حرف الميم
الْحَرْفُ الرَّابِعُ وَالعِشْرُونَ مِنْ حُرُوفِ الهِجَاءِ مُؤَنَّثَةٌ قَمَرِيَّةٌ. أ.صَوْتِيّاً: شَفَوِيٌّ أَنْفِيٌّ رَخْوٌ، يُنْطَقُ بِاتِّصَالِ الشَّفَتَيْنِ اتِّصَالاً مُحْكَماً، وهُوَ حَرْفٌ أَنْفِيٌّ لِأَنَّ الهَوَاءَ الْمَحْبُوسَ عِنْدَ الْتِقَاءِ الشَّفَتَيْنِ يَجِدُ مَنْفَذاً لَهُ عَبْرَ التَّجْوِيفَاتِ الأَنْفِيَّةِ. ب. عَدَدِيّاً: يُمَثِّلُ فِي حِسَابِ الْجُمَّلِ عَدَدَ أَرْبَعِينَ (40). ج. مَعْنىً : يَدُلُّ عَلَى جَمْعِ الذُّكُورِ فِي أَسْمَاءِ الإِشَارَةِ : “ذَالِكُمْ خَيْرُ لَكُمْ”، أَوِ الضَّمَائِرِ : “أَرَأَيْتُمُ الْمَشْهَدَ الْمَوْجُودَ أَمَامَكُمْ “.كَمَايَأْتِي اسْمَ اسْتِفْهَامٍ بَعْدَ حُرُوفِ الجَرِّ: “عَلاَمَ” “بِمَ” “لِمَ” “إِلاَمَ”.
مُؤَاتٍ، الْمُؤَاتِي، ةٌ
[أ ت ي]. “عَمَلٌ مُؤَاتٍ” : مُواتٍ، مُنَاسِبٌ، مُلاَئِمٌ. “مَا زَالَتِ الظُّرُوفُ غَيْرَ مُؤَاتِيَةٍ لِتَحْقِيقِ انْتِصَارٍ كَامِلٍ”.
مُؤَاتَاةٌ
[أ ت ي]. (مص. آتَى). “كَانَ يَنْتَظِرُ مُؤَاتَاتَهُ” : مُواتاتَهُ، مُوَافَقَتَهُ.
مُؤَاخَاةٌ
[أ خ ي]. (مص. آخَى). “اِسْتَمَرَّتِ الْمُؤَاخَاةُ بَيْنَهُمَا زَمَناً طَوِيلاً” : مَحَبَّةُ الإخْوَةِ، وَصَفَاءُ الإخْوِانِ.
مُؤَاخَذَةٌ
ج: ـات. [أ خ ذ]. (مص. آخَذَ). 1.”بِلاَ مُؤَاخَذَةٍ” : بِلاَ لَوْمٍ وَعِتَابٍ. “لاَ مُؤَاخَذَةَ عَلَى مَا قُمْتَ بِهِ”. 2.”لاَ مُؤََاخَذَةَ” : عَفْواً، أَرْجُوكَ لاَ تُؤَاخِذْنِي، مَعْذِرَةً.
مُؤَارِبٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ ر ب]. (فا. من آرَبَ). “رَجُلٌ مُؤَارِبٌ” : مُحْتَالٌ، مُخَاتِلٌ، مُخادِعٌ.
مُؤَارَبَةٌ
[و ر ب]. (مص. آرَبَ). “كَانَ حَدِيثُهُ وَاضِحاً دونَ مُؤَارَبَةٍ” : دونَ مُخَاتَلَةٍ أَوْ مُخَادَعَةٍ، مُوارَبَةٍ.
مُؤَازَرَةٌ
[أ ز ر]. (مص. آزَرَ). “جَاءوا لِمُؤَازَرَتِهِ” : لِمُعَاوَنَتِهِ، لِمُسَاعَدَتِهِ.
مُؤَاسَاةٌ
[أ س ي]. (مص. آسَى). “جَاءَ لِمُؤَاسَاتِهِ” : لِعَزَائِهِ وَتَسْلِيَتِهِِ.
مُؤَالَفَةٌ
[أ ل ف]. (مص. آلَفَ). “يَجِدُ عِنْدَهُ كُلَّ مُؤَالَفَةٍ” : كُلَّ مُؤَانَسَةٍ، مُعَاشَرَةٍ.
مُؤَامَرَةٌ
ج: ات. [أ م ر]. (مص. آمَرَ). “اِكْتَشَفَ مُؤَامَرَةً تُحَاكُّ ضِدَّهُ” : تَوَاطُؤٌ بِحَبْكِ مَكِيدَةٍ تُدَبَّرُ فِي الخَفَاءِ لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ مُعَادٍ ضِدَّ نِظَامِ حُكْمٍ أَوْ شَخْصٍ، أَوْ لارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ .
مَآبٌ
ج: مَآوِبُ. [أ و ب]. (مص. آب). 1.”مَآبُهُ إِلىَ الله” : أَيْ تَوْبَتُهُ إِلَى اللهِ وَإِلَيْهِ مَرْجِعُهُ، مَكَانُ الرُّجُوعُ.ص آية 25 وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (قرآن). 2.”بَيْنَهُمَا ثَلاَثَةُ مَآوِبَ” : ثَلاَثُ رِحَلٍ فِي النَّهَارِ.
مُؤَبَّدٌ، ةٌ
[أ ب د]. “حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسِّجْنِ الْمُؤَبَّدِ” : بِالسِّجْنِ الدَّائِمِ مَدَى الْحَيَاةِ. “نَطَقَ القَاضِي بِالأَشْغَالِ الشَّاقَةِ الْمُؤَبَّدَةِ فَاهْتَزَّتْ قَاعَةُ الْمَحْكَمَةِ”.
مِئَةٌ، مِائَةٌ
ج: مِئَاتٌ. [م أ ي]. 1.”عَشْرُ عَشَرَاتٍ: (100)” : أَيْ مَا بَعْدَ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ. “سَلَّمَهُ مِائَةَ دِرْهَمٍ” “مِائَةُ رَجُلٍ” “مِائَةُ امْرَأَةٍ”. 2.”عَدَدُ النَّاجِحِيَن سِتُّونَ فِي المِائَةِ” : أَيْ فِي كُلِّ مِائَةٍ يُوجَدُ سِتُّونَ مِنَ النَّاجِحِينَ. 3.”مِائَةٌ فِي المِائَةِ” : أَيْ كُلِّيَّةً.
مُؤْتَزِرٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ ز ر]. (فَا. مِن اِئْتَزَرَ). “خَرَجَتْ مُؤْتَزِرَةً” : لاَبِسَةً الإِزَارَ.
مُؤْتَلِفٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ ل ف]. (فَا. مِن اِئْتَلَفَ). 1.”كَانَا مُؤْتَلِفَيْنِ” : مُجْتَمِعَيْنِ، مُتَوَافِقَيْنِ. 2.”حَدِيثٌ مُؤْتَلِفٌ مِنْ جُمَلٍ بَلِيغَةٍ” : أَيْ مُكَوَّنٌ. “أَسَالِيبُ مُؤْتَلِفَةٌ”.
مَأْتَمٌ
ج: مَآتِمُ. [أ ت م]. “كَانَ مَأْتَمُهُمْ مُفْزِعاً لِلْقُلُوبِ” : نَحِيبُهُمْ وَحُزْنُهُمْ، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ أَسَاساً عَلَى جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ فِي حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ وَفَاةٍ أَوْ فِي مَرَاسِيمِ الجَنَازَةِ. “كَانَتْ أَعْرَاسُنَا تَتَحَوَّلُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ إِلَى مَآتِمَ”. (إميل حبيبي).
مُؤْتَمَرٌ
ج: ات. [أ م ر]. 1. “الْمُؤْتَمَرُ الوَطَنِيُّ لِلْحِزْبِ” : مُجْتَمَعُ أَعْضَائِهِ لِلْحِوَارِ وَالتَّشَاوُرِ وَالبَحْثِ فِي مُجْمَلِ القَضَايَا الَّتِي تَهِمُّهُ. “الْمُؤْتَمَرُ العَاشِرُ لِلْحِزْبِ”. 2.”مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ” : اِجْتِمَاعُ رُؤَسَاءِ الدُّوَلِ. 3.”مُؤْتَمَرٌ صَحَفِيٌّ” : لِقَاءُ شَخْصِيَّةٍ سِيَاسِيَّةٍ أَوْ فِكْرِيَّةٍ… مَعَ صِحَافِيِّينَ لِإِصْدَارِ بَيَانٍ مَّا وَالإِجَابَةِ عَنْ أَسْئِلَتِهِمْ.
مُؤْتَمِرٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ م ر]. (فَا. مِن اِئْتَمَرَ). “حَضَرَ الْمُؤْتَمِرُونَ” : الَّذِينَ لَهُمُ الْحَقُّ فِي حُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ.
مُؤْتَمَنٌ، ةٌ
[أ م ن]. (مفع. مِن اِئْتَمَنَ). “شَاهِدٌ مُؤْتَمَنٌ”: مَوْثُوقٌ بِهِ. “رُبَّ مُؤْتَمَنٍ ظَنِينٍ وَمُتَّهَمٍ أَمِينٍ”.
مَأْتَى
ج: مَآتٍ، المآتِي. [أ ت ي]. 1.”أَتَى الأَمْرَ مِنْ مَأْتَاهُ” : مِنَ الجِهَةِ الَّتِي يُؤْتَى مِنْهَا. 2.”مَأْتَى رِزْقِهِ” : مَصْدَرُهُ.
مُؤَثِّرٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ ث ر]. (فا. من أَثَّرَ). 1.”لَهُ أُسْلُوبٌ مُؤَثِّرٌ فِي النَّاسِ” : فَعَّالٌ، ذُو أَثَرٍ. “وَسَائِلُ الإِعْلاَمِ لَهَا قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ فِي الجُمْهُورِ. 2.”وَدَّعْنَاهُ وَدَاعاً مُؤَثِّراً” : أَيْ وَدَاعاً تَرَكَ أَثَراً فِي النَّفْسِ. 3.”لَمْ تَكُنْ أَحْكَامُهُ خَالِيَةً مِنْ مُؤَثِّرَاتٍ ذَاتِيَّةٍ وَمَوْضُوعِيَّةٍ” : مِنْ عَوَامِلَ…
مُؤَجَّرٌ، ةٌ
[أ ج ر]. (مفع. مِنْ أَجَّرَ).”بَيْتٌ مُؤَجَّرٌ” : مُكْتَرىً، أَيْ تَمَّ اسْتِئْجَارُهُ.
مُؤَجِّرٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ ج ر]. (فا. من أَجَّرَ). “مُؤَجِّرٌ لِلْبَيْتِ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ” : الْمُكْتَرِي لَهُ…
مُؤَجَّلٌ، ةٌ
[أ ج ل]. (مفع. مِنْ أَجَّلَ) . “مَوْعِدٌ مُؤَجَّلٌ”: مُؤَخَّرٌ. “مَهْرٌ مُؤَجَّلٌ”.
مُؤَجِّلٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات [أ ج ل]. (فَا. مِنْ أَجَّلَ). “مُؤَجِّلٌ لِأَعْمَالِهِ” : مُؤَخِّرٌ لَهَا.
مُؤَخَّرٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ خ ر]. (مفع. مِنْ أَخَّرَ). 1.”مُؤَخَّرٌ فِي عَمَلِهِ” : مُعَوَّقٌ. 2.”فِي مُؤَخَّرِ العَرَبَةِ” : فيِ خَلْفِهَا. “فِي مُؤَخَّرِ السَّفِينَةِ”. 3.”مُؤَخَّرُ صَدَاقِ الْمَرْأَةِ”: مَا أُخِّرَ وَأُجِّلَ دَفْعُهُ. “لاَ مُؤَخَّرَ وَلاَ مُقَدَّمَ”. 4.”مُؤَخَّرَةُ الْجَيْشِ” : جُزْءٌ مِنَ القُوَّةِ العَسْكَرِيَّةِ يَبْقَى لِحِرَاسَةِ الخُطُوطِ الخَلْفِيَّةِ. 5.”مُؤَخَّرَةُ الرَّجُلِ” : عَجُزُهُ، دُبُرُهُ. 6.” مُؤَخَّرَةُ الْحَيَوَانِ” : مَا يَجُرُّهُ خَلْفَهُ. 7.”أُعْلِنَ مُؤَخَّراً عَنْ مَشْرُوعِ دُسْتُورٍ جَدِيدٍ” : أَخِيراً، حَدِيثاً.
مُؤَخِّرٌ، ةٌ
ج: ون، ات [أ خ ر]. (فا. من أَخَّرَ). “مُؤَخِّرٌ لِلْعَمَلِ” : مُؤَجِّلُهُ.
مُؤَدٍّ، الْمُؤَدِّي، ةُ
[أ د ي]. (فا. من أَدَّى). “طَرِيقٌ مُؤَدٍّ إِلَى الشَّاطِئِ” : مُوصِلٌ إِلَى…
مُؤَدَّبٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ د ب]. (مفع. مِنْ أَدَّبَ). “وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ” : مُهَذَّبٌ. “كَانَ وَلاَ يَزَالُ مُؤَدَّباً فِي تَعَامُلِهِ مَعَ النَّاسِ”.
مُؤَدِّبٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ د ب]. (فَا. مِنْ أَدَّبَ). “مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ” : مُعَلِّمُهُمْ. “مُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَمُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالإجْلاَلِ” (ابن المقفع).
مُؤَدّىً
[أ د ي]. (مفع. مِنْ أَدَّى). “مُؤَدَّى الكَلاَمِ” : مَعْنَاهُ، مَضْمُونُهُ، فَحْوَاهُ.
مُؤْذٍ، الْمُؤْذِي، ةٌ
ج: مؤذُونَ، ـات. [أ ذ ي]. (فَا. مِنْ أذي). “مُؤْذٍ بِسُلُوكِهِ وَكَلاَمِهِ” : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ.
مُؤَذِّنٌ
ج: ـون. [أ ذ ن]. (فا. من أَذَّنَ). “نَادَى الْمُؤَذِّنُ لِلصَّلاَةِ” : الْمُنَادِي لَهَا فِي وَقْتِهَا.
مِئْذَنَةٌ
ج: مَآذِنُ. [أ ذ ن].: البِنَاءُ العَالِي مَوْضِعُ الأذَانِ، الصَّوْمَعَةُ، الْمَنَارَةُ.
مُؤَرِّخٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات [أ ر خ]. (فا. من أرَّخَ). “مُؤَرِّخٌ عَرَبِيٌّ” : مَنْ يُؤَرِّخُ لِأَحْدَاثِ العَرَبِ وَمَعَارِكِهِمْ، أَيِ العَالِمُ بِالتَّارِيخِ.
مُؤَرَّقٌ، ةٌ
[أ ر ق]. (مفع. مِنْ أَرَّقَ).” حُزْنُهُ وَهُمُومُهُ جَعَلَتْهُ مُؤَرَّقاً” : مُصاباً بِالأرَقِ.
مِئْزَرُ، ةٌ
ج: مَآزِرُ. [أ ز ر]. 1.”لَفَّتْ مِئْزَرَهَا حَوْلَ خِصْرِهَا” : ثَوْبٌ يُحِيطُ بِالقِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ البَدَنِ، الإِزَارِ. 2.”شَدَّ لِلْأَمْرِ مِئْزَرَهُ” : تَهَيَّأَ لَهُ بِمَا فِيهِ الكِفَايَة.
مَأْزِقٌ
ج: مَآزِقُ. [أ ز ق]. 1.”دَخَلَ مَأْزِقَ الْحَرْبِ” : مَوْضِعَهَا. 2.”وَقَعَ فِي مَأْزِقٍ” : فيِ مَوْقِفٍ حَرِجٍ. “يُحَاوِلُ الخُرُوجَ مِنَ الْمَآزِقِ التي جَعَلَتْهُ مُتَوَرِّطاً”.
مَأْسَاةٌ
ج: مَآسٍ، الْمَآسِي. [أ س ي]. 1.”حَلَّتْ بِهِ الْمَأْسَاةُ” : الفَاجِعَةُ، الْمُصِيبَةُ، الكَارِثَةُ. “لَمْ يَعْرِفْ فِي حَيَاتِهِ إِلاَّ الْمَآسِيَ”. 2.”يُجِيدُ تَمْثِيلَ الْمَأْسَاةِ” : تَمْثِيلِيَّةٌ تَعْرِفُ أَحْدَاثُهَا مَوَاقِفَ مُؤْلِمَةً وَخَطِيرَةً تُثِيرُ الرُّعْبَ وَالشَّفَقَةَ، التَّرَاجِيدِيَا.
مَأْسَاوِيٌّ، ةٌ
[أ س ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَأْسَاةِ). “حَادِثٌ مَأْسَاوِيٌّ” : ذُو فَاجِعَةٍ وَكَارِثَةٍ. “عَرَفَتْ حَياتُهُ حَوادِثَ مَأسَاوِيَّةً”.
مَأْسَدَةٌ
ج: مَآسِدُ . [أ س د]. “تَحَوَّلَتِ الغَابَةُ إِلَى مَأْسَدَةٍ” : الْمَكَانُ الَّذِي تَكْثُرُ فِيهِ الأُسُودُ.
مُؤَسِّسٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ س س]. (فا. من أَسَّسَ). 1.”مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ” : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ. 2.”مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ” : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا.
مُؤَسَّسَةٌ
ج: ـات. [أ س س]. 1.”يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي مُؤَسَّسَةٍ تَرْبَوِيَّةٍ” : فِي مَعْهَدٍ تَرْبَوِيٍّ. 2.”مُؤَسَّسَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ” : شَرِكَةٌ لَهَا شَبَكَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ وَاسِعَةٌ. “مُؤَسَّسَةٌ دَوْلِيَّةٌ” “مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ” “مُؤَسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ” “مُؤَسَّسَةٌ تِجَارِيَّةٌ”.
مُؤْسِفٌ، ةٌ
[أ س ف]. (فَا. مِنْ آسَفَ). “حَادِثٌ مُؤْسِفٌ” : حَادِثٌ يَبْعَثُ عَلَى الأَسَفِ وَالأَلَمِ. “حَوَادِثُ مُؤْسِفَةٌ”.
مَأْسُوفٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ س ف]. مَأْسُوفٌ عَلَيْهِ” : مُتَحَسَّرٌ، مُتَأَسَّفٌ عَلَيْهِ. “تُوُفِّيَ القَائِدُ مَأْسُوفاً عَلَيْهِ”.
مُؤَشِّرٌ
ج: ات. [أ ش ر]. (فَا. مِنْ أَشَّرَ). 1.”ظَهَرَ مُؤَشِّرٌ يُنْبِئُ بِانْفِرَاجِ الأَزْمَةِ” : عَلاَمَةٌ تَدُلُّ كُلُّ إِشَارَاتِهَا عَلَى أَنَّ الْمَشَاكِلَ فِي طَرِيقِهَا إِلَى الْحَلِّ. 2.”مُؤَشِّرُ المِيزَانِ” : لِسَانُهُ، إِبْرَتُهُ. 3.”يُشِيرُ بِالْمُؤَشِّرِ إِلَى الْمَنَاطِقِ الجَبَلِيّةِ” : قَضِيبٌ يُشَارُ بِهِ عَلَى الخَرِيطَةِ.
مُؤْقٌ
[م أ ق]. “مُؤْقُ العَيْنِ” : طَرَفُهَا مِمَّا يَلِي الأَنْفَ، وَهُوَ مَجْرَى الدَّمْعِ.
مُؤَكَّدٌ، ةٌ
[أ ك د]. (مفع. مِنْ أَكَّدَ). “خَبَرٌ مُؤَكَّدٌ” : مَوْثُوقٌ بِهِ. “أَعْطَوْا أَبَاهُمُ الْمَوَاثِيقَ الْمُؤَكَّدَةَ”. (الجاحظ).
مُؤَكِّدٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ ك د]. (فا. من أَكَّدَ). “جَاءَ مُؤَكِّداً لِأَقْوَالِ الشُّهُودِ” : مُثَبِّتاً لَهَا. “أَقْوَالُهُ مُؤَكِّدَةٌ لِمَا حَدَثَ”.
مَأْكَلٌ
: مَآكِلُ. [أ ك ل]. “قَدَّمَ لَهُ مَا لَذَّ وَطَابَ مِنَ الْمَأْكَلِ” : مَا يُؤْكَلُ.
مَأْكُولٌ
ج: مَآكِيلُ، مَأْكُولاتٌ. [أ ك ل]. (مفع. مِنْ أَكَلَ). “قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مِنَ الْمَأْكُولاَتِ والْمَشْرُوبَاتِ”: مَا يُؤْكَلُ، الْمَآكِلُ.
مَآلٌ
[أ و ل]. (مص. آل). 1.”مَآلُهُ الفَشَلُ” : نِهَايَتُهُ، نَتِيجَتُهُ. 2.”مَآلُ الكَلاَمِ” : مَفَادُهُ. 3.”مَآلُ النَّفْسِ” : مَرْجِعُهَا.
مُؤَلَّفٌ، ةٌ
ج: مُؤَلَّفَاتٌ. [أ ل ف]. (مفع. مِنْ أَلَّفَ). 1.”مُؤَلَّفٌ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ” : كِتَابٌ أُلِّفَ فِي الأَدَبِ وَاللُّغَةِ. “لَهُ مُؤَلَّفَاتٌ كَثِيرَةٌ”. 2.التوبة آية 60 لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ (قرآن) : أَيِ الَّذِينَ أَسْلَمُوا وَنِيَّتُهُمْ ضَعِيفَةٌ فِيهِ، فَتُسْتَأْلَفُ بِهَا قُلُوبُهُمْ.
مُؤَلِّفٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ ل ف]. (فا. من أَلَّفَ). “مُؤَلِّفُ الكِتَابِ” : الَّذِي كَتَبَهُ، كَاتِبُهُ. “حُقُوقُ الْمُؤَلِّفِ مَحْفُوظَةٌ”.
مُؤْلِمٌ، ةٌ
[أ ل م]. (فا. من آلَمَ). “حَادِثٌ مُؤْلِمٌ” : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ.
مَأْلُوفٌ، ةٌ
[أ ل ف]. (مفع. مِنْ أَلِفَ). “صَوْتٌ مَأْلُوفٌ لَدَيْهِ” : مُعْتَادٌ لَهُ، مَا يَأْلَفُهُ. “عَادَةٌ غَيْرُ مَأْلُوفَةٍ”.
مَأْمَأَ
[م أ م أ]. (ف: ربا. لازم). مَأْمَأَ، يُمَأْمِئُ، مص. مَأْمَأَةٌ. “مَأْمَأَتِ الشَّاةُ أَوِ الظَّبْيَةُ” : وَاصَلَتْ صَوْتَهَا بِتَرْدِيدِ مِئْ مِئْ.
مُؤَمَّلٌ
[أ م ل]. (مفع. مِنْ أَمَّلَ). “حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ” : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ. “مِنَ الْمُؤَمَّلِ أَنْ يَحْضُرَ الرَّئِيسُ الْحَفْلَ”.
مُؤَمَّمٌ، ةٌ
[أ م م]. (مفع. مِنْ أَمَّمَ). “مُؤَسَّسَاتٌ اقْتِصَادِيَّةٌ مُؤَمَّمَةٌ” : أَيْ صَارَتْ خَاضِعَةً لِمِلْكِيَّةِ الدَّوْلَةِ.
مُؤَمَّنٌ، ةٌ
[أ م ن]. (مفع. مِنْ أَمَّنَ). “سَيَّارَةٌ مُؤَمَّنٌ عَلَيْهَا” : أَيْ خَاضِعَةٌ لِحِمَايَةِ التَّأْمِينِ أَوِ الضَّمَانِ.
مَأْمَنٌ
ج: مَآمِنُ. [أ م ن]. “فِي مَأْمَنٍ مِنْ كُلِّ خَطَرٍ” : أَيْ هُوَ مَصُونٌ. “اِجْعَلْ نَفْسَكَ فِي مَأْمَنٍ”.
مُؤْمِنٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ م ن]. (فا. من آمَنَ). “رَجَلٌ مُؤْمِنٌ” : مُصَدِّقٌ، يُؤْمِنُ بِالله وَاليَوْمِ الآخِرِ.النساء آية 162 وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ (قرآن) l “إِنَّ قَلْبَ الْمُؤْمِنِ دَلِيلُهُ”.
مَأْمُورٌ
ج: ون. [أ م ر]. (مفع. مِنْ أمَرَ). “مَأْمُورٌ بِمَصْلَحَةِ الْمُوَظَّفِينَ” : رُتْبَةٌ إِدَارِيَّةٌ بِالشَّرْقِ العَرَبِيِّ، أَيِ الْمُوَظَّفُ الَّذِي يَرْأَسُ قِسْماً مِنْ أَقْسَامِ الإِدَارَةِ الْحُكُومِيَّةِ.
مَأْمُورِيَّةٌ
ج: ـات. [أ م ر]. 1. وَحْدَةٌ إِدَارِيَّةٌ تَحْتَ إِشْرَافِ مَأْمُورٍ. 2.”عُيِّنَ فِي مَأْمُورِيَّةٍ عَاجِلَةٍ” : فِي مُهِمَّةٍ أَوْ مَسْؤُولِيَّةٍ.
مَأْمُولٌ، ةٌ
[أ م ل]. “مِنَ الْمَأْمُولِ أَنْ نَحْتَفِلَ بِعَوْدَتِهِ” : مِنَ الْمُؤَمَّلِ، مِنَ الْمُنْتَظَرِ. “يَتُوقُ إِلَى نَتِيجَةٍ مَأْمُولَةٍ”.
مَأْمُونٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ م ن]. (مفع. مِنْ أَمِنَ). 1.”رَجُلٌ مَأْمُونٌ” : أَمِينٌ. 2.”اِلْتَجَأَ إِلَى مَكَانٍ مَأْمُونٍ”: إِلَى مَكَانٍ لا يَخْشَى فِيهِ على نَفْسِهِ. 3.”عَمَلٌ غَيْرُ مَأْمُونِ العَوَاقِبِ” : لاَ يُطْمَأَنُّ إِلَى نَتَائِجِهِ. “إِنَّهَا مُغَامَرَةٌ غَيْرُ مَأْمُونَةِ العَوَاقِبِ”.
مُؤْنِسٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ ن س]. (فا. من آنَسَ). “مُؤْنِسٌ لَهُ فِي حَيَاتِهِ” : مُلاَطِفٌ لَهُ وَمُزِيلٌ لِوَحْشَتِهِ. “كَانَتْ وَحِيدَةً لاَ مُؤْنِسَ لَهَا” “مُؤْنِسَةُ العِشْرَةِ”.
مُؤَنَّثٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ ن ث]. (مفع. مِنْ أَنَّثَ). 1.”بُومٌ مُؤَنَّثُهُ بُومَةٌ” : عَكْسَ الْمُذَكَّرِ. 2.”كَلِمَةٌ مُؤَنَّثَةٌ”: أَيْ مُلْحَقَةٌ بِعَلاَمَةِ التَّأْنِيثِ. 2.”رَجُلٌ مُؤَنَّثٌ” : يُشْبِهُ الأُنْثَى.
مُؤَهَّلٌ، ةٌ
ج: ـون، ـات. [أ هـ ل]. (مفع. مِنْ أَهَّلَ). “مُؤَهَّلٌ لِلْقِيَامِ بِهَذَا العَمَلِ” : ذُو أَهْلِيَّةٍ، لَهُ كَفَاءةٌ وَقُدُرَاتٌ لِذَلِكَ. “كَانَ مُؤَهَّلاً لِذَلِكَ”.
مُؤَهِّلٌ
ج: ـات. [أ هـ ل]. “لَهُ مُؤَهِّلاَتٌ عِلْمِيَّةٌ وَأَدَبِيَّةٌ” : الصِّفَاتُ وَالقَابِلِيَّةُ وَالاسْتِعْدَادَاتُ الَّتِي تَجْعَلُ الْمَرْءَ أَهْلاً لِأَمْرٍ مَّا.
مَأْهُولٌ
[أ هـ ل]. (مفع. مِنْ أَهِلَ). “مَكَانٌ مَأْهُولٌ”: مَكانٌ فِيهِ أَهْلُهُ.
مَؤُونَةٌ
ج: مَؤُونَاتٌ، مُؤَنٌ. [م أ ن]. 1.”أَخَذَ مَعَهُ مَؤُونَتَهُ” : ذَخِيرَتَهُ، عُدَّتَهُ، قُوتَهُ. “وَفَّرُوا كُلَّ الْمُؤَنِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ”. 2.”كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ” : أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ.
مَأْوىً
ج: مَآوٍ، الْمَآوِي. “مَأْوَى الإِنْسَانِ” : الْمَسْكَنُ.النازعات آية 39 ، 40، 41 فَإِنَّ الجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى ……… فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (قرآن).
مِئَوِيٌّ، ةٌ
[م أ ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمِئَةِ). 1.”اِحْتَفَلَ بِعِيدِهِ المِئَوِيِّ” : أَيْ بِمُرُورِ مِئَةِ سَنَةٍ عَلَى مِيلاَدِهِ. “الذِّكْرَى المِئَوِيَّةُ”. 2.”خَصَمَ لَهُ نِسْبَةً مِئَوِيَّةً مِنَ الثَّمَنِ” : أَيْ نِسْبَةً مِنْ كُلِّ مِئَةٍ. 3.”النِّسْبَةُ المِئَوِيَّةُ مِنْ شَيْءٍ مَّا” : أَيْ نِسْبَةُ كَمِّيَّةِ مَادَّةٍ مَّا فِي عَلاَقَتِهَا بِكَمِّيَّةِ مَادَّةٍ أُخْرَى، وَتُقَدَّرُ بِالمِئَةِ.
مُؤَيَّدٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ ي د]. (مفع. مِنْ أَيَّدَ). 1.”مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ” : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ. “الْمُؤَيَّدُ بِالله” “الإنْسَانُ مُؤَيَّدٌ بِنُورِ العَقْلِ”. (التوحيدي).
مُؤَيِّدٌ، ةٌ
ج: ون، ات. [أ ي د].(فَا. مِنْ أَيَّدَ). “كَانَ مُؤَيِّداً لِقَرَارِهِ” : مُقَوِّياً، مُدَعِّماً لَهُ. “مِنَ الْمُؤَيِّدِينَ لِسِيَاسَتِهِ”.
حرف الميم، معنى مُؤَاتٍ، معنى الْمُؤَاتِي، معنى مُؤَاتَاةٌ، معنى مُؤَاخَاةٌ، معنى مُؤَاخَذَةٌ، معنى مُؤَارِبٌ، معنى مُؤَارَبَةٌ، معنى مُؤَازَرَةٌ، معنى مُؤَاسَاةٌ، معنى مُؤَالَفَةٌ، معنى مُؤَامَرَةٌ، معنى مَآبٌ، معنى مُؤَبَّدٌ، معنى مِئَةٌ، معنى مِائَةٌ، معنى مُؤْتَزِرٌ، معنى مُؤْتَلِفٌ، معنى مَأْتَمٌ، معنى مُؤْتَمَرٌ، معنى مُؤْتَمِرٌ، معنى مُؤْتَمَنٌ، معنى مَأْتَى، معنى مُؤَثِّرٌ، معنى مُؤَجَّرٌ، معنى مُؤَجِّرٌ، معنى مُؤَجَّلٌ، معنى مُؤَجِّلٌ، معنى مُؤَخَّرٌ، معنى مُؤَخِّرٌ، معنى مُؤَدٍّ، معنى الْمُؤَدِّي، معنى مُؤَدَّبٌ، معنى مُؤَدِّبٌ، معنى مُؤَدّىً، معنى مُؤْذٍ، معنى الْمُؤْذِي، معنى مُؤَذِّنٌ، معنى مِئْذَنَةٌ، معنى مُؤَرِّخٌ، معنى مُؤَرَّقٌ، معنى مِئْزَرُ، معنى مَأْزِقٌ، معنى مَأْسَاةٌ، معنى مَأْسَاوِيٌّ، معنى مَأْسَدَةٌ، معنى مُؤَسِّسٌ، معنى مُؤَسَّسَةٌ، معنى مُؤْسِفٌ، معنى مَأْسُوفٌ، معنى مُؤَشِّرٌ، معنى مُؤْقٌ، معنى مُؤَكَّدٌ، معنى مُؤَكِّدٌ، معنى مَأْكَلٌ، معنى مَأْكُولٌ، معنى مَآلٌ، معنى مُؤَلَّفٌ، معنى مُؤَلِّفٌ، معنى مُؤْلِمٌ، معنى مَأْلُوفٌ، معنى مَأْمَأَ، معنى مُؤَمَّلٌ، معنى مُؤَمَّمٌ، معنى مُؤَمَّنٌ، معنى مَأْمَنٌ، معنى مُؤْمِنٌ، معنى مَأْمُورٌ، معنى مَأْمُورِيَّةٌ، معنى مَأْمُولٌ، معنى مَأْمُونٌ، معنى مُؤْنِسٌ، معنى مُؤَنَّثٌ، معنى مُؤَهَّلٌ، معنى مُؤَهِّلٌ، معنى مَأْهُولٌ، معنى مَؤُونَةٌ، معنى مَأْوىً، معنى مِئَوِيٌّ، معنى مُؤَيَّدٌ، معنى مُؤَيِّدٌ.