معنى كلمة أطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة أطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


أطر: الْأَطْرُ: عَطْفُ الشَّيْءِ تَقْبِضُ عَلَى أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُهُ; أَطَرَهُ يَأْطِرُهُ وَيَأْطُرُهُ أَطْرًا فَانْأَطَرَ انْئِطَارًا وَأَطَّرَهُ فَتَأَطَّرَ: عَطَفَهُ فَانْعَطَفَ ڪَالْعُودِ تَرَاهُ مُسْتَدِيرًا إِذَا جَمَعَتْ بَيْنَ طَرَفَيْهِ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَسًا:
كَبْدَاءُ قَعْسَاءُ عَلَى تَأْطِيرِهَا
، وَقَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبْنَاءَ التَّمِيمِيُّ:
وَأَنْتُمْ أُنَاسٌ تَقْمُصُونَ مِنَ الْقَنَا     إِذَا مَا رَقَّى أَكْتَافَكُمْ وَتَأَطَّرَا
أَيْ إِذَا انْثَنَى، وَقَالَ:
تَأَطَّرْنَ بِالْمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَهُ     وَقَدْ لَحَّ مِنْ أَحْمَالِهِنَّ شُجُونُ

وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ ذَكَرَ الْمَظَالِمَ الَّتِي وَقَعَتْ فِيهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ وَالْمَعَاصِيَ فَقَالَ: لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى تَأْخُذُوا عَلَى يَدَيِ الظَّالِمِ وَتَأْطِرُوهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا; قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو وَغَيْرُهُ: قَوْلُهُ تَأْطِرُوهُ عَلَى الْحَقِّ يَقُولُ تَعْطِفُوهُ عَلَيْهِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: مِنْ غَرِيبِ مَا يُحْكَى فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ نِفْطَوَيْهِ أَنَّهُ قَالَ: بِالظَّاءِ الْمُعْجَمَةِ مِنْ بَابِ ظَأَرَ، وَمِنْهُ الظِّئْرُ وَهِيَ الْمُرْضِعَةُ، وَجَعَلَ الْكَلِمَةَ مَقْلُوبَةً فَقَدَّمَ الْهَمْزَةَ عَلَى الظَّاءِ. وَكُلُّ شَيْءٍ عَطَفْتَهُ عَلَى شَيْءٍ فَقَدْ أَطَرْتَهُ تَأْطِرُهُ أَطْرًا; قَاْلَ طَرَفَةُ يَذْكُرُ نَاقَةً وَضُلُوعَهَا:

كَأَنَّ ڪِنَاسَيْ ضَالَّةٍ يَكْنُفَانِهَا     وَأَطْرَ قِسِيٍّ تَحْتَ صُلْبٍ مُؤَبَّدِ

شَبَّهَ انْحِنَاءَ الْأَضْلَاعِ بِمَا حُنِيَ مِنِ طَرَفَيِ الْقَوْسِ; وَقَالَ الْعَجَّاجُ يَصِفُ الْإِبِلَ:

وَبَاكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرَا     لَا آجِنَ الْمَاءِ وَلَا مَأْطُورَا
وَعَايَنَتْ أَعْيُنُهَا تَامُورَا     يُطِيرُ عَنْ أَكْتَافِهَا الْقَتِيرَا

، قَالَ: الْمَأْطُورُ الْبِئْرُ الَّتِي قَدْ ضَغَطَتْهَا بِئْرٌ إِلَى جَنْبِهَا. قَالَ: تَامُورٌ جُبَيْلٌ صَغِيرٌ. وَالْقَتِيرُ: مَا تَطَايَرَ مِنْ أَوْبَارِهَا، يَطِيرُ مِنْ شِدَّةِ الْمُزَاحَمَةِ. وَإِذَا ڪَانَ حَالُ الْبِئْرِ سَهْلًا طُوِيَ بِالشَّجَرِ لِئَلَّا يَنْهَدِمَ، فَهُوَ مَأْطُورٌ. وَتَأَطَّرَ الرُّمْحُ: تَثَنَّى; وَمِنْهُ فِي صِفَةِ آدَمَ – عَلَيْهِ السَّلَامُ -: أَنَّهُ ڪَانَ طُوَالًا فَأَطَرَ اللَّهُ مِنْهُ أَيْ ثَنَاهُ وَقَصَّرَهُ وَنَقَصَ مِنْ طُولِهِ. يُقَالُ: أَطَرْتُ الشَّيْءَ فَانْأَطَرَ وَتَأَطَّرَ أَيِ انْثَنَى. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ: أَتَاهُ زِيَادُ بْنُ عَدِيٍّ فَأَطَرَهُ إِلَى الْأَرْضِ أَيْ عَطَفَهُ; وَيُرْوَى: وَطَدَهُ، وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَأَطْرُ الْقَوْسِ وَالسَّحَابِ: مُنْحَنَاهُمَا، سُمِّيَ بِالْمَصْدَرِ، قَالَ:

وَهَاتِفَةٍ لِأَطْرَيْهَا حَفِيفٌ     وَزُرْقٌ فِي مُرَكَّبَةٍ دِقَاقُ

ثَنَّاهُ وَإِنْ ڪَانَ مَصْدَرًا لِأَنَّهُ جَعَلَهُ ڪَالِاسْمِ. أَبُو زَيْدٍ: أَطَرْتُ الْقَوْسَ آطِرُهَا أَطْرًا إِذَا حَنَيْتَهَا. وَالْأَطْرُ: ڪَالِاعْوِجَاجِ تَرَاهُ فِي السَّحَابِ; وَقَالَ الْهُذَلِيُّ:

أَطْرُ السَّحَابِ بِهَا بَيَاضُ الْمِجْدَلِ

، قَالَ: وَهُوَ مَصْدَرٌ فِي مَعْنَى مَفْعُولٍ: وَتَأَطَّرَ بِالْمَكَانِ: تَحَبَّسَ وَتَأَطَّرَتِ الْمَرْأَةُ تَأَطُّرًا: لَزِمَتْ بَيْتَهَا وَأَقَامَتْ فِيهِ; قَاْلَ عُمَرُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ:

تَأَطَّرْنَ حَتَّى قُلْنَ: لَسْنَ بَوَارِحًا     وَذُبْنَ ڪَمَا ذَابَ السَّدِيفُ الْمُسَرْهَدُ

وَالْمَأْطُورَةُ: الْعُلْبَةُ يُؤْطَرُ لِرَأْسِهَا عُودٌ وَيُدَارُ ثُمَّ يُلْبَسُ شَفَتَهَا، وَرُبَّمَا ثُنِيَ عَلَى الْعُودِ الْمَأْطُورِ أَطْرَافُ جِلْدِ الْعُلْبَةِ فَتَجِفُّ عَلَيْهِ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:

وَأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً     وَمَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلْدِ

، قَالَ: وَالسَّوِيَّةُ مَرْكَبٌ مِنْ مَرَاكِبِ النِّسَاءِ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: التَّأْطِيرُ أَنْ تَبْقَى الْجَارِيَةُ زَمَانًا فِي بَيْتِ أَبَوَيْهَا لَا تَتَزَوَّجُ. وَالْأُطْرَةُ: مَا أَحَاطَ بِالظُّفُرِ مِنَ اللَّحْمِ، وَالْجَمْعُ أُطَرٌ وَإِطَارٌ; وَكُلُّ مَا أَحَاطَ بِشَيْءٍ فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وَإِطَارٌ. وَإِطَارُ الشَّفَةِ: مَا يَفْصِلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ شَعَرَاتِ الشَّارِبِ، وَهُمَا إِطَارَانِ. وَسُئِلَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنِ السُّنَّةِ فِي قَصِّ الشَّارِبِ، فَقَالَ: نَقُصُّهُ حَتَّى يَبْدُوَ الْإِطَارُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْإِطَارُ الْحَيْدُ الشَّاخِصُ مَا بَيْنَ مَقَصِّ الشَّارِبِ وَالشَّفَةِ الْمُخْتَلِطُ بِالْفَمِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: يَعْنِي حَرْفَ الشَّفَةِ الْأَعْلَى الَّذِي يَحُولُ بَيْنَ مَنَابِتِ الشَّعْرِ وَالشَّفَةِ. وَإِطَارُ الذَّكَرِ وَأُطْرَتُهُ: حَرْفُ حُوقِهِ. وَإِطَارُ السَّهْمِ وَأُطْرَتُهُ: عُقْبَةُ تُلْوَى عَلَيْهِ، وَقِيلَ: هِيَ الْعَقَبَةُ الَّتِي تَجْمَعُ الْفُوقَ. وَأَطَرَهُ يَأْطِرُهُ أَطْرًا: عَمِلَ لَهُ إِطَارًا وَلَفَّ عَلَى مَجْمَعِ الْفُوقِ عَقَبَةً. وَالْأُطْرَةُ، بِالضَّمِّ: الْعَقَبَةُ الَّتِي تُلَفُّ عَلَى مَجْمَعِ الْفَوْقِ. وَإِطَارُ الْبَيْتِ: ڪَالْمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ. وَالْإِطَارُ: قُضْبَانُ الْكَرَمِ تُلْوَى لِلتَّعْرِيشِ. وَالْإِطَارُ: الْحَلْقَةُ مِنَ النَّاسِ لِإِحَاطَتِهِمْ بِمَا حَلَّقُوا بِهِ; قَاْلَ بِشْرُ بْنُ أَبِي خَازِمٍ:

وَحَلَّ الْحَيُّ، حَيُّ بَنِي سُبَيْعٍ     قُرَاضِبَةً وَنَحْنُ لَهُمْ إِطَارُ

 أَيْ وَنَحْنُ مُحْدِقُونَ بِهِمْ. وَأُطْرَةُ: طَرَفُ الْأَبْهَرِ فِي رَأْسِ الْحَجَبَةِ إِلَى مُنْتَهَى الْخَاصِرَةِ، وَقِيلَ: هِيَ مِنَ الْفَرَسِ طَرَفُ الْأَبْهَرِ. أَبُو عُبَيْدَةَ: الْأُطْرَةُ طَفْطَفَةٌ غَلِيظَةٌ ڪَأَنَّهَا عَصَبَةٌ مُرَكَّبَةٌ فِي رَأْسِ الْحَجَبَةِ وَضِلَعِ الْخَلْفِ، وَعِنْدَ ضِلَعِ الْخَلْفِ تَبِينُ الْأُطْرَةُ، وَيُسْتَحَبُّ لِلْفَرَسِ تَشَنُّجُ أُطْرَتِهِ; وَقَوْلُهُ:

كَأَنَّ عَرَاقِيبَ الْقَطَا أُطُرٌ لَهَا     حَدِيثٌ نَوَاحِيهَا بَوَقْعٍ وَصُلَّبِ

يَصِفُ النِّصَالَ. وَالْأُطُرُ عَلَى الْفُوقِ: مِثْلُ الرِّصَافِ عَلَى الْأَرْعَاظِ. اللَّيْثُ: الْإِطَارُ إِطَارُ الدُّفِّ. وَإِطَارُ الْمُنْخُلِ: خَشَبُهُ. وَإِطَارُ الْحَافِرِ: مَا أَحَاطَ بِالْأَشْعَرِ، وَكُلُّ شَيْءٍ أَحَاطَ بِشَيْءٍ فَهُوَ إِطَارٌ لَهُ; وَمِنْهُ صِفَةُ شِعْرِ عَلِيٍّ: إِنَّمَا ڪَانَ لَهُ إِطَارٌ أَيْ شِعْرٍ مُحِيطٍ بِرَأْسِهِ وَوَسَطُهُ أَصْلَعُ. وَأُطْرَةُ الرَّمْلِ: ڪُفَّتُهُ. وَالْأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وَقِيلَ: هُوَ الْكَلَامُ وَالشَّرُّ يَجِيءُ مِنْ بَعِيدٍ، وَقِيلَ: إِنَّمَا سُمِّيَ بِذَلِكَ لِإِحَاطَتِهِ بِالْعُنُقِ. وَيُقَالُ فِي الْمَثَلِ: أَخَذَنِي بِأَطِيرِ غَيْرِي; وَقَالَ مِسْكِينُ الدَّارِمِيُّ:

أَبَصَّرْتَنِي بِأَطِيرِ الرِّجَالِ     وَكَلَّفَتْنِي مَا يَقُولُ الْبَشَرُ؟

، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: إِنَّ بَيْنَهُمْ لَأَوَاصِرَ رَحِمٍ وَأَوَاطِرَ رَحِمٍ وَعَوَاطِفَ رَحِمٍ بِمَعْنًى وَاحِدٍ; الْوَاحِدَةُ آصِرَةٌ وَآطِرَةٌ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ: فَأَطَّرْتُهَا بَيْنَ نِسَائِي أَيْ شَقَقْتُهَا وَقَسَّمْتُهَا بَيْنَهُنَّ، وَقِيلَ: هُوَ مِنْ قَوْلِهِمْ طَارَ لَهُ فِي الْقِسْمَةِ ڪَذَا أَيْ وَقَعَ فِي حِصَّتِهِ، فَيَكُونُ مِنْ فَصْلِ الطَّاءِ لَا الْهَمْزَةِ. وَالْأُطْرَةُ: أَنْ يُؤْخَذَ رَمَادٌ وَدَمٌ يُلْطَخَ بِهِ ڪَسْرُ الْقِدْرِ وَيُصْلَحَ; قَالَ:

قَدْ أَصْلَحَتْ قِدْرًا لَهَا بِأُطْرَهْ     وَأَطْعَمَتْ ڪِرْدِيدَةً وَفِدْرَهْ

معنى كلمة أطر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً