معنى كلمة بزل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
بزل: بَزَلَ الشَّيْءَ يَبْزُلُهُ بَزْلًا وَبَزَّلَهُ فَتَبَزَّلَ: شَقَّهُ. وَتَبَزَّلَ الْجَسَدُ: تَفَطَّرَ بِالدَّمِ، وَتَبَزَّلَ السِّقَاءُ ڪَذَلِكَ. وَسِقَاءٌ فِيهِ بَزْلٌ: يَتَبَزَّلُ بِالْمَاءِ، وَالْجَمْعُ بُزُولٌ. الْجَوْهَرِيُّ: بَزَلَ الْبَعِيرُ يَبْزُلُ بُزُولًا فَطَرَ نَابُهُ أَيِ انْشَقَّ، فَهُوَ بَازِلٌ ذَكَرًا ڪَانَ أَوْ أُنْثَى، وَذَلِكَ فِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ. قَالَ: وَرُبَّمَا بَزَلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ. ابْنُ سِيدَهْ: بَزَلَ نَابُ الْبَعِيرِ يَبْزُلُ بَزْلًا وَبُزُولًا طَلَعَ; وَجَمَلٌ بَازِلٌ وَبَزُولٌ. قَاْلَ ثَعْلَبٌ فِي ڪَلَامِ بَعْضِ الرُّوَّادِ: يَشْبَعُ مِنْهُ الْجَمَلُ الْبَزُولُ، وَجَمْعُ الْبَازِلِ بُزَّلٌ، وَجَمْعُ الْبَزُولِ بُزُلٌ، وَالْأُنْثَى بَازِلٌ وَجَمْعُهَا بَوَازِلُ وَبَزُولٌ وَجَمْعُهَا بُزُلٌ، الْأَصْمَعِيُّ وَغَيْرُهُ: يُقَالُ لِلْبَعِيرِ إِذَا اسْتَكْمَلَ السَّنَةَ الثَّامِنَةَ، وَطَعَنَ فِي التَّاسِعَةِ، وَفَطَرَ نَابُهُ: فَهُوَ حِينَئِذٍ بَازِلٌ، وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى، بِغَيْرِ هَاءٍ. جَمَلٌ بَازِلٌ وَنَاقَةٌ بَازِلٌ: وَهُوَ أَقْصَى أَسْنَانِ الْبَعِيرِ سُمِّيَ بَازِلًا مِنَ الْبَزْلِ، وَهُوَ الشَّقُّ وَذَلِكَ أَنَّ نَابَهُ إِذَا طَلَعَ يُقَالُ لَهُ: بَازِلٌ; لِشَقِّهِ اللَّحْمَ عَنْ مَنْبِتِهِ شَقًّا، وَقَالَ النَّابِغَةُ فِي السِّنِّ وَسَمَّاهَا بَازِلًا:
مَقْذُوفَةٍ بِدَخِيسِ النَّحْضِ بَازِلُهَا لَهُ صَرِيفٌ صَرِيفُ الْقَعْوِ بِالْمَسَدِ.
أَرَادَ بِبَازِلِهِا نَابَهَا، وَذَهَبَ سِيبَوَيْهِ إِلَى أَنَّ بَوَازِلَ جَمْعُ بَازِلٍ صِفَةٌ لِلْمُذَكَّرِ، قَالَ: أَجْرَوْهُ مَجْرَى فَاعِلَةٍ; لِأَنَّهُ يُجْمَعُ بِالْوَاوِ وَالنُّونِ فَلَا يَقْوَى ذَلِكَ قُوَّةَ الْآدَمِيِّينَ; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: لَيْسَ بَعْدَ الْبَازِلِ سِنٌّ تُسَمَّى، قَالَ: وَالْبَازِلُ أَيْضًا اسْمُ السِّنِّ الَّتِي تَطْلُعُ فِي وَقْتِ الْبُزُولِ، وَالْجَمْعُ بَوَازِلُ، قَاْلَ الْقُطَامِيُّ:
تَسَمَّعُ مِنْ بَوَازِلِهَا صَرِيفًا ڪَمَا صَاحَتْ عَلَى الْخَرِبِ الصِّقَارُ.
وَقَدْ قَالُوا: رَجُلٌ بَازِلٌ، عَلَى التَّشْبِيهِ بِالْبَعِيرِ، وَرُبَّمَا قَالُوا ذَلِكَ يَعْنُونَ بِهِ ڪَمَالَهُ فِي عَقْلِهِ وَتَجْرِبَتِهِ; وَفِي حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -:
بَازِلُ عَامَيْنِ حَدِيثٌ سِنِّي.
يَقُولُ: أَنَا مُسْتَجْمِعُ الشَّبَابِ مُسْتَكْمِلُ الْقُوَّةِ، وَذَكَرَهُ ابْنُ سِيدَهْ عَنْ جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ فَقَالَ: قَاْلَ أَبُو جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ:
مَا تُنْكِرُ الْحَرْبُ الْعَوَانُ مِنِّي بَازِلُ عَامَيْنِ حَدِيثٌ سِنِّي.
قَالَ: إِنَّمَا عَنَى بِذَلِكَ ڪَمَالَهُ لَا أَنَّهُ مُسِنٌّ ڪَالْبَازِلِ; أَلَا تَرَاهُ قَاْلَ حَدِيثٌ سِنِّي وَالْحَدِيثُ لَا يَكُونُ بَازِلًا، وَنَحْوَهُ قَوْلُ قَطَرِيِّ بْنِ الْفُجَاءَةِ:
حَتَّى انْصَرَفْتُ، وَقَدْ أَصَبْتُ، وَلَمْ أُصَبْ جَذَعَ الْبَصِيرَةِ قَارِحَ الْأَقْدَامِ.
فَإِذَا جَاوَزَ الْبَعِيرُ الْبُزُولَ قِيلَ: بَازِلُ عَامٍ وَعَامَيْنِ، وَكَذَلِكَ مَا زَادَ. وَتَبَزَّلَ الشَّيْءُ إِذَا تَشَقَّقَ، قَاْلَ زُهَيْرٌ:
سَعَى سَاعِيَا غَيْظِ بْنِ مُرَّةَ بَعْدَمَا تَبَزَّلَ، مَا بَيْنَ الْعَشِيرَةِ بِالدَّمِ.
وَمِنْهُ يُقَالُ لِلْحَدِيدَةِ الَّتِي تَفْتَحُ مِبْزَلَ الدَّنِّ: بِزَالٌ وَمِبْزَلٌ; لِأَنَّهُ يُفْتَحُ بِهِ. وَبَزَلَ الْخَمْرَ وَغَيْرَهَا بَزْلًا وَابْتَزَلَهَا وَتَبَزَّلَهَا: ثَقَبَ إِنَاءَهَا، وَاسْمُ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ الْبُزَالُ. وَبَزَلَهَا بَزْلًا: صَفَّاهَا. وَالْمِبْزَلُ وَالْمِبْزَلَةُ: الْمِصْفَاةُ الَّتِي يُصَفَّى بِهَا; وَأَنْشَدَ:
تَحَدَّرَ مِنْ نَوَاطِبِ ذِي ابْتِزَالٍ.
وَالْبَزْلُ: تَصْفِيَةُ الشَّرَابِ وَنَحْوَهُ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: لَا أَعْرِفُ الْبَزْلَ بِمَعْنَى التَّصْفِيَةِ. الْجَوْهَرِيُّ: الْمِبْزَلُ مَا يُصَفَّى بِهِ الشَّرَابُ. وَشَجَّةٌ بَازِلَةٌ: سَالَ دَمُهَا. وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ: قَضَى فِي الْبَازِلَةِ بِثَلَاثَةِ أَبْعِرَةٍ; الْبَازِلَةُ مِنَ الشِّجَاجِ: الَّتِي تَبْزُلُ اللَّحْمَ أَيْ تَشُقُّهُ وَهِيَ الْمُتَلَاحِمَةُ. وَانْبَزَلَ الطَّلْعُ أَيِ انْشَقَّ. وَبَزَلَ الرَّأْيَ وَالْأَمْرَ: قَطَعَهُ. وَخُطَّةٌ بَزْلَاءُ: تَفْصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ. وَالْبَزْلَاءُ: الرَّأْيُ الْجَيِّدُ. وَإِنَّهُ لَذُو بَزْلَاءَ أَيْ رَأْيٍ جَيِّدٍ وَعَقْلٍ; قَاْلَ الرَّاعِي:
مِنْ أَمْرٍ ذِي بَدَوَاتٍ لَا تَزَالُ لَهُ بَزْلَاءُ، يَعْيَا بِهَا الْجَثَّامَةُ اللُّبَدُ.
وَيُرْوَى: مِنِ امْرِئٍ ذِي سَمَاحٍ. أَبُو عَمْرٍو: مَا لِفُلَانٍ بَزْلَاءُ يَعِيشُ بِهَا أَيْ مَا لَهُ صَرِيمَةُ رَأْيٍ، وَقَدْ بَزَلَ رَأْيَهُ يَبْزُلُ بُزُولًا. وَإِنَّهُ لَنَهَّاضٌ بَبَزْلَاءَ أَيْ مُطِيقٌ عَلَى الشَّدَائِدِ ضَابِطٌ لَهَا; وَفِي الصِّحَاحِ: إِذَا ڪَانَ مِمَّنْ يَقُومُ بِالْأُمُورِ الْعِظَامِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
إِنِّي إِذَا شَغَلَتْ قَوْمًا فُرُوجُهُمُ رَحْبُ الْمَسَالِكِ نَهَّاضٌ بِبَزْلَاءَ.
وَفِي حَدِيثِ الْعَبَّاسِ; قَاْلَ يَوْمَ الْفَتْحِ لِأَهْلِ مَكَّةَ: أَسْلِمُوا تَسْلَمُوا; فَقَدَ اسْتُبْطِنْتُمْ بِأَشْهَبَ بَازِلٍ. أَيْ رُمِيتُمْ بِأَمْرٍ صَعْبٍ شَدِيدٍ، ضَرَبَهُ مَثَلًا لِشِدَّةِ الْأَمْرِ الَّذِي نَزَلَ بِهِمْ. وَالْبَزْلَاءُ: الدَّاهِيَةُ الْعَظِيمَةُ. وَأَمْرٌ ذُو بَزْلٍ أَيْ ذُو شِدَّةٍ; قَاْلَ عَمْرُو بْنُ شَأْسٍ:
يُفَلِّقْنَ رَأْسَ الْكَوْكَبِ الْفَخْمِ، بَعْدَمَا تَدُورُ رَحَى الْمَلْحَاءِ فِي الْأَمْرِ ذِي الْبَزْلِ
.
وَمَا عِنْدَهُمْ بَازِلَةٌ أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُمْ شَيْءٌ مِنَ الْمَالِ. وَلَا تَرَكَ اللَّهُ عِنْدَهُ بَازِلَةً أَيْ شَيْئًا. وَيُقَالُ: لَمْ يُعْطِهِمْ بَازِلَةً أَيْ لَمْ يُعْطِهِمْ شَيْئًا. وَقَوْلُهُمْ: مَا بَقِيَتْ لَهُمْ بَازِلَةٌ ڪَمَا يُقَالُ: مَا بَقِيَتْ لَهُمْ ثَاغِيَةٌ وَلَا رَاغِيَةٌ; أَيْ وَاحِدَةٌ. وَفِي النَّوَادِرِ: رَجُلٌ تِبْزِيلَةٌ وَتَبْزِلَةٌ قَصِيرٌ. وَبُزْلٌ: اسْمُ عَنْزٍ; قَاْلَ عُرْوَةُ بْنُ الْوَرْدِ:
أَلَمَّا أَغْزَرَتْ فِي الْعُسِّ بُزْلٌ وَدُرْعَةُ بِنْتُهَا، نَسِيَا فَعَالِي.
معنى كلمة بزل – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي