مَثْؤُوبٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث أ ب]. (مفع تَثَاءَبَ). “رَآهُ مَثْؤُوباً” : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ.
مَثَابَةٌ
[ث و ب]. 1.”وَجَدَ عِنْدَهُمْ مَثَابَةً” : مَقَرّاً، مَلْجَأً، بَيْتاً.البقرة آية 125 وَإِذْ جَعَلْنَا البَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَ أَمْناً (قرآن). 2.”كَانَ لَهُ بِمَثَابَةِ الأَبِ” : بِمَنْزِلَةِ، بِمَرْتَبَةِ.
مُثَابِرٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [ث ب ر]. (فَا. مِنْ ثَابَرَ). “مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ” : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
مُثَابَرَةٌ
[ث ب ر]. (مص. ثَابَرَ). “الْمُثَابَرَةُ عَلَى العَمَلِ”: الْمُوَاظَبَةُ، الْمُدَاوَمَةُ. “فَمَنْ مَنَّ عَلَيْهِ خَالِقُهُ بِالعَقْلِ وَأَعَانَ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُثَابَرَةِ عَلَى الأَدَبِ وَالحِرْصِ عَلَيْهِ سَعِدَ حَظُّهُ” (ابن المقفع) l “الْمُثابَرَةُ خَيْرٌ مِنَ الْمَهَارَةِ”.
مِثَالٌ
ج: أَمْثِلَةٌ، مَثَلٌ. [م ث ل]. 1.”مِثَالٌ يُقْتَدَى بِهِ”: نَمُوذَجٌ. “كَانَ عَلَى مِثَالِهِ” “قَدَّمَ عَدَداً مِنَ الأَمْثِلَةِ” : مِنَ النَّمَاذِجِ. 2.”مِثَالُ ذَلِكَ” : شِبْهُ ذَلِكَ. “اِبْتَكَرَ رُسُوماً عَلَى غَيْرِ سَابِقِ مِثَالٍ”.
مَثَالِبُ
جمع مَثْلَبَة. [ث ل ب]. “أَظْهَرَ مَثَالِبَهُ”: عُيُوبَهُ.
مِثَالِيٌّ، ةٌ
[م ث ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى المِثَالِ). 1.”مِثَالِيٌّ فِي سُلُوكِهِ” : نَمُوذَجِيٌّ. 2.”وَلَدٌ مِثَالِيٌّ” : يُقْتَدَى بِهِ. “خُلُقٌ مِثَالِيٌّ” “فِكْر مِثَالِيٌّ” “صُورَةٌ مِثَالِيَّةٌ”.
مِثَالِيَّةٌ
[م ث ل]. (مص. صِنَاعِيٌّ).: فِي الفَلْسَفَةِ مَذْهَبٌ فَلْسَفِيٌّ يَجْعَلُ الفِكْرَ خَاضِعاً لِتَصَوُّرٍ ذِهْنِيٍّ وَحَقِيقَةٍ عُلْيَا فَوْقَ كُلِّ مَا هُوَ مَوْضُوعِيٌّ وَمَادِّيٌّ. فِي الفَنِّ وَالأَدَبِ هُوَ تَمَثُّلُ الأَشْيَاءِ نَمَاذِجَ تَرْمُزُ إِلَى قُوَّةِ جَوْهَرِهَا فِي الأَخْلاَقِ، الدَّعْوَةُ إِلَى الكَمَالِ الإِنْسَانِيِّ وَجَعْلِ الإِنْسَانِ غَايَةً أَخْلاَقِيَّةً نَمُوذَجِيَّةً.
مَثَانَةٌ
ج: ـات. (تش).: جَيْبٌ عَضَلِيٌّ وَغِشَائِيٌّ يُوجَدُ خَلْفَ العَانَةِ، فِيهِ يَسْتَقِرُّ البَوْلُ بَعدَما أَن تُفْرِزهُ الكُلْيَتانِ.
مُثَبَّتٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ب ت]. (مفع. مِنْ ثَبَّتَ). “مِسْمَارٌ مُثَبَّتٌ” : مُرَسَّخٌ.
مُثَبِّطٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ب ط]. (فَا. مِنْ ثَبَّطَ). “مُثَبِّطٌ لِلْعَزَائِمِ” : مُحْبِطُهَا، مَنْ لاَ يُشَجِّعُ عَلَى القِيَامِ بِشَيْءٍ.
مُثْبَتٌ
[ث ب ت]. (مفع. مِنْ أَثْبَتَ). 1.”عَمُودٌ مُثْبَتٌ” : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ. 2.”مَرِيضٌ مُثْبَتٌ” : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ. 3.”كَلاَمٌ مُثْبَتٌ” : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ. “تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ”.
مَثَّ
[م ث ث]. (ف: ثلا. لازمتع). مَثَثْتُ، أَمُثُّ، مُثَّ، مص. مَثٌّ. 1.”مَثَّ الرِّيَاضِيُّ” : عَرِقَ. 2.”مَثَّ العَظْمُ”: سَالَ مَا فِيهِ. 3.”مَثَّ الإِنَاءُ” : رَشَحَ. 4.”مَثَّ يَدَهُ أَوْ أَصَابِعَهُ”: مَسَحَ. 5.”مَثَّ شَارِبَهُ” : أَصَابَهُ دَسَمٌ فَمَسَحَهُ بِيَدِهِ وبَقِيَ أَثَرُ بَعْضِ الدَّسَمِ عَالِقاً بِهِ.
مَثَّالٌ
[م ث ل]. “تِمْثَالٌ مِنْ صُنْعِ الْمَثَّالِ الإيطَالِيِّ…”: مَنْ يَنْحَتُ التَّمَاثِيلَ.
مَثَّلَ
[م ث ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). مَثَّلْتُ، أُمَثِّلُ، مَثِّلْ، مص. تَمْثِيلٌ. 1.”مَثَّلَ نَفْسَهُ بِالقَائِدِ” : شَبَّهَ نَفْسَهُ بِالقَائِدِ. 2.”مَثَّلَ الدَّوْرَ الرَّئِيسِيَّ أو الرَّئيسَ فِي الْمَسْرَحِيَّةِ” : عَرَضَهُ تَمْثِيلاً. 3.”مَثَّلَ بِلاَدَهُ فِي الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ” : قَامَ مَقَامَهَا بِالتَّحَدُّثِ بِاسْمِهَا. 4.”مَثَّلَ التَمَاثِيلَ” : صَوَّرَهَا، نَحَتَهَا. 5.”مَثَّلَ بِهِ” : نَكَّلَ بِهِ، عَذَّبَهُ.
مُثْخَنٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث خ ن]. (مفع. مِنْ أَثْخَنَ). “مُثْخَنٌ بِالجِرَاحِ” : مُثْقَلٌ بِكَثْرَةِ الجِرَاحِ. “وَقَعَ مُثْخَناً لاَ يَسْتَطِيعُ حَرَاكاً”.
مُثْرٍ، الْمُثْرِي، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ر ي]. (فَا. مِنْ أَثْرَى). “رَجُلٌ مُثْرٍ” : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً.
مَثْرودٌ
[ث ر د]. (مفع. من ثَردَ). “أطْعَمَهُ الْمَثْرودَ” : ثَريدٌ، طَعامٌ من خُبْزٍ يُبَلُّ بالْمَرَقِ وبَعضِ الخُضَرِ.
مَثْرودَةٌ
[ث ر د]. “أَرْضٌ مَثْرودَةٌ” : أصابَها مَطَرٌ خَفيفٌ.
مِثْقَابٌ
ج: مَثَاقِيبُ. [ث ق ب]. : آلَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِلثَّقْبِ. ن.مِثْقَبٌ.
مِثْقَالٌ
ج: مَثَاقِيلُ. [ث ق ل]. 1. : أَدَاةٌ يُوزَنُ بِهَا. 2.”مِثْقَالُ مَادَّةٍ مِنَ الْمَوَادِّ” : وَزْنُهَا. 3.”مِثْقَالُ ذَرَّةٍ” : قَدْرٌ تَافِهٌ. الزلزلة آية 7 ، 8فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهْ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهْ (قرآن).
مِثْقَبٌ
ج: مَثَاقِبُ. [ث ق ب].: آلَةُ الثَّقْبِن. ن. مِثْقابٌ.
مُثَقَّفٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ق ف]. (مفع. مِنْ ثَقَّفَ). 1.”رَجُلٌ مُثَقَّفٌ” : مُتَعَلِّمٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِالْمَعَارِفِ، أَيْ ذُو ثَقَافَةٍ. 2.”النُّخْبَةُ الْمُثَقَّفَةُ” : نُخْبَةٌ مِنْ أَهْلِ الفِكْرِ وَالثَّقَافَةِ.
مُثَقِّفٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ق ف]. (فَا. مِنْ ثَقَّفَ). “مُثَقِّفُ الأَجْيَالِ” : مُهَذِّبُهَا، مُعَلِّمُهَا، مُرَبِّيهَا.
مُثْقَلٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ق ل]. (مفع. مِنْ أَثْقَلَ). 1.”مُثْقَلٌ بِالدُّيُونِ” : مَنْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ. 2.”مُثْقَلٌ بِالهُمُومِ وَالأَحْزَانِ” : الرَّازِحُ تَحْتَهَا.
مَثَلٌ
ج: أَمْثَالٌ. [م ث ل]. 1.”هُوَ مَثَلُهُ الأَعْلَى” : نَمُوذَجُهُ. 2. “اِتَّخَذَ مِنْ ذَلِكَ مَثَلاً” : عِبْرَةً. 3.”الْمَثَلُ السَّائِرُ”: القَوْلُ السَّائِرُ هُوَ كَلاَمٌ فِي جُمْلَةٍ أَوْ جُمْلَتَيْنِ يُمَثِّلُ عِبْرَةً مُسْتَخْلَصَةً مِنْ وَاقِعَةٍ مُعَيَّنَةٍ يُرَدَّدُ فِي أُخْرَى مُشَابِهَةٍ لَهَا.الحشر آية 21 وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (قرآن).4.الأعراف آية 176 فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْتَتْرُكْهُ يَلْهَثْ (قرآن) : الشَّبِيهُ. 5.”الْمَثَلُ الْخُرَافِيُّ” : فَنٌّ قَصَصِيٌّ يَجْرِي عَلَى أَلْسِنَةِ الْحَيَوَانَاتِ. 6.”مَثَلاً” : عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ، وَهُوَ اسْمٌ مَنْصُوبٌ، نَائِبٌ عَنِ الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ، أَيْ أُمَثِّلُ تَمْثِيلاً.
مَثَلَ
[م ث ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). مَثَلْتُ، أَمْثُلُ، اُمْثُلْ، مص. مُثُولٌ. 1.”مَثَلَ زَمِيلَهُ” : صَارَ مِثْلَهُ. 2.”مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ” : شَبَّهَهُ بِهِ. 3.”مَثَلَ الْمُتَّهَمُ أَمَامَ القَاضِي” : اِنْتَصَبَ وَاقِفاً. “مَثَلَ بَيْنَ يَديْهِ لِيُدْلِيَ بِالحَقِيقَةِ”. 4.”مَثَلَ القَمَرُ” : ظَهَرَ. 5.”مَثَلَ التَّمَاثِيلَ” : صَوَّرَهَا، نَحَتَهَا.
مَثَلَ
[م ث ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). مَثَلْتُ، أَمْثُلُ، اُمْثُلْ، مص. مَثَلٌ. “مَثَلَ بِالقَتِيلِ” : نَكَّلَ بِهِ وَعَذَّبَهُ وَهُوَ مَيِّتٌ بِقَطْعِ عُضْوٍ مِنْ أَعْضَائِهِ.
مَثُلَ
[م ث ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف). مَثُلْتُ، أَمْثُلُ، اُمْثُلْ، مص. مُثُولٌ. “مَثُلَ بَيْنَ يَدَيْهِ” : قَامَ مُنْتَصِباً بَيْنَ يَدَيْهِ، مَثَلَ.
مِثْلٌ
ج: أَمْثَالٌ. [م ث ل]. 1.”هُوَ مِثْلُهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ”: شَبِيهُهُ، نَظِيرُهُ. 2.”عَامَلَهُ بِالمِثْلِ” : بِالشَّيْءِ نَفْسِهِ. “لاَ تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ”.
مَثْلَبَةٌ
ج: مَثَالِبُ. [ث ل ب]. “مَثْلَبَةٌ مُخْجِلَةٌ” : عَيْبٌ.
مَثْلَثٌ
[ث ل ث]. “جَاءوا مَثْلَثَ” : أَيْ ثَلاَثَةً ثَلاَثَةً.
مُثْلِجٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث ل ج]. (فَا. مِنْ أَثْلَجَ). “جَوٌّ مُثْلِجٌ” : فِيهِ ثَلْجٌ.
مَثْلَجَةٌ
ج: مَثَالِجُ. [ث ل ج]. “أَخَذَ الثَّلْجَ مِنَ الْمَثْلَجَةِ” : مَوْضِعُ حِفْظِ الثَّلْجِ.
مُثَلَّثٌ، ةٌ
ج: مُثَلَّثَاتٌ. [ث ل ث]. (مفع. مِنْ ثَلَّثَ). 1.”حَرْفمُثَلَّثٌ” : ذُو ثَلاَثِ نُقَطٍ أَوْ ثَلاَثِ حَرَكَاتٍ.2.”شَكْلٌ مُغْلَقٌ يُحِيطُ بِهِ ثَلاَثَةُ أَضْلاَعٍ: “مُثلَّثٌ مُخْتَلِفُ الأَضْلاَعِ” “مُثَلَّثٌ مُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ”. 3.”عِلْمُ حِسَابِ الْمُثَلَّثَاتِ” : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَبْحَثُ العَلاَقَاتِ بَيْنَ أَضْلاَعِ الْمُثَلَّثَاتِ وَزَوَايَاهَا.
مُثَلَّجٌ، ةٌ
ج: ـات. [ث ل ج]. (مفع. مِنْ ثَلَّجَ). 1.”مَاءٌ مُثَلَّجٌ” : بَارِدٌ جِدّاً كَالثَّلْجِ. 2.”لَحْمٌ مُثَلَّجٌ” : مُجَمَّدٌ. 3.”مُثَلَّجَاتٌ لَذِيذَةٌ” : مَشْرُوبَاتٌ بِهَا ثَلْجٌ. 4.”مَحَلُّ الْمُثَلَّجَاتِ” : مَحَلُّ بَيْعِ الْمَشْرُوبَاتِ البَارِدَةِ وَالْمُرَطِّبَاتِ.
مُثَلِّجٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات.[ث ل ج]. (فَا. مِنْ ثَلَّجَ). “جِهَازٌ مُثَلِّجٌ” : أَيْ يُحَوِّلُ الْمَوَادَّ إِلَى ثَلْجٍ. “مُثَلِّجَةُ الثَّلاَّجَةِ” : قِسْمٌ فِيهَا يُجَمِّدُ الْمَوَادَّ الغِذَائِيَّةَ لِلْحِفَاظِ عَلَيْهَا مُدَّةً طَوِيلَةً.
مِثْلَمَا
“فَعَلْتُ ذَلِكَ مِثْلَمَا فَعَلَ” : أَيْ شَبِيهاً وَنَظِيراً بِمَا فَعَلَ.
مُثْلَى
ج: مُثْلَيَاتٌ. مُؤَنَّثُ أَمْثَل. [م ث ل]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). “الطَّرِيقُ الْمُثْلَى” : الفُضْلَى.
مُثْمِرٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [ث م ر]. (فَا. مِنْ أَثْمَرَ). 1.”شَجَرٌ مُثْمِرٌ” : يُعْطِي ثَمَراً. 2.”قَامَ بِعَمَلٍ مُثْمِرٍ” : بِعَمَلٍ أَعْطَى نَتَائِجَ مُهِمَّةً.
مُثَمَّنٌ
[ث م ن]. (مفع. مِنْ ثَمَّنَ). 1.”عَمَلٌ مُثَمَّنٌ” : أَيْ ثَمَنُهُ مُقَدَّرٌ. 2.”شَكْلٌ مُثَمَّنٌ” : أَيْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَرْكَانٍ أَوْ أَضْلاَعٍ.
مُثَمِّنٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [ث م ن]. (فَا. مِنْ ثَمَّنَ). 1.”مُثَمِّنٌ لِلسِّلْعَةِ” : مُقَدِّرٌ لَهَا. 2.”مُثَمِّنٌ لِلْعَمَلِ” : مُقَدِّرٌ لِأَهَمِّيَّتِهِ وَقِيمَتِهِ.
مَثْمَنٌ
[ث م ن]. “جَاءوا مَثْمَنَ” : أَيْ ثَمَانِيَةً ثَمَانِيَةً.
مُثَنَّى
[ث ن ي]. (مفع. مِنْ ثَنَى). “اِسْمٌ مُثَنَّى” : اِسْمٌ تَلْحَقُهُ عَلاَمَةُ التَّثْنِيَةِ : رَجُلٌ: رَجُلاَنِ.
مَثْنَى
[ث ن ي]. (مذ، مؤ). 1.”جَاءوا مَثْنَى” : اِثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، وَهُوَ مَمْنُوعٌ مِنَ الصَّرْفِ. 2.”مَثْنَى أَوْتَارِ العُودِ” : مَا بَعْدَ الأَوَّلِ.
مَثُوبَةٌ
ج: ـات. [ث و ب]. “لَهُ مَثُوبَةٌ” : جَزَاءٌ.البقرة آية 103 لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ الله خَيْرٌ (قرآن) “مَثُوبَةٌ يُقَدِّمُهَا الْمَرْءُ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّهِ”.
مُثُولٌ
[م ث ل]. (مص. مَثَلَ). “مُثُولٌ بَيْنَ يَدَيْهِ” : القِيَامُ. “مُثُولٌ أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ”.
مَثْوًى
ج: مَثَاوٍ، الْمَثَاوِي. [ث و ي]. 1.”لاَ يُغَادِرُ مَثْوَاهُ إِلاَّ نَادِراً” : مَحَلُّ سُكْنَاهُ أَوْ إِقَامَتِهِ.يوسف آية 23 إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ (قرآن). 2.”حَمَلُوهُ إِلَى مَثْوَاهُ الأَخِيرِ” : إِلَى القَبْرِ. “نَقَلْنَاهُ مِنْ مَأْوَاهُ إِلَى مَثْوَاهُ”. (إسحق الحسيني).
مُثِيرٌ
ج: ون، ات. [ث و ر]. (فَا. مِنْ أَثَارَ). 1.”عَمَلٌ مُثِيرُ لِلْأَعْصَابِ” : مُقْلِقٌ، مُزْعِجٌ. 2.”مُثِيرٌ لِلْفِتَنِ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ” : مُهَيِّجٌ، مُحَرِّضٌ. 3.”جَمَالُ مُثِيرٌ” : فَاتِنٌ، أَيْ يَفْتِنُ العُقُولَ.
مَثِيلٌ
ج: أَمْثَالٌ، مُثَلاَءُ، مُثُلٌ. [م ث ل]. (صِيغَةُ فَعِيل). “لاَ مَثِيلَ لَهُ” : لاَ نَظِيرَ لَهُ. “لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ” “لَيْسَ لَهُ مَثِيلٌ”.
معنى مَثْؤُوبٌ، معنى مَثَابَةٌ، معنى مُثَابِرٌ، معنى مُثَابَرَةٌ، معنى مِثَالٌ، معنى مَثَالِبُ، معنى مِثَالِيٌّ، معنى مِثَالِيَّةٌ، معنى مَثَانَةٌ، معنى مُثَبَّتٌ، معنى مُثَبِّطٌ، معنى مُثْبَتٌ، معنى مَثَّ، معنى مَثَّالٌ، معنى مَثَّلَ، معنى مُثْخَنٌ، معنى مُثْرٍ، معنى الْمُثْرِي، معنى مَثْرودٌ، معنى مَثْرودَةٌ، معنى مِثْقَابٌ، معنى مِثْقَالٌ، معنى مِثْقَبٌ، معنى مُثَقَّفٌ، معنى مُثَقِّفٌ، معنى مُثْقَلٌ، معنى مَثَلٌ، معنى مَثَلَ، معنى مَثَلَ، معنى مَثُلَ، معنى مِثْلٌ، معنى مَثْلَبَةٌ، معنى مَثْلَثٌ، معنى مُثْلِجٌ، معنى مَثْلَجَةٌ، معنى مُثَلَّثٌ، معنى مُثَلَّجٌ، معنى مُثَلِّجٌ، معنى مِثْلَمَا، معنى مُثْلَى، معنى مُثْمِرٌ، معنى مُثَمَّنٌ، معنى مُثَمِّنٌ، معنى مَثْمَنٌ، معنى مُثَنَّى، معنى مَثْنَى، معنى مَثُوبَةٌ، معنى مُثُولٌ، معنى مَثْوًى، معنى مُثِيرٌ، معنى مَثِيلٌ.