معنى كلمة جسد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جسد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جَسَدَ: الْجَسَدُ: جِسْمُ الْإِنْسَانِ، وَلَا يُقَالُ لِغَيْرِهِ مِنَ الْأَجْسَامِ الْمُغْتَذِيَةِ، وَلَا يُقَالُ لِغَيْرِ الْإِنْسَانِ جَسَدٌ مِنْ خَلْقِ الْأَرْضِ. وَالْجَسَدُ: الْبَدَنُ، تَقُولُ مِنْهُ: تَجَسَّدَ ڪَمَا تَقُولُ مِنَ الْجِسْمِ: تَجَسَّمَ. ابْنُ سِيدَهْ: وَقَدْ يُقَالُ لِلْمَلَائِكَةِ وَالْجِنِّ جَسَدٌ، غَيْرُهُ: وَكُلُّ خَلْقٍ لَا يَأْكُلُ وَلَا يَشْرَبُ مِنْ نَحْوِ الْمَلَائِكَةِ وَالْجِنِّ مِمَّا يَعْقِلُ فَهُوَ جَسَدٌ. وَكَانَ عِجْلُ بَنِي إِسْرَائِيلَ جَسَدًا يَصِيحُ لَا يَأْكُلُ وَلَا يَشْرَبُ، وَكَذَا طَبِيعَةُ الْجِنِّ، قَاْلَ – عَزَّ وَجَلَّ -: فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ; جَسَدًا بَدَلٌ مِنْ عِجْلٍ; لِأَنَّ الْعِجْلَ هُنَا هُوَ الْجَسَدُ، وَإِنْ شِئْتَ حَمَلْتَهُ عَلَى الْحَذْفِ أَيْ: ذَا جَسَدٍ، وَقَوْلُهُ: لَهُ خُوَارٌ يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ الْهَاءُ رَاجِعَةً إِلَى الْعِجْلِ، وَأَنْ تَكُونَ رَاجِعَةً إِلَى الْجَسَدِ، وَجَمْعُهُ أَجْسَادٌ; وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: عِجْلًا جَسَدًا، قَالَ: أَحْمَرُ مِنْ ذَهَبٍ; وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي تَفْسِيرِ الْآيَةِ: الْجَسَدُ هُوَ الَّذِي لَا يَعْقِلُ وَلَا يُمَيِّزُ إِنَّمَا مَعْنَى الْجَسَدِ مَعْنَى الْجُثَّةِ فَقَطْ. وَقَالَ فِي قَوْلِهِ: وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ، قَالَ: جَسَدٌ وَاحِدٌ يُثَنَّى عَلَى جَمَاعَةٍ، قَالَ: وَمَعْنَاهُ وَمَا جَعَلْنَاهُمْ ذَوِي أَجْسَادٍ إِلَّا لِيَأْكُلُوا الطَّعَامَ، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ قَالُوا: مَا لِهَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ؟ فَأُعْلِمُوا أَنَّ الرُّسُلَ أَجْمَعِينَ يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَأَنَّهُمْ يَمُوتُونَ. الْمُبَرِّدُ وَثَعْلَبٌ: الْعَرَبُ إِذَا جَاءَتْ بَيْنَ ڪَلَامَيْنِ بِجَحْدَيْنِ ڪَانَ الْكَلَامُ إِخْبَارًا، قَالَا: وَمَعْنَى الْآيَةِ إِنَّمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لِيَأْكُلُوا الطَّعَامَ، قَالَا: وَمِثْلُهُ فِي الْكَلَامِ مَا سَمِعْتُ مِنْكَ وَلَا أَقْبَلُ مِنْكَ، مَعْنَاهُ إِنَّمَا سَمِعْتُ مِنْكَ لِأَقْبَلَ مِنْكَ، قَالَا: وَإِنْ ڪَانَ الْجَحْدُ فِي أَوَّلِ الْكَلَامِ ڪَانَ الْكَلَامُ مَجْحُودًا جَحْدًا حَقِيقَيًّا، قَالَا: وَهُوَ ڪَقَوْلِكَ مَا زَيْدٌ بِخَارِجٍ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: جَعَلَ اللَّيْثُ قَوْلَ اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ -: وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ ڪَالْمَلَائِكَةِ)، قَالَ: وَهُوَ غَلَطٌ، وَمَعْنَاهُ الْإِخْبَارُ ڪَمَا قَاْلَ النَّحْوِيُّونَ أَيْ: جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لِيَأْكُلُوا الطَّعَامَ; قَالَ: وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ ذَوِي الْأَجْسَادِ يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ، وَأَنَّ الْمَلَائِكَةَ رُوحَانِيُّونَ لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَلَيْسُوا جَسَدًا، فَإِنَّ ذَوِي الْأَجْسَادِ يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ: إِنَّهَا لَحَسَنَةُ الْأَجْسَادِ، ڪَأَنَّهُمْ جَعَلُوا ڪُلَّ جُزْءٍ مِنْهَا جَسَدًا ثُمَّ جَمَعُوهُ عَلَى هَذَا. وَالْجَاسِدُ مِنْ ڪُلِّ شَيْءٍ: مَا اشْتَدَّ وَيَبُسَ. وَالْجَسَدُ وَالْجَسِدُ وَالْجَاسِدُ وَالْجَسِيدُ: الدَّمُ الْيَابِسُ، وَقَدْ جَسِدَ; وَمِنْهُ قِيلَ لِلثَّوْبِ: مُجَسَّدٌ إِذَا صُبِغَ بِالزَّعْفَرَانِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِلزَّعْفَرَانِ الرَّيْهُقَانُ وَالْجَادِيُّ وَالْجِسَادُ; اللَّيْثُ: الْجِسَادُ الزَّعْفَرَانُ وَنَحْوُهُ مِنَ الصِّبْغِ الْأَحْمَرِ وَالْأَصْفَرِ الشَّدِيدِ الصُّفْرَةِ; وَأَنْشَدَ:
جِسَادَيْنِ مِنْ لَوْنَيْنِ وَرْسٍ وَعَنْدَمِ
وَالثَّوْبُ الْمُجَسَّدُ، وَهُوَ الْمُشَبَّعُ عُصْفُرًا أَوْ زَعْفَرَانًا. وَالْمُجَسَّدُ: الْأَحْمَرُ. وَيُقَالُ: عَلَى فُلَانٍ ثَوْبٌ مُشَبَّعٌ مِنَ الصَّبْغِ وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ مُفْدَمٌ، فَإِذَا قَامَ قِيَامًا مِنَ الصَّبْغِ قِيلَ: قَدْ أُجْسِدَ ثَوْبُ فُلَانٍ إِجْسَادًا فَهُوَ مُجْسَدٌ; وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ: إِنَّ امْرَأَتَهُ لَيْسَ عَلَيْهَا أَثَرُ الْمَجَاسِدِ; ابْنُ الْأَثِيرِ: هُوَ جَمْعُ مُجْسَدٍ – بِضَمِّ الْمِيمِ – وَهُوَ الْمَصْبُوغُ الْمُشَبَّعُ بِالْجَسَدِ وَهُوَ الزَّعْفَرَانُ وَالْعُصْفُرُ. وَالْجَسَدُ وَالْجِسَادُ: الزَّعْفَرَانُ أَوْ نَحْوُهُ مِنَ الصَّبْغِ. وَثَوْبٌ مُجْسَدٌ وَمُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بِالزَّعْفَرَانِ، وَقِيلَ: هُوَ الْأَحْمَرُ. وَالْمُجْسَدُ: مَا أُشْبِعَ صَبْغُهُ مِنَ الثِّيَابِ. وَالْجَمْعُ مَجَاسِدُ; وَأَمَّا قَوْلُ مَلِيحٍ الْهُذَلِيِّ:
كَأَنَّ مَا فَوْقَهَا مِمَّا عُلِينَ بِهِ دِمَاءُ أَجْوَافِ بُدْنٍ لَوْنُهَا جَسِدُ
أَرَادَ مَصْبُوغًا بِالْجِسَادِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهُوَ عِنْدِي عَلَى النَّسَبِ إِذَا لَا نَعْرِفُ لِجَسِدٍ فِعْلًا. وَالْمَجَاسِدُ جَمْعُ مَجْسَدٍ، وَهُوَ الْقَمِيصُ الْمُشَبَّعُ بِالزَّعْفَرَانِ. اللَّيْثُ: الْجَسَدُ مِنَ الدِّمَاءِ مَا قَدْ يَبُسَ فَهُوَ جَامِدٌ جَاسِدٌ; وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ يَصِفُ سِهَامًا بِنِصَالِهَا:
فِرَاغٌ عَوَارِيَ اللِّيطِ تُكْسَى ظُبَاتُهَا سَبَائِبَ مِنْهَا جَاسِدٌ وَنَجِيعُ
قَوْلُهُ: فَرَاغٌ هُوَ جَمْعُ فَرِيغٍ لِلْعَرِيضِ، يَصِفُ سِهَامًا وَأَنَّ نِصَالَهَا عَرِيضَةٌ. وَاللِّيطُ: الْقِشْرُ، وَظُبَاتُهَا أَطْرَافُهَا. وَالسَّبَائِبُ: طَرَائِقُ الدَّمِ. وَالنَّجِيعُ: الدَّمُ نَفْسُهُ. وَالْجَاسِدُ: الْيَابِسُ. الْجَوْهَرِيُّ: الْجَسَدُ الدَّمُ; قَاْلَ النَّابِغَةُ:
وَمَا هُرِيقَ عَلَى الْأَنْصَابِ مِنْ جَسَدٍ
وَالْجَسَدُ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ: جَسِدَ بِهِ الدَّمُ يَجْسَدُ إِذَا لَصِقَ بِهِ فَهُوَ جَاسِدٌ وَجَسِدٌ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ الطِّرِمَّاحِ: مِنْهَا جَاسِدٌ وَنَجِيعُ; وَأَنْشَدَ لِآخَرَ:
بِسَاعِدَيْهِ جَسِدٌ مُوَرَّسٌ مِنَ الدِّمَاءِ مَائِعٌ وَيَبِسُ
وَالْمِجْسَدُ: الثَّوْبُ الَّذِي يَلِي جَسَدَ الْمَرْأَةِ فَتَعْرَقُ فِيهِ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ. الْمَجَاسِدُ جَمْعُ الْمِجْسَدِ – بِكَسْرِ الْمِيمِ – وَهُوَ الْقَمِيصُ الَّذِي يَلِي الْبَدَنَ. الْفَرَّاءُ: الْمِجْسَدُ وَالْمُجْسَدُ وَاحِدٌ وَأَصْلُهُ الضَّمُّ; لِأَنَّهُ مِنْ أُجْسِدَ أَيْ: أُلْزِقَ بِالْجَسَدِ إِلَّا أَنَّهُمُ اسْتَثْقَلُوا الضَّمَّ فَكَسَرُوا الْمِيمَ، ڪَمَا قَالُوا لِلْمُطْرِفِ مِطْرَفٌ، وَالْمُصْحَفِ مِصْحَفٌ. وَالْجُسَادُ: وَجَعٌ يَأْخُذُ فِي الْبَطْنِ يُسَمَّى بِيجَيْدَقٌ. وَصَوْتٌ مُجَسَّدٌ: مَرْقُومٌ عَلَى مَحْسُنَةٍ وَنَغَمٍ. الْجَوْهَرِيُّ: الْجَلْسَدُ بِزِيَادَةِ اللَّامِ اسْمُ صَنَمٍ وَقَدْ ذَكَرَهُ غَيْرُهُ فِي الرُّبَاعِيِّ وَسَنَذْكُرُهُ.
معنى كلمة جسد – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي