يَقْطِينٌ، ةٌ
[ق ط ن]. (نب).: مَا لاَ سَاقَ لَهُ مِنَ النَّبَاتِ كَالْبَطِّيخِ؛ وَغُلِبَ عَلَى الْقَرْعِ الْمُسْتَدِيرِ.
يَقُظَ
[ي ق ظ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). يَقُظْتُ، أَيْقُظُ، مص. يَقَاظَةٌ. 1.”يَقُظَ مِنْ نَوْمِهِ” : يَقِظَ، صَحَا، اِنْتَبَهَ، اِسْتَيْقَظَ. 2.”يَقُظَ الْوَلَدُ” : تَنَبَّهَ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ. “يَقُظَ لِلأَمْرِ”.
يَقِظٌ، ةٌ
ج: أَيْقَاظٌ. [ي ق ظ]. (صِيغَةُ فَعِل). “رَجُلٌ يَقِظٌ” : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ. “ظَلَّ يَقِظاً مُتَرَقِّباً كُلَّ حَرَكَةٍ”.
يَقِظَ
[ي ق ظ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). يَقِظْتُ، أَيْقَظُ، مص. يَقَظٌ. 1.”يَقِظَ الرَّجُلُ” : اِنْتَبَهَ. 2.”يَقِظَ الْوَلَدُ مِنْ نَوْمِهِ” : صَحَا، اِسْتَيْقَظَ. 3.”يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ” : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ.
يَقْظَانُ، ةٌ
ج: يِقَاظٌ. [ي ق ظ]. 1.”وَلَدٌ يَقْظَانُ” : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ. “يَقْظَانُ فِي مَهَامِّهِ”. 2.” ذِهْنٌ يَقْظَانُ” : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ.
يَقَظَةٌ
[ي ق ظ]. 1.”شَعَرَ بِانْزِيَاحِ الْكَابُوسِ عِنْدَ الْيَقَظَةِ” : الانْتِبَاهُ مِنَ النَّوْمِ. “قَالَ: أَيُّهَا النَّوْمُ أَتَحَدَّى أَحْلاَمَكَ أَنْ تُعْطِيَ فَوْقَ مَا أَخَذْتهُ الْيَوْمَ فِي صَحْوِ الْيَقَظَةِ”. (ع. م. العقاد). 2.”يَقَظَةُ الشَّعْبِ” : اِنْبِعَاثُهُ، نَهْضَتُهُ، عَوْدَةُ قُوَّتِهِ، بَدَاهَتُهُ. “عَصْرُ الْيَقَظَةِ”.
يَقْظَى
ج: يَقَاظَى. [ي ق ظ]. “اِمْرَأَةٌ يَقْظَى” : حَذِرَةٌ، مُتَنَبِّهَةٌ. “بَاتَتْ عَيْنِي يَقْظَى تُرَاعِيكَ”.
يَقَّظَ
[ي ق ظ]. (ف: ربا. متعد). يَقَّظْتُ، أُيَقِّظُ، يَقِّظْ، مص. تَيْقِيظٌ. 1.”يَقَّظَ الْوَلَدَ” : نَبَّهَهُ. 2.”يَقَّظَ الْغُبَارَ” : أَثَارَهُ.
يَقَنٌ
[ي ق ن]. (مص. يَقِنَ). “رَجُلٌ يَقَنٌ” : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. “هُوَ ذُو يَقَنٍ”.
يَقِنٌ
[ي ق ن]. (صِيغَةُ فَعِل). 1.”رَجُلُ يَقِنٌ” : الَّذِي لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ. 2.”يَقِنٌ بِالْمُوسِيقَى”: مُولَعٌ بِهَا.
يَقِنَ
[ي ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مص. يَقَنٌ، يَقِينٌ. 1.”يَقِنَ الأَمْرُ” : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ. 2.”يَقِنَ الْخَبَرَ” : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. “يَقِنَ بِالْخَبَرِ”.
يَقِينٌ
[ي ق ن]. (مص. يَقِنَ). 1.”هُوَ عَلَى يَقِينٍ بِمَا سَيَحْصُلُ” : عَالِمٌ بِهِ حَقَّ الْعِلْمِ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلاَلٍ. “يُصَدِّقُ الظَّنَّ فَيَجْعَلُهُ يَقِيناً”. 2.”عِلْمٌ يَقِينٌ” : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ. “كُنْتُ أَقْطَعُ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ وَالتَّرَدُّدَ بِالثَّبَاتِ”.(جمال الغيطاني). 3.”الْيَقِينُ فِي الْفَلْسَفَةِ” : اِطْمِئْنَانُ النَّفْسِ إِلَى حُكْمٍ، الاعْتِقَادُ بِصِحَّتِهِ. 4.”كُنْ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ الأَمْرَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ” : كُنْ مُتَأَكِّداً. “كَانُوا عَلَى يَقِينٍ تَامٍّ مِنْ فَوْزِهِ”. 5.”يَقِيناً سَأُحَقِّقُ نَصْراً” : أَكِيداً، بِلا شَكٍّ. 6.”حَقُّ الْيَقِينِ” : خَالِصُهُ وَوَاضِحُهُ. 7.الحجر آية 99 وَاُعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين (قرآن) : الْمَوْتُ.
معنى يَقْطِينٌ، معنى يَقُظَ، معنى يَقِظٌ، معنى يَقِظَ، معنى يَقْظَانُ، معنى يَقَظَةٌ، معنى يَقْظَى، معنى يَقَّظَ، معنى يَقَنٌ، معنى يَقِنٌ، معنى يَقِنَ، معنى يَقِينٌ.