معنى كلمة ثمل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ثمل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ثمل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ثمل: الثُّمْلَةُ وَالثَّمِيلَةُ: الْحَبُّ وَالسَّوِيقُ وَالتَّمْرُ يَكُونُ فِي الْوِعَاءِ يَكُونُ نِصْفُهُ فَمَا دُونَهُ، وَقِيلَ: نِصْفُهُ فَصَاعِدًا. وَالثُّمَلُ: جَمْعُ ثُمْلَةٍ. أَبُو حَنِيفَةَ: الثَّمِيلُ الْحَبُّ; لِأَنَّهُ يُدَّخَرُ; وَأَنْشَدَ لِتَأَبَّطَ شَرًّا:
وَيَوْمًا عَلَى أَهْلِ الْمَوَاشِي وَتَارَةً لِأَهْلِ رَكِيبٍ ذِي ثَمِيلٍ وَسُنْبُلِ
وَالثُّمْلَةُ وَالثَّمَلَةُ وَالثَّمِيلَةُ وَالثُّمَالَةُ: الْمَاءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى فِي أَسْفَلِ الْحَوْضِ أَوِ السِّقَاءِ أَوْ فِي أَيِّ إِنَاءٍ ڪَانَ. وَالْمَثْمَلَةُ: مُسْتَنْقَعُ الْمَاءِ، وَقِيلَ: الثُّمَالَةُ الْمَاءُ الْقَلِيلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ ڪَانَ. وَقَدْ أَثْمَلَ اللَّبَنُ أَيْ: ڪَثُرَتْ ثُمَالَتُهُ. وَيُقَالُ لِبَقِيَّةِ الْمَاءِ فِي الْغُدْرَانِ وَالْحَفِيرِ: ثَمِيلَةٌ وَثَمِيلٌ; قَاْلَ الْأَعْشَى:

بِعَيْرَانَةٍ ڪَأَتَانِ الثَّمِيلِ     تُوَافِي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا

تُوَافِي السُّرَى أَيْ: تُوَافِيهَا. وَالثَّمِيلَةُ: الْبَقِيَّةُ مِنَ الْمَاءِ فِي الصَّخْرَةِ وَفِي الْوَادِي، وَالْجَمْعُ ثَمِيلٌ، وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:

وَمُدَّعَسٍ فِيهِ الْأَنِيضُ اخْتَفَيْتُهُ     بِجَرْدَاءَ يَنْتَابُ الثَّمِيلَ حِمَارُهَا

أَيْ يَرِدُ حِمَارُ هَذِهِ الْمَفَازَةِ بَقَايَا الْمَاءِ فِي الْحَوْضِ; لِأَنَّ مِيَاهَ الْغُدْرَانِ قَدْ  نَضَبَتْ; وَقَالَ دُكَيْنٍ:

جَادَ بِهِ مِنْ قَلْتِ الثَّمِيلِ

الثَّمِيلُ: جَمْعُ ثَمِيلَةٍ وَهِيَ بَقِيَّةُ الْمَاءِ فِي الْقَلْتِ، أَعْنِي النُّقْرَةَ الَّتِي تُمْسِكُ الْمَاءَ فِي الْجَبَلِ. وَالثَّمِيلَةُ: الْبَقِيَّةُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَبْقَى فِي الْبَطْنِ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ عَيْرًا وَابْنَهُ:

وَأَدْرَكَ الْمُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِهِ     وَمِنْ ثَمَائِلِهَا وَاسْتُنْشِئَ الْغَرَبُ

يَعْنِي مَا بَقِيَ فِي أَمْعَائِهَا وَأَعْضَائِهَا مِنَ الرُّطْبِ وَالْعَلَفِ; وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ فِي صِفَةِ الذِّئْبِ:

وَطَوَى ثَمِيلَتَهُ فَأَلْحَقَهَا     بِالصُّلْبِ بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْبِ

وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: ثَمِيلَةُ النَّاسِ مَا يَكُونُ فِيهِ الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ. وَالثَّمِيلَةُ أَيْضًا: مَا يَكُونُ فِيهِ الشَّرَابُ فِي جَوْفِ الْحِمَارِ. وَمَا ثَمَلَ شَرَابَهُ بِشَيْءٍ مِنْ طَعَامٍ أَيْ: مَا أَكَلَ شَيْئًا مِنَ الطَّعَامِ قَبْلَ أَنْ يَشْرَبَ، وَذَلِكَ يُسَمَّى الثَّمِيلَةُ. وَيُقَالُ: مَا ثَمَلْتُ طَعَامِي بِشَيْءٍ مِنْ شَرَابٍ أَيْ: مَا أَكَلْتُ بَعْدَ الطَّعَامِ شَرَابًا. وَالثَّمِيلَةُ: الْبَقِيَّةُ تَبْقَى مِنَ الْعَلَفِ وَالشَّرَابِ فِي بَطْنِ الْبَعِيرِ وَغَيْرِهِ، فَكُلُّ بَقِيَّةٍ ثَمِيلَةٌ. وَقَدْ أَثْمَلْتُ الشَّيْءَ أَيْ: أَبْقَيْتُهُ. وَثَمَّلْتُهُ تَثْمِيلًا: بَقَّيْتُهُ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الْمَلِكِ: قَاْلَ لِلْحَجَّاجِ: أَمَّا بَعْدُ فَقَدْ وَلَّيْتُكَ الْعِرَاقَيْنِ صَدْمَةً; فَسِرْ إِلَيْهَا مُنْطَوِيَ الثَّمِيلَةِ; أَصْلُ الثَّمِيلَةِ: مَا يَبْقَى فِي بَطْنِ الدَّابَّةِ مِنَ الْعَلَفِ وَالْمَاءِ وَمَا يَدَّخِرُهُ الْإِنْسَانُ مِنْ طَعَامٍ أَوْ غَيْرِهِ، الْمَعْنَى سِرْ إِلَيْهَا مُخِفًّا. وَالثُّمْلَةُ: مَا أُخْرِجَ مِنْ أَسْفَلِ الرَّكِيَّةِ مِنَ الطِّينِ وَالتُّرَابِ، وَالْمِيمُ فِيهَا وَفِي الْحَبِّ وَالسَّوِيقِ سَاكِنَةٌ، وَالثَّاءُ مَضْمُومَةٌ. قَاْلَ الْقَالِيُّ: رَوَيْنَا الثَّمْلَةَ فِي طِينِ الرَّكِيِّ، وَفِي التَّمْرِ وَالسَّوِيقِ بِالْفَتْحِ عَنْ أَبِي نَصْرٍ، وَبِالضَّمِّ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ. وَالثَّمَلُ: السُّكْرُ. ثَمِلَ – بِالْكَسْرِ – يَثْمَلُ ثَمَلًا فَهُوَ ثَمِلٌ إِذَا سَكِرَ، وَأَخَذَ فِيهِ الشَّرَابُ; قَاْلَ الْأَعْشَى:

فَقُلْتُ لِلشَّرْبِ فِي دُرْنَى وَقَدْ ثَمِلُوا     شِيمُوا وَكَيْفَ يَشِيمُ الشَّارِبُ الثَّمِلُ

وَفِي حَدِيثِ حَمْزَةَ وَشَارِفَيْ عَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: فَإِذَا حَمْزَةُ ثَمِلٌ مُحْمَرَّةٌ عَيْنَاهُ; الثَّمِلُ: الَّذِي قَدْ أَخَذَ مِنْهُ الشَّرَابُ وَالسُّكْرُ; وَمِنْهُ حَدِيثُ تَزْوِيجِ خَدِيجَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: أَنَّهَا انْطَلَقَتْ إِلَى أَبِيهَا وَهُوَ ثَمِلٌ، وَجَعَلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ الثَّمَلَ السُّكْرَ مِنَ الْجِرَاحِ; قَالَ:

مَاذَا هُنَالِكَ مِنْ أَسْوَانَ مُكْتَئِبٍ     وَسَاهِفٍ ثَمِلٍ فِي صَعْدَةٍ حِطَمِ

وَالثَّمَلُ: الظِّلُّ. وَالثَّمْلَةُ وَالثَّمَلَةُ – بِتَحْرِيكِ الْمِيمِ -: الصُّوفَةُ أَوِ الْخِرْقَةُ الَّتِي تُغْمَسُ فِي الْقَطِرَانِ ثُمَّ يُهْنَأُ بِهَا الْجَرِبُ، وَيُدْهَنُ بِهَا السِّقَاءُ; الْأُولَى عَنْ ڪُرَاعٍ; قَاْلَ الرَّاجِزُ صَخْرُ بْنُ عُمَيْرٍ:

مَمْغُوثَةٌ أَعْرَاضُهُمْ مُمَرْطَلَهْ     فِي ڪُلِّ مَاءٍ آجِنٍ وَسَمَلَهْ
كَمَا تُلَاثُ بِالْهِنَاءِ الثَّمَلَهْ

وَهِيَ الْمِثْمَلَةُ أَيْضًا – بِالْكَسْرِ -. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّهُ طَلَى بَعِيرًا مِنَ الصَّدَقَةِ بِقَطِرَانٍ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: لَوْ أَمَرْتَ عَبْدًا ڪَفَاكَهُ، فَضَرَبَ بِالثَّمَلَةِ فِي صَدْرِهِ، وَقَالَ: عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي! الثَّمَلَةُ – بِفَتْحِ الثَّاءِ وَالْمِيمِ -: صُوفَةٌ أَوْ خِرْقَةٌ يُهْنَأُ بِهَا الْبَعِيرُ، وَيُدْهَنُ بِهَا السِّقَاءُ، وَفِي حَدِيثِهِ الْآخَرِ: أَنَّهُ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عَنْ ذِرَاعَيْهَا، وَقَالَتْ: هَذَا مِنِ احْتِرَاشِ الضِّبَابِ، فَقَالَ: لَوْ أَخَذْتِ الضَّبَّ فَوَرَّيْتِهِ، ثُمَّ دَعَوْتِ بِمَكْتَفِهِ فَثَمَلْتِهِ ڪَانَ أَشْبَعَ أَيْ: أَصْلَحْتِهِ. وَالثَّمَلَةُ: خِرْقَةُ الْحَيْضِ، وَالْجَمْعُ ثَمَلٌ. وَالثَّمَلُ: بَقِيَّةُ الْهِنَاءِ فِي الْإِنَاءِ. وَالثُّمُولُ وَالثَّمَلُ: الْإِقَامَةُ وَالْمُكْثُ وَالْخَفْضُ. يُقَالُ: مَا دَارُنَا بِدَارِ ثَمَلٍ أَيْ: بِدَارِ إِقَامَةٍ. وَحَكَى الْفَارِسِيُّ عَنْ ثَعْلَبٍ: مَكَانٌ ثَمْلٌ عَامِرٌ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ زُهَيْرٍ:

مَشَارِبُهَا عَذْبٌ وَأَعْلَامُهَا ثَمْلٌ

وَقَالَ أُسَامَةُ الْهُذَلِيُّ:

إِذَا سَكَنَ الثَّمْلُ الظِّبَاءُ الْكَوَاسِعُ

وَدَارُ ثَمَلٍ وَثَمْلٍ أَيْ: إِقَامَةٍ. وَسَيْفٌ ثَامِلٌ أَيْ: قَدِيمٌ طَالَ عَهْدُهُ بِالصِّقَالِ فَدَرَسَ وَبَلِيَ; قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:

لِمَنِ الدِّيَارُ عَرَفْتُهَا بِالسَّاحِلِ     وَكَأَنَّهَا أَلْوَاحُ سَيْفٍ ثَامِلِ

الْأَصْمَعِيُّ: الثَّامِلُ الْقَدِيمُ الْعَهْدِ بِالصِّقَالِ ڪَأَنَّهُ بَقِيَ فِي أَيْدِي أَصْحَابِهِ زَمَانًا مِنْ قَوْلِهِمْ: ارْتَحَلَ بَنُو فُلَانٍ، وَثَمَلَ فُلَانٌ فِي دَارِهِمْ أَيْ: بَقِيَ. وَالثَّمْلُ: الْمُكْثُ. وَالثُّمَالُ – بِالضَّمِّ -: السُّمُّ الْمُنْقَعُ. وَيُقَالُ: سَقَاهُ الْمُثَمَّلَ أَيْ: سَقَاهُ السُّمَّ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَنُرَى أَنَّهُ الَّذِي أُنْقِعَ فَبَقِيَ وَثَبَتَ. وَالْمُثَمَّلُ: السُّمُّ الْمُقَوَّى بِالسَّلَعِ وَهُوَ شَجَرٌ مُرٌّ. ابْنُ سِيدَهِ: وَسُمٌّ مُثَمَّلٌ طَالَ إِنْقَاعُهُ وَبَقِيَ، وَقِيلَ: إِنَّهُ مِنَ الْمَثْمَلَةِ الَّذِي هُوَ الْمُسْتَنْقَعُ; قَاْلَ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيُّ:

فَلَا تَطْعَمَنْ مَا يَعْلِفُونَكَ إِنَّهُمْ     أَتَوْكَ عَلَى قُرْبَانِهِمْ بِالْمُثَمَّلِ

وَهُوَ الثُّمَالُ. وَالْمَثْمِلُ: أَفْضَلُ الْعَشِيرَةِ. وَقَالَ شِمْرٌ: الْمُثَمَّلُ مِنَ السُّمِّ الْمُثَمَّنُ الْمَجْمُوعُ. وَكُلُّ شَيْءٍ جَمَعْتَهُ فَقَدَ ثَمَّلْتَهُ وَثَمَّنْتَهُ. وَثَمَّلْتُ الطَّعَامَ: أَصْلَحْتُهُ، وَثَمَلْتُهُ سَتَرْتُهُ وَغَيَّبْتُهُ. وَالثُّمَالُ: جَمْعُ ثُمَالَةٍ وَهِيَ الرَّغْوَةُ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالثُّمَالَةُ رَغْوَةُ اللَّبَنِ. وَالثُّمَالَةُ: بَيَاضُ الْبَيْضَةِ الرَّقِيقُ وَرَغْوَتُهُ، وَبِهِ شُبِّهَتْ رَغْوَةُ اللَّبَنِ; قَاْلَ مُزَرِّدٌ:

إِذَا مَسَّ خِرْشَاءَ الثُّمَالَةِ أَنْفُهُ     ثَنَى مِشْفَرَيْهِ لِلصَّرِيحِ فَأَقْنَعَا

ابْنُ سِيدَهْ: الثُّمَالَةُ رَغْوَةُ اللَّبَنِ إِذَا حُلِبَ، وَقِيلَ: هِيَ الرَّغْوَةُ مَا ڪَانَتْ; وَأَنْشَدَ بَيْتَ مُزَرِّدٍ; وَأَنْشَدَ الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ قَشْعَمَ:

وَقِصَعٍ تُكْسَى ثُمَالًا قَشْعَمَا

وَقَالَ: الثُّمَالُ الرَّغْوَةُ، وَقَالَ آخَرُ:

وَقِمَعًا يُكْسَى ثُمَالًا زَغْرَبَا

وَجَمْعُهَا ثُمَالٌ; قَاْلَ الشَّاعِرَ:

وَأَتَتْهُ بِزَغْرَبٍ وَحَتِيٍّ     بَعْدَ طِرْمٍ وَتَامِكٍ وَثُمَالِ

تَامِكٍ يَعْنِي سَنَامًا تَامِكًا. وَلَبَنٌ مُثَمِّلٌ وَمُثْمِلٌ: ذُو ثُمَالَةَ، يُقَالُ: احْقِنْ الصَّرِيحَ وَأَثْمِلِ الثُّمَالَةَ أَيْ: أَبْقِهَا فِي الْمِحْلَبِ. وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي بَابِ فُعَالَةَ: الثُّمَالَةُ بَقِيَّةُ الْمَاءِ وَغَيْرِهِ، وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ: فَحَلَبَ فِيهِ ثَجًّا حَتَّى عَلَاهُ الثُّمَالُ; هُوَ – بِالضَّمِّ – جَمْعُ ثُمَالَةٍ الرَّغْوَةُ. وَالثُّمَالُ: ڪَهَيْئَةِ زُبْدِ الْغَنَمِ، وَتَقُولُ الْعَرَبُ فِي ڪَلَامِهَا: قَالَتِ الْيَنَمَةُ: أَنَا الْيَنَمَهْ، أَغْبُقُ الصَّبِيِّ قَبْلَ الْعَتَمَهْ، وَأَكُبُّ الثُّمَالَ فَوْقَ الْأَكْمَهْ; الْيَنَمَةُ: نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَنُ عَلَيْهِ الْإِبِلُ، وَقِيلَ: هِيَ بَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ، وَقَوْلُهَا: أَغْبُقُ الصَّبِيَّ قَبْلَ الْعَتَمَةِ أَيْ: أُعَجِّلُ وَلَا أُبْطِئُ، وَقَوْلُهَا: وَأَكُبُّ الثُّمَالَ فَوْقَ الْأَكَمَةِ، يَقُولُ: ثُمَالُ لَبَنِهَا ڪَثِيرٌ، وَقِيلَ: أَرَادَ بِالثُّمَالِ جَمْعُ الثُّمَالَةِ، وَهِيَ الرَّغْوَةُ، وَزَعَمَ ثَعْلَبٌ أَنَّ الثُّمَالَ رَغْوَةُ اللَّبَنِ; فَجَعَلَهُ وَاحِدًا لَا جَمْعًا; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: فَالثُّمَالُ وَالثُّمَالَةُ عَلَى هَذَا مِنْ بَابِ ڪَوْكَبٍ وَكَوْكَبَةٍ، فَأَمَّا أَبُو عُبَيْدٍ فَجَعَلَهُ جَمْعًا ڪَمَا بَيَّنَّا. ابْنُ بُزْرُجَ: ثَمَلَتِ الْقَوْمُ وَأَنَا أَثْمِلُهُمْ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: مَعْنَاهُ أَنْ يَكُونَ ثِمَالًا لَهُمْ أَيْ: غِيَاثًا وَقِوَامًا يَفْزَعُونَ إِلَيْهِ. وَالثَّمَلُ: الْمُقَامُ وَالْخَفْضُ، يُقَالُ: ثَمَلَ فُلَانٌ فَمَا يَبْرَحُ. وَاخْتَارَ فُلَانٌ دَارَ الثَّمَلِ أَيْ: دَارَ الْخَفْضِ وَالْمُقَامِ. وَالثِّمَالُ – بِالْكَسْرِ -: الْغِيَاثُ. وَفُلَانٌ ثِمَالُ بَنِي فُلَانٍ أَيْ: عِمَادُهُمْ، وَغِيَاثٌ لَهُمْ يَقُومُ بِأَمْرِهِمْ; قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:

فِدًى لِابْنِ حِصْنٍ مَا أُرِيحُ فَإِنَّهُ     ثِمَالُ الْيَتَامَى عِصْمَةٌ فِي الْمَهَالِكِ

وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: ثِمَالُ الْيَتَامَى غِيَاثُهُمْ. وَثَمَلَهُمْ ثَمْلًا: أَطْعَمَهُمْ وَسَقَاهُمْ وَقَامَ بِأَمْرِهِمْ; وَقَالَ أَبُو طَالِبٍ يَمْدَحُ سَيِّدَنَا رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

وَأَبْيَضَ يُسْتَسْقَى الْغَمَامُ بِوَجْهِهِ     ثِمَالُ الْيَتَامَى عِصْمَةٌ لِلْأَرَامِلِ

وَالثِّمَالُ – بِالْكَسْرِ -: الْمَلْجَأُ وَالْغِيَاثُ وَالْمُطْعِمُ فِي الشِّدَّةِ. وَيُقَالُ: أَكَلَتِ الْمَاشِيَةُ مِنَ الْكَلَأِ مَا يَثْمَلُ مَا فِي أَجْوَافِهَا مِنَ الْمَاءِ أَيْ: يَكُونُ سَوَاءً لِمَا شَرِبَتْ مِنَ الْمَاءِ. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الْمَثْمِلُ الْمَلْجَأُ; أَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِأَبِي ڪَبِيرٍ الْهُذَلِيِّ:

وَعَلَوْتُ مُرْتَقِبًا عَلَى مَرْهُوبَةٍ     حَصَّاءَ لَيْسَ رَقِيبُهَا فِي مَثْمِلِ

وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: فَإِنَّهَا ثِمَالُ حَاضِرَتِهِمْ أَيْ: غِيَاثُهُمْ وَعِصْمَتُهُمْ. وَثَمَلَتِ الْمَرْأَةُ الصِّبْيَانَ تَثْمُلُهُمْ: ڪَانَتْ لَهُمْ أَصْلًا يُقِيمُ مَعَهُمْ. وَالْمِثْمَلَةُ: خَرِيطَةٌ وَسَطٌ يَحْمِلُهَا الرَّاعِي فِي مَنْكِبِهِ. وَالثَّمَائِلُ: الضَّفَائِرُ الَّتِي تُبْنَى بِالْحِجَارَةِ لِتُمْسِكَ الْمَاءَ عَلَى الْحَرْثِ، وَاحِدَتُهَا ثَمِيلَةٌ، وَقِيلَ: الثَّمِيلَةُ الْجَدْرُ نَفْسُهُ، وَقِيلَ: الثَّمِيلَةُ الْبِنَاءُ الَّذِي فِيهِ الْغِرَاسُ وَالْخَفْضُ وَالْوَقَائِدُ. وَالثَّمِيلَةُ: طَائِرٌ صَغِيرٌ يَكُونُ بِالْحِجَازِ. وَبَنُو ثُمَالَةَ: بَطْنٌ مِنَ الْأَزْدِ إِلَيْهِمْ يُنْسَبُ الْمُبَرَّدُ: وَثُمَالَةُ: لَقَبٌ. وَثُمَالَةُ: حَيٌّ مِنَ الْعَرَبِ.

معنى كلمة ثمل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً