معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وكـ

وكأ

رجلٌ تُكَأَةٌ مثال هُمَزَةٍ: كثير الاتكاءِ.

والتكَأَةُ أيضاً: ما يُتَّكَأُ عليه.

واتَّكَأَ على الشيءِ، فهو مُتَّكيءٌ، والموضعُ مُتَّكَأٌ، وقرئ: ” وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً ” .

قال الأخفش: هو في معنى مجلسٍ.

وطعنه حتَّى أَتْكَأَهُ، على أفعَلَهُ، أي ألقاه على هيئةِ المُتَّكيءِ.

وتَوَكَّأْتُ على العصا، وأصل التاء في جميع ذلك واوٌ.

وأَوْكَأْتُ فلاناً إيكاءً، إذا نَصَبْتَ له مُتَّكَأً.

وكب

الموكِبُ: بابَةٌ من السير.

والموكِبُ: القوم الرُكوب على الإبل للزينة، وكذلك جماعة الفرسان.

وقد أوكبَ البعيرُ، إذا لزم الموكِب.

وتقول: واكبت القومَ، إذا ركِبت معهم.

وكذلك إذا سابقتَهم.

ووَكَبَ الرجلُ على الأمر وأوكب، إذا واظبَ عليه.

ويقال الوَكْبُ: الانتصاب.

والواكبة: القائمة.

والوَكَبانُ: مِشيةٌ في تؤَدةٍ ودَرَجانٍ.

يقال: ظبيةٌ وَكوبٌ وناقةٌ مُواكبةٌ، للتي تُعْنِقُ قي سيرها.

وأوكبَ الطائرُ، إذا تهيَّأ للطيران.

وكت

الوَكْتَةُ: كالنقطة في الشيء.

يقال: في عينه وَكْتَةٌ.

ووَكَّتَتِ البُسْرَةُ توكيتاً، من نُقَط الإرطاب.

وكح

اسْتَوْكَحَتِ الفراخُ: غلُظتْ.

وكد

وكَدْتُ العهدَ والسرجَ توكيداً، وأكَّدْتُهُ تَأْكيداً بمعنًى، والواو أفصحُ.

وكذلك أوْكَدَهُ وآكَدَهُ إيكاداً فيهما، أي شَدَّهُ.

وتَوَكَّدَ الأمرُ وتأكَّدَ، بمعنًى.

وقولهم: وَكَدَ وَكْدَهُ، أي قصد قصده.

والوِكادُ: حبلٌ يُشَدُّ به البقر عند الحلْب.

وكر

وَكْرُ الطائر: عُشُّهُ.

والجمع وُكورٌ وأوْكارٌ.

قال أبو يوسف: سمعت أبا عمرو يقول: الوَكْرُ: العُشُّ حيثما كان، في جبلٍ أو شجرٍ.

وقد وَكَرَ الطائر يَكِرُ وَكْراً، أي دخل في وَكْرِهِ.

ووَكَرَتِ الناقة تَكِرُ وَكْراً، إذا عَدَتِ الوَكَرى، وهي عدوٌ فيه نَزْوٌ، وكذلك الفرس.

وناقةٌ وَكَرى أيضاً، أي قصيرة.

ووَكَرْتُ السِقاءَ وَكْراً: ملأتُهُ، وكذلك وَكَّرْتُهُ تَوْكيراً.

وكذلك وَكَّرَ فلان بطنَه وأَوْكَرَهُ.

والتوكيرُ: اتِّخاذ الوَكيرةِ، وهي طعام البِناء.

قال الأصمعيّ: شرب حتَّى تَوَكَّرَ، وحتَّى تَضَلَّعَ.

وتَوَكَّرَ الطائر: امتلأتْ حوصلتُهُ.

وكز

الأصمعي: وَكَزَهُ مثل نَكَزَهُ، أي ضربه ودفعه.

ويقال: وَكَزَهُ أيضاً: ضربه بجُمْع يَدِهِ على ذقنه.

وكس

الوَكْسُ: النقصُ.

وقد وَكَسَ الشيء يَكِسُ.

وفي الحديث: ” لها مَهْرُ مثلها لا وَكْسُ ولا شطط ” ، أي لا نقصان ولا زيادة.

وقد وَكَسْتُ فلاناً: نَقَصْتُهُ.

وبَرَأَتِ الشَجَّةُ على وَكْسٍ، إذا بقي في جوفها شيء.

يقال: وُكِسَ فلان في تجارته، وأُوكِسَ أيضاً على ما لم يسمَّ فاعله فيهما، أي خَسِرَ.

وكظ

الوَكْظُ: الدفعُ.

يقال: وَكَظَهُ وَكْظاً، أي دفعه وزَبَنَهُ.

والمواكَظَةُ: المُداومة على الأمر.

وكع

سقاءٌ وَكيعٌ وفرسٌ وَكيعٌ، أي صلبٌ شديدٌ.

وقد وَكُعَ بالضم، وأَوْكَعَهُ غيره.

ومنه قول الشاعر:

كلى عَجَلٍ مَكْتوبُهُنَّ وَكيعُ

يعني سقاء اللبن.

والوَكَعُ بالتحريك: إقبالُ الإبهام على السبَّابة من الرِجْل حتَّى يُرى أصلُها خارجاً كالعُقدة.

يقال: رجلٌ أَوْكَعُ وامرأةٌ وَكْعاءُ.

وربَّما قالوا: عَبْدٌ أَوْكَعُ؛ يريدون اللئيم.

وأَمَةٌ وَكْعاءُ، أي حمقاءُ.

واسْتَوْكَعَتْ معدتُهُ، أي اشتدَّت طبيعته.

والميكَعَةُ: سكَّةُ الحِراثَةِ، والجمع ميكَعٌ.

ووَكَعَتِ العقربُ بإبرتها، أي ضربتْ.

ووَكَعَتْهُ الحيَّةُ.

وأنشد أبو عبيدٍ لعروة بن مرَّة الهذليّ:

ورَمْيُ نِبالٍ مثلِ وَكْعِ الأَساوِدِ

ووَكَعْتُ الشاة، إذا نهرت ضرعَها عند الحلب.

وبات الفصيلُ يَكَعُ أمَّه الليلة.

وكف

وَكَفَ البيت وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً، أي قَطَرَ.

وأَوْكَفَ البيتُ لغةٌ فيه.

وناقةٌ وَكوفٌ، أي غزيرةٌ.

والوَكْفُ: النِطْعُ.

قال أبو ذؤيب:

تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطَةٍ …

بجرداءَ مثلِ الوَكْفِ يَكْبو غُرابُها

والتَوَكُّفُ: التوقُّعُ.

يقال: مازلت أَتَوَكَّفُهُ حتَّى لقيته.

والوَكَفُ بالتحريك: الإثمُ.

وقد وَكِفَ يَوْكَفُ، أي أثِمَ.

والوَكَفُ أيضاً: العيبُ.

يقال: ليس عليك في هذا وَكَفٌ، أي منقصةٌ وعيبٌ.

قال الشاعر:

والحافِظو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يأ …

تيهمُ من ورائهمْ وَكَفُ

وقول الراجز:

يَعْلو دَكاديكَ ويَعْلو وَكَفا

هو سفح الجبل.

والوِكافُ والإكافُ للحمار.

يقال: آكَفْتُ البغل وأَوْكَفْتُهُ.

وكل

رجلٌ وَكَلٌ بالتحريك ووُكَلَةٌ أيضاً مثال هُمَزَةٍ، وتُكَلَةٍ.

يقال: فلانٌ وكلَةٌ تُكلَةٌ، أي عاجِزٌ يَكِلُ أمرَهُ إلى غيره، ويتَّكل عليه.

وواكَلَتِ الدابَّةُ، إذا أساءت السيرَ.

وفرسٌ واكِلٌ: يتَّكلُ على صاحبه في العدو ويحتاج إلى الضرب، يقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديدٌ، ووَكالٌ شديدٌ.

والوَكيلُ معروفٌ.

يقال: وكَّلْتُهُ بأمر كذا تَوْكيلاً، والاسم الوَكالَةُ والوِكالَةُ.

والتَوَكُّلُ: إظهار العجز والاعتماد على غيرك، والاسم التُكْلانُ.

واتَّكَلْتُ على فلانٍ في أمري، إذا اعتمدتُهُ.

ووَكَلَهُ إلى نفسه وَكْلاً ووُكولاً، وهذا الأمرُ موكولٌ إلى رأيِكَ.

وقوله:

كِليني لهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ …

وليلٍ أُقاسيهِ بطيءُ الكواكبِ

أي دعيني.

وواكَلْتُ فلاناً مُواكَلَةً، إذا اتَّكلْتَ عليه واتَّكَلَ هو عليك.

وكم

المَوْكومُ مثل المَوْقومِ.

وقد وَكَمَهُ الأمر: حَزَنَهُ.

ووُكِمَتِ الأرض، إذا وطئتْ وأُكِلَ نباتها.

وكن

الوَكْنُ بالفتح: عُشُّ الطائر في جبلٍ أو جدارٍ.

والمَوْكِنُ مثله.

الأصمعيّ: الوَكْنُ: مأوى الطائر في غير عشّ.

والوَكْرُ بالراء: ما كان في عشٍّ.

أبو عمرو: الوُكْنَةُ والأُكْنَةُ بالضم: مواقع الطير حيثُما وقعت؛ والجمع وُكْنانٌ، ووُكْناتٌ ووُكَنٌ.

ووَكَنَ الطائر بيضَه يَكِنُهُ وَكْناً، أي حَضَنَهُ.

وتَوَكَّنَ، أي تمكَّنَ.

والواكِنُ: الجالس.

قال عمرو بن شأس وذكَرَ نساءً:

ومِنْ ظُعُنٍ كالدَوْمِ أشرَفَ فوقها …

ظباءُ السُلَيِّ واكِناتٍ على الخَمْلِ

أي جالسات على الطنافس التي وَطَّأْنَ بها الهوادج.

والسُلَيُّ: اسم موضع.

وكوك

الوَكْواكُ: الجبانُ.

قالت امرأةٌ ترثي زوجها:

ولستَ بوَكْواكٍ ولا بزَوَنَّكٍ …

مكانكَ حتَّى يبعث الخَلْقَ باعِثُهْ

وكى

الوِكاءُ: الذي يشدُّ به رأس القِربة.

وفي الحديث: ” احْفَظْ عِفاصَها ووكاءها ” .

يقال: أوْكى على ما في سِقائِهِ، إذا شدَّه بالوِكاءِ.

وإنَّ فلاناً لوِكاءٌ: ما يَبِضُّ بشيء.

وسألناه فأَوْكى علينا، أي بَخِلَ.

وفي الحديث أنَّه: ” كان يوكي بين الصفا والمروة ” ، أي يملأ ما بينهما سعياً كما يوكى السِقاءُ بعد الملءِ.

ويقال معناه أنَّه كان يسكت فلا يتكلَّم، كأنَّه يوكي فمه.

وهو من قولهم: أَوْكِ حَلْقَكَ، أي اسْكُتْ.

واسْتَوْكَتِ الناقةُ، إذا امتلأتْ شحماً.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)