معنى كلمة أصر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أصر: أَصَرَ الشَّيْءَ يَأْصِرُهُ أَصْرًا: ڪَسَرَهُ وَعَطَفَهُ. وَالْأَصْرُ وَالْإِصْرُ: مَا عَطَفَكَ عَلَى شَيْءٍ. وَالْآصِرَةُ: مَا عَطَفَكَ عَلَى رَجُلٍ مِنْ رَحِمٍ أَوْ قَرَابَةٍ أَوْ صِهْرٍ أَوْ مَعْرُوفٍ، وَالْجَمْعُ الْأَوَاصِرُ. وَالْآصِرَةُ: الرَّحِمُ لِأَنَّهَا تَعْطِفُكَ. وَيُقَالُ: مَا تَأْصِرُنِي عَلَى فُلَانٍ آصِرَةٌ أَيْ مَا يَعْطِفُنِي عَلَيْهِ مِنَّةٌ وَلَا قَرَابَةٌ; قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:
عَطَفُوا عَلَيَّ بِغَيْرِ آ صِرَةٍ فَقَدْ عَظُمَ الْأَوَاصِرْ
أَيْ عَطَفُوا عَلَيَّ بِغَيْرِ عَهْدٍ أَوْ قَرَابَةٍ. وَالْمَآصِرُ: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ آصِرَةِ الْعَهْدِ إِنَّمَا هُوَ عَقْدٌ لِيُحْبَسَ بِهِ; وَيُقَالَ لِلشَّيْءِ الَّذِي تُعْقَدُ بِهِ الْأَشْيَاءُ: الْإِصَارُ، مِنْ هَذَا. وَالْإِصْرُ: الْعَهْدُ الثَّقِيلُ. وَفِي التَّنْزِيلِ: وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي; وَفِيهِ: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ; وَجَمْعُهُ آصَارٌ لَا يُجَاوَزُ بِهِ أَدْنَى الْعَدَدِ. أَبُو زَيْدٍ: أَخَذْتُ عَلَيْهِ إِصْرًا وَأَخَذْتُ مِنْهُ إِصْرًا أَيْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ تَعَالَى.، قَاْلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا ڪَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا; الْفَرَّاءُ: الْإِصْرُ الْعَهْدُ; وَكَذَلِكَ قَاْلَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي; قَالَ: الْإِصْرُ هَهُنَا إِثْمُ الْعَقْدِ وَالْعَهْدِ إِذَا ضَيَّعُوهُ ڪَمَا شَدَّدَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا; أَيْ أَمْرًا يَثْقُلُ عَلَيْنَا ڪَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا نَحْوُ مَا أُمِرَ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ قَتْلِ أَنْفُسِهِمْ أَيْ لَا تَمْتَحِنَّا بِمَا يَثْقُلُ عَلَيْنَا أَيْضًا. وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا، قَالَ: عَهْدًا لَا نَفِي بِهِ وَتُعَذِّبُنَا بِتَرْكِهِ وَنَقْضِهِ. وَقَوْلُهُ: وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي، قَالَ: مِيثَاقِي وَعَهْدِي. قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: ڪُلُّ عَقْدٍ مِنْ قَرَابَةٍ أَوْ عَهْدٍ، فَهُوَ إِصْرٌ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا; أَيْ عُقُوبَةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ عَلَيْنَا. وَقَوْلُهُ: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ; أَيْ مَا عُقِدَ مِنْ عَقْدٍ ثَقِيلٍ عَلَيْهِمْ مِثْلُ قَتْلِهِمْ أَنْفُسَهِمْ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنْ قَرْضِ الْجِلْدِ إِذَا أَصَابَتْهُ النَّجَاسَةُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فِيهَا إِصْرٌ فَلَا ڪَفَّارَةَ لَهَا يُقَالُ; إِنَّ الْإِصْرَ أَنْ يَحْلِفَ بِطَلَاقٍ أَوْ عَتَاقٍ أَوْ نَذْرٍ. وَأَصْلُ الْإِصْرِ: الثِّقْلُ وَالشَّدُّ لِأَنَّهَا أَثْقَلُ الْأَيْمَانِ وَأَضْيَقُهَا مَخْرَجًا; يَعْنِي أَنَّهُ يَجِبُ الْوَفَاءُ بِهَا وَلَا يُتَعَوَّضُ عَنْهَا بِالْكَفَّارَةِ. وَالْعَهْدُ يُقَالُ لَهُ: إِصْرٌ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ أَسْلَمَ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَاْلَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمْعَةِ وَاغْتَسَلَ وَغَدَا وَابْتَكَرَ وَدَنَا فَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ ڪَانَ لَهُ ڪِفْلَانِ مِنَ الْأَجْرِ، وَمَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ وَغَدَا وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَلَغَا ڪَانَ لَهُ ڪِفْلَانِ مِنَ الْإِصْرِ; قَاْلَ شَمِرٌ: فِي الْإِصْرِ إِثْمُ الْعَقْدِ إِذَا ضَيَّعَهُ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: الْإِصْرُ الْعَهْدُ الثَّقِيلُ; وَمَا ڪَانَ عَنْ يَمِينٍ وَعَهْدٍ فَهُوَ إِصْرٌ، وَقِيلَ: الْإِصْرُ الْإِثْمُ وَالْعُقُوبَةُ لِلَغْوِهِ وَتَضْيِيعِهِ عَمَلَهُ، وَأَصْلُهُ مِنَ الضِّيقِ وَالْحَبْسِ. يُقَالُ: أَصَرَهُ يَأْصِرُهُ إِذَا حَبَسَهُ وَضَيَّقَ عَلَيْهِ. وَالْكِفْلُ: النَّصِيبُ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: مَنْ ڪَسَبَ مَالًا مِنْ حَرَامٍ فَأَعْتَقَ مِنْهُ ڪَانَ ذَلِكَ عَلَيْهِ إِصْرًا; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ: أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ السُّلْطَانِ: قَالَ: هُوَ ظِلُّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ فَإِذَا أَحْسَنَ فَلَهُ الْأَجْرُ وَعَلَيْكُمُ الشُّكْرُ، وَإِذَا أَسَاءَ فَعَلَيْهِ الْإِصْرُ وَعَلَيْكُمُ الصَّبْرُ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فِيهَا إِصْرٌ وَالْإِصْرُ: الذَّنْبُ وَالثِّقْلُ، وَجَمْعُهُ آصَارٌ. وَالْإِصَارُ: الطُّنُبُ، وَجَمْعُهُ أُصُرٌ، عَلَى فُعُلٍ. وَالْإِصَارُ: وَتِدٌ قَصِيرُ الْأَطْنَابِ، وَالْجَمْعُ أُصُرٌ وَآصِرَةٌ، وَكَذَا الْإِصَارَةُ وَالْآصِرَةُ وَالْأَيْصَرُ: حُبَيْلٌ صَغِيرٌ قَصِيرٌ يُشَدُّ بِهِ أَسْفَلُ الْخِبَاءِ إِلَى وَتِدٍ، وَفِيهِ لُغَةٌ أَصَارٌ، وَجَمْعُ الْأَيْصَرِ أَيَاصِرُ. وَالْآصِرَةُ وَالْإِصَارُ: الْقِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرَّجُلِ، وَالسِّينُ فِيهِ لُغَةٌ; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ:
لَعَمْرُكَ لَا أَدْنُوا لِوَصْلِ دَنِيَّةٍ وَلَا أَتَصَبَّى آصِرَاتِ خَلِيلِ
فَسَّرَهُ فَقَالَ: لَا أَرْضَى مِنَ الْوُدِّ بِالضَّعِيفِ، وَلَمْ يُفَسِّرِ الْآصِرَةَ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهُ إِنَّمَا عَنَى بِالْآصِرَةِ الْحَبْلَ الصَّغِيرَ الَّذِي يُشَدُّ بِهِ أَسْفَلُ الْخِبَاءِ، فَيَقُولُ: لَا أَتَعَرَّضُ لِتِلْكَ الْمَوَاضِعِ أَبْتَغِي زَوْجَةَ خَلِيلِي وَنَحْوِ ذَلِكَ، وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُعَرِّضَ بِهِ: لَا أَتَعَرَّضُ لِمَنْ ڪَانَ مِنْ قَرَابَةِ خَلِيلِي ڪَعَمَّتِهِ وَخَالَتِهِ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ. الْأَحْمَرُ: وَهُوَ جَارِي مُكَاسِرِي وَمُؤَاصِرِي أَيْ ڪِسْرُ بَيْتِهِ إِلَى جَنْبِ ڪِسْرِ بَيْتِي، وَإِصَارُ بَيْتِي إِلَى جَنْبِ إِصَارِ بَيْتِهِ، وَهُوَ الطُّنُبُ. وَحَيٌّ مُتَآصِرُونَ أَيْ مُتَجَاوِرُونَ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْإِصْرَانِ ثَقْبَا الْأُذُنَيْنِ وَأَنْشَدَ:
إِنَّ الْأُحَيْمِرَ، حِينَ أَرْجُو رِفْدَهُ غَمْرًا، لِأَقْطَعُ سَيِّءُ الْإِصْرَانِ
جُمِعَ عَلَى فِعْلَانٍ. قَالَ: الْأَقْطَعُ الْأَصَمُّ، وَالْإِصْرَانُ جَمْعُ إِصْرٍ. وَالْإِصَارُ: مَا حَوَاهُ الْمِحَشُّ مِنَ الْحَشِيشِ; قَاْلَ الْأَعْشَى:
فَهَذَا يُعِدُّ لَهُنَّ الْخَلَا وَيَجْمَعُ ذَا بَيْنَهُنَّ الْإِصَارَا
وَالْأَيْصَرُ: ڪَالْإِصَارِ; قَالَ:
تَذَكَّرَتِ الْخَيْلُ الشَّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وَكُنَّا أُنَاسًا يَعْلِفُونَ الْأَيَاصِرَا
وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ: الشَّعِيرَ عَشِيَّةً. وَالْإِصَارُ: ڪِسَاءٌ يُحَشُّ فِيهِ. وَأَصَرَ الشَّيْءَ يَأْصِرُهُ أَصْرًا: حَبَسَهُ; قَاْلَ ابْنُ الرِّقَاعِ:
عَيْرَانَةٌ مَا تَشَكَّى الْأَصْرَ وَالْعَمَلَا
وَكَلَأٌ آصِرٌ: حَابِسٌ لِمَنْ فِيهِ أَوْ يَنْتَهِي إِلَيْهِ مِنْ ڪَثْرَتِهِ. الْكِسَائِيُّ: أَصَرَنِي الشَّيْءُ يَأْصِرُنِي أَيْ حَبَسَنِي. وَأَصَرْتُ الرَّجُلَ عَلَى ذَلِكَ الْأَمْرِ أَيْ حَبَسْتُهُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَصَرْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ وَعَمَّا أَرَدْتُهُ أَيْ حَبَسْتُهُ، وَالْمَوْضِعُ مَأْصِرٌ وَمَأْصَرٌ، وَالْجَمْعُ مَآصِرُ، وَالْعَامَّةُ تَقُولُ مُعَاصِرُ. وَشَعَرٌ أَصِيرُ: مُلْتَفٌّ مُجْتَمِعٌ ڪَثِيرُ الْأَصْلِ; قَاْلَ الرَّاعِي:
وَلَأَتْرُكَنَّ بِحَاجِبَيْكَ عَلَامَةً ثَبَتَتْ عَلَى شَعَرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ
، وَكَذَلِكَ الْهُدْبُ، وَقِيلَ: هُوَ الطَّوِيلُ الْكَثِيفُ; قَالَ:
لِكُلِّ مَنَامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ
الْمَنَامَةُ هُنَا: الْقَطِيفَةُ يُنَامُ فِيهَا. وَالْإِصَارُ وَالْأَيْصَرُ: الْحَشِيشُ الْمُجْتَمِعُ، وَجَمْعُهُ أَيَاصِرُ. وَالْأَصِيرُ: الْمُتَقَارِبُ. وَأْتَصَرَ النَّبْتُ ائْتِصَارًا إِذَا الْتَفَّ. وَإِنَّهُمْ لِمُؤْتَصِرُو الْعَدَدِ أَيْ عَدَدُهُمْ ڪَثِيرٌ; قَاْلَ سَلَمَةُ بْنُ الْخُرْشُبِ يَصِفُ الْخَيْلَ:
يَسُدُّونَ أَبْوَابَ الْقِبَابِ بِضُمَّرٍ إِلَى عُنُنٍ، مُسْتَوْثِقَاتِ الْأَوَاصِرِ
يُرِيدُ: خَيْلًا رُبِطَتْ بَأَفْنِيَتِهِمْ. وَالْعُنُنُ: ڪُنُفٌ سُتِرَتْ بِهَا الْخَيْلُ مِنَ الرِّيحِ وَالْبَرَدِ. وَالْأَوَاصِرُ: الْأَوَاخِيُّ وَالْأَوَارِي وَاحِدَتُهَا آصِرَةٌ، وَقَالَ آخَرُ:
لَهَا بِالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وَسِتٌّ مِنْ ڪَرَائِمِهَا غِرَارُ
وَفِي ڪِتَابِ أَبِي زَيْدٍ: الْأَيَاصِرُ الْأَكْسِيَةُ الَّتِي مَلَئُوهَا مِنَ الْكَلَأِ وَشَدُّوهَا. وَاحِدُهَا أَيْصَرُ. وَقَالَ: مَحَشٌّ لَا يُجَزُّ أَيْصَرُهُ أَيْ مِنْ ڪَثْرَتِهِ. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: الْأَيْصَرُ ڪِسَاءٌ فِيهِ حَشِيشٌ يُقَالُ لَهُ الْأَيْصَرُ وَلَا يُسَمَّى الْكِسَاءُ أَيْصَرًا حِينَ لَا يَكُونُ فِيهِ الْحَشِيشُ، وَلَا يُسَمَّى ذَلِكَ الْحَشِيشُ أَيْصَرًا حَتَّى يَكُونَ فِي ذَلِكَ الْكِسَاءِ. وَيُقَالُ: لِفُلَانٍ مَحَشٌّ لَا يُجَزُّ أَيْصُرُهُ أَيْ لَا يُقْطَعُ. وَالْمَأْصِرُ: مَحْبِسٌ يُمَدُّ عَلَى طَرِيقٍ أَوْ نَهْرٍ يُؤْصَرُ بِهِ السُّفُنُ وَالسَّابِلَةُ أَيْ يُحْبَسُ لِتُؤْخَذَ مِنْهُمُ الْعُشُورُ.
معنى كلمة أصر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي