معنى كلمة بثث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
بثث: بَثَّ الشَّيْءَ وَالْخَبَرَ يَبُثُّهُ وَيَبِثُّهُ بَثًّا، وَأَبَثَّهُ، بِمَعْنَى فَانْبَثَّ: فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ، وَنَشَرَهُ; وَكَذَلِكَ بَثَّ الْخَيْلَ فِي الْغَارَةِ يَبُثُّهَا بَثًّا فَانْبَثَّتْ، وَبَثَّ الصَّيَّادُ ڪِلَابَهُ يَبُثُّهَا بَثًّا; وَانْبَثَّ الْجَرَادُ فِي الْأَرْضِ: انْتَشَرَ; وَخَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ، فَبَثَّهُمْ فِي الْأَرْضِ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا ڪَثِيرًا وَنِسَاءً; أَيْ نَشَرَ وَكَثَّرَ; وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: زَوْجِي لَا أَبُثُّ خَبَرَهُ أَيْ لَا أَنْشُرُهُ لِقُبْحِ آثَارِهِ. وَبُثَّتِ الْبُسُطُ إِذَا بُسِطَتْ. قَاْلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: مَبْثُوثَةٌ ڪَثِيرَةٌ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا; أَيْ غُبَارًا مُنْتَشِرًا. وَتَمْرٌ بَثٌّ إِذَا لَمْ يُجَوَّدْ ڪَنْزُهُ فَتَفَرَّقَ; وَقِيلَ: هُوَ الْمُنْتَثِرُ الَّذِي لَيْسَ فِي جِرَابٍ، وَلَا وِعَاءٍ ڪَفَثٍّ، وَهُوَ ڪَقَوْلِهِمْ: مَاءٌ غَوْرٌ; قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: تَمْرٌ بَثٌّ إِذَا ڪَانَ مَنْثُورًا مُتَفَرِّقًا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ. وَبَثْبَثَ التُّرَابَ: اسْتَثَارَهُ وَكَشَفَهُ عَمَّا تَحْتَهُ. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ: فَلَمَّا حَضَرَ الْيَهُودِيَّ الْمَوْتُ، قَالَ: بَثْبِثُوهُ أَيْ ڪَشِّفُوهُ; حَكَاهُ الْهَرَوِيُّ فِي الْغَرِيبَيْنِ، وَهُوَ مِنَ الْبَثِّ إِظْهَارُ الْحَدِيثِ، وَالْأَصْلُ فِيهِ بَثِّثُوهُ، فَأَبْدَلَ مِنَ الثَّاءِ الْوُسْطَى بَاءً تَخْفِيفًا، ڪَمَا قَالُوا فِي حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ. وَأَبَثَّهُ الْحَدِيثَ: أَطْلَعَهُ عَلَيْهِ; قَاْلَ أَبُو ڪَبِيرٍ:
ثُمَّ انْصَرَفْتُ، وَلَا أُبُثُّكَ حِيبَتِي رَعِشَ الْبَنَانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الْأَصْوَرِ
أَرَادَ: وَلَا أُخْبِرُكَ بِكُلِّ سُوءِ حَالَتِي. وَالْبَثُّ: الْحَالُ وَالْحُزْنِ، يُقَالُ: أَبْثَثْتُكَ أَيْ أَظْهَرْتُ لَكَ بَثِّي. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: لَا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا; وَيُرْوَى تَنُثُّ – بِالنُّونِ – بِمَعْنَاهُ. وَاسْتَبَثَّهُ إِيَّاهُ: طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَبُثَّهُ إِيَّاهُ. وَالْبَثُّ: الْحُزْنُ وَالْغَمُّ الَّذِي تُفْضِي بِهِ إِلَى صَاحِبِكَ. وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ: لَا يُولِجُ الْكَفَّ لِيَعْلَمَ الْبَثَّ; قَالَ: الْبَثُّ فِي الْأَصْلِ شَدَّةُ الْحُزْنِ، وَالْمَرَضُ الشَّدِيدُ، ڪَأَنَّهُ مِنْ شِدَّتِهِ يَبُثُّهُ صَاحِبَهُ. الْمَعْنَى: أَنَّهُ ڪَانَ بِجَسَدِهَا عَيْبٌ أَوْ دَاءٌ، فَكَّانِ لَا يُدْخِلُ يَدَهُ فِي ثَوْبِهَا فَيَمَسَّهُ، لِعِلْمِهِ أَنَّ ذَلِكَ يُؤْذِيهَا، تَصِفُهُ بِاللُّطْفِ; وَقِيلَ: إِنَّ ذَلِكَ ذَمٌّ لَهُ أَيْ لَا يَتَفَقَّدُ أُمُورَهَا وَمَصَالِحَهَا، ڪَقَوْلِهِمْ: مَا أُدْخِلُ يَدِي فِي هَذَا الْأَمْرِ أَيْ لَا أَتَفَقَّدُهُ. وَفِي حَدِيثِ ڪَعْبِ بْنِ مَالِكٍ: فَلَمَّا تَوَجَّهَ قَافِلًا مِنْ تَبُوكَ حَضَرَنِي بَثِّي أَيِ اشْتَدَّ حُزْنِي. وَيُقَالُ: أَبْثَثْتُ فُلَانًا سِرِّي – بِالْأَلْفِ – إِبْثَاثًا أَيْ أَطْلَعْتُهُ عَلَيْهِ وَأَظْهَرْتُهُ لَهُ. وَبَثَّثْتُ الْخَبَرَ، شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ، فَانْبَثَّ أَيِ انْتَشَرَ. وَبَثْبَثْتُ الْأَمْرَ إِذَا فَتَّشْتَ عَنْهُ وَتَخَبَّرْتُهُ. وَبَثْبَثْتُ الْخَبَرَ بَثْبَثَةً: نَشَرْتُهُ، وَالْغُبَارُ: هَيَّجْتُهُ.
معنى كلمة بثث – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي