معجم الغني – باب الميم – فصل مو

مُوَاءُ

ج: ات. [م و أ]. “مُوَاءُ القِطِّ” : صَوْتُهُ.

مَوَاتٌ

[م و ت]. (مص. مَاتَ). “أَرْضٌ مَوَاتٌ” : خَالِيَةٌ لاَ حَيَاةَ بِهَا. “أَرْضٌ مَوَاتٌ لاَ تُنْبِتُ زَرْعاً”.

مُوَاجِهٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ج هـ]. (فا. من وَاجَهَ). “مُوَاجِهٌ لِكُلِّ الصُّعُوبَاتِ” : مُجَابِهٌ، مُقَاوِمٌ لَهَا.

مُوَاجَهَةٌ

[و ج هـ]. (مص. وَاجَهَ). 1.”يَنْبَغِي مُوَاجَهَةُ الْحَقِيقَةِ” : مُجَابَهَتُهَا وَجْهاً لِوَجْهٍ. 2.”مُوَاجَهَةُ الأَعْدَاءِ” : مُقَاوَمَتُهُمْ. 3.”دُوَلُ الْمُوَاجَهَةِ” : أَيِ الدُّوَلُ الْمُجَابِهَةُ لِعَدُوٍّ وَاحِدٍ.

مُوَارِبٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ر ب]. (فا. من وَارَبَ). “رَجُلٌ مُوَارِبٌ فِي كَلاَمِهِ” : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ.

مُوَارَبَةٌ

[و ر ب]. (مص. وَارَبَ). 1.”تَكَلَّمَ دُونَ مُوَارَبَةٍ” : دُونَ مُخَادَعَةٍ، أَيْ بِصَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ. “مَالَكِ تَلْتَجِئِينَ لِلْمُوَارَبَةِ وَالرِّيَاءِ وَالنِّفَاقِ”. (إسحق الحسيني). 2.”أَبْوَابٌ مُوَارَبَةٌ” : مَفْتُوحَةٌ قَلِيلاً.

مُوَازٍ، الْمُوَازِي، ةٌ

ج: ون، ات. [و ز ي]. (فا. من وَازَى). 1.”عَمَلُهُ مُوَازٍ لِعَمَلِ زَمِيلِهِ” : مُقَابِلٌ، مُمَاثِلٌ. 2.”خَطٌّ مُوَازٍ للِسَّطْحِ” : أَيْ مُتَوَازٍ.

مُوَازَاةٌ

[و ز ي]. (مص. وَازَى). 1.”جَاءَ عَمَلُهُ مُوَازَاةً لِعَمَلِ أَقْرَانِهِ” : مُتَمَاثِلاً، مُتَقَابِلاً. 2.”مُوَازَاةُ الخُطُوطِ فِي الرَّسْمِ” : تَوَازِيهَا.

مُوَازِنٌ، ةٌ

[و ز ن]. (فا. من وَازَنَ). “مَصَارِيفُ مُوَازِنَةٌ لِلْمَدَاخِيلِ” : مُسَاوِيَةٌ، مُعَادِلَةٌ.

مُوَازَنَةٌ

ج: ـات. [و ز ن]. (مص. وَازَنَ). 1.”مُوَازَنَةٌ بَيْنَ الرِّبْحِ وَالْخَسَارَةِ” : الْمُسَاوَاةُ بَيْنَهُمَا. 2.”مُوَازَنَةُ الْمُؤَسَّسَةِ” : مِيزَانِيَّتُهَا. 3.”الْمُوَازَنَةُ فِي الْبَدِيعِ” : تَوَازُنُ الْفَاصِلَتَيْنِ، تَسَاوِيهِما فِي الكَلاَمِ وَزْناً لاَ قَافِيَةً: “عَمَلٌ صَالِحٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ”.

مُوَاسٍ، الْمُوَاسِي، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و س ي]. (فا. من وَاسَى). “زَارَهُ مُوَاسِياً” : مُخَفِّفاً عَنْهُ أَسَاهُ وَحُزْنَهُ وَمُصَابَهُ. “أَحَاطُوا بِهِ مُوَاسِينَ وَمُعَزِّينَ”.

مُوَاسَاةٌ

[أ س ي]. (مص. وَاسَى). “جَاءَ لِمُوَاسَاتِهِ” : جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ وَالتَّخْفِيفِ مِنْ حُزْنِهِ وَمُصَابِهِ.

مَوَاشٍ

الْمَوَاشِي، جَمْع مَاشِيَة. [م ش ي]. ن. مَاشِيَةٌ.

مُوَاصَلاَتٌ

[و ص ل]. “تُعْتَبَرُ الْمُوَاصَلاَتُ فِي الْعَصْرِ الْحَدِيثِ قَاعِدَةً للِتَّنْمِيَةِ الاقْتِصَادِيَّةِ وَالتَّبَادُلِ التِّجَارِيِّ” : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ بَيْنَ النَّاسِ وَطُرُقُها، كَالسَّيَّارَاتِ، والسِّكَكِ الْحَدِيدِيَّةِ، والْخُطُوطِ الْجَوِّيَّةِ، بِالإِضَافَةِ إِلَى الوَسَائِلِ السِّلْكِيَّةِ واللاَّسِلْكِيَّةِ.

مُوَاصَلَةٌ

[و ص ل]. (مص. وَاصَلَ). “مُوَاصَلَةُ الْعَمَلِ”: مُتَابَعَتُهُ وَالْمُدَاوَمَةُ عَلَيْهِ.

مُوَاطِنٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [وط ن]. (فا. من وَاطَنَ). “مُوَاطِنٌ صَالِحٌ” : مَنْ نَشَأَ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ وتَرَعْرَعَ فِيهِ، لَهُ حُقُوقٌ وعَلَيْهِ وَاجِبَاتٌ. “مُوَاطِنٌ حُرٌّ فِي وَطَنٍ حُرٍّ”.

مُوَاطَنَةٌ

[و ط ن]. (مص. وَاطَنَ). “كُلُّ مُوَاطِنٍ لَهُ حُقُوقُ الْمُوَاطَنَةِ” : صِفَةُ الْمُوَاطِنِ.

مُوَاظِبٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ظ ب]. (فا. من وَاظَبَ). “تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ” : مُدَاوِمٌ، مُوَاكِبٌ.

مُوَاظَبَةٌ

[و ظ ب]. (مص. وَاظَبَ). “الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ” : المدُاَوَمَةُ، الْمُوَاكَبَةُ.

مُوَافِقٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ف ق]. (فا. من وَافَقَ). 1.”مُوَافِقٌ عَلَى مَاجَاءَ فِي كَلاَمِهِ” : مُتَّفِقٌ. 2.”أَقْوَالُهُ مُوَافِقَةٌ لِعَمَلِهِ” : مُطَابِقَةٌ. 3. “يَوْمُ الأَحَدِ 22 رَمَضَان 1410 مُوَافِقٌ لِـ 22 أَبْرِيل 1990” : أَيْ مُقَابِلٌ، مُطَابِقٌ.

مُوَافَقَةٌ

[و ف ق]. (مص. وَافَقَ). 1.”تَمَّتِ الْمُوَافَقَةُ عَلَى القَرَارِ” : الْمُصَادَقَةُ عَلَيْهِ. 2.”جَاءَ الجَوَابُ بِالْمُوَافَقَةِ” : بِالقَبُولِ.

مُوَاكِبٌ، ةٌ

ج : ـون، ـات. [و ك ب]. (فا. من وَاكَبَ). 1.”مُوَاكِبٌ عَلَى العَمَلِ” : مُوَاظِبٌ عَلَيْهِ. 2.”مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ” : مُسَايِرٌ لَهَا.

مُوَاكَبَةٌ

[و ك ب]. (مص. وَاكَبَ). 1.”مُوَاكَبَةُ العَمَلِ” : الْمُوَاظَبَةُ عَلَيْهِ. 2.”مُوَاكَبَةُ التَّقَدُّمِ العِلْمِيِّ” : مُسَايَرَتُهُ.

مُوَالٍ، الْمُوَالِي

ج: ـون، ـات. [و ل ي]. (فا. من وَالَى). 1.”مُوَالٍ لآرَاءِ زَمِيلِهِ” : مُنَاصِرٌ لَهَا. 2.”مُوَالٍ لِرَئِيسِهِ” : مُحِبٌّ لَهُ.

مَوَالِيا

: نَوْعٌ مِنَ الشِّعْرِ، مِنَ البَحْرِ البَسِيطِ، كَانَ العَبِيدُ يَتَغَنَّوْنَ بِهِ، ويَقُولُونَ فِي آخِرِ كُلِّ صَوْتٍ مِنْهُ أو مَقْطُوعَةٍ : يَا مَوَالِيَ إِشَارَةً إِلَى سَادَتِهِمْ.

مُوَبِّخٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ب خ]. (فا. من وَبَّخَ). “سَأَلَهُ مُوَبِّخاً” : مُؤَنِّباً لَهُ.

مُوبِقَةٌ

ج: ـات. [و ب ق]. “لاَ يَكُفُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمُوبِقَاتِ” : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ.

مَوْبُوءٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ب أ]. (مفع. من وَبِئَ). 1.”وَلَدٌ مَوْبُوءٌ” : مُصَابٌ بِالوَبَاءِ. “بَلَدٌ مَوْبُوءٌ”. 2.”شَوَاطِئُ مَوْبُوءةٌ بِالبُقَعِ السَّوْدَاءِ” : مُتَعَفِّنَةٌ بِهَا.

مَوْتٌ

[م و ت]. (مص. مَاتَ). 1.آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن) : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ. 2.”الْمَوْتُ الأَبْيَضُ” : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً. “الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ”. 3.”الْمَوْتُ الأَحْمَرُ” : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً. 4. “الْمَوْتُ الأَسْوَدُ” : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً. 5.”الْمَوْتُ الزُّؤَامُ” : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً، سَرِيعاً. 6.إبراهيم آية 17 ويَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ ومَا هُوَ بِمَيِّتٍ (قرآن) : الخَوْفُ، الذُّعْرُ، الْحُزْنُ. “تَعَدَّدَتِ الأَسْبَابُ والْمَوْتُ وَاحِدُ”.

مَوْتَةٌ

[م و ت]. “مَاتَ مَوْتَةً شَنِيعَةً” : أَيْ مَوْتاً …

مَوْتُورٌ، ةٌ

[و ت ر]. (مفع. من وَتَرَ). 1.”رَجُلٌ مَوْتُورٌ” : مَنْ قُتِلَ لَهُ قَرِيبٌ وَلاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى أَخْذِ ثَأْرِهِ. 2.”قَوْسٌ مَوْتُورَةٌ” : قَوْسٌ ذَاتُ وَتَرٍ مَشْدُودٍ.

مُوَثَّقٌ، ةٌ

[و ث ق]. (مفع. من وَثَّقَ). “عَقْدٌ مَوَثَّقٌ” : أَيْ تَمَّ تَوْثِيقُهُ حَسَبَ القَانُونِ.

مُوَثِّقٌ

ج: ـون، ـات. [و ث ق]. (فا. من وَثَّقَ). “مُوَثِّقُ العُقُودِ” : مَنْ يُسَجِّلُ العُقُودَ ويُوَثِّقُهَا حَسَبَ الإِجْرَاءاتِ القَانُونِيَّةِ.

مَوْثِقٌ

ج: مَوَاثِقُ، مَيَاثِقُ. [و ث ق]. (مص. وَثَقَ). “كَانَ بَيْنَهُمَا مَوْثِقٌ” : عَهْدٌ، مِيثَاقٌ.يوسف آية 80أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقاً مِنَ الله (قرآن).

مُوثَقٌ

[و ث ق]. (مفع. من أَوْثَقَ). “مُوثَقُ اليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ” : مُقَيَّدٌ، مَرْبُوطٌ.

مَوْثُوقٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ث ق]. (مفع. من وَثِقَ). 1.”مَوْثُوقٌ بِشَهَادَتِهِ” : يُعْتَمَدُ عَلَى شَهَادَتِهِ، يُؤْخَذُ بِهَا. “رَجُلٌ مَوْثُوقٌ بِهِ”. 2.”أَوْرَدَ خَبَراً مِنْ مَصْدَرٍ مَوْثُوقٍ بِهِ” : مِنْ مَصْدَرٍ جَدِيرٍ بِالثِّقَةِ، أَيْ لاَ شَكَّ فِيهِ.

مَوْجٌ، ةٌ

ج: أَمْوَاجٌ، مَوْجَاتٌ. (مص. مَاجَ). 1.”أَمْوَاجُ البَحْرِ” : المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ عَلَى الشَّاطِئِ.يونس آية 22 وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِنْكَلِّ مَكَانٍ (قرآن). 2.”مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ” : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ. “مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ” “مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ”. 3.”مَوْجَةٌ الشَّبَابِ” : عُنْفُوَانُهُ، قُوَّتُهُ. 4.”عَرَفَتِ الأَسْوَاقُ مَوْجَةً مِنَ الغَلاَءِ” : أَيْ غَلاَءً شَدِيداً. “مَوْجَةُ البَرْدِ” “مَوْجَةُ حَرٍّ” “مَوْجَةٌ مِنَ الغَضَبِ”.

مُوجَبٌ، ةٌ

[و ج ب]. (مفع. من أَوْجَبَ). “كَلاَمٌ مُوجَبٌ” : أَيْ لاَ يَحْتَمِلُ الاسْتِفْهَامَ وَلاَ النَّفْيَ وَلاَ النَّهْيَ، أَيْ مُؤَكَّدٌ.

مُوجِبٌ، ةٌ

ج: ـات. [و ج ب]. (فا. من أَوْجَبَ). “سُلُوكٌ مُوجِبٌ لِلاِحْتِرَامِ” : بَاعِثٌ، دَاعٍ. “لاَ مُوجِبَ لِهَذَا الغَضَبِ”. 2.”بِمُوجِبِ القَانُونِ” : بِمُقَتَضَاهُ. 3.”بِلاَ مُوجِبٍ”: بِلاَ سَبَبٍ. 4.”الْمُوجِبَاتُ فِي الشَّرْعِ” : الكَبَائِرُ مِنَ الذُّنُوبِ الَّتِي تُوجِبُ عِقَابَ الآخِرَةِ أَوِ الْحَسَناَتُ الَّتِي تُوجِبُ الْجَنَّةَ. 5.”تَيَّارٌ مُوجِبٌ” : أَيْ عَكْسُ السَّالِبِ، الإِشَارَةُ الْمُوجِبَةُ (+) هِيَ عَكْسُ الإِشَارَةِ السَّالِبَةِ  )  – ). 6. “العَدَدُ الْمُوجِبُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ” : هُوَ أَكْبَرُ مِنَ الصِّفْرِ.

مُوَجَّهٌ، ةٌ

[و ج هـ]. (مفع. من وَجَّهَ). 1.”كَلاَمٌ مُوَجَّهٌ إِلَى الْمَسْؤُولِينَ” : مُرْسَلٌ. 2.”خُطَّةٌ مُوَجَّهَةٌ” : خُطَّةٌ مَرْسُومَةٌ مِنْ جِهَةٍ مَّا. “الاقْتِصَادُ الْمُوَجَّهُ” : اِقْتِصَادٌ مَوْضُوعٌ ومَرْسُومٌ مِنْ قِبَلِ الْحُكُومَةِ.

مُوَجِّهٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ج هـ]. (فا. من وَجَّهَ). “مُوَجِّهٌ لِطُلاَّبِهِ” : مُرْشِدٌ لَهُمْ بِتَوْجِيهَاتِهِ.

مُوجَزٌ، ةٌ

ج: مَوَاجِزُ. [و ج ز]. (مفع. من أَوْجَزَ). “كَلاَمٌ مُوجَزٌ” : مُخْتَصَرٌ. “مُوجَزُ نَشْرَةِ الأَخْبَارِ” “نَصٌّ مُوجَزٌ”.

مُوجِزٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ج ز]. (فا. من أَوْجَزَ). “مُوجِزٌ فِي كَلاَمِهِ” : مُخْتَصِرٌ لَهُ.

مَوْجُودٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ج د]. (مفع. من وَجَدَ). 1.”مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ” : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ. “غَيْرُ مَوْجُود”. 2.”بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ” : مُتَوَافِرَةٌ. 3.”أَنَا أُفَكِّرُ إِذًا أَنَا مَوْجُودٌ” : أَنَا كَائِنٌ. 4.”مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ” : كَائِنَاتُهُ.

مُوحٍ، الْمُوحِي، ةٌ

ج: ـون، ـيات. [و ح ي]. (فا. من أَوْحَى). “مَنِ الْمُوحِي إِلَيْهِ بِكُلِّ هَذَا” : أَيْ مَنِ الَّذِي أَوْحَى إِلَيْهِ، الْمُشِيرُ عَلَيْهِ.

مُوَحَّدٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ح د]. (مفع. من وَحَّدَ). 1.”شَعْبٌ مُوَحَّدٌ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ” : مُتَّحِدٌ… 2.”بَرَامِجُ مُوَحَّدَةٌ” : عَلى نَسَقٍ واحِدٍ. “أَهْدَافٌ مُوَحَّدَةٌ مُنْتَظِمَةٌ مُتَنَاسِقَةٌ”. 3.”حَرْفٌ مُوَحَّدٌ”: حَرْفٌ ذُو نُقْطَةٍ وَاحِدَةٍ: ب، ف…

مُوَحِّدٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ح د]. (فا. من وَحَّدَ). 1.”كَانَ مُوَحِّداً فِي دِينِهِ” : مَنْ يَعْتَقِدُ بِوَحْدَانِيَّةِ الله. 2.”مُوَحِّدُ البِلاَدِ” : مَنْ جَمَعَ أَقَالِيمَهَا ووَحَّدَ بَيْنَها.

مُوحَشٌ، ةٌ

[و ح ش]. (فا. من أَوْحَشَ). “مَكَانٌ مُوحَشٌ” : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ.تَرَكَتْنِي هَائِماً أَبْكِي لِمَرْزِئَة … … فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاسِ(عمران بن حطان).

مَوْحِلٌ

ج: مَوَاحِلُ. [و ح ل]. 1.”غَاصَ فِي الْمَوْحِلِ”: مَوْضِعُ الوَحَلِ، الطِّينِ. 2.”هُوَ فِي مَوْحِلٍ” : وَقَعَ فِي الوَحَلِ.

مَوْحُوشَةٌ

[و ح ش]. “أَرْضٌ مَوْحُوشَةٌ” : كَثِيرَةُ الوَحْشِ.

مُوحىً

[و ح ي]. (مفع. من أَوْحَى). “مُوحىً بِهِ” : مُنْزَلٌ، مُلْهَمٌ. “نَبِيٌّ مُوحىً إِلَيْهِ”.

مَوَدَّةٌ

[و د د]. (مص. وَدَّ). “بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ” : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ.الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن).

مُوَدِّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و د ع]. (فا. من وَدَّعَ). “جَاءَ مُوَدِّعاً لِصَدِيقِهِ” : مُشَيِّعاً لِصَدِيقِهِ، أَيْ مُفَارِقاً مُحَيِّياً لَهُ.

مُودَعٌ، ةٌ

[و د ع]. (مفع. من أَوْدَعَ). 1.”مَالٌ مَودَعٌ فِي البَنْكِ” : مُسَلَّمٌ لِلْبَنْكِ عَلَى سَبِيلِ الإِيدَاعِ. 2.”أَمَانَةٌ مُودَعَةٌ بَيْنَ أَيْدٍ أَمِينَةٍ” : مَصُونَةٌ بِصِفَتِها وَدِيعَةً. 3.”بَضَائِعُ مُودَعَةٌ” : مَتْرُوكَةٌ فِي الْمُسْتَوْدَعِ.

مُودِعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و د ع]. (فا. من أَوْدَعَ). “جَاءَ مُودِعاً أَمْوَالَهُ فِي صُنْدُوقِ التَّوْفِيرِ” : وَاضِعاً. “مُودِعُو صُنْدُوقِ التَّوْفِيرِ”.

مَوْرِدٌ

ج: مَوَارِدُ. [و ر د]. 1.”مَوْرِدُ الجَمَاعَةِ” : مَكَانُ الْمَاءِ. 2.”وَأَخِيراً عَرَفَ العَطْشَانُ مَوْرِدَهُ” : الطَّرِيقَ إِلَى الْمَاءِ. 3.”مَوْرِدُ الرِّزْقِ” : مَصْدَرُهُ. 4.”تَبْحَثُ الدَّوْلَةُ عَنْ مَوَارِدَ جَدِيدَةٍ” : عَنْ مَدَاخِيلَ جَدِيدَةٍ.

مُوَرَّدٌ

[و ر د]. (مفع. من وَرَّدَ). “خَدٌّ مُوَرَّدٌ” : مُحْمَرٌّ كَالوَرْدَةِ.

مُوَرِّقٌ

ج: ـون. [و ر ق]. (فا. من وَرَّقَ). : صَانِعُ الوَرَقِ.

مُوَرَّمٌ، ةٌ

[و ر م]. (مفع. من وَرَّمَ). “وَجْهٌ مُوَرَّمٌ” : مُنْتَفِخٌ.

مُورِقٌ، ةٌ

[و ر ق]. (فا. من أَوْرَقَ). “شَجَرَةٌ مُورِقَةٌ” : أَوْرَاقُهَا مُنْبَسِطَةٌ خَضْرَاءُ.

مَوْرُوثٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ر ث]. (مفع. من وَرِثَ). 1.”الجَدُّ الْمَوْرُوثُ” : الَّذِي تَرَكَ المِيرَاثَ. 2.”مَوْرُوثَاتُ العَائِلَةِ” : مَا تَوَارَثَتْهُ مِنْ إِرْثٍ.

مُورِيتَانْيَا

: مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الجُمْهُورِيَّةُ الإِسْلاَمِيَّةُ الْمُورِيتَانِيَّةُ) تَقَعُ غَرْبَ إِفْرِيقْيَا جَنُوبَ الْمَغْرِبِ، مِنْ دُوَلِ الْمَغْرِبِ العَرَبِيِّ.

مَوْزٌ

(نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَوْزِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ،يُعْطِي فَاكِهَةَ الْمَوْزِ، وهِيَ طَوِيلَةٌ، لَهَا قِشْرَةٌ صَفْرَاءُ ثَخِينَةٌ مَلْسَاءُ، ومَادَّتُهَا نَشَوِيَّةٌ.

مُوَزَّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ز ع]. (مفع. من وَزَّعَ). 1.”مُوَزَّعٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ” : مُشَتَّتٌ… 2.”غَنِيمَةٌ مُوَزَّعَةٌ بَيْنَ الْمُنْتَصِرِينَ” : مُقَسَّمَةٌ.

مُوَزِّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ز ع]. (فا. من وَزَّعَ). 1. “مُوَزِّعُ البَرِيدِ” : سَاعِي البَرِيدِ الَّذِي يُفَرِّقُ الرَّسَائِلَ وغَيْرهَا ويُوَزِّعُها عَلَى أَصْحَابِهَا حَسَبَ عَنَاوِينِهِمْ. “مُوَزِّعُو البَضَائِعِ”.

مَوْزُونٌ، ةٌ

[و ز ن]. (مفع. من وَزَنَ). 1. “كَلاَمٌ مَوْزُونٌ” : أَيْ كُلُّ كَلِمَةٍ فِي مَحَلِّهَا مُعَدَّلَةٌ ومَضْبُوطَةٌ. 2.”شِعْرٌ مَوْزُونٌ” : أَيْ شِعْرٌ مَنْظُومٌ حَسَبَ بَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ.

مَوْزِيَّاتٌ

(نب). : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ أَنْوَاعِهَا شَجَرُ الْمَوْزِ.

مُوسِرٌ

ج: مَيَاسِرُ. [ي س ر]. (فا. من أَيْسَرَ). “رَجُلٌ مُوسِرُ الْحَالِ” : غَنِيٌّ. “كَانَ يُوَسِّعُ عَلَى الْمُقَتِّرِ ويُقَتِّرُ عَلَى الْمُوسِرِ”. (ابن المقفع).

مُوَسَّخٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و س خ]. (مفع. من وَسَّخَ). 1. “ثَوْبٌ مُوَسَّخٌ” : مُلَطَّخٌ بِالوَسَخِ. “مُوَسَّخُ الثِّيَابِ والوَجْهِ”.

مُوَسَّعٌ

[و س ع]. (مفع. من وَسَّعَ). “بَيْتٌ مُوَسَّعٌ” : أَيْ فَسِيحُ الأَرْجَاءِ.

مُوسِّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و س ع]. (فا. من وَسَّعَ). 1.”مُوسِّعٌ مَجَالَ العَمَلِ” : مَنْ يَجْعَلُ مَجَالَ العَمَلِ فَسِيحاً. 2.”مُوسِّعَةُ الحِذَاءِ” : أَدَاةٌ مِنَ الْخَشَبِ أوِالْحَدِيدِ عِنْدَ الإِسْكَافِيِّ يَضَعُهَا فِي قَلْبِ الحِذَاءِ لِتَوْسِيعِهِ.

مَوْسِمٌ

ج: مَوَاسِمُ. [و س م]. 1.”مَوْسِمُ الْحَجِّ” : مَجْمَعُ الْحَجِّ. 2.”مَوْسِمُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ” : اِحْتِفَالٌ يَقَعُ مَرَّةً فِي السَّنَةِ عِنْدَ ضَرِيحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ. 3.”مَوْسِمُ الْحَصَادِ” : فَتْرَةُ الْحَصَادِ ووَقْتُهُ.

مَوْسِمِيٌّ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و س م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْسِمِ). 1.”عَامِلٌ مَوْسِمِيُّ” : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ فِي فَصْلٍ مِنْ فُصُولِ السَّنَةِ. 2.”رِيَاحٌ مَوْسِمِيَّةٌ” : رِيَاحٌ تَهُبُّ فِي فَتَرَاتٍ مُعَيَّنَةٍ مِنَ السَّنَةِ.

مُوَسْوَسٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و س و س]. (مفع. من وَسْوَسَ). “رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ” : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ.

مُوَسْوِسٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و س و س]. (فا. من وَسْوَسَ). 1.”ظَلَّ كُلَّ الوَقْتِ مُوَسْوِساً فِي القَاعَةِ” : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ. 2.”مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ” : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ.

مَوْسُوعَةٌ

ج: ـات. [و س ع]. : مُعْجَمٌ ضَخْمٌ يَضُمُّ مَعْلُومَاتٍ وَافِيَةً ومُرَكَّزَةً عَنِ الْمَعَارِفِ الإِنْسَانِيَّةِ مُرَتَّبَةً تَرْتِيباً أَبَجَدِيّاً أَوْ حَسَبَ الْمَوَاضِيعِ، وكُلُّ مَوْسُوعَةٍ تَخْتَلِفُ حَسَبَ خُطَّتِهَا ومَنْهَجِهَا وأَهْدَافِهَا، وتُسَمَّى أَيْضاً مَعْلَمَةٌ. “الْمَوْسُوعَةُ العَامَّةٌ” “الْمَوْسُوعَةُ الْمُتَخَصِّصَةُ” “الْمَوْسُوعَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ”.

مَوْسُوعِيٌّ، ةٌ

[و س ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْسُوعَةِ). 1.”عَالِمٌ مَوْسُوعِيٌّ” : عَالِمٌ ذُو مَعَارِفَ وَاسِعَةٍ. 2.”مُؤَلِّفٌ مَوْسُوعِيٌّ” : مُخْتَصٌّ بِكِتَابَةِ الْمَوْسُوعَاتِ. 3.”مَعْلُومَاتٌ مَوْسُوعِيَّةٌ” : أَيْ مَعْلُومَاتٌ ذَاتُ صِبْغَةٍ مَعْرِفِيَّةٍ.

مُوسىً

ج: مَوَاسٍ، أَمْوَاسٌ. [م و س]. (مذ، مؤ). “مُوسَى الحِلاَقَةِ” : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ.

مُوسِيقَارٌ، ةٌ

: مَنْ حِرْفَتُهُ الْمُوسِيقَى وَلَهُ بَرَاعَةٌ فِي تَأْلِيفِ الأَلْحَانِ.

مُوسِيقَى

: فَنٌّ يَعْتَمِدُ عَلَى تَلْحِينِ الألْحَانِ وتَأْلِيفِهَا وغِنَائِهَا والتَّطْرِيبِ بِهَا، وهِيَ أَنْواعٌ وأَشْكالٌ: “مُوسِيقَى الآلَةِ” “الْمُوسِيقَى الشَّعْبِيَّةُ” “مُوسِيقَى الْجَازِ” “الْمُوسِيقَى الكِلاَسِيكِيَّةُ”.

مُوسِيقِيٌّ، ةٌ

ج: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمُوسِيقَى). 1.”مُوسِيقِيٌّ بَارِعٌ” : مَنْ يَتَعَاطَى الْمُوسِيقَى ويَحْتَرِفُهَا. 2.”جَوْقَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ” : أَيْ جَوْقَةٌ تَعْزِفُ ألْحَاناً مُوسِيقِيَّةً. “قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ” “آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ”.

مُوَشَّحٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ش ح]. (مفع. من وَشَّحَ). 1.”مُوَشَّحٌ بِوِسَامِ العَرْشِ” : أَيْ وُشِّحَ صَدْرُهُ بوِسَامٍ. 2.”مُوَشَّحٌ شِعْرِيٌّ” : نَمَطٌ شِعْرِيُّ بَرَعَ فِيهِ أَهْلُ الأَنْدَلُسِ، وهُوَ يَضُمُّ أَسْمَاطاً وأَغْصَاناً وأَعَارِيضَ، ولَهُ قَوَافٍ مُتَنَوِّعَةٌ. 3.”أَنْشَدَ مُوَشَّحَةً أَنْدَلُسِيَّةً” : القَصِيدَةُ الشِّعْرِيَّةُ الأَنْدَلُسِيَّةُ الجَارِيَةُ عَلَى نَمَطِ التَّوْشِيحِ.

مُوَشّىً

[و ش ي]. (مفع. من وَشَّى). “ثَوْبٌ مُوَشّىً” : مُزَيَّنٌ، مَنْقُوشٌ.

مُوشِكٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ش ك]. (فا. من أَوْشَكَ). “مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ” : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ.

مُوصٍ، الْمُوصِي، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ص ي]. (فا. من أَوْصَى). “مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ وأَمْلاَكِهِ لأَعْمَالِ الْخَيْرِ”: وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ.

مَوْصِلٌ

ج: مَوَاصِلُ. [و ص ل]. 1.”مَوْصِلُ الْحَبْلِ” : مَوْضِعُ الوَصْلِ، مَعْقِدُهُ. 2.”مَوْصِلُ الذِّرَاعِ بِالكَتِفِ” : مَفْصِل… 3.”مَوْصِلُ القَافِلَةِ” : مَكانُ وُصولِها.

مَوْصُوفٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ص ف]. (مفع. من وَصَفَ). 1.”رَجُلٌ مَوْصُوفٌ بِالكَرَمِ” : مَنْعُوتٌ. 2.”الاِسْمُ الْمَوْصُوفُ” : هُوَ مَا دَلَّ عَلَى ذَاتِ الشَّيْءِ وحَقِيقَتِهِ: رَجُلٌ، اِمْرَأَةٌ، شَمْسٌ، سَمَاءٌ …

مَوْصُولٌ، ةٌ

[و ص ل]. (مفع. من وَصَلَ). 1.”حُبٌّ مَوْصُولٌ” : مُتَبَادَلٌ ودَائِمٌ مُتَّصِلٌ. “لاَحَظَ أَنَّ الْحُبَّ أَصْبَحَ مَقْطُوعاً والحِقْدَ مَوْصُولاً”. 2.”أَيَّامٌ مَوْصُولَةٌ” : مُتَتَابِعَةٌ، مُتَتَالِيَةٌ. 3.”الْمَوْصُولُ فِي النَّحْوِ” : هُوَ مَا يَحْتَاجُ إِلَى صِلَةٍ تُكَمِّلُ مَعْنَاهُ وهُوَ نَوْعَانِ : أ. “الْمَوْصُولُ الاِسْمِيُّ” : الَّذِي، اللَّذَانِ، الَّذِينَ، الَّتِي، اللَّوَاتِي، اللاَّتِي، اللاَّئِي، مَنْ، مَا، أيّ، ذَا، ذُو. ب. “الْمَوْصُولُ الْحَرْفِيُّ” : أَنْ، أَنَّ، مَا، كَيْ، لَوْ.

مَوْصُومٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ص م]. (مفع. من وَصَمَ). 1.”مَوْصُومٌ بِالْجُبْنِ” : مَعِيبٌ. 2.”مُمَارَسَاتٌ مَوْصُومَةٌ”: بِهَا عَيْبٌ مِنَ العُيُوبِ. “وأَحْسَنُ مَا تُوصَفُ بِهِ الكَرَامَةُ عَلَى مَذْهَبِهَا أَنَّهَا كِسْوَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ ولاَ يَخْلَعُهَا الْمَرْءُ فِي الْمَجَالِسِ ولاَ يَلْبَسُهَا مُمَزَّقَةً أَوْ مُرَقَّعَةً أو مَوْصُومَةً”.

مُوصىً

[و ص ي]. (مفع. من أَوْصَى). 1.”مُوصىً بِهِ”: كُلُّ مَوْهُوبٍ فِي وَصِيَّةٍ مَكْتُوبَةٍ. 2.”مُوصىً لَهُ بِكُلِّ الإِرْثِ” : أَيْ مَوْهُوبٌ بِكُلِّ الإِرْثِ بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ.

مُوَضَّحٌ، ةٌ

[و ض ح]. (مفع. من وَضَّحَ). “نَصٌّ مَوَضَّحٌ” : مُبَيَّنٌ، مُفَسَّرٌ.

مُوَضِّحٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ض ح]. (فا. من وَضَّحَ). “جَاءَ كَلاَمُهُ مُوَضِّحاً مَا كَانَ غَامِضاً” : مُبَيِّناً، مُفَسِّراً.

مَوْضَعَ

[و ض ع]. (ف: ربا. متعد). مَوْضَعْتُ، أُمَوْضِعُ، مَوْضِعْ، مص. مَوْضَعَةٌ. 1.”مَوْضَعَ الْمَكَانَ” : حَدَّدَهُ، عَيَّنَهُ. 2.”مَوْضَعَ الشَّيْءَ” : وَضَعَهُ، عَيَّنَ مَوْضِعَهُ.

مَوْضِعٌ

ج: مَوَاضِعُ. [و ض ع]. 1.”حَرَّكَ الْمَقْعَدَ مِنْ مَوْضِعِهِ” : مَكَانُ وَضْعِ الشَّيْءِ، مَحَلٌّ. “مَوْضِعُ القَدَمِ”. 2.”كَانَ الإِرْثُ مَوْضِعَ نِزَاعٍ بَيْنَ الإِخْوَةِ” : مَحَلَّ. “كَانَ مَوْضِعَ حَفَاوَةٍ” “اِبْتِكَارَاتُهُ جَعَلَتْهُ مَوْضِعَ إِعْجَابٍ” “اِنْتِصَارَاتٌ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهَا” “كَانَ مَوْضِعَ شَكٍّ”.

مَوْضُوعٌ، ةٌ

ج: مَوَاضِيعُ، مَوْضُوعَاتٌ. [و ض ع]. (مص. وَضَعَ). 1.”مَالُهُ مَوْضُوعٌ فِي مَكَانٍ أَمِينٍ” : مَتْرُوكٌ. “وَثَائِقُ مَوْضُوعَةٌ فِي الْمَكْتَبَةِ العَامَّةِ”. 2.”مَوْضُوعُ الدَّرْسِ”: مَادَّتُهُ ومَدَارُهُ ومَا يَتَعَلَّقُ بِهِ. “مَوْضُوعُ الكِتَابِ” “مَوْضُوعُ حَدِيثِهِ” “تَحَدَّثَ فِي صُلْبِ الْمَوْضُوعِ”. 3.”حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ” : هُوَ كُلُّ حَدِيثٍ يُنْسَبُ إِلَى الرَّسُولِ( كَذِباً واخْتِلاَقاً، حَدِيثٌ مُخْتَلَقٌ. 4.”تَحَدَّثَ فِي مَوْضُوعٍ يُهِمُّهُ”: فِي أَمْرٍ، شَأْنٍ.

مَوْضُوعَةٌ

[و ض ع]. “مَوْضُوعَةٌ فِي الْهَنْدَسَةِ” : دَعْوَى هَنْدَسِيَّةٌ يُؤْخَذُ بِهَا دُونَ بُرْهَانٍ.

مَوْضُوعِيٌّ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ض ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْضُوعِ). “حُكْمٌ مَوْضُوعِيٌّ” : أَيْ حُكْمٌ يَحْتَكِمُ إِلَى العَقْلِ والْحَقِيقَةِ بَعِيداً عَنْ كُلِّ مَا هُوَ ذَاتِيٌّ. “رَجُلٌ مَوْضُوعِيٌّ فِي أَحْكَامِهِ”.

مَوْضُوعِيَّةٌ

[و ض ع]. (مص. صِنَاعِيٌّ). “تَتَمَيَّزُ أَحْكَامُهُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ” : أَحْكَامٌ كَمَا هِيَ، كَمَا يَرَاهَا الذِّهْنُ فِي الوَاقِعِ، بَعِيدَةً عَنِ الذَّاتِيَّةِ، لاَ تَشُوبُهَا نَظْرَةٌ ضَيِّقَةٌ وَلاَ تَحَيُّزٌ.

مَوْطِئٌ

ج: مَوَاطِئُ. [و ط أ]. “مَوْطِئُ القَدَمِ” : مَوْضِعُ وَضْعِ القَدَمِ.

مُوَطَّأٌ

[و ط أ]. (مفع. من وَطَّأَ). “مُوَطَّأُ الأَكْنَافِ” : مَنْ يُمْكِنُكَ مُصَاحَبَتُهُ دُونَ أَنْ يُؤْذِيَكَ، كَرِيمٌ، مِضْيَافٌ. أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَحَبِّكُمِ إِلَيَّ وأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجَالِسَ يَوْمَ القِيَامَةِ، أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقاً الْمُوَطَّؤُونَ أَكْنَافاً الَّذِينَ يَأْلَفُونَ ويُؤْلَفُونَ . (حديث).

مُوَطَّدٌ

[و ط د]. (مفع. من وَطَّدَ). “بُنْيَانٌ مُوَطَّدٌ” : مُقَوّىً، مُثَبَّتٌ.

مُوَطِّدٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ط د]. (فا. من وَطَّدَ). “مُوَطِّدٌ دَعَائِمَ البُنْيَانِ” : مُثَبِّتٌ ومُقَوٍّ لَهَا. “مُوَطِّدٌ عُرَى الصَّدَاقَةِ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ”.

مَوْطِنٌ

ج: مَوَاطِنُ. [و ط ن]. 1.”يَحِنُّ إٍلَى مَوْطِنِهِ” : إِلَى وَطَنِهِ. 2.”أَقَامَ فِي مَوْطِنِهِ زَمَناً” : كُلُّ مَكَانٍ أَقَامَ بِهِ الإِنْسَانُ. 3.”مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ” : مَكَانُ وُجُودِهِ. 4.”مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ” : مَوْضِعُ … “مَوْطِنُ الدَّاءِ”.

مُوَظَّفٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. (مفع. من وَظَّفَ). 1.”مَالٌ مُوَظَّفٌ فِي البَنْكِ” : مُسْتَثْمَرٌ. 2.”مُوَظَّفٌ حُكُومِيٌّ” : مَنْ يَشْتَغِلُ فِي إِدَارَةٍ مِنِ إِدَارَاتِ الْحُكُومَةِ : “مُوَظَّفُو الدَّوْلَةِ”، 3.”مُوَظَّفَةٌ فِي الشَّرِكَةِ” : عامِلَةٌ في القِطاعِ الْخاصِّ. 4.”مُؤَسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ مُوَظَّفَةٌ لِخِدْمَةِ الْمُعْوِزِينَ” : مُخَصَّصَةٌ…

مُوَظِّفٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ظ ف]. (فا. من وَظَّفَ). “مُوَظِّفٌ لأَمْوَالِهِ” : مُسْتَثْمِرٌ لَهَا.

مَوْعِدٌ

ج: مَوَاعِدُ. [و ع د]. (مص. وَعَدَ). 1.”حَدَّدَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ” : مَكَانُ الوَعْدِ واللِّقَاءِ أو زَمَانُهُ. “جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ بِالضَّبْطِ”. 2.”وَفَى بِمَوْعِدِهِ” : أَيْ بِعَهْدِهِ.

مَوْعِظَةٌ

ج: مَوَاعِظُ. [و ع ظ]. “الْمَوْعِظَةُ الْحَسَنَةُ” : كَلاَمُ الوَعْظِ والإِرْشَادِ.

مَوْعُودٌ، ةٌ

ج: مَوَاعِيدُ. [و ع د]. (مفع. من وَعَدَ). 1.”وَفَّى بِمَوْعُودِهِ” : أَيْ بِعَهْدِهِ. 2.”مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ” : تَعَهُّدَاتُهُ، وعَرْقُوبٌ اسْمُ رَجُلٍ مِنْ يَثْرِبَ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ بِإِخْلاَفِهِ الوَعْدَ:كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلا … … ومَا مَوَاعِيدُهُ إِلاَّ الأَبَاطِيلُ(كعب بن زهير).3.”اليَوْمُ الْمَوْعُودُ” : يَوْمُ القِيَامَةِ.

مَوْعُوكٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ع ك]. (مفع. من وَعَكَ). “مَوْعُوكٌ فِي صِحَّتِهِ” : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.

مُوفَدٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ف د]. (مفع. من أَوْفَدَ). “مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ” : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ.

مُوَفَّقٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ف ق]. (مفع. من وَفَّقَ). “مُوَفَّقٌ فِي عَمَلِهِ” : مُصِيبٌ فِيهِ. “كَانَ مُوَفَّقاً فِي جَوَابِهِ كُلَّ التَّوْفِيقِ”.

مَوْفُورٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ف ر]. (مفع. من وَفَرَ). 1.”مَوْفُورُ الصِّحَّةِ” : كَامِلُ الصِّحَّةِ. 2.”مَوْفُورُ الكَرَامَةِ”: مُحْتَرَمٌ، مُوَقَّرٌ. “بَدَتْ فِي هُدُوئِهَا مَوْفُورَةَ الرَّزَانَةِ”.

مَوْقِتٌ

[و ق ت]. “مَوْقِتُ الصَّلاَةِ” : تَوْقِيتُها، وَقْتُهَا الْمُحَدَّدُ.

مَوْقِدٌ، ةٌ

ج: مَوَاقِدُ. [و ق د]. 1.”نَارُ الْمَوْقِدِ” : مَوْضِعُ احْتِرَاقِ النَّارِ. 2.”مَوْقِدُ الغَازِ” : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ. “مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ”. 3.”مَوْقِدَةُ البَيْتِ” : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ.

مَوْقِعٌ، ةٌ

ج: مَوَاقِعُ. [و ق ع]. (مص. وَقَعَ). 1.”مَوْقِعُ القِتَالِ” : مَوْضِعُ وُقُوعِ القِتَالِ. 2.”مَوْقِعُ الْمَاءِ” : مَسَاقِطُهُ. 3.”وَقَعَ مَا وَقَعَ فِي مَوْقِعِهِ الْمُنَاسِبِ” : فِي مَكَانِهِ، فِي مَوْضِعِهِ. 4.”تُوجَدُ الْمَدِينَةُ فِي مَوْقِعٍ طَبِيعِيٍّ جَمِيلٍ” : فِي مَكَانٍ، مَوْضِعٍ، مَحَلٍّ، الجِهَةُ الَّتِي تَقَعُ فِيهَا. 5.”مَوْقِعٌ عَسْكَرِيٌّ” : مَرْكَزٌ. 6.”شَارَكَ فِي الْمَوْقِعَةِ بِحَمَاسٍ وبُطُولَةٍ” : الْمَعْرَكَةُ الْحَرْبِيَّةُ. 7.”مَوْقِعُ الرَّجُلِ” : الْمَكَانُ الَّذِي يَشْغَلُهُ فِي العَمَلِ أَوِ الْمُجْتَمَعِ. 8.”وَقَعَ حَدِيثُهُ فِي النُّفُوسِ مَوْقِعاً حَسَناً” : كَانَ مَحَلَّ إِعْجَابٍ. “تَرَكَ حَدِيثُهُ فِي النُّفُوسِ مَوْقِعاً سَيِّئاً”. 9.”مَوَاقِعُ النُّجُومِ” : مَنَازِلُهَا الَّتِي تَسِيرُ فِيهَا وَتَدُورُ.الواقعة آية 75 فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (قرآن).

مَوْقِفٌ

ج: مَوَاقِفُ. [و ق ف]. 1.”عَبَّرَ عَنْ مَوْقِفِهِ بِشَجَاعَةٍ” : اِسْتَعْدَادٌ نَفْسِيٌّ أوْ رَأْيٌ إِزَاءَ شَخْصٍ أو قَضيَّةٍ مَّا يُعَبِّرُ فِيهِ صَاحِبُهُ عَمَّا يَشْعُرُ بِهِ. “مَوْقِفٌ حَرِجٌ” “مَوْقِفٌ عَدَائِيٌّ” “اِسْتَطَاعَ أَنْ يُسَيْطِرَ عَلَى الْمَوْقِفِ كُلِّيّاً وبِصَرَامَةٍ وحَزْمٍ”. (غسان كنفاني) “الْمَوْقِفُ مَوْقِفُ عَمَلٍ لاَ مَوْقِفُ كَلاَمٍ”. 2.”اِتَّخَذَ الحِزْبُ مَوَاقِفَ حَاسِمَةً” : قَرَارَاتٍ… 3.”يَوْمُ الْمَوْقِفِ العَظِيمِ” : يَوْمُ الْحَشْرِ. 4.”مَوْقِفُ السَّيَّارَاتِ”: مَحَلُّ وُقُوفِهَا.

مُوَقَّتٌ، ةٌ

[و ق ت]. (مفع. من وَقَّتَ). 1.”وَقْتٌ مُوَقَّتٌ” : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ. 2.”عَمَلٌ مُوَقَّتٌ” : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ.

مُوَقِّتٌ

[و ق ت]. (فا. من وَقَّتَ). 1.”مُوَقِّتُ الصَّلاَةِ” : مُؤَقِّتٌ، مَنْ يُحَدِّدُ وَقْتَهَا. 2.”مُوَقِّتُ الْمَدِينَةِ” : الْمُؤَقِّتُ، عَالِمٌ بِحَرَكَاتِ الفَلَكِ والْمُحَدِّدُ لِظُهُورِهَا وزَمَانِهَا.

مُوَقَّرٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ق ر]. (مفع. من وَقَّرَ). “شَيْخٌ مُوَقَّرٌ” : مُحْتَرَمٌ. “مَجْلِسٌ مُوَقَّرٌ”.

مُوَقَّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ق ع]. (مفع. من وَقَّعَ). 1.”رَجُلٌ مُوَقَّعٌ سَيِّءُ الْحَظِّ” : مُصَابٌ بِمَصَائِبَ. 2.”سِكِّينٌ مُوَقَّعٌ” : مُحَدَّدٌ. 3.”طَرِيقٌ مُوَقَّعٌ” : مُذَلَّلٌ. 4.”وَثِيقَةٌ مُوَقَّعَةٌ” : مَمْضِيَّةٌ، أَيْ تَمَّ إِمْضَاؤُهَا، تَوْقِيعُهَا.

مُوَقِّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ق ع]. (فا. من وَقَّعَ). “أَنَا الْمُوَقِّعُ أَسْفَلَهُ” : أَنَا الْمُمْضِي أَسْفَلَهُ، أَيْ أَنَا صَاحِبُ التَّوْقِيعِ.

مُوقِنٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [ي ق ن]. (فا. من أَيْقَنَ). “مُوقِنٌ بِأَكَاذِيبِهِ” : عَالِمٌ بِهَا ومُتَحَقِّقٌ مِنْهَا.

مَوْقُوتٌ، ةٌ

[و ق ت]. (مفع. من وَقَتَ). 1.”فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ” : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ.النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن). 2.”قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ” : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا.

مَوْقُوفٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ق ف]. (مفع. من وَقَفَ). 1.”مَوْقُوفٌ عَنِ العَمَلِ” : أَيْ مَمْنُوعٌ مِنْ مُزَاوَلَةِ العَمَلِ. 2.”رَجُلٌ مَوْقُوفٌ” : مُعْتَقَلٌ، مَحْرُومٌ مِنْ حُرِّيَّتِهِ. 3.”أَمْلاَكٌ مَوْقُوفَةٌ عَلَى الأَعْمَالِ الْخَيْرِيَّةِ” : مَحْبُوسَةٌ، أَيْ هِيَ وَقْفٌ عَلَى الأَعْمَالِ الخَيْرِيَّةِ. 4.”دَعْوَى مَوْقُوفَةٌ” : دَعْوَى مُؤَجَّلٌ النَّظَرُ فِيهَا.

مَوْكِبٌ

ج: مَوَاكِبُ. [و ك ب]. “يَسِيرُ فِي طَلِيعَةِ الْمَوْكِبِ” : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ يَسِيرُونَ رَاكِبِينَ أو مَاشِينَ. “مَوْكِبُ الْجَنَازَةِ” “مَوْكِبٌ رَسْمِيٌّ” “مَوْكِبُ شَرَفٍ” “مَوْكِبُ العُرْسِ”.

مُوَكَّلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ك ل]. (مفع. من وَكَّلَ). “مُوَكَّلٌ بِأَمْرٍ هَامٍّ” : مُكَلَّفٌ.

مُوَكِّلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ك ل]. (فا. من وَكَّلَ). “طَلَبَ مِنَ الْمُوَكِّلِ تَوْكِيلاً” : الْمُفَوِّضِ الَّذِي يُفَوِّضُ أُمُورَهُ إِلَى شَخْصٍ آخَرَ لِيُكَلِّفَهُ بِهَا.

مَوْلِجٌ

ج: مَوَالِجُ. [و ل ج]. “مَوْلِجُ الدَّارِ” : مَدْخَلُهَا، بَابُهَا.

مَوْلِدٌ

ج: مَوَالِدُ. [و ل د]. (مص. وَلَدَ). 1.”مَوْلِدُ الرَّجُلِ” : مَوْضِعُ وِلاَدَتِهِ. 2.”فِي ذِكْرَى مَوْلِدِهِ” : وَقْتُ الوِلاَدَةِ، زَمَانُها. 3.”عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ” : عِيدُ مِيلاَدِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ (.

مُولَعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ل ع]. (مفع. من أَوْلَعَ). 1.”مُولَعٌ بِحُبِّ الْمَعْرِفَةِ” : مُتَحَمِّسٌ. 2.”مُولَعٌ بِحُبِّهَا” : مُغْرَمٌ، هَائِمٌ… 3.”مُولَعٌ بِمَلَذَّاتِ الدُّنْيَا” : شَغُوفٌ، مَشْغُوفٌ بِهَا، مُتَمَسِّكٌ بِهَا.

مُوَلَّدٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ل د]. (مفع. من وَلَّدَ). 1.”كَلاَمٌ مُوَلَّدٌ” : مُحْدَثٌ. “لَفْظٌ مُوَلَّدٌ” “أَلْفَاظٌ مُوَلَّدَةٌ”. 2.”الشُّعَرَاءُ الْمُوَلَّدُونَ” : الْمُحْدَثُونَ. 3.”رَجُلٌ مُوَلَّدٌ” : لَيْسَ بِعَرَبِيٍّ خَالِصٍ.

مُوَلِّدٌ، ةٌ

ج: ون، ات. [و ل د]. (فا. من وَلَّدَ). 1.”الْمَرْأَةُ الْمُوَلِّدَةُ” : الْمُخْتَصَّةُ بِتَوْلِيدِ النِّسَاءِ، القَابِلَةُ. “طَبِيبٌ مُوَلِّدٌ”. 2.”الْمُوَلِّدُ الكَهْرَبَائِيُّ” : آلَةٌ تُوَلِّدُ الطَّاقَةَ الكَهْرَبَائِيَّةَ بِوَاسِطَةِ البِنْزِينِ أَوْ بِدَفْعِ الْمَاءِ.

مُوَلَّعٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ل ع]. (مفع. من وَلَّعَ). 1.”رَجُلٌ مُوَلَّعٌ” : فِيهِ لُمَعٌ مِنْ بَرَصٍ بِهِ. 2.”فَرَسٌ مُوَلَّعٌ”: بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ. 3.”مُوَلَّعٌ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ” : مُرْتَبِطٌ بِهَا ارْتِبَاطاً شَدِيداً، مُحِبٌّ لَهَا. 4.”نِيرَانُ مُوَلَّعَةٌ” : مُشْتَعِلَةٌ.

مُوَلَّهٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ل هـ]. (مفع. من وَلَّهَ). “شَابٌّ مُوَلَّهٌ” : عَاشِقٌ بِشَغَفٍ.

مَوْلُودٌ، ةٌ

ج: مَوَالِيدُ. [و ل د]. (مفع. من وَلَدَ). 1.”اِزْدَانَ فِرَاشُهُ بِمَوْلُودٍ” : بِطِفْلٍ صَغِيرٍ لِقُرْبِ عَهْدِهِ بِالوِلاَدَةِ. 2.”هُوَ مِنَ مَوَالِيدِ سَنَةِ 1950″ : أَيْ وُلِدَ …

مُوَلْوِلٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و ل و ل].(فا. مِن وَلْوَلَ). 1.”جَاءتْ مُوَلْوِلَةً” : بَاكِيَةً صَائِحَةً، تَدْعُو بِالْوَيْلِ. 2.”قَوْسٌ مُوَلْوِلَةٌ”: مُصَوِّتَةٌ.

مَوْلَوِيٌّ

[و ل ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْلَى). “رَجُلٌ مَوْلَوِيٌّ” : زَاهِدٌ.

مَوْلىً، ةٌ

ج: مَوَالٍ، الْمَوَالِي. [و ل ي]. 1.”الْمَوْلَى عَزَّ وَجَلَّ” : اللهُ جَلَّ جَلاَلُهُ.الأنفال آية 40 نِعْمَ الْمَوْلَى ونِعْمَ النَّصِيرُ (قرآن). 2.”الْمَوْلَى الرَّشِيدُ” : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ. 3.”كَانَ مِنَ الْمَوَالِي” : مِنَ العَبِيدِ. 4.”سَيِّدُنَا ومَوْلاَنَا” : لَقَبٌ سُلْطَانِيٌّ. 5.”مَوْلاَتِي إِلَيْكِ تَحِيَّاتِي” : سَيِّدَتِي. 6.”هُوَ مَوْلَى نِعْمَتِي” : المُنْعِمُ عَلَيَّ. 7.”وَجَدْتُ فِيهِ المَوْلَى في السَّرَّاءِ والضَّراءِ” : الصَّاحِبُ، الحَليفُ.

مُومَأٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و م أ]. (مفع. من أَوْمَأَ). “مُومَأٌ إِلَيْهِ” : مُشَارٌ إِلَيْهِ.

مُومِسٌ

ج: مُومِسَاتٌ، مَوَامِسُ، مَيَامِسُ. [و م س]. “اِمْرَأَةٌ مُومِسٌ” : الْمَرْأَةٌ الَّتِي تَتَعَاطَى الفُجُورَ جِهَاراً.

مُومِيَاءُ

[م و م]. : الْجُثَّةُ الْمُحَنَّطَةُ عِنْدَ قُدَمَاءِ الْمَصْرِيِّينَ.

مُونَةٌ

ج: مُوَنٌ. [م و ن]. 1.”اِحْتَاطُوا لِلْشِّتَاءِ بِتَوْفِيرِ الْمُونَةِ” : مَا يُدَّخَرُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ. 2.”بَيْتُ الْمُونَةِ” : الْمَوْضِعُ الَّذِي تُوضَعُ فِيهِ الْمُونَةُ مِنْ سَمْنٍ وزَيْتٍ وقَمْحٍ وزَيْتُونٍ.

مَوْهِبَةٌ

ج: مَوَاهِبُ. [و هـ ب]. 1.”يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ فَنِّيَّةٍ” : أَيْ بِمَلَكَةٍ، قَرِيحَةٍ، هِبَةٍ. 2.”الفَنُّ مَوْهِبَةٌ” : أَيِ الفَنُّ شَيْءٌ مَوْهُوبٌ. “ظَهَرَتْ مَوَاهِبُهُ فِي فَنِّ الرَّسْمِ”.

مُوهَنٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفع. من أَوْهَنَ). “مُوهَنُ القُوَّةِ” : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا.

مُوهِنٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و هـ ن]. (فا. من أَوْهَنَ). “مُوهِنُ النَّفْسِ” : مُحْبِطُهَا.

مَوْهُوبٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و هـ ب]. (مفع. من وَهَبَ). “رَجُلٌ مَوْهُوبٌ” : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ. “شَاعِرٌ مَوْهُوبٌ”.

مَوْهُومٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و هـ م]. (مفع. من وَهَمَ) : “رَجُلٌ مَوْهُومٌ” : مَنْ سَيْطَرَ عَلَيْهِ الوَهْمُ.

مَوْهُونٌ، ةٌ

ج: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفع. من وَهَنَ). “مَوْهُونُ القُوَى” : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى.

مَوَّالٌ

ج: مَوَاوِيلُ. [و ل ي]. “أَنْشَدَ مَوَّالاً” : نَوْعٌ مِنَ الغِنَاءِ يَرْتَكِزُ عَلَى مَقْطَعٍ وَاحِدٍ ويُرَدَّدُ مِرَاراً. ن. مَواليا.

مَوَّتَ

[م و ت]. (ف: ربا. لازمتع). مَوَّتَ، يُمَوِّتُ، مص. تَمْوِيتٌ. 1.”مَوَّتَ الْمَريضَ” : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ. 2.”مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ” : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ.

مَوَّلَ

[م و ل]. (ف: ربا. متعد). مَوَّلْتُ، أُمَوِّلُ، مَوِّلْ، مص. تَمْوِيلٌ. 1.”مَوَّلَ صاحِبَهُ” : أَعْطَاهُ مَالاً، صَيَّرَهُ ذَا مَالٍ. 2.”مَوَّلَ مَشْرُوعاً خَيْرِيّاً” : سَاهَمَ فِي إِمْدَادِهِ، تَمْوِيلِهِ بِمَالٍ .

مَوَّنَ

[م و ن]. (ف: ربا. متعد). مَوَّنْتُ، أُمَوِّنُ، مَوِّنْ، مص. تَمْوِينٌ. “مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ” : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ.

مَوَّهَ

[م و هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). مَوَّهْتُ، أُمَوِّهُ، مَوِّهْ، مص. تَمْوِيهٌ. 1.”مَوَّهَ مَعْدِناً” : طَلاَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ أَوْ نَحْوِهِمَا. 2.”مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ” : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا. 3.”مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ” : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ. “مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ”. 4.”مَوَّهَ الْمَكَانُ” : صَارَ ذَا مَاءٍ. 5.”مَوَّهَ الْمَسْبَحَ” : جَعَلَ فِيهِ مَاءً.

مُوَيْسٌ

ج: ـات. [م و س]. (تَصْغِيرُ مُوسَى). : سِكِّينٌ صَغِيرٌ.

معنى مُوَاءُ، معنى مَوَاتٌ، معنى مُوَاجِهٌ، معنى مُوَاجَهَةٌ، معنى مُوَارِبٌ، معنى مُوَارَبَةٌ، معنى مُوَازٍ، معنى الْمُوَازِي، معنى مُوَازَاةٌ، معنى مُوَازِنٌ، معنى مُوَازَنَةٌ، معنى مُوَاسٍ، معنى الْمُوَاسِي، معنى مُوَاسَاةٌ، معنى مَوَاشٍ، معنى مُوَاصَلاَتٌ، معنى مُوَاصَلَةٌ، معنى مُوَاطِنٌ، معنى مُوَاطَنَةٌ، معنى مُوَاظِبٌ، معنى مُوَاظَبَةٌ، معنى مُوَافِقٌ، معنى مُوَافَقَةٌ، معنى مُوَاكِبٌ، معنى مُوَاكَبَةٌ، معنى مُوَالٍ، معنى الْمُوَالِي، معنى مَوَالِيا، معنى مُوَبِّخٌ، معنى مُوبِقَةٌ، معنى مَوْبُوءٌ، معنى مَوْتٌ، معنى مَوْتَةٌ، معنى مَوْتُورٌ، معنى مُوَثَّقٌ، معنى مُوَثِّقٌ، معنى مَوْثِقٌ، معنى مُوثَقٌ، معنى مَوْثُوقٌ، معنى مَوْجٌ، معنى مُوجَبٌ، معنى مُوجِبٌ، معنى مُوَجَّهٌ، معنى مُوَجِّهٌ، معنى مُوجَزٌ، معنى مُوجِزٌ، معنى مَوْجُودٌ، معنى مُوحٍ، معنى الْمُوحِي، معنى مُوَحَّدٌ، معنى مُوَحِّدٌ، معنى مُوحَشٌ، معنى مَوْحِلٌ، معنى مَوْحُوشَةٌ، معنى مُوحىً، معنى مَوَدَّةٌ، معنى مُوَدِّعٌ، معنى مُودَعٌ، معنى مُودِعٌ، معنى مَوْرِدٌ، معنى مُوَرَّدٌ، معنى مُوَرِّقٌ، معنى مُوَرَّمٌ، معنى مُورِقٌ، معنى مَوْرُوثٌ، معنى مُورِيتَانْيَا، معنى مَوْزٌ، معنى مُوَزَّعٌ، معنى مُوَزِّعٌ، معنى مَوْزُونٌ، معنى مَوْزِيَّاتٌ، معنى مُوسِرٌ، معنى مُوَسَّخٌ، معنى مُوَسَّعٌ، معنى مُوسِّعٌ، معنى مَوْسِمٌ، معنى مَوْسِمِيٌّ، معنى مُوَسْوَسٌ، معنى مُوَسْوِسٌ، معنى مَوْسُوعَةٌ، معنى مَوْسُوعِيٌّ، معنى مُوسىً، معنى مُوسِيقَارٌ، معنى مُوسِيقَى، معنى مُوسِيقِيٌّ، معنى مُوَشَّحٌ، معنى مُوَشّىً، معنى مُوشِكٌ، معنى مُوصٍ، معنى الْمُوصِي، معنى مَوْصِلٌ، معنى مَوْصُوفٌ، معنى مَوْصُولٌ، معنى مَوْصُومٌ، معنى مُوصىً، معنى مُوَضَّحٌ، معنى مُوَضِّحٌ، معنى مَوْضَعَ، معنى مَوْضِعٌ، معنى مَوْضُوعٌ، معنى مَوْضُوعَةٌ، معنى مَوْضُوعِيٌّ، معنى مَوْضُوعِيَّةٌ، معنى مَوْطِئٌ، معنى مُوَطَّأٌ، معنى مُوَطَّدٌ، معنى مُوَطِّدٌ، معنى مَوْطِنٌ، معنى مُوَظَّفٌ، معنى مُوَظِّفٌ، معنى مَوْعِدٌ، معنى مَوْعِظَةٌ، معنى مَوْعُودٌ، معنى مَوْعُوكٌ، معنى مُوفَدٌ، معنى مُوَفَّقٌ، معنى مَوْفُورٌ، معنى مَوْقِتٌ، معنى مَوْقِدٌ، معنى مَوْقِعٌ، معنى مَوْقِفٌ، معنى مُوَقَّتٌ، معنى مُوَقِّتٌ، معنى مُوَقَّرٌ، معنى مُوَقَّعٌ، معنى مُوَقِّعٌ، معنى مُوقِنٌ، معنى مَوْقُوتٌ، معنى مَوْقُوفٌ، معنى مَوْكِبٌ، معنى مُوَكَّلٌ، معنى مُوَكِّلٌ، معنى مَوْلِجٌ، معنى مَوْلِدٌ، معنى مُولَعٌ، معنى مُوَلَّدٌ، معنى مُوَلِّدٌ، معنى مُوَلَّعٌ، معنى مُوَلَّهٌ، معنى مَوْلُودٌ، معنى مُوَلْوِلٌ، معنى مَوْلَوِيٌّ، معنى مَوْلىً، معنى مُومَأٌ، معنى مُومِسٌ، معنى مُومِيَاءُ، معنى مُونَةٌ، معنى مَوْهِبَةٌ، معنى مُوهَنٌ، معنى مُوهِنٌ، معنى مَوْهُوبٌ، معنى مَوْهُومٌ، معنى مَوْهُونٌ، معنى مَوَّالٌ، معنى مَوَّتَ، معنى مَوَّلَ، معنى مَوَّنَ، معنى مَوَّهَ، معنى مُوَيْسٌ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف