معجم الصحاح في اللغة – باب الواو – فصل وغـ
وغب
الأصمعي: الوَغبُ: الأحمق.
والوَغْبُ أيضاً: سَقَطُ المتاعِ.
وأوْغابُ البيت كالقَصعة والبُرْمَةِ ونحوهما.
والوَغْبُ أيضاً: الجمل الضَخم.
وقد وَغُبَ الجملُ بالضم وُغوبة.
وغد
وَغدتُ القومَ أغِدُهُمْ، أي خدمتهم.
والوَغْدُ: الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه.
تقول منه: وَغُدَ الرجل.
والوَغْدُ: قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له.
والمُواغَدَةُ في السير، مثل المُواضَخَةِ.
قال الأصمعي: وقد تكون المواغَدَةُ للناقة الواحدة.
لأنَّ إحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأخرى.
وغر
الوَغْرَةُ: شدَّةُ توقُّدِ الحرِّ.
ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين، أي ضِغْنٌ وعداوةٌ وتوقُّدٌ من الغيظ.
والمصدر بالتحريك، تقول: وَغِرَ صدرُه عليَّ يَوْغَرُ وَغَراً، فهو واغِرُ الصدر عليَّ.
وقد أوْغَرْتُ صدره على فلان، أي أحميته من الغيظ.
وأوْغَرْتُ الماء، أي أغليته.
وربَّما يُسْمَطُ فيه الخنزير وهو حيٌّ ثم يُذبح.
والوَغيرَةُ: اللبن يسخَّن بالحجارة المحمَّاة.
والوَغيرُ أيضاً.
قال يصف فرساً عرقت:
يَنِشُ الماء في الرَبَلاتِ منها …
نَشيشَ الرَضْفِ في اللبنِ الوَغيرِ
تقول منه: أوْغَرْتُ اللبن.
وكذلك التَوْغيرُ.
قال الشاعر:
فسائِلْ مُراداً عن ثلاثة فِتْيَةٍ …
وعن إِثْرِ ما أبْقى الصريحُ المُوَغَّرُ
وسمعت وَغرَ الجيش، أي أصواتهم.
قال ابن مقبل:
في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السحابِ به …
كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادِينا
وأوْغَرَ العاملُ الخَراجَ، أي استوفاه.
ويقال: الإيغارُ أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، يجعلها له من غير خَراج.
وقد يسمَّى ضَمانُ الخراجِ إيغاراً، وهي لفظةٌ مُوَلَّدةٌ.
وغف
الإِيغافُ: سرعة العَدْوِ.
والوَغْفُ: ضعف البصر.
والوَغْفُ: شيء يُشَدُّ على بطن التَيْس لئلاّ ينزو.
وغل
وَغَلَ الرجلُ يَغِلُ وُغولاً، أي دخل في الشجر وتَوارى فيه.
ويقال أيضاً: وَغَلَ يَغِلُ وَغلاً، إذا دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم، من غير أن يُدعى إليه.
والواغِلُ في الشراب، مثل الوارِشِ في الطعام.
قال امرؤ القيس:
فاليومَ فاشرب غيرَ مُسْتَحْقِبٍ …
إثماً من اللهِ ولا واغِلِ
أبو عمرو: الوَغْلُ أيضاً: الشراب الذي يشربه الواغل.
والوغل أيضاً النَذْلُ من الرجال.
الفراء: يقال مالي عن هذا الأمر وَغْلٌ، أي بُدٌّ.
والوَغِلُ: السيء الغذاء.
والإيغالُ: السيرُ السريعُ والإمعانُ فيه.
قال الأعشى:
تقطعُ الأمعَزَ المُكوْكِبَ وَخْداً …
بنواجٍ سريعةِ الإيغالِ
وتوَغَّلَ في الأرض، إذا سار فيها وأبعَدَ.
وغم
الكسائي: وَغَمْتُ بالخبر أَغِمُ وَغْماً، إذا أخبرت به من غير أن تستيقنه.
ووَغِمَ عليه، أي حَقَد.
وتَوَغَّمَ، إذا اغتاظَ.
والوَغْمُ: التِرَةُ.
والأوْغامُ: التِراتُ.
وغى
الوَغى مثل الوَعى.
قال الهذليّ:
كأنَّ وَغى الخَموشِ بجانِبَيْهِ …
مآتِمُ يَلْتَدِمْنَ على قَتيلِ
ومنه قيل للحرب وَغًى، لما فيها من الصوت والجلبة.
والأَواغي: مَفاجِرُ الدِبار في المزارع.