معنى كلمة تسع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة تسع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
تسع: التِّسْعُ وَالتِّسْعَةُ مِنَ الْعَدَدِ: مَعْرُوفٌ تَجْرِي وُجُوهُهُ عَلَى التَّأْنِيثِ وَالتَّذْكِيرِ تِسْعَةُ رِجَالٍ وَتِسْعُ نِسْوَةٍ. يُقَالُ: تِسْعُونَ فِي مَوْضِعِ الرَّفْعِ وَتِسْعِينَ فِي مَوْضِعِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ، وَالْيَوْمُ التَّاسِعُ وَاللَّيْلَةُ التَّاسِعَةُ، وَتِسْعَ عَشْرَةَ مَفْتُوحَانِ عَلَى ڪُلِّ حَالٍ؛ لِأَنَّهُمَا اسْمَانِ جُعِلَا اسْمًا وَاحِدًا فَأُعْطِيَا إِعْرَابًا وَاحِدًا غَيْرَ أَنَّكَ تَقُولُ: تِسْعَ عَشْرَةَ امْرَأَةً وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا، قَاْلَ اللَّهُ – تَعَالَى -: عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ، أَيْ: تِسْعَةَ عَشَرَ مَلَكًا، وَأَكْثَرُ الْقُرَّاءِ عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَةِ، وَقَدْ قُرِئَ: تِسْعَةَ عَشَرَ، بِسُكُونِ الْعَيْنِ، وَإِنَّمَا أَسْكَنَهَا مَنْ أَسْكَنَهَا لِكَثْرَةِ الْحَرَكَاتِ، وَالتَّفْسِيرُ أَنَّ عَلَى سَقَرَ تِسْعَةَ عَشَرَ مَلَكًا، وَقَوْلُ الْعَرَبِ: تِسْعَةُ أَكْثَرُ مِنْ ثَمَانِيَةٍ فَلَا تُصْرَفُ إِلَّا إِذَا أَرَدْتَ قَدْرَ الْعَدَدِ لَا نَفْسَ الْمَعْدُودِ، فَإِنَّمَا ذَلِكَ لِأَنَّهَا تُصَيِّرُ هَذَا اللَّفْظِ عَلَمًا لِهَذَا الْمَعْنَى ڪَزَوْبَرَ مِنْ قَوْلِهِ: عُدَّتْ عَلِيَّ بِزَوْبَرًا، وَهُوَ مَذْكُورٌ فِي مَوْضِعِهِ. وَالتِّسْعُ فِي الْمُؤَنَّثِ ڪَالتِّسْعَةِ فِي الْمُذَكَّرِ. وَتَسَعَهُمْ يَتْسَعُهُمْ، بِفَتْحِ السِّينِ: صَارَ تَاسِعَهُمْ. وَتَسَعَهُمْ: ڪَانُوا ثَمَانِيَةً فَأَتَمَّهُمْ تِسْعَةً. وَأَتْسَعُوا: ڪَانُوا ثَمَانِيَةً فَصَارُوا تِسْعَةً. وَيُقَالُ: هُوَ تَاسِعُ تِسْعَةٍ وَتَاسِعٌ ثَمَانِيَةً وَتَاسِعُ ثَمَانِيَةٍ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ: هُوَ تَاسِعُ تِسْعَةً وَلَا رَابِعٌ أَرْبَعَةً إِنَّمَا يُقَالُ رَابِعُ أَرْبَعَةٍ عَلَى الْإِضَافَةِ وَلَكِنَّكَ تَقُولُ: رَابِعٌ ثَلَاثَةً، هَذَا قَوْلُالْفَرَّاءِ وَغَيْرِهِ مِنَ الْحُذَّاقِ. وَالتَّاسُوعَاءُ: الْيَوْمُ التَّاسِعُ مِنَ الْمُحَرَّمِ، وَقِيلَ: هُوَ يَوْمَ الْعَاشُورَاءِ، وَأَظُنُّهُ مُوَلَّدًا. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا -: ” لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لِأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ” يَعْنِي: عَاشُورَاءَ، ڪَأَنَّهُ تَأَوَّلَ فِيهِ عِشْرَ الْوِرْدِ أَنَّهَا تِسْعَةُ أَيَّامٍ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ: وَرَدْتُ الْمَاءَ عِشْرًا، يَعْنُونَ يَوْمَ التَّاسِعِ وَمِنْ هَهُنَا قَالُوا: عِشْرِينَ، وَلَمْ يَقُولُوا: عِشْرَيْنَ لِأَنَّهُمَا عِشْرَانِ وَبَعْضُ الثَّالِثِ فَجُمِعَ فَقِيلَ عِشْرِينَ، وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: لَا أَحْسَبُهُمْ سَمُّوا عَاشُورَاءَ تَاسُوعَاءَ إِلَّا عَلَى الْأَظْمَاءِ نَحْوَ الْعِشْرِ لِأَنَّ الْإِبِلَ تَشْرَبُ فِي الْيَوْمِ التَّاسِعِ وَكَذَلِكَ الْخِمْسُ تَشْرَبُ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: إِنَّمَا قَاْلَ ذَلِكَ ڪَرَاهَةً لِمُوَافَقَةِ الْيَهُودِ فَإِنَّهُمْ ڪَانُوا يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ وَهُوَ الْعَاشِرُ، فَأَرَادَ أَنْ يُخَالِفَهُمْ وَيَصُومَ التَّاسِعَ; قَالَ: وَظَاهِرُ الْحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَى خِلَافِ مَا ذَكَرَ الْأَزْهَرِيُّ مِنْ أَنَّهُ عَنَى عَاشُورَاءَ ڪَأَنَّهُ تَأَوَّلَ فِيهِ عِشْرَ وِرْدِ الْإِبِلِ; لِأَنَّهُ قَدْ ڪَانَ يَصُومُ عَاشُورَاءَ، وَهُوَ الْيَوْمُ الْعَاشِرُ، ثُمَّ قَالَ: إِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لَأَصُومُنَّ تَاسُوعَاءَ، فَكَيْفَ يَعِدُ بِصَوْمِ يَوْمٍ قَدْ ڪَانَ يَصُومُهُ؟ وَالتِّسْعُ مِنْ أَظْمَاءِ الْإِبِلِ: أَنْ تَرِدَ إِلَى تِسْعَةِ أَيَّامٍ، وَالْإِبِلُ تَوَاسِعُ. وَأَتْسَعَ الْقَوْمُ فَهُمْ مُتْسِعُونَ إِذَا وَرَدَتْ إِبِلُهُمْ لِتِسْعَةِ أَيَّامٍ وَثَمَانِي لَيَالٍ. وَحَبْلٌ مَتْسُوعٌ: عَلَى تِسْعِ قُوًى. وَالثَّلَاثُ التُّسَعُ مِثَالُ الصُّرَدِ: اللَّيْلَةُ السَّابِعَةُ وَالثَّامِنَةُ وَالتَّاسِعَةُ مِنَ الشَّهْرِ، وَهِيَ بَعْدُ النُّفَلِ؛ لِأَنَّ آخِرَ لَيْلَةٍ مِنْهَا هِيَ التَّاسِعَةُ، وَقِيلَ: هِيَ اللَّيَالِي الثَّلَاثُ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ، وَالْأَوَّلُ أَقْيَسُ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: الْعَرَبُ تَقُولُ فِي لَيَالِي الشَّهْرِ: ثَلَاثٌ غُرَرٌ وَبَعْدَهَا ثَلَاثٌ نُفَلٌ وَبَعْدَهَا ثَلَاثٌ تُسَعٌ، سُمِّينَ تُسْعًا لِأَنَّ آخِرَتَهُنَّ اللَّيْلَةُ التَّاسِعَةُ ڪَمَا قِيلَ لِلثَّلَاثِ بَعْدَهَا: ثَلَاثٌ عُشَرٌ; لِأَنَّ بَادِئَتَهَا اللَّيْلَةُ الْعَاشِرَةُ. وَالْعَشِيرُ وَالتَّسِيعُ: بِمَعْنَى الْعُشْرِ وَالتُّسْعِ. وَالتُّسْعُ، بِالضَّمِّ، وَالتَّسِيعُ: جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ يَطَّرِدُ فِي جَمِيعِ هَذِهِ الْكُسُورِ عِنْدَ بَعْضِهِمْ، قَاْلَ شَمِرٌ: وَلَمْ أَسْمَعْ تَسِيعًا إِلَّا لِأَبِي زَيْدٍ. وَتَسَعَ الْمَالَ يَتْسَعُهُ: أَخَذَ تُسْعَهُ. وَتَسَعَ الْقَوْمَ، بِفَتْحِ السِّينِ، أَيْضًا يَتْسَعُهُمْ: أَخَذَ تُسْعَ أَمْوَالِهِمْ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ; قِيلَ فِي التَّفْسِيرِ: إِنَّهَا أَخْذُ آلِ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ، وَهُوَ الْجَدْبُ، حَتَّى ذَهَبَتْ ثِمَارُهُمْ وَذَهَبَ مِنْ أَهْلِ الْبَوَادِي مَوَاشِيهُمْ، وَمِنْهَا إِخْرَاجُ مُوسَى – عَلَيْهِ السَّلَامُ – يَدَهُ بَيْضَاءَ لِلنَّاظِرِينَ، وَمِنْهَا إِلْقَاؤُهُ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ، وَمِنْهَا إِرْسَالُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ، وَانْفِلَاقُ الْبَحْرِ وَمِنْ آيَاتِهِ انْفِجَارُ الْحَجَرِ. وَقَالَ اللَّيْثُ: رَجُلٌ مُتَّسِعٌ وَهُوَ الْمُنْكَمِشُ الْمَاضِي فِي أَمْرِهِ، قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَلَا أَعْرِفُ مَا قَاْلَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مُفْتَعِلًا مِنَ السَّعَةِ، وَإِذَا ڪَانَ ڪَذَلِكَ فَلَيْسَ مِنْ هَذَا الْبَابِ. قَالَ: وَفِي نُسْخَةٍ مِنْ ڪِتَابِاللَّيْثِ مِسْتَعٌ، وَهُوَ الْمُنْكَمِشُ الْمَاضِي فِي أَمْرِهِ، وَيُقَالُ مِسْدَعٌ لُغَةٌ; قَالَ: وَرَجُلٌ مِسْتَعٌ أَيْ: سَرِيعٌ.
معنى كلمة تسع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي