معنى كلمة أسن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أسن: الْآسِنُ مِنَ الْمَاءِ: مِثْلُ الْآجِنِ. أَسَنَ الْمَاءُ يَأْسِنُ وَيَأْسُنُ أَسْنًا وَأُسُونًا وَأَسِنَ بِالْكَسْرِ يَأْسَنُ أَسَنًا: تَغَيَّرَ غَيْرَ أَنَّهُ شَرُوبٌ وَفِي نُسْخَةٍ: تَغَيَّرَتْ رِيحُهُ، وَمِيَاهٌ آسَانٌ; قَاْلَ عَوْفُ بْنُ الْخَرِعِ:
وَتَشْرَبُ آسَانَ الْحِيَاضِ تَسُوفُهَا وَلَوْ وَرَدَتْ مَاءَ الْمُرَيْرَةِ آجِمَا
أَرَادَ آجِنًا، فَقَلَبَ وَأَبْدَلَ. التَّهْذِيبُ: أَسَنَ الْمَاءُ يَأْسِنُ أَسْنًا وَأَسُونًا، وَهُوَ الَّذِي لَا يَشْرَبُهُ أَحَدٌ مِنْ نَتْنِهِ.، قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ; قَاْلَ الْفَرَّاءُ: غَيْرُ مُتَغَيِّرٍ وَآجِنٍ، وَرَوَى الْأَعْمَشُ عَلَى شَقِيقٍ، قَالَ: قَاْلَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ نَهِيكُ بْنُ سِنَانٍ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَيَاءً تَجِدُ هَذِهِ الْآيَةَ أَمْ أَلِفًا مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ؟ قَاْلَ عَبْدُ اللَّهِ: وَقَدْ عَلِمْتُ الْقُرْآنَ ڪُلَّهُ غَيْرَ هَذِهِ، قَالَ: إِنِّي أَقْرَأُ الْمُفَصَّلَ فِي رَكْعَةٍ وَاحِدَةٍ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: ڪَهَذِّ الشِّعْرِ، قَاْلَ الشَّيْخُ: أَرَادَ غَيْرَ آسِنٍ أَمْ يَاسِنٍ، وَهِيَ لُغَةٌ لِبَعْضِ الْعَرَبِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّ قَبِيصَةَ بْنَ جَابِرٍ أَتَاهُ فَقَالَ: إِنِّي دَمَّيْتُ ظَبْيًا وَأَنَا مُحْرِمٌ فَأَصَبْتُ خُشَشَاءَهُ فَأَسِنَ فَمَاتَ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: قَوْلُهُ فَأَسِنَ فَمَاتَ يَعْنِي دِيرَ بِهِ فَأَخَذَهُ دُوَارٌ، وَهُوَ الْغَشْيُ، وَلِهَذَا قِيلَ لِلرَّجُلِ إِذَا دَخَلَ بِئْرًا فَاشْتَدَّتْ عَلَيْهِ رِيحُهَا حَتَّى يُصِيبَهُ دُوَارٌ فَيَسْقُطَ: قَدْ أَسِنَ، وَقَالَ زُهَيْرٌ:
يُغَادِرُ الْقِرْنَ مُصْفَرًّا أَنَامِلُهُ يَمِيدُ فِي الرُّمْحِ مَيْدَ الْمَائِحِ الْأَسِنِ
، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هُوَ الْيَسِنُ وَالْأَسِنُ; قَالَ: سَمِعْتُهُ مِنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الْعَرَبِ مِثْلَ الْيَزَنِيِّ وَالْأَزَنِيِّ، وَالْيَلَنْدَدِ وَالْأَلَنْدَدِ، وَيُرْوَى الْوَسِنُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: أَسِنَ الرَّجُلُ مِنْ رِيحِ الْبِئْرِ، بِالْكَسْرِ، لَا غَيْرُ. قَالَ: وَالَّذِي فِي شِعْرِهِ يَمِيلُ فِي الرُّمْحِ مِثْلَ الْمَائِحِ، وَأَوْرَدَهُ الْجَوْهَرِيُّ: قَدْ أَتْرُكُ الْقِرْنَ، وَصَوَابُهُ يُغَادِرُ الْقِرْنَ، وَكَذَا فِي شِعْرِهِ لِأَنَّهُ مِنْ صِفَةِ الْمَمْدُوحِ; وَقَبْلَهُ:
أَلَمْ تَرَ ابْنَ سِنَانٍ ڪَيْفَ فَضَّلَهُ مَا يُشْتَرَى فِيهِ حَمْدُ النَّاسِ بِالثَّمَنِ؟
، قَالَ: وَإِنَّمَا غَلَّطَ الْجَوْهَرِيَّ قَوْلُ الْآخَرِ:
قَدْ أَتْرُكُ الْقِرْنَ مُصْفَرًّا أَنَامِلُهُ ڪَأَنَّ أَثْوَابَهُ مُجَّتْ بِفِرْصَادِ
وَأَسِنَ الرَّجُلُ أَسَنًا، فَهُوَ أَسِنٌ، وَأَسِنَ يَأْسَنُ وَوَسِنَ: غُشِيَ عَلَيْهِ مِنْ خُبْثِ رِيحِ الْبِئْرِ. وَأَسِنَ لَا غَيْرُ: اسْتَدَارَ رَأْسُهُ مِنْ رِيحٍ تُصِيبُهُ. أَبُو زَيْدٍ: رَكِيَّةٌ مُؤْسِنَةٌ يَوْسَنُ فِيهَا الْإِنْسَانُ وَسَنًا، وَهُوَ غَشِيٌ يَأْخُذُهُ، وَبَعْضُهُمْ يَهْمِزُ فَيَقُولُ أَسِنَ. الْجَوْهَرِيُّ: أَسِنَ الرَّجُلُ إِذَا دَخَلَ الْبِئْرَ فَأَصَابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ مِنْ رِيحِ الْبِئْرِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ فَغُشِيَ عَلَيْهِ أَوْ دَارَ رَأْسُهُ، وَأَنْشَدَ بَيْتَ زُهَيْرٍ أَيْضًا. وَتَأَسَّنَ الْمَاءُ: تَغَيَّرَ. وَتَأَسَّنَ عَلَيَّ فُلَانٌ تَأَسُّنًا: اعْتَلَّ وَأَبْطَأَ، وَيُرْوَى تَأَسَّرَ، بِالرَّاءِ. وَتَأَسَّنَ عَهْدُ فُلَانٍ وَوُدُّهُ إِذَا تَغَيَّرَ; قَاْلَ رُؤْبَةُ:
رَاجَعَهُ عَهْدًا عَنِ التَّأَسُّنِ
التَّهْذِيبُ: وَالْأَسِينَةُ سَيْرٌ وَاحِدٌ مِنْ سُيُورٍ تُضْفَرُ جَمِيعُهَا فَتُجْعَلُ نِسْعًا أَوْ عِنَانًا، وَكُلُّ قُوَّةٍ مِنْ قُوَى الْوَتَرِ أَسِينَةٌ، وَالْجَمْعُ أَسَائِنُ. وَالْأَسُونُ: وَهِيَ الْآسَانُ أَيْضًا. الْجَوْهَرِيُّ: الْأُسُنُ جَمْعُ الْآسَانِ، وَهِيَ طَاقَاتُ النِّسْعِ وَالْحَبْلِ; عَنْ أَبِي عَمْرٍو; وَأَنْشَدَ الْفَرَّاءُ لِسَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ:
لَقَدْ ڪُنْتُ أَهْوَى النَّاقِمِيَّةَ حِقْبَةً وَقَدْ جُعِلَتْ آسَانُ وَصْلٍ تَقَطَّعُ
، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: جَعَلَ قُوَى الْوَصْلِ بِمَنْزِلَةِ قُوَى الْحَبْلِ، وَصَوَابُ قَوْلِ الْجَوْهَرِيِّ أَنْ يَقُولَ: وَالْآسَانُ جَمْعُ الْأُسُنِ، وَالْأُسُنُ جَمْعُ أَسِينَةٍ، وَتُجْمَعُ أَسِينَةٌ أَيْضًا عَلَى أَسَائِنَ فَتَصِيرُ مِثْلَ سَفِينَةٍ وَسُفُنٍ وَسَفَائِنَ، وَقِيلَ: الْوَاحِدُ إِسْنٌ، وَالْجَمْعُ أُسُونٌ وَآسَانٌ; قَالَ: وَكَذَا فُسِّرَ بَيْتُ الطِّرِمَّاحِ:
كَحُلْقُومِ الْقَطَاةِ أُمِرَّ شَزْرًا ڪَإِمْرَارِ الْمُحَدْرَجِ ذِي الْأُسُونِ
وَيُقَالُ: أَعْطِنِي إِسْنًا مِنْ عَقَبٍ. وَالْإِسْنُ: الْعَقَبَةُ، وَالْجَمْعُ أُسُونٌ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ:
وَلَا أَخَا طَرِيدَةٍ وَإِسْنِ
وَأَسَنَ الرَّجُلُ لِأَخِيهِ يَأْسَنُهُ إِذَا ڪَسَعَهُ بِرِجْلِهِ. أَبُو عَمْرٍو: الْأَسْنُ لُعْبَةٌ لَهُمْ يُسَمُّونَهَا الضَّبْطَةَ وَالْمَسَّةَ. وَآسَانُ الرَّجُلِ: مَذَاهِبُهُ وَأَخْلَاقُهُ; قَاْلَ ضَابِئُ الْبُرْجُمِيُّ فِي الْآسَانِ: الْأَخْلَاقُ
وَقَائِلَةٍ لَا يُبْعِدُ اللَّهُ ضَابِئًا وَلَا تَبْعَدَنْ آسَانُهُ وَشَمَائِلُهُ
وَالْآسَانُ وَالْإِسَانُ: الْآثَارُ الْقَدِيمَةُ. وَالْأُسُنُ: بَقِيَّةُ الشَّحْمِ الْقَدِيمِ. وَسَمِنَتْ عَلَى أُسُنٍ أَيْ عَلَى أَثَارَةِ شَحْمٍ قَدِيمٍ ڪَانَ قَبْلَ ذَلِكَ. وَقَالَ يَعْقُوبُ: الْأُسُنُ الشَّحْمُ الْقَدِيمُ، وَالْجَمْعُ آسَانٌ. الْفَرَّاءُ: إِذَا أَبْقَيْتَ مِنْ شَحْمِ النَّاقَةِ وَلَحْمِهَا بَقِيَّةً فَاسْمُهَا الْأُسُنُ وَالْعُسُنُ، وَجَمْعُهَا آسَانٌ وَأَعْسَانٌ. وَيُقَالُ: سَمِنَتْ نَاقَتُهُ عَنْ أُسُنٍ أَيْ عَنْ شَحْمٍ قَدِيمٍ. وَآسَانُ الثِّيَابِ: مَا تَقَطَّعَ مِنْهَا وَبَلِيَ. يُقَالُ: مَا بَقِيَ مِنَ الثَّوْبِ إِلَّا آسَانٌ أَيْ بَقَايَا، وَالْوَاحِدُ أُسُنٌ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
يَا أَخَوَيْنَا مِنْ تَمِيمٍ عَرِّجَا نَسْتَخْبِرِ الرَّبْعَ ڪَآسَانِ الْخَلَقْ
، وَهُوَ عَلَى آسَانٍ مِنْ أَبِيهِ أَيْ مَشَابِهَ، وَاحِدُهَا أُسُنٌ ڪَعُسُنٍ. وَقَدْ تَأَسَّنَ أَبَاهُ إِذَا تَقَيَّلَهُ. أَبُو عَمْرٍو: تَأَسَّنَ الرَّجُلُ أَبَاهُ إِذَا أَخَذَ أَخْلَاقَهُ; قَاْلَ اللِّحْيَانِيُّ: إِذَا نَزَعَ إِلَيْهِ فِي الشَّبَهِ. يُقَالُ: هُوَ عَلَى آسَانِ مِنْ أَبِيهِ أَيْ عَلَى شَمَائِلَ مِنْ أَبِيهِ وَأَخْلَاقٍ مِنْ أَبِيهِ، وَاحِدُهَا أُسُنٌ مِثْلُ خُلُقٍ وَأَخْلَاقٍ، قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: شَاهِدُ تَأَسَّنَ الرَّجُلُ أَبَاهُ قَوْلُ بَشِيرٍ الْفَرِيرِيِّ:
تَأَسَّنَ زَيْدٌ فِعْلَ عَمْرٍو وَخَالِدٍ أُبُوَّةَ صِدْقٍ مِنْ فَرِيرٍ وَبُحْتُرِ
، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْأُسُنُ الشَّبَهُ، وَجَمْعُهُ آسَانٌ; وَأَنْشَدَ:
تَعْرِفُ فِي أَوْجُهِهَا الْبَشَائِرِ آسَانَ ڪُلِّ أَفِقٍ مُشَاجِرِ
وَفِي حَدِيثِ الْعَبَّاسِ فِي مَوْتِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: قَاْلَ لِعُمَرَ خَلِّ بَيْنَنَا وَبَيْنَ صَاحِبِنَا فَإِنَّهُ يَأْسَنُ ڪَمَا يَأْسَنُ النَّاسُ أَيْ يَتَغَيَّرُ، وَذَلِكَ أَنَّ عُمَرَ ڪَانَ قَدْ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لَمْ يَمُتْ وَلَكِنَّهُ صَعِقَ ڪَمَا صَعِقَ مُوسَى، وَمَنَعَهُمْ عَنْ دَفْنِهِ. وَمَا أَسَنَ لِذَلِكَ يَأْسُنُ أَسْنًا أَيْ مَا فَطَنَ. وَالتَّأَسُّنُ: التَّوَهُّمُ وَالنِّسْيَانُ. وَأَسَنَ الشَّيْءَ: أَثْبَتَهُ. وَالْمَآسِنُ: مَنَابِتُ الْعَرْفَجِ. وَأُسُنٌ: مَاءٌ لَبَنِيِّ تَمِيمٍ، قَاْلَ ابْنُ مُقْبِلٍ:
قَالَتْ سُلَيْمَى بِبَطْنِ الْقَاعِ مِنْ أُسُنٍ لَا خَيْرَ فِي الْعَيْشِ بَعْدَ الشَّيْبِ وَالْكِبَرِ!
وَرُوِيَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّهُ ڪَانَ فِي بَيْتِهِ الْمَيْسُوسَنُ، فَقَالَ: أَخْرِجُوهُ فَإِنَّهُ رِجْسٌ; قَاْلَ شَمِرٌ: قَاْلَ الْبَكْرَاوِيُّ الْمَيْسُوسَنُ شَيْءٌ تَجْعَلُهُ النِّسَاءُ فِي الْغِسْلَةِ لِرُءُوسِهِنَّ.
معنى كلمة أسن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي