٌ وَمَجَاهِيلُ. وَنَاقَةٌ مَجْهُولَةٌ: لَمْ تُحْلَبْ قَطُّ. وَنَاقَةٌ مَجْهُولَةٌ إِذَا ڪَانَتْ غُفْلَةٌ لَا سِمَةَ عَلَيْهَا، وَكُلُّ مَا اسْتَخَفَّكَ فَقَدَ اسْتَجْهَلَكَ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
دَعَاكَ الْهَوَى وَاسْتَجْهَلَتْكَ الْمَنَازِلُ وَكَيْفَ تَصَابِي الْمَرْءِ وَالشَّيْبُ شَامِلُ؟
وَاسْتَجْهَلَتِ الرِّيحُ الْغُصْنَ: حَرَّكَتْهُ فَاضْطَرَبَ. وَالْمِجْهَلُ وَالْمِجْهَلَةُ وَالْجَيْهَلُ وَالْجَيْهَلَةُ: الْخَشَبَةُ الَّتِي يُحَرَّكُ بِهَا الْجَمْرُ، وَالتَّنُّورُ فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ. وَصَفَاةٌ جَيْهَلٌ: عَظِيمَةٌ; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: جَيْهَلُ: اسْمُ امْرَأَةٍ; وَأَنْشَدَ:
تَقُولُ ذَاتَ الرَّبَلَاتِ جَيْهَلُ
معنى كلمة جهل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي