معنى كلمة أفق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أفق: الْأُفْقُ وَالْأُفُقُ مِثْلُ عُسْرٍ وَعُسُرٍ: مَا ظَهَرَ مِنْ نَوَاحِي الْفَلَكِ وَأَطْرَافِ الْأَرْضِ، وَكَذَلِكَ آفَاقُ السَّمَاءِ نَوَاحِيهَا، وَكَذَلِكَ أُفُقُ الْبَيْتِ مِنْ بُيُوتِ الْأَعْرَابِ نَوَاحِيهِ مَا دُونَ سَمْكِهِ، وَجَمْعُهُ آفَاقُ، وَقِيلَ: مَهَابُ الرِّيَاحِ الْأَرْبَعَةُ: الْجَنُوبُ وَالشَّمَالُ وَالدَّبُّورُ وَالصَّبَّا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ; قَاْلَ ثَعْلَبٌ: مَعْنَاهُ نُرِي أَهْلَ مَكَّةَ ڪَيْفَ يُفْتَحُ عَلَى أَهْلِ الْآفَاقِ وَمَنْ قَرُبَ مِنْهُمْ أَيْضًا. وَرَجُلٌ أُفُقِيٌّ وَأَفَقِيٌّ: مَنْسُوبٌ إِلَى الْآفَاقِ أَوْ إِلَى الْأُفُقِ. الْأَخِيرَةُ مِنْ شَاذِ النَّسَبِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: رَجُلٌ أَفَقِيٌّ، بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَالْفَاءِ، إِذَا ڪَانَ مِنْ آفَاقِ الْأَرْضِ أَيْ نَوَاحِيهَا وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ أُفُقِيٌّ، بِضَمِّهِمَا، وَهُوَ الْقِيَاسُ وَقَالَ الْكُمَيْتُ:
الْفَاتِقُونُ الرَّاتِقُو نَ الْآفِقُونَ عَلَى الْمَعَاشِرْ
وَيُقَالُ: تَأَفَّقَ بِنَا إِذَا جَاءَنَا مِنْ أُفُقٍ; وَقَالَ أَبُو وَجْزَةَ:
أَلَا طَرَقَتْ سُعْدَى فَكَيْفَ تَأَفَّقَتْ بِنَا وَهِيَ مَيْسَانُ اللَّيَالِي ڪَسُولُهَا؟
وَقَالُوا: تَأَفَّقَتْ بِنَا أَلَمَّتْ بِنَا وَأَتَتْنَا. وَفِي حَدِيثِ لُقْمَانَ بْنِ عَادٍ حِينَ وَصَفَ أَخَاهُ فَقَالَ: صَفَّاقٌ أَفَّاقٌ، وَقَوْلُهُ أَفَّاقٌ أَيْ يَضْرِبُ فِي آفَاقِ الْأَرْضِ أَيْ نَوَاحِيهَا مُكْتَسِبًا; وَمِنْهُ شِعْرُ الْعَبَّاسِ يَمْدَحُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
وَأَنْتَ لَمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الْ أَرْضُ وَضَاءَتْ بِنُورِكَ الْأُفُقُ
وَأَنَّثَ الْأُفُقَ ذِهَابًا إِلَى النَّاحِيَةِ ڪَمَا أَنَّثَ جَرِيرٌ السُّورَ فِي قَوْلِهِ:
لَمَّا أَتَى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُورُ الْمَدِينَةِ، وَالْجِبَالُ الْخُشَّعُ
وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْأُفُقُ وَاحِدًا وَجَمْعًا ڪَالْفُلْكِ; وَضَاءَتْ: لُغَةٌ فِي أَضَاءَتْ. وَقَعَدَتْ عَلَى أَفَقِ الطَّرِيقِ أَيْ عَلَى وَجْهِهِ، وَالْجَمْعُ آفَاقٌ. وَأَفَقَ يَأْفِقُ: رَكِبَ رَأْسَهُ فِي الْآفَاقِ. وَالْأُفُقُ: مَا بَيْنَ الزِّرَّيْنِ الْمُقَدَّمَيْنِ فِي رُوَاقِ الْبَيْتِ. وَالْآفِقُ، عَلَى فَاعِلٍ: الَّذِي قَدْ بَلَغَ الْغَايَةَ فِي الْعِلْمِ وَالْكَرَمِ وَغَيْرِهِ مِنَ الْخَيْرِ، تَقُولُ مِنْهُ: أَفِقَ، بِالْكَسْرِ، يَأْفَقُ أَفَقًا، وَقَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: ذَكَرَ الْقَزَّازُ أَنَّ الْآفِقَ فِعْلُهُ أَفَقَ يَأْفِقُ، وَكَذَا حُكِيَ عَنْ ڪُرَاعٍ، وَاسْتَدَلَّ الْقَزَّازُ عَلَى أَنَّهُ آفِقٌ عَلَى زِنَةِ فَاعِلٍ بِكَوْنِ فِعْلِهِ عَلَى فَعَلَ; وَأَنْشَدَ أَبُو زِيَادٍ شَاهِدًا عَلَى آفِقٍ بِالْمَدِّ لِسِرَاجِ بْنِ قُرَّةَ الْكِلَابِيِّ:
وَهِيَ تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ضَخْمِ الْحُدُولِ بَائِنِ الْمَرَافِقِ
وَأَنْشَدَ غَيْرُهُ لِأَبِي النَّجْمِ:
بَيْنَ أَبٍ ضَخْمٍ وَخَالٍ آفِقٍ بَيْنَ الْمُصَلِّي وَالْجَوَادِ السَّابِقِ
وَأَنْشَدَ أَبُو زَيْدٍ:
تَعْرِفُ فِي أَوْجُهِهَا الْبَشَائِرِ آسَانَ ڪُلِّ آفِقٍ مُشَاجِرِ
، وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ: أَفِقُ مُشَاجِرٍ بِالْقَصْرِ، لَا غَيْرُ، وَقَالَ: وَالْأَبْيَاتُ الْمُتَقَدِّمَةُ تَشْهَدُ بِفَسَادِ قَوْلِهِ. وَأَفَقَ يَأْفِقُ أَفْقًا غَلَبَ يَغْلِبُ. وَأَفَقَ عَلَى أَصْحَابِهِ يَأْفِقُ أَفْقًا: أَفْضَلَ عَلَيْهِمْ; عَنْ ڪُرَاعٍ; وَقَوْلُ الْأَعْشَى:
وَلَا الْمَلِكُ النُّعْمَانُ، يَوْمَ لَقِيتُهُ بِغِبْطَتِهِ، يُعْطِي الْقُطُوطَ وَيَأْفِقُ
أَرَادَ بِالْقُطُوطِ ڪُتُبَ الْجَوَائِزِ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُ يُفْضِلُ، وَقِيلَ: يَأْخُذُ مِنَ الْآفَاقِ. وَيُقَالُ: أَفَقَهُ يَأْفِقُهُ إِذَا سَبَقَهُ فِي الْفَضْلِ. وَيُقَالُ: أَفَقَ فُلَانٌ إِذَا ذَهَبَ فِي الْأَرْضِ وَأَفَقَ فِي الْعَطَاءِ أَيْ فَضَّلَ وَأَعْطَى بَعْضًا أَكْثَرَ مِنْ بَعْضٍ، الْأَصْمَعِيُّ: بَعِيرٌ آفِقٌ وَفَرَسٌ آفِقٌ إِذَا ڪَانَ رَائِعًا ڪَرِيمًا وَالْبَعِيرُ عَتِيقًا ڪَرِيمًا. وَفَرَسٌ آفِقٌ قُوبِلَ مِنْ آفِقٍ وَآفِقَةٍ إِذَا ڪَانَ ڪَرِيمَ الطَّرَفَيْنِ. وَفَرَسٌ أُفُقٌ بِالضَّمِّ: رَائِعٌ، وَكَذَلِكَ الْأُنْثَى; وَأَنْشَدَ لِعَمْرِو بْنِ قِعَاسٍ:
وَكُنْتُ إِذَا أَرَى زِفًّا مَرِيضًا يُنَاحُ عَلَى جَنَازَتِهِ، بَكَيْتُ
أُرَجِّلُ جُمَّتِي وَأَجُرُّ ثَوْبِي وَتَحْمِلُ بِزَّتِي أُفُقٌ ڪُمَيْتُ
وَالْأَفِيقُ: الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغُ; عَنْ ثَعْلَبٍ، وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي لَمْ تَتِمَّ دِبَاغَتُهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَعِنْدَهُ أَفِيقٌ; قَالَ: هُوَ الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يَتِمَّ دِبَاغُهُ، وَقِيلَ: هُوَ مَا دُبِغَ بِغَيْرِ الْقَرَظِ مِنْ أَدْبِغَةِ أَهْلِ نَجْدٍ مِثْلُ الْأَرْطَى وَالْحُلَّبِ وَالْقَرْنُوَةِ وَالْعِرْنَةِ وَأَشْيَاءَ غَيْرِهَا، فَالَّتِي تُدْبَغُ بِهَذِهِ الْأَدْبِغَةِ فَهِيَ أَفَقٌ حَتَّى تُقَدَّ فَيُتَّخَذَ مِنْهَا مَا يُتَّخَذُ. وَفِي حَدِيثِ غَزْوَانَ: فَانْطَلَقْتُ إِلَى السُّوقِ فَاشْتَرَيْتُ أَفِيقَةً أَيْ سِقَاءً مِنْ أَدَمٍ، وَأَنَّثَهُ عَلَى تَأْوِيلِ الْقِرْبَةِ وَالشَّنَةِ، وَقِيلَ: الْأَفِيقُ الْأَدِيمُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الدِّبَاغِ مَفْرُوغًا مِنْهُ وَفِيهِ رَائِحَتُهُ، وَقِيلَ: أَوَّلُ مَا يَكُونُ مِنَ الْجِلْدِ فِي الدَّبَّاغِ فَهُوَ مَنِيئَةٌ ثُمَّ أَفِيقٌ ثُمَّ يَكُونُ أَدِيمًا، وَالْمَنِيئَةُ: الْجِلْدُ أَوَّلَ مَا يُدْبَغُ ثُمَّ هُوَ أَفِيقٌ، وَقَدْ مَنَأْتُهُ وَأَفَقْتُهُ، وَالْجَمْعُ أَفَقٌ مِثْلُ أَدِيمٍ وَأَدَمٍ. وَالْأَفَقُ: اسْمٌ لِلْجَمْعِ وَلَيْسَ بِجَمْعٍ لِأَنَّ فَعِيلًا لَا يُكَسَّرُ عَلَى فَعَلٍ. وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَرَى ثَعْلَبًا قَدْ حَكَى فِي الْأَفِيقِ الْأَفِقَ عَلَى مِثَالِ النَّبِقِ وَفَسَّرَهُ بِالْجِلْدِ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ، وَقَالَ: وَلَسْتُ مِنْهُ عَلَى ثِقَةٍ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: لَا يُقَالُ فِي جَمْعِهِ أُفُقٌ أَلْبَتَّةَ، وَإِنَّمَا هُوَ الْأَفَقُ، بِالْفَتْحِ، فَأَفِيقٌ عَلَى هَذَا لَهُ اسْمُ جَمْعٍ; وَلَيْسَ لَهُ جَمْعٌ وَأَفَقَ الْأَدِيمَ يَأْفِقُهُ أَفْقًا: دَبَغَهُ إِلَى أَنْ صَارَ أَفِيقًا. الْأَصْمَعِيُّ: يُقَالُ لِلْأَدِيمِ إِذَا دُبِغَ قَبْلَ أَنْ يُخَرَّزَ أَفِيقٌ، وَالْجَمْعُ آفِقَةٌ مِثْلُ أَدِيمٍ وَآدِمَةٍ وَرَغِيفٍ وَأَرْغِفَةٍ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالْأَفِيقُ مِنَ الْإِنْسَانِ وَمِنْ ڪُلِّ بَهِيمَةٍ جِلْدُهُ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
يَشْقَى بِهِ صَفْحُ الْفَرِيصِ وَالْأَفَقْ
وَأَفَقُ الطَّرِيقِ: سَنَنُهُ. وَالْأَفَقَةُ: الْمَرْقَةُ مِنْ مَرْقِ الْإِهَابِ. وَالْأَفِقَةُ: الْخَاصِرَةُ وَجَمْعُهَا أَفَقَ; قَاْلَ ثَعْلَبٌ: هِيَ الْآفِقَةُ مِثْلُ فَاعِلَةٍ. وَأُفَاقَةُ: مَوْضِعٌ ذَكَرَهُ لَبِيَدٌ فَقَالَ:
وَشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الْأُفَاقَةِ عَالِيًا ڪَعْبِي، وَأَرْدَافُ الْمُلُوكِ شُهُودُ
وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْجَعْدِيِّ:
وَنَحْنُ رَهَنَّا بِالْأُفَاقَةِ عَامِرًا بِمَا ڪَانَ فِي الدَّرْدَاءِ رَهْنًا فَأُبْسِلَا
، وَقَالَ الْعَوَّامُ بْنُ شَوْذَبٍ:
قَبَحَ الْإِلَهُ عِصَابَةً مِنْ وَائِلٍ! يَوْمَ الْأُفَاقَةِ أَسْلَمُوا بِسْطَامَا
معنى كلمة أفق – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي