معنى كلمة جبر – المعجم الوسيط

معنى كلمة جبر – المعجم الوسيط

جَبَرَ

ـُ جَبْراً، وجُبُوراً: صَلَحَ. يقال: جُبِرَ العظمُ الكسيرُ، وجُبِرَ الفقير واليتيم. وـ العظمَ الكسيرَ جَبْراً، وجُبُوراً، وجِبارةً: أصلحه. وـ وضع عليه الجبيرة. ويقال: جَبَرَ عظمَه: أصلح شؤونه عطف عليه. وجبر الفقير واليتيم: كفاه حاجته. وفي حديث الدعاء: ( اللهمَّ اجبُرْني واهدني ). ويقال: جبر ما فقده: عوَّضه. وـ الأمرَ جَبْراً: أصلحه وقوَّمه ودفع عنه. وـ فلاناً على الأمر: قهره عليه وأكرهه.

أجْبَرَه على الأمر: جبره. وـ فلاناً: نسبه إلى مذهب الجَبْرِيَّة.

جَبَّرَ العظمَ: جبره.

اجْتَبَرَ العظمُ: جَبَرَ. وـ العظم: جبره. ويقال: اجتبر فلانٌ: غَني بعد فقر وانتعش.

انْجَبَرَ العظمُ: جَبَر. ويقال: انجبر الفقيرُ واليتيمُ.

تَجَبَّرَ: تكبَّر. وـ العظمُ الكسيرُ والفقير واليتيم: جَبَرَ. وـ الشيءُ: أخذ في سبيل صلاحه. يقال: تجبَّر النبتُ والشجر: أخذ يَخْضَرُّ بعد يُبْسٍ. وتجبَّر الكلأُ: أخذ ينمو بعد أن أكلته الماشية. وتجبَّر المريضُ: صَلَحَت حاله. وـ فلانٌ: عاد إليه من ماله بعض ما ذهب. وـ الرجلُ مالاً: أصابه.

اسْتَجْبَرَ الفقيرُ: صلحت حاله بالإحسان إليه. وـ فلاناً: بالغ في تعهُّده بالإحسان إليه وإصلاح حاله.

التَّجْبار: التكبُّر.

الجُبَار: الهَدَر، وهو ما لا قِصاص فيه ولا غُرْم. يقال: ذهب دمه جُباراً. ويقال: حرب جبار: لا دِيَة فيها ولا قصاص. وـ البريء. يقال: أنا منه جُبار. وـ اسم يوم الثلاثاء في الجاهلية.

الجِبارة: حرفة المُجَبِّر. وـ ما يُشَدُّ على العظم المكسور لينجبر. ( ج ) جَبائر.

الجَبَّار: من أسمائه تعالى. وـ المتكبِّر. وـ القاهر العاتي المتسلِّط. ويقال: قلب جبَّار: لا تدخله الرحمة ولا يقبل الموعظة. ( ج ) جبابرة. وـ النخل يطول ويفوت اليد.

الجِبِّير: الشديد التَّجبُّر.

الجَبْر: الشُّجاع. وـ العود تُجبَر به العظام. ( ج ) جِبار. وـ مذهب الجبر: مذهب يرى أصحابه أنَّ العباد مجبورون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها. وعلم الجبر: فرع من فروع الرياضة يقوم على إحلال الرموز محَلَّ الأعداد المجهولة أو المعدومة. ( مج ).

الجَبْرِيُّ: التسعير الجَبْرِيّ: أن تحدِّد الدولة ـ بما لها من السلطان ـ ثمناً رسمِيًّا للسِّلَع لا يجوز للبائع أن يتعدَّاه. ( وهو منسوب إلى الجبر بمعنى الإكراه ). ( مج ).

الجِبْرياء: الكبرياء.

الجَبْرِيَّة: التكبُّر. وـ مذهب من يرى أنَّ كل ما يحدث للإنسان قد قُدِّر عليه أزَلاً، فهو مُسَيَّر لا مُخَيَّر. وتطلق على معتنقي هذا المذهب. وإذا ذكرت مع القَدَرية جاز تحريكها للازدواج.

الجَبَرِيَّة: التكبُّر.

الجَبَرُوت: القهر.

الجَبِيرة: ما يُشَد على العظم المكسور. ( ج ) جبائر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً