معنى كلمة ثبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة ثبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
ثبر: ثَبَرَهُ يَثْبُرُهُ ثَبْرًا وَثَبْرَةً، ڪِلَاهُمَا: حَبَسَهُ; قَالَ:
بِنُعْمَانَ لَمْ يُخْلَقْ ضَعِيفًا مُثَبَّرًا
وَثَبَرَهُ عَلَى الْأَمْرِ يَثْبُرُهُ: صَرَفَهُ. وَالْمُثَابَرَةُ عَلَى الْأَمْرِ: الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنَ السُّنَّةِ; الْمُثَابَرَةُ: الْحِرْصُ عَلَى الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ وَمُلَازَمَتُهُمَا. وَثَابَرَ عَلَى الشَّيْءِ: وَاظَبَ. أَبُو زَيْدٍ: ثَبَرْتُ فُلَانًا عَنِ الشَّيْءِ أَثْبُرُهُ رَدَدْتُهُ عَنْهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى: أَتَدْرِي مَا ثَبَرَ النَّاسَ؟ أَيْ مَا الَّذِي صَدَّهُمْ وَمَنَعَهُمْ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ، وَقِيلَ: مَا أَبْطَأَ بِهِمْ عَنْهَا. وَالثَّبْرُ: الْحَبْسُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَافِرْعَوْنُ مَثْبُورًا; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: أَيْ: مَغْلُوبًا مَمْنُوعًا مِنَ الْخَيْرِ; ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمَثْبُورُ الْمَلْعُونُ الْمَطْرُودُ الْمُعَذَّبُ. وَثَبَرَهُ عَنْ ڪَذَا يَثْبُرُهُ، بِالضَّمِّ، ثَبْرًا أَيْ حَبَسَهُ; وَالْعَرَبُ تَقُولُ: مَا ثَبَرَكَ عَنْ هَذَا أَيْ مَا مَنَعَكَ مِنْهُ وَمَا صَرَفَكَ عَنْهُ؟ وَقَالَ مُجَاهِدٌ: مَثْبُورًا أَيْ هَالِكًا. وَقَالَ قَتَادَةُ فِي قَوْلِهِ: هُنَالِكَ ثُبُورًا; قَالَ: وَيْلًا وَهَلَاكًا. وَمَثَلُ الْعَرَبِ: إِلَى أُمِّهِ يَأْوِي مَنْ ثُبِرَ أَيْ مَنْ أُهْلِكَ. وَالثُّبُورُ: الْهَلَاكُ وَالْخُسْرَانُ وَالْوَيْلُ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:
وَرَأَتْ قُضَاعَةُ فِي الْأَيَا مِنِ، رَأْيَ مَثْبُورٍ وَثَابِرْ
أَيْ: مَخْسُورٍ وَخَاسِرٍ، يَعْنِي: فِي انْتِسَابِهَا إِلَى الْيَمَنِ. وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: أَعُوذُ بِكَ مِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ; هُوَ الْهَلَاكُ وَقَدْ ثَبَرَ يَثْبُرُ ثُبُورًا. وَثَبَرَهُ اللَّهُ: أَهْلَكَهُ إِهْلَاكًا لَا يَنْتَعِشُ، فَمِنْ هُنَالِكَ يَدْعُو أَهْلُ النَّارِ: وَاثُبُورَاهُ! فَيُقَالُ لَهُمْ: لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا ڪَثِيرًا. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الثُّبُورُ مَصْدَرٌ وَلِذَلِكَ قَاْلَ ثُبُورًا ڪَثِيرًا; لِأَنَّ الْمَصَادِرَ لَا تُجْمَعُ، أَلَا تَرَى أَنَّكَ تَقُولُ قَعَدْتُ قُعُودًا طَوِيلًا وَضَرَبْتُهُ ضَرْبًا ڪَثِيرًا؟ قَالَ: وَكَأَنَّهُمْ دَعَوْا بِمَا فَعَلُوا ڪَمَا يَقُولُ الرَّجُلُ: وَانَدَامَتَاهْ! وَقَالَ الزَّجَّاجُ فِي قَوْلِهِ (عَزَّ وَجَلَّ): دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا; بِمَعْنَى هَلَاكًا، وَنَصْبُهُ عَلَى الْمَصْدَرِ ڪَأَنَّهُمْ قَالُوا: ثَبَرْنَا ثُبُورًا، ثُمَّ قَاْلَ لَهُمْ: لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا، مَصْدَرٌ فَهُوَ لِلْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ عَلَى لَفْظٍ وَاحِدٍ. وَثَبَرَ الْبَحْرُ: جَزَرَ. وَتَثَابَرَتِ الرِّجَالُ فِي الْحَرْبِ: تَوَاثَبَتْ. وَالْمَثْبِرُ، مِثَالُ الْمَجْلِسِ: الْمَوْضِعُ الَّذِي تَلِدُ فِيهِ الْمَرْأَةُ وَتَضَعُ النَّاقَةُ مِنَ الْأَرْضِ، وَلَيْسَ لَهُ فِعْلٌ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَى أَنَّمَا هُوَ مِنْ بَابِ الْمَخْدَعِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُمْ وَجَدُوا النَّاقَةَ الْمُنْتِجَةَ تَفْحَصُ فِي مَثْبَرِهَا; وَقَالَ نُصَيْرٌ: مَثْبِرُ النَّاقَةِ أَيْضًا حَيْثُ تُعَضَّى وَتُنْحَرُ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهَذَا صَحِيحٌ وَمِنَ الْعَرَبِ مَسْمُوعٌ، وَرُبَّمَا قِيلَ لِمَجْلِسِ الرَّجُلِ: مَثْبِرٌ. وَفِي حَدِيثِ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ: أَنَّ أُمَّهُ وَلَدَتْهُ فِي الْكَعْبَةِ وَأَنَّهُ حُمِلَ فِي نِطَعٍ وَأُخِذَ مَا تَحْتَ مَثْبِرِهَا فَغُسِلَ عِنْدَ حَوْضِ زَمْزَمَ، الْمَثْبِرُ: مَسْقَطُ الْوَلَدِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَأَكْثَرُ مَا يُقَالُ فِي الْإِبِلِ. وَثَبِرَتِ الْقَرْحَةُ: انْفَتَحَتْ. وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ: أَنَّ أَبَا بُرْدَةَ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَيْهِ حِينَ أَصَابَتْهُ قَرْحَةٌ، فَقَالَ: هَلُمَّ يَا ابْنَ أَخِي فَانْظُرْ، قَالَ: فَنَظَرْتُ فَإِذَا هِيَ قَدْ ثَبِرَتْ، فَقُلْتُ: لَيْسَ عَلَيْكَ بَأْسٌ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ; ثَبِرَتْ أَيْ: انْفَتَحَتْ. وَالثَّبْرَةُ: تُرَابٌ شَبِيهٌ بِالنُّورَةِ يَكُونُ بَيْنَ ظَهْرَيِ الْأَرْضِ فَإِذَا بَلَغَ عِرْقُ النَّخْلَةِ إِلَيْهِ وَقَفَ. يُقَالُ: لَقِيَتْ عُرُوقُ النَّخْلَةِ ثَبْرَةً فَرَدَّتْهَا; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ابْنُ دُرَيْدٍ:
أَيُّ فَتًى غَادَرْتُمُ بِثَبْرَرَهْ
إِنَّمَا أَرَادَ بِثَبْرَةٍ فَزَادَ رَاءً ثَانِيَةً لِلْوَزْنِ. وَالثَّبْرَةُ: أَرْضٌ رِخْوَةٌ ذَاتُ حِجَارَةٍ بِيضٍ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: هِيَ حِجَارَةٌ بِيضٌ تُقَوَّمُ وَيُبْنَى بِهَا، وَلَمْ يَقُلْ: إِنَّهَا أَرْضٌ ذَاتُ حِجَارَةٍ. وَالثَّبْرَةُ: الْأَرْضُ السَّهْلَةُ; يُقَالُ: بَالَغَتِ النَّخْلَةُ إِلَى ثَبْرَةٍ مِنَ الْأَرْضِ. وَالثَّبْرَةُ: الْحُفْرَةُ فِي الْأَرْضِ. وَالثَّبْرَةُ: النُّقْرَةُ تَكُونُ فِي الْجَبَلِ تُمْسِكُ الْمَاءَ يَصْفُو فِيهَا ڪَالصِّهْرِيجِ، إِذَا دَخَلَهَا الْمَاءُ خَرَجَ فِيهَا عَنْ غُثَائِهِ وَصَفَا; قَاْلَ أَبُو ذُؤَيْبٍ:
فَثَجَّ بِهَا ثَبَرَاتِ الرَّصَا فِ حَتَّى تَزَيَّلَ رَنْقُ الْكَدَرْ
أَرَادَ بِالثَّبَرَاتِ نِقَارًا يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ مِنَ السَّمَاءِ فَيَصْفُو فِيهَا. التَّهْذِيبُ: وَالثَّبْرَةُ النُّقْرَةُ فِي الشَّيْءِ وَالْهَزْمَةُ; وَمِنْهُ قِيلَ لِلنُّقْرَةِ فِي الْجَبَلِ يَكُونُ فِيهَا الْمَاءُ: ثَبْرَةٌ. وَيُقَالُ: هُوَ عَلَى صِيرِ أَمْرٍ وَثِبَارِ أَمْرٍ بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَثَبْرَةُ: مَوْضِعٌ وَقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:
فَأَعْشَيْتُهُ مِنْ بَعْدِ مَا رَاثَ عِشْيَهُ بِسَهْمٍ ڪَسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ
قِيلَ: هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى أَرْضٍ أَوْ حَيٍّ وَرُوِيَ التَّابِرِيَّةُ، بِالتَّاءِ. وَثَبِيرٌ: جَبَلٌ بِمَكَّةَ. وَيُقَالُ: أَشْرِقْ ثَبِيرٌ ڪَيْمَا نُغِيرُ وَهِيَ أَرْبَعَةُ أَثْبِرَةٍ: ثَبِيرُ غَيْنَاءَ، وَثَبِيرُ الْأَعْرَجِ، وَثَبِيرُ الْأَحْدَبِ، وَثَبِيرُ حِرَاءَ. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ ثَبِيرٍ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَهُوَ الْجَبَلُ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ مَكَّةَ، وَهُوَ أَيْضًا اسْمُ مَاءٍ فِي دِيَارِ مُزَيْنَةَ أَقْطَعَهُ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – شَرِيسَ بْنَ ضَمْرَةَ. وَيَثْبِرَةُ: اسْمُ أَرْضٍ، قَاْلَ الرَّاعِي:
أَوْ رَعْلَةٍ مِنْ قَطَا فَيْحَانَ حَلَأَهَا عَنْ مَاءِ يَثْبِرَةَ الشُّبَّاكُ وَالرَّصَدُ
معنى كلمة ثبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي