معنى كلمة أسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أسر: الْأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الْحَصِينَةُ; وَأَنْشَدَ:
وَالْأُسْرَةُ الْحَصْدَاءُ، وَالْ بَيْضُ الْمُكَلَّلُ وَالرِّمَاحُ
وَأَسَرَ قَتَبَهُ: شَدَّهُ. ابْنُ سِيدَهْ: أَسَرَهُ يَأْسِرُهُ أَسْرًا وَإِسَارَةً شَدَّهُ بِالْإِسَارِ. وَالْإِسَارُ: مَا شُدَّ بِهِ، وَالْجَمْعُ أُسُرٌ. الْأَصْمَعِيُّ: مَا أَحَسَنَ مَا أَسَرَ قَتَبَهُ! أَيْ مَا أَحْسَنَ مَا شَدَّهُ بِالْقِدِّ; وَالْقِدُّ الَّذِي يُؤْسَرُ بِهِ الْقَتَبُ يُسَمَّى الْإِسَارَ، وَجَمْعُهُ أُسُرٌ; وَقَتَبٌ مَأْسُورٌ; وَأَقْتَابٌ مَآسِيرُ. وَالْإِسَارُ: الْقَيْدُ وَيَكُونُ حَبْلَ الْكِتَافِ، وَمِنْهُ سُمِّيَ الْأَسِيرُ، وَكَانُوا يَشُدُّونَهُ بِالْقَدِّ فَسُمِّيَ ڪُلُّ أَخِيذٍ أَسِيرًا وَإِنْ لَمْ يُشَدَّ بِهِ. وَيُقَالُ: أَسَرْتُ الرَّجُلَ أَسْرًا وَإِسَارًا، فَهُوَ أَسِيرٌ وَمَأْسُورٌ، وَالْجَمْعُ أَسْرَى وَأُسَارَى. وَتَقُولُ: اسْتَأْسِرْ أَيْ ڪُنْ أَسِيرًا لِي. وَالْأَسِيرُ: الْأَخِيذُ وَأَصْلُهُ مِنْ ذَلِكَ. وَكُلُّ مَحْبُوسٍ فِي قَدٍّ أَوْ سِجْنٍ: أَسِيرٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا; قَاْلَ مُجَاهِدٌ: الْأَسِيرُ الْمَسْجُونُ، وَالْجَمْعُ أُسَرَاءُ وَأُسَارَى وَأَسَارَى وَأَسْرَى. قَاْلَ ثَعْلَبٌ: لَيْسَ الْأَسْرُ بِعَاهَةٍ فَيُجْعَلُ أَسْرَى مِنْ بَابِ جَرْحَى فِي الْمَعْنَى، وَلَكِنَّهُ لَمَّا أُصِيبَ بِالْأَسْرِ صَارَ ڪَالْجَرِيحِ وَاللَّدِيغِ، فَكُسِّرَ عَلَى فَعْلَى، ڪَمَا ڪُسِّرَ الْجَرِيحُ وَنَحْوُهُ; وَهَذَا مَعْنَى قَوْلِهِ. وَيُقَالُ لِلْأَسِيرِ مِنَ الْعَدُوِّ: وَأَسِيرٌ لِأَنَّ آخِذَهُ يَسْتَوْثِقُ مِنْهُ بِالْإِسَارِ، وَهُوَ الْقِدُّ لِئَلَّا يُفْلِتَ. قَاْلَ أَبُو إِسْحَاقَ: يُجْمَعُ الْأَسِيرُ أَسْرَى، قَالَ: وَفَعْلَى جَمْعٌ لِكُلِّ مَا أُصِيبُوا بِهِ فِي أَبْدَانِهِمْ أَوْ عُقُولِهِمْ مِثْلُ مَرِيضٍ وَمَرْضَى وَأَحْمَقَ وَحَمْقَى وَسَكْرَانَ وَسَكْرَى; قَالَ: وَمَنْ قَرَأَ أَسَارَى وَأُسَارَى فَهُوَ جَمْعُ الْجَمْعِ. يُقَالُ: أَسِيرٌ وَأَسْرَى ثُمَّ أُسَارَى جَمْعُ الْجَمْعِ. اللَّيْثُ: يُقَالُ أُسِرَ فُلَانٌ إِسَارًا وَأُسِرَ بِالْإِسَارِ، وَالْإِسَارُ الرِّبَاطُ، وَالْإِسَارُ الْمَصْدَرُ ڪَالْأَسْرِ. وَجَاءَ الْقَوْمُ بِأَسْرِهِمْ; قَاْلَ أَبُو بَكْرٍ: مَعْنَاهُ جَاءُوا بِجَمِيعِهِمْ وَخَلْقِهِمْ. وَالْأَسْرُ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ: الْخَلْقُ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: أُسِرَ فُلَانٌ أَحْسَنَ الْأَسْرِ أَيْ أَحْسَنَ الْخَلْقِ، وَأَسَرَهُ اللَّهُ أَيْ خَلَقَهُ. وَهَذَا الشَّيْءُ لَكَ بِأَسْرِهِ أَيْ بِقَدِّهِ يَعْنِي جَمِيعَهُ ڪَمَا يُقَالُ بِرُمَّتِهِ وَفِي الْحَدِيثِ: تَجْفُو الْقَبِيلَةُ بِأَسْرِهَا أَيْ جَمِيعِهَا. وَالْأَسْرُ: شِدَّةُ الْخَلْقِ. وَرَجُلٌ مَأْسُورٌ وَمَأْطُورٌ: شَدِيدُ عَقْدِ الْمَفَاصِلِ وَالْأَوْصَالِ، وَكَذَلِكَ الدَّابَّةُ. وَفِي التَّنْزِيلِ: نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ أَيْ شَدَدْنَا خَلْقَهُمْ، وَقِيلَ: أَسْرُهُمْ مَفَاصِلُهُمْ، وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مَصَرَّتَيِ الْبَوْلِ وَالْغَائِطِ إِذَا خَرَجَ الْأَذَى تَقَبَّضَتَا، أَوْ مَعْنَاهُ أَنَّهُمَا لَا تَسْتَرْخِيَانِ قَبْلَ الْإِرَادَةِ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: أَسَرَهُ اللَّهُ أَحْسَنَ الْأَسْرِ وَأَطَرَّهُ أَحْسَنَ الْأَطْرِ، وَيُقَالُ: فُلَانٌ شَدِيدُ أَسْرِ الْخَلْقِ إِذَا ڪَانَ مَعْصُوبَ الْخَلْقِ غَيْرَ مُسْتَرْخٍ; وَقَالَ الْعَجَّاجُ يَذْكُرُ رَجُلَيْنِ ڪَانَا مَأْسُورَيْنِ فَأُطْلِقَا:
فَأَصْبَحَا بِنَجْوَةٍ بَعْدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ مِنْ إِسَارٍ وَأَسَرْ
يَعْنِي شُرِّفَا بَعْدَ ضِيقٍ ڪَانَا فِيهِ. وَقَوْلُهُ: مِنْ إِسَارٍ وَأَسَرٍ أَرَادَ: وَأَسْرٍ فَحُرِّكَ لِاحْتِيَاجِهِ إِلَيْهِ، وَهُوَ مَصْدَرٌ. وَفِي حَدِيثِ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ: ڪَانَ دَاوُدُ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – إِذَا ذَكَرَ عِقَابَ اللَّهِ تَخَلَّعَتْ أَوْصَالُهُ لَا يَشُدُّهَا إِلَّا الْأَسْرُ أَيِ الشَّدُّ وَالْعَصْبُ. وَالْأَسْرُ: الْقُوَّةُ وَالْحَبْسُ; وَمِنْهُ حَدِيثُ الدُّعَاءِ: فَأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ مِنْ إِسَارِ غَضَبِكَ، وَالْإِسَارُ بِالْكَسْرِ: مَصْدَرُ أَسَرْتُهُ أَسْرًا وَإِسَارًا، وَهُوَ أَيْضًا الْحَبْلُ وَالْقِدُّ الَّذِي يُشَدُّ بِهِ الْأَسِيرُ. وَأُسْرَةُ الرَّجُلِ: عَشِيرَتُهُ وَرَهْطُهُ الْأَدْنُونَ لِأَنَّهُ يَتَقَوَّى بِهِمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: زَنَى رَجُلٌ فِي أُسْرَةٍ مِنَ النَّاسِ; الْأُسْرَةُ: عَشِيرَةُ الرَّجُلِ وَأَهْلُ بَيْتِهِ. وَأُسِرَ بَوْلُهُ أَسْرًا: احْتَبَسَ وَالِاسْمُ الْأَسْرُ وَالْأُسْرُ، بِالضَّمِّ، وَعُودُ أُسْرٍ، مِنْهُ. الْأَحْمَرُ: إِذَا احْتَبَسَ الرَّجُلُ بَوْلُهُ، قِيلَ: أَخَذَهُ الْأُسْرُ وَإِذَا احْتَبَسَ الْغَائِطُ فَهُوَ الْحُصْرُ. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هَذَا عُودُ يُسْرٍ وَأُسْرٍ، وَهُوَ الَّذِي يُعَالَجُ بِهِ الْإِنْسَانُ إِذَا احْتَبَسَ بَوْلُهُ. قَالَ: وَالْأُسْرُ تَقْطِيرُ الْبَوْلِ وَحَزٌّ فِي الْمَثَانَةِ وَإِضَاضٌ مِثْلُ إِضَاضِ الْمَاخِضِ. يُقَالُ: أَنَالَهُ اللَّهُ أُسْرًا. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: قِيلَ عُودُ الْأُسْرِ، وَهُوَ الَّذِي يُوضَعُ عَلَى بَطْنِ الْمَأْسُورِ الَّذِي احْتَبَسَ بَوْلُهُ، وَلَا تَقُلْ عُودُ الْيُسْرِ، تَقُولُ مِنْهُ أُسِرَ الرَّجُلُ فَهُوَ مَأْسُورٌ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ: أَنَّ رَجُلًا قَاْلَ لَهُ: إِنَّ أَبِي أَخَذَهَ الْأُسَرُ يَعْنِي احْتِبَاسَ الْبَوْلِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: لَا يُؤْسَرُ فِي الْإِسْلَامِ أَحَدٌ بِشَهَادَةِ الزُّورِ، إِنَّا لَا نَقْبَلُ إِلَّا الْعُدُولَ، أَيْ لَا يُحْبَسُ; وَأَصْلُهُ مِنَ الْآسِرَةِ الْقِدِّ، وَهِيَ قَدْرُ مَا يُشَدُّ بِهِ الْأَسِيرُ. وَتَآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيُورُ الَّتِي يُؤْسَرُ بِهَا. أَبُو زَيْدٍ: تَأَسَّرَ فُلَانٌ عَلَيَّ تَأَسُّرًا إِذَا اعْتَلَّ وَأَبْطَأَ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هَكَذَا رَوَاهُ ابْنٌ هَانِئٍ عَنْهُ، وَأَمَّا أَبُو عُبَيْدٍ فَإِنَّهُ رَوَاهُ عَنْهُ بِالنُّونِ: تَأَسَّنَ وَهُوَ وَهْمٌ وَالصَّوَابُ بِالرَّاءِ.
معنى كلمة أسر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي