معنى كلمة تمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة تمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة تمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


تمر: التَّمْرُ: حَمْلُ النَّخْلِ، اسْمُ جِنْسٍ، وَاحِدَتُهُ تَمْرَةٌ وَجَمْعُهَا تَمَرَاتٌ، بِالتَّحْرِيكِ. وَالتُّمْرَانُ وَالتُّمُورُ، بِالضَّمِّ: جَمْعُ التَّمْرِ، الْأَوَّلُ عَنْ سِيبَوَيْهِ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَلَيْسَ تَكْسِيرُ الْأَسْمَاءِ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى الْجُمُوعِ بِمُطَّرِدٍ أَلَا تَرَى أَنَّهُمْ لَمْ يَقُولُوا: أَبْرَارٌ فِي جَمْعِ بُرٍّ، الْجَوْهَرِيُّ: جَمْعُ التَّمْرِ تُمُورٌ وَتُمْرَانٌ، بِالضَّمِّ، فَتُرَادُ بِهِ الْأَنْوَاعُ لِأَنَّ الْجِنْسَ لَا يُجْمَعُ فِي الْحَقِيقَةِ. وَتَمَّرَ الرُّطَبُ وَأَتْمَرَ، ڪِلَاهُمَا: صَارَ فِي حَدِّ التَّمْرِ. وَتَمَّرَتِ النَّخْلَةُ وَأَتْمَرَتْ، ڪِلَاهُمَا: حَمَلَتِ التَّمْرَ. وَتَمَرَ الْقَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْرًا وَتَمَّرَهُمْ وَأَتْمَرَهُمْ: أَطْعَمَهُمُ التَّمْرَ. وَتَمَّرَنِي فُلَانٌ: أَطْعَمَنِي تَمْرًا. وَأَتْمَرُوا، وَهُمْ تَامِرُونَ: ڪَثُرَ تَمْرُهُمْ، عَنِ اللِّحْيَانِيِّ، قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّ تَامِرًا عَلَى النَّسَبِ، قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: وَكَذَلِكَ ڪَلُّ شَيْءٍ مِنْ هَذَا إِذَا أَرَدْتَ أَطْعَمْتُهُمْ أَوْ وَهَبْتَ لَهُمْ قُلْتَهُ بِغَيْرِ  أَلِفٍ، وَإِذَا أَرَدْتَ أَنَّ ذَلِكَ قَدْ ڪَثُرَ عِنْدَهُمْ قُلْتَ أَفْعَلُوا. وَرَجُلٌ تَامِرٌ: ذُو تَمْرٍ. يُقَالُ: رَجُلٌ تَامِرٌ وَلَابِنٌ أَيْ: ذُو تَمْرٍ وَذُو لَبَنٍ، وَقَدْ يَكُونُ مِنْ قَوْلِكَ تَمَرْتُهُمْ فَأَنَا تَامِرٌ، أَيْ: أَطْعَمْتَهُمُ التَّمْرَ. وَالتَّمَّارُ: الَّذِي يَبِيعُ التَّمْرَ. وَالتَّمْرِيُّ: الَّذِي يُحِبُّهُ. وَالْمُتْمِرُ: الْكَثِيرُ التَّمْرِ. وَأَتْمَرَ الرَّجُلُ إِذَا ڪَثُرَ عِنْدَهُ التَّمْرُ. وَالْمَتْمُورُ الْمُزَوَّدُ تَمْرًا، وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:

لَسْنَا مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ، إِذَا جَاءَ الشِّتَاءُ، فَجَارُهُمْ تَمْرُ.

يَعْنِي: أَنَّهُمْ يَأْكُلُونَ مَالَ جَارِهِمْ وَيَسْتَحِلُّونَهُ ڪَمَا تَسْتَحْلِي النَّاسُ التَّمْرَ فِي الشِّتَاءِ، وَيُرْوَى:

لَسْنَا ڪَأَقْوَامٍ، إِذَا ڪَحَلَتْ     إِحْدَى السِّنِينَ، فَجَارُهُمْ تَمْرُ.

وَالتَّتْمِيرُ: التَّقْدِيدُ. يُقَالُ: تَمَّرْتُ الْقَدِيدَ، فَهُوَ مُتَمَّرٌ، وَقَالَ أَبُو ڪَاهِلٍ الْيَشْكُرِيُّ يَصِفُ فَرْخَةَ عُقَابٍ تُسَمَّى غُبَّةً، وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ يَصِفُ عُقَابًا شَبَّهَ رَاحِلَتَهُ بِهَا:

كَأَنَّ رَحْلِي عَلَى شَغْوَاءَ حَادِرَةٍ     ظَمْيَاءَ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلِّ خَوَافِيهَا
لَهَا أَشَارِيرُ مِنْ لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ     مِنَ الثَّعَالِي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيهَا.

أَرَادَ الْأَرَانِبَ وَالثَّعَالِبَ أَيْ: تُقَدِّدُهُ، يَقُولُ: إِنَّهَا تَصِيدُ الْأَرَانِبَ وَالثَّعَالِبَ فَأَبْدَلَ مِنَ الْبَاءِ فِيهِمَا يَاءً، شَبَّهَ رَاحِلَتَهُ فِي سُرْعَتِهَا بِالْعُقَابِ، وَهِيَ الشَّغْوَاءُ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِاعْوِجَاجِ مِنْقَارِهَا. وَالشَّغَاءُ: الْعِوَجُ. وَالظَّمْيَاءُ: الْعَطْشَى إِلَى الدَّمِ. وَالْخَوَافِي: قِصَارُ رِيشِ جَنَاحِهَا. وَالْوَخْزُ: شَيْءٌ لَيْسَ بِالْكَثِيرِ. وَالْأَشَارِيرُ: جَمْعُ إِشْرَارَةٍ: وَهِيَ الْقِطْعَةُ مِنَ الْقَدِيدِ. وَالثَّعَالِي: يُرِيدُ الثَّعَالِبَ، وَكَذَلِكَ الْأَرَانِي يُرِيدُ الْأَرَانِبَ فَأَبْدَلَ مِنَ الْبَاءِ فِيهِمَا يَاءً لِلضَّرُورَةِ. وَالتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ. وَالتَّتْمِيرُ: أَنْ يَقْطَعَ اللَّحْمَ صِغَارًا وَيُجَفِّفَ. وَتَتْمِيرُ اللَّحْمِ وَالتَّمْرِ: تَجْفِيفُهُمَا. وَفِي حَدِيثِ النَّخَعِيِّ: ڪَانَ لَا يَرَى بِالتَّتْمِيرِ بَأْسًا، التَّتْمِيرُ: تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغَارًا ڪَالتَّمْرِ وَتَجْفِيفِهِ وَتَنْشِيفِهِ، أَرَادَ لَا بَأْسَ أَنْ يَتَزَوَّدَهُ الْمُحْرِمُ، وَقِيلَ: أَرَادَ مَا قُدِّدَ مِنْ لُحُومِ الْوُحُوشِ قَبْلَ الْإِحْرَامِ. وَاللَّحْمُ الْمُتَمَّرُ: الْمُقَطَّعُ. وَالتَّامُورُ وَالتَّامُورَةُ جَمِيعًا: الْإِبْرِيقُ، قَاْلَ الْأَعْشَى يَصِفُ خَمَّارَةً:

وَإِذَا لَهَا تَامُورَةٌ     مَرْفُوعَةٌ لِشَرَابِهَا.

وَلَمْ يَهْمِزْهُ، وَقِيلَ: حُقَّةٌ يُجْعَلُ فِيهَا الْخَمْرُ، وَقِيلَ: التَّامُورُ وَالتَّامُورَةُ الْخَمْرُ نَفْسُهَا. الْأَصْمَعِيُّ: التَّامُورُ الدَّمُ وَالْخَمْرُ وَالزَّعْفَرَانُ. وَالتَّامُورُ: وَزِيرُ الْمَلِكِ. وَالتَّامُورُ: النَّفْسُ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لَقَدْ عَلِمَ تَامُورُكَ ذَلِكَ، أَيْ: قَدْ عَلِمَتْ نَفْسُكَ ذَلِكَ. وَالتَّامُورُ: دَمُ الْقَلْبِ، وَعَمَّ بَعْضُهُمْ بِهِ ڪُلَّ دَمٍ، وَقَوْلُ أَوْسِ ابْنِ حُجْرٍ:

أُنْبِئْتُ أَنَّ بَنِي سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا     أَبْيَاتَهُمْ تَامُورَ نَفْسِ الْمُنْذِرِ.

قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: أَيْ: مُهْجَةَ نَفْسِهِ، وَكَانُوا قَتَلُوهُ، وَقَالَ عُمَرُ بْنُ قُنْعَاسٍ الْمُرَادِيُّ، وَيُقَالُ قِعَاسٌ:

وَتَامُورٍ هَرَقْتُ، وَلَيْسَ خَمْرًا     وَحَبَّةِ غَيْرِ طَاحِيَةٍ طَحَيْتُ.

وَأَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ:

وَحَبَّةِ غَيْرِ طَاحِنَةٍ طَحَنْتُ.

بِالنُّونِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ:

وَحَبَّةِ غَيْرِ طَاحِيَةٍ طَحَيْتُ.

بِالْيَاءِ فِيهِمَا; لِأَنَّ الْقَصِيدَةَ مُرْدِفَةٌ بِيَاءٍ وَأَوَّلُهَا:

أَلَا يَا بَيْتُ بِالْعَلْيَاءِ بَيْتُ     وَلَوْلَا حُبُّ أَهْلِكَ مَا أَتَيْتُ.

قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَرَأَيْتُهُ بِخَطِّ الْجَوْهَرِيِّ فِي نُسْخَتِهِ طَاحِنَةٍ طَحَنْتُ، بِالنُّونِ فِيهِمَا. وَقَدْ غَيَّرَهُ مَنْ رَوَاهُ طَحَيْتُ، بِالْيَاءِ، عَلَى الصَّوَابِ. وَمَعْنَى قَوْلِهِ: حَبَّةٍ غَيْرِ طَاحِيَةٍ، بِالْيَاءِ، حَبَّةُ الْقَلْبِ أَيْ: رُبَّ عَلَقَةِ قَلْبٍ مُجْتَمِعَةٍ غَيْرِ طَاحِيَةٍ هَرَقْتُهَا وَبَسَطْتُهَا بَعْدَ اجْتِمَاعِهَا. الْجَوْهَرِيُّ: وَالتَّامُورَةُ غِلَافُ الْقَلْبِ. ابْنُ سِيدَهْ: وَالتَّامُورُ غِلَافُ الْقَلْبِ، وَالتَّامُورُ حَبَّةُ الْقَلْبِ، وَتَامُورُ الرَّجُلِ قَلْبُهُ. يُقَالُ: حَرْفٌ فِي تَامُورِكَ خَيْرٌ مِنْ عَشْرَةٍ فِي وِعَائِكَ. وَعَرَّفْتُهُ بِتَامُورِي أَيْ: عَقْلِي. وَالتَّامُورُ: وِعَاءُ الْوَلَدِ. وَالتَّامُورُ: لَعِبُ الْجَوَارِي، وَقِيلَ: لَعِبُ الصِّبْيَانِ، عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالتَّامُورُ: صَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ. وَفِي الصِّحَاحِ: التَّامُورَةُ الصَّوْمَعَةُ، قَاْلَ رَبِيعَةُ بْنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيُّ:

لَدَنَا لِبَهْجَتِهَا وَحُسْنِ حَدِيثِهَا     وَلَهَمَّ مِنْ تَامُورِهِ يَتَنَزَّلُ.

وَيُقَالُ: أَكَلَ الذِّئْبُ الشَّاةَ فَمَا تَرَكَ مِنْهَا تَامُورًا، وَأَكَلْنَا جَزَرَةً، وَهِيَ الشَّاةُ السَّمِينَةُ، فَمَا تَرَكْنَا مِنْهَا تَامُورًا; أَيْ: شَيْئًا. وَقَالُوا: مَا فِي الرَّكِيَّةِ تَامُورٌ يَعْنِي الْمَاءَ أَيْ: شَيْءٌ مِنَ الْمَاءِ، حَكَاهُ الْفَارِسِيُّ فِيمَا يُهْمَزُ وَفِيمَا لَا يُهْمَزُ. وَالتَّامُورُ: خِيسُ الْأَسَدِ، وَهُوَ التَّامُورَةُ أَيْضًا، عَنْ ثَعْلَبٍ. وَيُقَالُ: احْذَرِ الْأَسَدَ فِي تَامُورِهِ وَمِحْرَابِهِ وَغِيلِهِ وَعِرْزَالِهِ. وَسَأَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – عَمْرَو بْنَ مَعْدِيَكْرِبَ عَنْ سَعْدٍ فَقَالَ: أَسَدٌ فِي تَامُورَتِهِ، أَيْ: فِي عَرِينِهِ، وَهُوَ بَيْتُ الْأَسَدِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ، وَهِيَ فِي الْأَصْلِ الصَّوْمَعَةُ فَاسْتَعَارَهَا لِلْأَسَدِ. وَالتَّامُورَةُ وَالتَّامُورُ: عَلَقَةُ الْقَلْبِ وَدَمُهُ، فَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرَادَ أَنَّهُ أَسَدٌ فِي شِدَّةِ قَلْبِهِ وَشَجَاعَتِهِ. وَمَا فِي الدَّارِ تَامُورٌ وَتُومُورٌ وَمَا بِهَا تُومُرِيٌّ، بِغَيْرِ هَمْزٍ، أَيْ: لَيْسَ بِهَا أَحَدٌ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: مَا بِهَا تَأْمُورٌ، مَهْمُوزٌ، أَيْ: مَا بِهَا أَحَدٌ. وَبِلَادٌ خَلَاءٌ لَيْسَ بِهَا تُومُرِيٌّ أَيْ: أَحَدٌ. وَمَا رَأَيْتُ تُومُرِيًّا أَحْسَنَ مِنْ هَذِهِ الْمَرْأَةِ أَيْ: إِنْسِيًّا وَخَلْقًا. وَمَا رَأَيْتُ تُومُرِيًّا أَحْسَنَ مِنْهُ. وَالتُّمَارِيُّ: شَجَرَةٌ لَهَا مُصَعٌ ڪَمُصَعِ الْعَوْسَجِ إِلَّا أَنَّهَا أَطْيَبُ مِنْهَا، وَهِيَ تُشْبِهُ النَّبْعَ; قَالَ:

كَقِدْحِ التُّمَارِي أَخْطَأَ النَّبْعَ قَاضِبُهْ.

وَالتُّمَّرَةُ: طَائِرٌ أَصْغَرُ مِنَ الْعُصْفُورِ، وَالْجَمْعُ تُمَّرٌ، وَقِيلَ: التُّمَّرُ طَائِرٌ يُقَالُ لَهُ: ابْنُ تَمْرَةٍ; وَذَلِكَ أَنَّكَ لَا تَرَاهُ أَبَدًا إِلَّا وَفِي فِيهِ تَمْرَةٌ. وَتَيْمَرَى: مَوْضِعٌ، قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسَ:

لَدَى جَانِبِ الْأَفْلَاجِ مِنْ جَنْبِ تَيْمَرَى.

وَاتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْرَارًا، فَهُوَ مُتْمَئِرٌّ إِذَا ڪَانَ غَلِيظًا مُسْتَقِيمًا. ابْنُ سِيدَهْ: وَاتْمَأَرَّ الرُّمْحُ وَالْحَبْلُ صَلُبَ، وَكَذَلِكَ الذَّكَرُ إِذَا اشْتَدَّ نَعْظُهُ.  الْجَوْهَرِيُّ: اتْمَأَرَّ الشَّيْءُ طَالَ وَاشْتَدَّ مِثْلُ اتْمَهَلَّ وَاتْمَأَلَّ، قَاْلَ زُهَيْرُ بْنُ مَسْعُودٍ الضَّبِّيُّ:

ثَنَّى لَهَا يَهْتِكُ أَسْحَارَهَا     بِمُتْمَئِرٍّ فِيهِ تَخْزِيبُ.

معنى كلمة تمر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً