معنى كلمة أدب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
أدب: الْأَدَبُ: الَّذِي يَتَأَدَّبُ بِهِ الْأَدِيبُ مِنَ النَّاسِ; سُمِّيَ أَدَبًا لِأَنَّهُ يَأْدِبُ النَّاسَ إِلَى الْمَحَامِدِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمَقَابِحِ. وَأَصْلُ الْأَدْبِ الدُّعَاءُ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلصَّنِيعِ يُدْعَى إِلَيْهِ النَّاسُ: مَدْعَاةٌ وَمَأْدُبَةٌ. ابْنُ بُزُرْجٍ: لَقَدْ أَدُبْتُ آدُبُ أَدَبًا حَسَنًا وَأَنْتَ أَدِيبٌ، وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: أَدُبَ الرَّجُلُ يَأْدُبُ أَدَبًا، فَهُوَ أَدِيبٌ، وَأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابَةً وَأَرَبًا، فِي الْعَقْلِ، فَهُوَ أَرِيبٌ. غَيْرُهُ: الْأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ وَالدَّرْسِ. وَالْأَدَبُ: الظَّرْفُ وَحُسْنُ التَّنَاوُلِ. وَأَدُبَ، بِالضَّمِّ، فَهُوَ أَدِيبٌ، مِنْ قَوْمٍ أُدَبَاءَ. وَأَدَّبَهُ فَتَأَدَّبَ: عَلَّمَهُ، وَاسْتَعْمَلَهُ الزَّجَّاجُ فِي اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ – فَقَالَ: وَهَذَا مَا أَدَّبَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ نَبِيَّهُ. وَفُلَانٌ قَدِ اسْتَأْدَبَ: بِمَعْنَى تَأَدَّبَ. وَيُقَالُ لِلْبَعِيرِ إِذَا رِيضَ وَذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ. وَقَالَ مُزَاحِمٌ الْعُقَيْلِيُّ:
وَهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوَى بَيْنَ عَالِجٍ وَنَجْرَانَ، تَصْرِيفَ الْأَدِيبِ الْمُذَلَّلِ
وَالْأُدْبَةُ وَالْمَأْدَبَةُ وَالْمَأْدُبَةُ: ڪُلُّ طَعَامٍ صُنِعَ لِدَعْوَةٍ أَوْ عُرْسٍ. قَاْلَ صَخْرُ الْغَيِّ يَصِفُ عُقَابًا:
كَأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، فِي قَعْرِ عُشِّهَا نَوَى الْقَسْبِ، مُلْقًى عِنْدَ بَعْضِ الْمَآدِبِ
الْقَسْبُ: تَمْرٌ يَابِسٌ صُلْبُ النَّوَى. شَبَّهَ قُلُوبَ الطَّيْرِ فِي وَكْرِ الْعُقَابِ بِنَوَى الْقَسْبِ، ڪَمَا شَبَّهَهُ امْرُؤُ الْقَيْسِ بِالْعُنَّابِ فِي قَوْلِهِ:
كَأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ رَطْبًا وَيَابِسًا لَدَى وَكْرِهَا الْعُنَّابُ وَالْحَشَفُ الْبَالِي
وَالْمَشْهُورُ فِي الْمَأْدُبَةِ ضَمُّ الدَّالِ، وَأَجَازَ بَعْضُهُمُ الْفَتْحَ، وَقَالَ: هِيَ بِالْفَتْحِ مَفْعَلَةٌ مِنَ الْأَدَبِ. قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: قَالُوا الْمَأْدَبَةُ ڪَمَا قَالُوا الْمَدْعَاةُ. وَقِيلَ: الْمَأْدَبَةُ مِنَ الْأَدَبِ. وَفِي الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ مَأْدَبَةُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ فَتَعَلَّمُوا مِنْ مَأْدَبَتِهِ يَعْنِي مَدْعَاتَهِ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: يُقَالُ مَأْدُبَةٌ وَمَأْدَبَةٌ فَمَنْ قَاْلَ مَأْدُبَةٌ أَرَادَ بِهِ الصَّنِيعَ يَصْنَعُهُ الرَّجُلُ فَيَدْعُو إِلَيْهِ النَّاسَ; يُقَالُ مِنْهُ: أَدَبْتُ عَلَى الْقَوْمِ آدِبُ أَدْبًا وَرَجُلٌ آدِبٌ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَتَأْوِيلُ الْحَدِيثِ أَنَّهُ شَبَّهَ الْقُرْآنَ بِصَنِيعٍ صَنَعَهُ اللَّهُ لِلنَّاسِ لَهُمْ فِيهِ خَيْرٌ وَمَنَافِعُ ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَيْهِ; وَمَنْ قَاْلَ مَأْدَبَةٌ: جَعَلَهُ مَفْعَلَةً مِنَ الْأَدَبِ. وَكَانَ الْأَحْمَرُ يَجْعَلُهُمَا لُغَتَيْنِ مَأْدُبَةً وَمَأْدَبَةً بِمَعْنًى وَاحِدٍ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا يَقُولُ هَذَا غَيْرَهُ; قَالَ: وَالتَّفْسِيرُ الْأَوَّلُ أَعْجَبُ إِلَيَّ. وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: آدَبْتُ أُودِبُ إِيدَابًا، وَأَدَبْتُ آدِبُ أَدْبًا، وَالْمَأْدُبَةُ: الطَّعَامُ، فُرِقَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْمَأْدَبَةِ الْأَدَبِ. وَالْأَدْبُ: مَصْدَرُ قَوْلِكَ أَدَبَ الْقَوْمَ يَأْدِبُهُمْ، بِالْكَسْرِ، أَدْبًا إِذَا دَعَاهُمْ إِلَى طَعَامِهِ. وَالْآدِبُ: الدَّاعِي إِلَى الطَّعَامِ. قَاْلَ طَرَفَةُ:
نَحْنُ فِي الْمَشْتَاةِ نَدْعُو الْجَفَلَى لَا تَرَى الْآدِبَ فِينَا يَنْتَقِرْ
وَقَالَ عَدِيٌّ:
زَجِلٌ وَبْلُهُ يُجَاوِبُهُ دُفٌّ لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وَزَمِيرُ
وَالْمَأْدُوبَةُ: الَّتِي قَدْ صُنِعَ لَهَا الصَّنِيعُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ – ڪَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ -: أَمَّا إِخْوَانُنَا بَنُو أُمَيَّةَ فَقَادَةٌ أَدَبَةٌ. الْأَدَبَةُ جَمْعُ آدِبٍ، مِثْلُ ڪَتَبَةٍ وَكَاتِبٍ، وَهُوَ الَّذِي يَدْعُو النَّاسَ إِلَى الْمَأْدُبَةِ، وَهِيَ الطَّعَامُ الَّذِي يَصْنَعُهُ الرَّجُلُ وَيَدْعُو إِلَيْهِ النَّاسَ. وَفِي حَدِيثِ ڪَعْبٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: إِنَّ لِلَّهِ مَأْدُبَةً مِنْ لُحُومِ الرُّومِ بِمُرُوجِ عَكَّاءَ. أَرَادَ: أَنَّهُمْ يُقْتَلُونَ بِهَا فَتَنْتَابُهُمُ السِّبَاعُ وَالطَّيْرُ تَأْكُلُ مِنْ لُحُومِهِمْ. وَآدَبَ الْقَوْمَ إِلَى طَعَامِهِ يُؤْدِبُهُمْ إِيدَابًا وَأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبَةً. أَبُو عَمْرٍو يُقَالُ: جَاشَ أَدَبُ الْبَحْرِ، وَهُوَ ڪَثْرَةُ مَائِهِ. وَأَنْشَدَ:
عَنْ ثَبَجِ الْبَحْرِ يَجِيشُ أَدَبُهُ
وَالْأَدْبُ: الْعَجَبُ. قَاْلَ مَنْظُورُ بْنُ حَبَّةَ الْأَسَدِيُّ، وَحَبَّةُ أُمُّهُ:
بِشَمَجَى الْمَشْيِ، عَجُولِ الْوَثْبِ غَلَّابَةٍ لِلنَّاجِيَاتِ الْغُلْبِ
حَتَّى أَتَى أُزْبِيُّهَا بِالْأَدْبِ
الْأُزْبِيُّ: السُّرْعَةُ وَالنَّشَاطُ، وَالشَّمَجَى: النَّاقَةُ السَّرِيعَةُ. وَرَأَيْتُ فِي حَاشِيَةٍ فِي بَعْضِ نُسَخِ الصِّحَاحِ الْمَعْرُوفِ: الْإِدْبُ، بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ; وَوُجِدَ ڪَذَلِكَ بِخَطِّ أَبِي زَكَرِيَّا فِي نُسْخَتِهِ، قَالَ: وَكَذَلِكَ أَوْرَدَهُ ابْنُ فَارِسٍ فِي الْمُجْمَلِ. الْأَصْمَعِيُّ: جَاءَ فُلَانٌ بِأَمْرٍ أَدْبٍ، مَجْزُومُ الدَّالِ، أَيْ بِأَمْرٍ عَجِيبٍ، وَأَنْشَدَ:
سَمِعْتُ، مِنْ صَلَاصِلِ الْأَشْكَالِ أَدْبًا عَلَى لَبَّاتِهَا الْحَوَالِي
معنى كلمة أدب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي